إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الدكتور الامين جورج صليبي

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-10-30

يورد الامن جبران جريج ، ان الامين (الدكتور) جورج صليبي انتمى الى الحزب في العام 1934 عندما كان طالب طب في الجامعة الأميركية ، منذ ذلك التاريخ والامين صليبي عامل في حزبه ، متولياً مسؤوليات محلية فمركزية منها عضو مكتب سياسي وعميد للخارجية ، وبقي على ايمانه بالعقيدة القومية الاجتماعية الى أن وافاه الأجل يوم الخميس 8 نيسان 1999 .

من المؤسف ان الامين صليبي لم يسجل مرويات له ، ولم يسجلها أحد عنه ، وهو كان انكفأ في السنوات الأخيرة من عمره بسبب المرض والتقدم بالعمر لذا فإن معظم الرفقاء الحديثي الانتماء قد لا يكونوا سمعوا باسمه أو تعرّفوا عليه .

هذا جانب من الخسارة التي نشعر بها أكثر فأكثر كلما لم يؤخذ موضوع تسجيل مرويات الرفقاء الذين ناضلوا وتولوا المسؤوليات ، بما يتناسب مع أهميته ، فتضيع من تاريخنا مواقف وأحداث ومرويات جديرة بأن تسجل . وهذه المسؤولية بقدر ما هي مركزية ، فهي أيضاً محلية فيهتم الرفقاء المسؤولون تسجيل مرويات الرفقاء بدءاً من الأكثر تقدماً في العمر ، ان لم يبادروا هم الى ذلك .

بعيد وفاة الأمين جورج صليبي نشرت في جريدة " الديار " ، بتاريخ 13/05/1999 ، ثم في العدد 971 من " البناء – صباح الخير " الكلمة التالية بعنوان :

" الامين د. جورج صليبي : الرحيل الصامت " .

منذ مدة نشرت الصحف نعي الدكتور جورج وهبي صليبي ، إلا أنها لم تحمل أي اشارة تفيد عن هوية الراحل الحزبية .

وفاء له ، وتعبيراً عن تقديرنا لكل من ناضل وأعطى وكان صادقاً مع ايمانه والتزامه ، نقول أن الدكتور صليبي كان قومياً اجتماعياً ، من الذين منحوا رتبة الامانة في أواسط الخمسينات وتولى عضوية المكتب السياسي ومسؤولية عميد للخارجية ، ورشحه الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1960 عن المقعد الارثوذكسي في دائرة عالية ، حيث كان له حضور مميز واحترام كبير .

في مستشفى الجامعة الأميركية كان رئيساً لقسم الأشعة ، ويملك عيادة خاصة للتصوير الشعاعي .

تميّز بصدق ايمانه وصلابته ، وتـرفعه عن الصغائر ، كما عرف بوعيه العقائدي ، ونظاميته وتنبهه لمعنى القدوة .

حتى اليوم ما زالت صورته حية في ذهني عندما كان مرشحاً للحزب عن دائرة عالية ، حيث أبى إلا أن يقف في الصف مع رفقائه يؤدون التحية لرئيس الحزب آنذاك الدكتور عبدالله سعادة أثناء احتفال حاشد أقيم في بشامون عام 1960 .

كنت يومذاك في اوائل سنوات انتمائي الى الحزب ، ولم أكن أفهم ، كما يجب ، معنى الترفع والقدوة ، وكيف ان القائد هو الجندي أولاً ، وصدف أن كنت أقـف في الصف الخلفي حيث كان يقف الأمين صليبي ، منتصب القامة ، رافعاً يمينه بالتحية .

سقطت عنه رتبة الامانة ، كما عن جميع حامليها بعيد مؤتمر ملكارت ، والتعديل الذي طرأ على دستور الحزب . منذ ذلك الحين ابتعد الامين جورج صليبي ، أو .. أبعدته الخلافات الداخلية ، وغاب اسمه عن ذاكرة العديد من القوميين ، خاصة الذين انتموا حديثاً .

بعض الوفاء له هذه الكلمة التي لا تفيه حقه ، على أمل أن يضيء عنه بشكل اوسع من عرفه وتولى معه المسؤوليات الحزبية في سنوات نضاله .

• يوم الأحد 26 تشرين الثاني 2000 وافت المنية شقيقة الامين جورج ، الفاضلة مرغريت وهبه صليبي عقيلة السيد فيليب أسعد الريس ، والدة أسعد وديلا .

• اشقاؤهما : الـراحلون الدكتور وليام ، ادوار ، اميل ، أفلين ضومط ، أليس مشعلاني ونجلا أبو رجيلي .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017