إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق نقولا بردويل

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-08-30

هو من الرفقاء الاوائل في جل الديب ، انتقل الى الاشرفية حيث كانت له مسؤولياته ونضاله المستمر ، فإلى فنزويلا حيث تولى ايضا مسؤوليات في مديرية كراكاس . عرف بايمانه العميق بالنهضة وصدقه وتفانيه ، فكان احد جنود الحزب المجهولين الذين يستحقون الذكر والوفاء ، لما بذلوه من تضحيات جسام .

يقول الامين عبدالله قبرصي عن الرفيق نقولا بردويل ، ان الرفيق المذكور اضطر – لكثرة ما لاقى مع عائلته من اضطهاد – للاغتراب الى فنزويلا منذ اوائل الخمسينات ، ولقد كان فيها المحرك الاساسي لقيام مديرية عاملة في كراكاس .

" طـوال وجودي في المغترب القسري كان الرفيق القدوة الى ان عاد الى الوطن ولفظ انفاسه تحت سمائه . في المغترب كان يعمل ويأكل ويشرب وينام قومياً اجتماعياً . كان شغله الشاغل البحث عن المؤهلين لاعتناق العقيدة والانتماء للحزب ، وقد ادخلت بواسطته لا اقل من عشرة رفقاء .اجل لقد احب نقولا بردويل وطنه حتى الموت وناضل في سبيل القضية القومية الاجتماعية حتى آخر نفس من انفاسه ، يصعب ان نجد له مثيلا " .

اول نقابة :

الرفيق نقولا بردويل هو وراء اول نقابة لصانعي الاحذية في الوطن السوري . يقول الامين جبران انه كان في زيارة الى سعاده عندما التقى الرفيق بردويل . كان الرفيق نقولا يعرض لزعيم الحزب موضوع انشاء نقابة لعاملين في صناعة الاحذية . عندما انتهى البحث اعلن لي الزعيم ( الحديث للامين جريج ) ان الرفيق نقولا بردويل هو اول عضو في الحزب يرأس نقابة عمالية اسمها " نقابة صانعي الاحذية " التي هي بدورها اول نقابة من هذا النوع في البلاد ".

في الجزء الرابع من كتابه " من الجعبة " يفيد الامين جبران جريج ان الوضع الحزبي المركزي عند ختام السنة الحزبية السادسة " كان في مـرحلة انتقالية من العلنية السافرة الى نوع يتراوح بين السرية وشبه السرية ، وذلك بعد مؤتمر الاستعداد على اثر مغادرة الزعيم الى المغتربات .

" الغي مكتب جريدة النهضة ، وانتقلت محتوياته الى عهدة الرفيق عبد الرحمن عكاوي كما كانت محتويات مركز الحزب قد جمعت ووضبت في شنطتين كبيرتين نقلتهما الى منزل الرفيق نقولا بردويل في شارع مار نقولا ، الاشرفية الذي احتفظ بهما في مكان مجهول منا جميعا "

وفي مكان آخر يفيد ان " مركز اعمال عمدة الداخلية كان في منزل الرفيق نقولا بردويل في شارع مـار نقولا ، الاشرفية ، وفيه كانت تعقد اللقاءات الضرورية مع مسؤولي المناطق الوافدين الى المركز اما بطلب منه او لزيارة حزبية يقدمون فيه تقاريرهم عن الاوضاع الحزبية " .

*

هو نقولا جرجس البردويل ، مواليد حاصبيا 1890 ، الوالدة عليا من حاصبيا ايضا .

اقترن من الرفيقة مريم منذر من بلدة بجدرفل ( البترون ) وقد وافتها المنية عام 1952 ، فتولت اختها الرفيقة زينة تربية الاولاد ، وقد توفيت في العام 1986 .

رزق من قرينته الرفيقة مريم بالاولاد التالية اسماؤهم :

جورج : رفيق توفي في فنزويلا .

جوزف : رفيق ، توفي في فنزويلا .

سهيل : رفيق ، توفي في الوطن .

صلاح : مواطن صديق مقيم في الوطن .

غادر الى فنزويلا في العام 1950 وعاد منها في 29 ايار 1973 واستقر في الزلقا .

توفي الرفيق نقولا في شباط العام 1975 بعد ان كان اصيب بسرطان الرئة فاقيم له مأتم حاشد في الزلقا حيث القى الامين عبدالله قبرصي كلمة تأبينية بليغة امام الكنيسة .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017