إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

إلى غسّان تويني --- --- رسالة 5 ج 2

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1946-07-09

الارشيف

والأمين الجزيل الاحترام عبدالله قبرصي دخل في الحزب في أواخر سنة 1934 وعلى الرغم من دروسه الحقوقية بقي ذا ميل شعري ظاهر في نظره الى الأمور ولكنه اتقد بروح النهضة وجاهد واختبر اختبارات عديدة. والرفيق موسى سليمان كان ضعيفاً جداً في ادراكه الأول لقيمة التعاليم وحقيقة القضية وظهرت منه في بادىء الأمر تصرفات المشككين الذين لا قيم عليا ولا ايمان راسخ في نفوسهم. فلما فرضت أول جباية شهرية على الاعضاء للقيام ببعض النفقات الضرورية امتنع عن الدفع وأظهر شكوكاً في مصير المال وبقي مدة طويلة لا يدفع ولا يواظب على الاجتماعات حتى قارب أن يسقط بالمرة من الحركة كما سقط الاستاذ كنعان الخطيب. وعنما ذهب مع طلبته في سياحة ال اوروبا أرسل مقالات أظن أنها نشرت في "النهار" او "صوت الأحرار" مدح فيها النهضة الألمانية وغيرها ولم يشر الى شيء من ابتداء نهضة في وطنه قد تكون أفضل في تعاليمها ومراميها من النهضة التي رآها في ألمانية. ويمكن القول ان تلك السياحة أفادته وجعلته يرى أخذ الأمور بجد ويقين.

الأمين الجزيل الاحترام نعمة ثابت والرفيق الموقف فخري معلوف كانا أكثر الرفقاء اطلاعاً على خطط الزعيم وأفكاره ويأتي بعدهما الأمناء الجزيلو الاحترام جورج عبد المسيح، مأمون أياس، عبدالله فبرصي، والرفقاء رجا خولي، ويوسف صايغ، وجبران جريج، ورشدي معلوف وغيرهم.

فترى، ايها الرفيق العزيز، كم هي شاقة مهمة جمع المعلومات الأولية الكافية لمعرفة حوادث تاريخ نشأة حزبنا والقضايا التي اكتنفت هذه النشأة، ونقص هذه المعرفة ينعكس على فهم "سياسة الحزب" وخططه الساسية الأولى. ومهما يكن من عناية بعض اوساط منفذية الطلبة بهذه الناحية من التراث الحزبي فإن نقصاً كبيراً في هذه العناية يبدو في المظاهر الجديدة في أوساط الحزب العليا. ولذلك قلت في كتابي السابق، ان رأيك او تعبيرك عن حالة الحزب في عهده الأول بالعبارة التي سببت ملاحظتي قد يكون مشتركاً مع رأي غيرك، على الأقل في توافق الاستنتاجات، كما هو الواقع الذي يجعل لعبارتك قيمة التعبير عن "آراء مشتركة بين عدد من أشخاص الادارة المركزية الجدد" ويحتمل أن يكون منهم بعض أشخاص الادارة الأولين الذين لم يتمكنوا من ادراك مراتب التخطيط السياسي في تفكير الزعيم وطريقته في معالجة الأمور.

قد تكون جرت وقد لا تكون جرت لك محادثات مع مسؤولين وغيرهم من المطلعين بشؤون القضية الفكرية ومن أصحاب الآراء فيها في صدد "تحجر الحزب الاكاديمي" في نهجه السابق و "موقفه السلبي من السياسة القائمة". ولكن الواقع هو أن عدداً من المسؤولين جديداً ومن المفكرين في قضايا الحزب يستعمل تعابير متفقة في شكلها وأساسها مع عبارتك التي جعلتها موضوع ملاحظتي وكلها ترى للحزب نهجاً جديداً او أن يقوم أصحابها بوضع هذا النهج الجديد واستنباط أساليبه ووسائطه وتعيين أهدافه.

…..

يتبع

صدر عن مكتب الزعيم، في 9 يوليو 1946 ولتحي سورية

خاتم وامضاء الزعيم


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017