إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - البرلمان يرفض إجراء استفتاء الإقليم

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-09-13

الصباح - رفض مجلس النواب امس الثلاثاء، بالاغلبية استفتاء اقليم كردستان، لعدم دستوريته مؤكدا انه يشكل تهديدا لوحدة العراق.

وصوت المجلس على قرار نيابي بشأن اجراء استفتاء اقليم كردستان بناء على طلب مقدم من 80 نائبا.

ونص القرار على “

1 – رفض الاستفتاء المقرر اجراؤه ضمن حدود اقليم كردستان وفي خارج حدود الاقليم وفي كل الاراضي المتنازع عليها وبضمنها كركوك والزام السلطات المختصة باتخاذ ما يلزم لالغائه،

2 – تتحمل الحكومة العراقية مسؤوليتها في الحفاظ على وحدة العراق واتخاذ جميع التدابير والقرارات التي تضمن الحفاظ على وحدة العراق.

3 – الزام الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم ببدء الحوار الجاد لمعالجة المسائل العالقة بموجب الدستور والقوانين النافذة”. واكد مقرر مجلس النواب نيازي معمار اوغلو ان 173 نائبا من اصل 204 نواب صوتوا على رفض استفتاء اقليم كردستان.

الا ان التحالف الكردستاني رفض قرار مجلس النواب، اذ قال النائب عن التحالف مثنى امين خلال مؤتمر صحافي عقده داخل مجلس النواب مع عدد من نواب التحالف:

ان “قرار مجلس النواب برفض الاستفتاء مخالف للدستور والنظام الداخلي”، مبينا انه “صيغ من قبل هيئة رئاسة البرلمان بغياب ممثلي الكرد بعكس ما يجري في كل القرارات السابقة”.

كما طالبت كتلتا التغيير والجماعة الاسلامية الكرديتان، مجلس النواب والكتل السياسية بالغاء قرار رفض الاستفتاء والعودة الى طاولة الحوار لحل المشاكل، وضمن المواقف الوطنية، قرر مجلس محافظة ديالى رفض اقامة استفتاء اقليم كردستان ضمن الحدود الادارية للمحافظة.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017