إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق عبدالله النكت

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-10-17

الرفيق عبدالله النكت مواليد فيع – الكورة عام 1911 .

نشأ في منزل عرف بأنه من أوائل الديار التي استفاقت على وهج النهضة القومية الاجتماعية فكان عمه الرفيق طنوس النكت من طلائع المنتسبين الى الحزب منذ انطلاقته الأولى وعين في أكثر من مسؤولية محلية وعلى مستوى منفذية الكورة .

عمل الرفيق عبدالله النكت الى جانب عمه ومع طلائع النهضة الأوائل في " فيع " أمثال موسى اسكندر وفؤاد سليمان والمربي جرجي ابراهيم عبدالله وسواهم على اطلاق نور النهضة في ارحاب " فيع " – الكورة الخضراء .

أسس منزلاً قومياً كان مركزاً للنشاط الاذاعي والحزبي كما خرّج ثلاث رفقاء الشهيد سمعان النكت ، الأمين سايد والرفيقة سلمى ، كما المواطنة سهام والمواطن ميشال اللذان عرفا بجهادهما القومي .

عرف الرفيق عبدالله النكت بثبات إيمانه الحزبي ومجاهرته بالعقيدة القومية الاجتماعية والتفاني في عطائه ، دفع ثمن جهاده كما غيره من الرفقاء الكثير والغالي .

هجّر من طرابلس على اثر احداث 1958 واحرق واتلف معرض الموبيليا والمنشرة التي كان يملكهما في طرابلس ليعود إليها في منتصف السبعينات إثر الهجمة البربرية التي تعرضت لها الكورة حيث احرق منزله وكل ما يملك ، وبينهما عـرف الاضطهاد اثر الثورة الانقلابية في الستينات من القرن الماضي (1961-1962) حيث سجن كغيره من الرفقاء ، وبعدها ذاق مرارة استشهاد بكره الرفيق سمعان وقد رثاه بكلمة قومية اجتماعية بليغة .

وافته المنية بعد أشهر على استشهاد ولده عام 1983 .

عرفته طرابلس الفيحاء واحداً من أهم المدافعين عن حقوق العمال والمنتجين والحرفيين حيث نشط في العمل النقابي وقيادة الحركة النقابية فيها لأكثر من ثلاث عقود .

عرف الرفيق عبدالله بموهبته الفنية المسرحية وكتابته للشعر ، فبالرغم من عدم تدرجه العلمي كان يتقن فـن الخطابة وله خطب عدة في مناسبات سياسية واجتماعية كما قصائد وفيرة ، فتميز بالكتابة والاخراج المسرحي وكان له نجاحات عدة في اطلاق الفرق المسرحية والفلكلورية في طرابلس والكورة ، أخرج وكتب مسرحيات عدة منها " نخب العدو " للأديب الراحل سعيد تقي الدين حيث عرضت وبنجاح كبير في مطلع السبعينات في بترومين الكورة كما تألق في مهرجانات قلعة طرابلس ، عكار والكورة .


* نشكر حضرة الأمين الجزيل الاحترام سايد النكت الذي زودنا بالمعلومات القيمة التي ننشرها عن والده الرفيق المناضل الراحل عبدالله النكت .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017