إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

أوزباكستان تحقق في تقارير حول تورط أحد مواطنيها في هجوم نيويورك

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-11-01

وكالات - ردت السلطات في طشقند على التقارير الأمريكية التي وجهت أصابع الاتهام في حادث الدهس الذي وقع أمس في نيويورك، إلى رجل من أوزباكستان، فيما أعلنت ألمانيا إصابة أحد مواطنيها في الهجوم.

قال مسؤول بوزارة الخارجية في أوزبكستان للصحفيين اليوم الأربعاء (الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) إن السلطات تتحرى صحة تقارير إعلامية أفادت بأن الرجل الذي دهس ثمانية أشخاص في نيويورك بشاحنة من مواطني أوزبكستان. ولم يدل المسؤول بأي معلومات أخرى.

وكان رجل يقود شاحنة دهس مشاة وقائدي دراجات على طريق للدراجات في مدينة نيويورك أمس الثلاثاء فقتل ثمانية أشخاص وأصاب نحو 12 شخصا في هجوم تصفه السلطات الأمريكية بأنه عمل إرهابي.

وكان منفذ الهجوم المشتبه به قاد سيارته ، وهي شاحنة صغيرة مستأجرة، صوب حشد من الأشخاص وانتهى المطاف به بالاصطدام بحافلة مدرسية قرب جسر  تريبيكا في مانهاتن. وعندما خرج الرجل من الحافلة أطلقت الشرطة عليه النار دون أن تقتله حيث يعالج حاليا في مستشفى.

وقالت شبكة (سي إن إن) الأمريكية نقلا عن مصادر بجهة إنفاذ القانون مساء الثلاثاء، إن المشتبه به هو رجل من أوزبكستان ووصل إلى الولايات المتحدة  عام 2010 .

وبعد ساعات من الهجوم، أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"رقابة مشددة للغاية" على المسافرين الأجانب القادمين إلى الولايات المتحدة .  وكتب ترامب عبر حسابه على موقع (تويتر) :"لقد أصدرت أوامري للأمن الداخلي بتشديد برنامج المراقبة المشدد بالفعل. أن تكون على صواب سياسيا هذا أمر جيد، لكن ليس مع هذا".

في الوقت نفسه أعلنت وزارة الخارجية الألمانية اليوم أن من بين مصابي الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس في نيويورك مواطنة ألمانية. وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني اليوم أن القنصلية الألمانية في نيويورك والسفارة الألمانية في واشنطن على اتصال بالجهات المختصة. ولم تدل الوزارة بمزيد من البيانات عن حجم الإصابة أو المدينة التي تنحدر منها المواطنة الألمانية.

من جهتها أكدت الخارجية الأرجنتينية أيضا أن هناك 5 أرجنتينيين بين الثمانية أشخاص الذين قتلوا في الهجوم. وكان الأشخاص الخمسة قد سافروا من روساريو 300/ كم شمال بوينس آيرس/ إلى نيويورك. وأوضح موقع "إنفو باي" الإخباري أن هذه المجموعة من السائحين كانت تقوم بجولة بالدراجات عبر مانهاتن عندما دهسهم المهاجم بشاحنة.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017