إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الامين وديع الياس مجاعص

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-08-08

اذا كان يصح ان نصف احد الرفقاء انه سنديانة عميقة الجذور ، او انه صخرة من صوان عتيق ، فان هذا الوصف اكثر ما ينطبق على ابن عمة سعادة ، كاترين ، الامين وديع الياس الذي سطع نجمه في الحزب منذ يوم بكفيا عندما راحت بنادق الدرك تتكسر على ركبتيه ، واستمر في ضيائه ، في حضوره الرائع في ضهور الشوير والمنطقة ، واسما ملازما لسعادة في طفولته ، وشبابه ، وفي مراحل نضاله ، زعيما للحزب ومؤسسا لاهم نهضة شهدتها بلادنا .

منذ انتمائه الى الحزب وهو كان من اوائل الرفقاء في ضهور الشوير ، وحتى وفاته ، بقي الامين وديع الياس في حضوره الطاغي بين رفقائه كما اهالي ضهور الشوير يراجعونه ويستشيرونه خاصة في الملمات .

ليس في ادبيات الحزب ما يشير الى ان وديع الياس مجاعص تولى مسؤوليات حزبية . انما كان دائما مسؤولا بمعنى العضوية والالتزام والنضال المستميت ، في فترة غياب سعادة في مغتربه القسري ، ثم بعد عودته فاستشهاده ، ولاحقا على مدى تاريخ الحزب النضالي حتى اذا اندلعت الحرب المجنونة عام 1975 كان الامين وديع مرجعا وحاضرا عند الملمات ، وقائما بالاتصالات المفيدة مع مختلف القوى التي تواجدت في البلدة ، حتى انه كان يتوجه الى بكفيا ويلتقي المسؤول الكتائبي توفيق داغر ، وغيره ، بثقة عارمة بالنفس وبما انطوت عليه شخصيته من مهابة وقوة ، وتاريخه من مآثر معروفة .

كان الجميع يهابه ويحترمه ، ويعود اليه ، حتى ان عائلات كثيرة كانت ترجع اليه ليحكم في خلاف او ليفيد في اي موضوع ، ولقد حباه الله ذكاء فطريا متقدما وقوة جسدية خارقة ، واخلاقا مميزة ، كانت صفة العدالة ، وخدمة الصالح العام بين الابرز فيها .

في العام 1990 اصيب الامين وديع بجلطة دماغية جعلته اسير منزله ، انما ليس اسير المرض ، وقد استمر واعيا حتى آخر لحظة ، وحاضرا لكل مراجعة ومشورة ، ومساهما في حل مشكلة او خلاف اذا وقع .

في 27 نيسان 1996 وافت المنية الامين وديع الياس ، فأقيم له مأتم حاشد في كنيسة المخلص في ضهور الشوير ، عبّر فيه اهلها كما ابناء المتن الشمالي ، والقوميون الاجتماعيون ، عن تقديرهم للراحل الكبير ، فغصت الكنيسة وساحتها بالحضور الذين انتقلوا بعد انتهاء القداس الى الشارع العريض المجاور حيث القيت كلمات التأبين ، فكانت اولا للرفيق ( الامين لاحقا) عصام حريق الذي القى كلمة ابناء الشوير ، ثم كانت كلمة للرفيق نايف معتوق ، فكلمة الحزب القاها رئيسه الامين مسعد حجل .

اقترن الامين وديع الياس من الرفيقة ليا بعقليني وانجب منها 7 اولاد .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017