إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

تراث: رسائل إخوان الصفا

اعداد: موسى حوامدة

نسخة للطباعة 2007-01-29

إخوان الصفا و خلان الوفا هم جماعة من فلاسفة المسلمين من أهل القرن الثالث الهجري بالبصرة اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها ( تحف إخوان الصفا ).وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة(395) هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه (رسائل إخوان الصفا).


تحت تأثير الفكر الإسماعيلي إنبثقت جماعة إخوان الصفا في البصرة في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري وكانت إهتمامات هذه الجماعة متنوعة وتمتد من العلم و الرياضيات الى الفلك و السياسة وقاموا بكتابة فلسفتهم عن طريق 52 رسالة مشهورة ذاع صيتها حتى في الأندلس ويعتبر البعض هذه الرسائل بمثابة موسوعة للعلوم الفلسفية ، كان الهدف المعلن من هذه الحركة "التظافر للسعي الى سعادة النفس عن طريق العلوم التي تطهر النفس. من الأسماء المشهورة في هذه الحركة كانت أبو سليمان محمد بن مشير البستي المشهور بالمقدسي ، وأبو الحسن علي ابن هارون الزنجاني.


تأثرت رسائل إخوان الصفا بالفلسفة اليونانية والفارسية والهندية وكانوا يأخذون من كل مذهب بطرف ولكنهم لم يتأثروا على الإطلاق بفكر الكندي وإشتركت مع فكر الفارابي و الإسماعيليين في نقطة الأصل السماوي للأنفس وعودتها إلى الله وكانت فكرتهم عن منشأ الكون يبدأ من الله ثم الى العقل ثم الى النفس ثم الى المادة الأولى ثم الأجسام و الأفلاك والعناصر والمعادن و النبات و الحيوان فكان نفس الإنسان من وجهة نظرهم جزءا من النفس الكلية التي بدورها سترجع إلى الله ثانية يوم المعاد.

والموت عند إخوان الصفاء يسمى البعث الأصغر ، بينما تسمى عودة النفس الكلية إلى الله البعث الأكبر. وكان إخوان الصفا على قناعة إن الهدف المشترك بين الأديان و الفلسفات المختلفة هو أن تتشبه النفس بالله بقدر ما يستطيعه الإنسان.


وهي اثنتان وخمسون رسالة في فنون العلم وغرائب الحكم ، وطرائف الآداب ، وحقائق المعاني ، عن كلام الخلصاء الصوفية ، صان الله قدرهم وحرسهم حيث كانوا في البلاد. وهي مقسومة على أربعة أقسام: فمنها رياضية تعليمية ، ومنها جسمانية طبيعية ، ومنها نفسانية عقلية ، ومنها ناموسية: شرعية: إلهية.


فالرسائل الرياضية التعليمية أربع عشرة رسالة ، في العدد وفي الهندسة وفي النجوم والآثار العلوية وكيفية تكوين المعادن وماهية الطبيعة واجناس النبات واصناف الحيوان وتركيب الجسد ، والحاس والمحسوس ومسقط النطفة ومعنى قول الحكماء وفي كيفية نشر الانفس وماهية الموت والحياة وماهية اللذات والآلام وعلل اختلاف اللغات.


وتشتمل الرسائل النفسية العقلية على عشر رسائل ، اما الرسائل الناموسية فتشتمل على إحدى عشرة رسالة في الآراء والمذاهب وماهية الطريق إلى الله وفي بيان اعتقاد اخوان الصفا وخلان الوفا وماهية الإيمان وفي" ماهية السحر والعزائ. "


كانت كتابات إخوان الصفا ولاتزال مصدر خلاف بين علماء الاسلام وشمل الجدل التساؤل حول الإنتماء المذهبي للجماعة فالبعض إعتبرهم من أتباع المدرسة المعتزلية والبعض الآخر إعتبرهم من نتاج المدرسة الباطنية وذهب البعض الآخر الى حد وصفهم بالإلحاد و الزندقة ولكن إخوان الصفا أنفسهم قسموا العضوية في حركتهم الى أربع مراتب:


الاولى مَن يملكون صفاء جوهر نفوسهم وجودة القبول وسرعة التصور.

ولا يقل عمر العضو فيها عن خمسة عشر عامًا: ويُسمَّوْن بالأبرار والرحماء ، وينتمون إلى طبقة أرباب الصنائع.


والثانية: مَن يملكون الشفقة والرحمة على الأخوان. وأعضاؤها من عمر ثلاثين فما فوق: ويُسمَّوْن بالأخيار الفضلاء ، وطبقتهم ذوو السياسات.


والثالثة: مَن يملكون القدرة على دفع العناد والخلاف بالرفق واللطف المؤدًّي إلى إصلاحه. ويمثل هؤلاء القوة الناموسية الواردة بعد بلوغ الإنسان الأربعين من العمر ، ويُسمَّوْن بالفضلاء الكرام ، وهم الملوك والسلاطين.


والمرتبة الأعلى هي التسليم وقبول التأييد ومشاهدة الحق عيانًا. وهي قوة الملكية الواردة بعد بلوغ الخمسين من العمر ، وهي الممهًّدة للصعود إلى ملكوت السماء: وإليها ينتمي الأنبياء.


musa.hawamdeh@gmail.com


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017