إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

انطون سعاده: فيلسوف قومي- مقدمة لفكره الفلسفي "بالإنكليزية للأمين الدكتور ادمون ملحم

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2010-09-29

يصدر قريباً عن دار فكر للنشر كتاب جديد باللغة الإنكليزية للأمين الدكتور ادمون ملحم بعنوان "أنطون سعادة: فيلسوف قومي - مقدمة لفكره الفلسفي". ويضاف هذا الكتاب إلى كتابه الأول "الطريق إلى الثورة (القومية الإجتماعية)" The Road to Revolution وإلى مجموعات الكتيبات التي أصدرها عن الزعيم وفكره القومي مثل:

- The SSNP and the Lebanese Question

- Antun Sa’adeh’s Leadership: A New direction for the Nation

- Sa’adeh the Novelist

- Sa’adeh’s impact on Literature, Music and the Arts

- Saving May

والكتاب الجديد هو حصيلة أبحاث عميقة قام بها الأمين ادمون ملحم منطلقاً من إشكالية الحكم على سعاده من قبل الدارسين لفكره فبعضهم من اعتبر ان سعاده لامس الفلسفة في كتاباته وبعضهم من قال انه ليس فيلسوفاً بل صاحب عقيدة فقط وهناك فرق ما بين العقيدة والفلسفة وبعضهم الآخر من اعتبره فيلسوفاً ولكن اختلط عليهم موقع فلسفته والتعريف بها..

الكاتب حاول تسديد هذه الإشكالية والإجابة عليها بالقول أن سعاده فيلسوف إجتماعي بإمتياز وقد جاء بفلسفة قومية إجتماعية كاملة هي الفلسفة "المدرحية" أو النظرة الجديدة إلى الحياة والكون والفن وهذه الفلسفة نجدها في مبادىء حزبه الأخلاقية الجديدة وفي مجمل كتاباته الفلسفية.

يقدم الكاتب سعاده كمفكر وفيلسوف عبقري آمن بالعقل والعلم والمعرفة واعتمد المناهج العلمية وقواعد المنطق والتحليل والوضوح في تفكيره وأبحاثه..

وفي فصول الكتاب المتنوعة والتي قدَّمَ فيها كتب سعاده كالمحاضرات العشر والصراع الفكري في الأدب السوري وقصتي "عيد سيدة صيدنايا" و"فاجعة حب" والإسلام في رسالتيه وغيرها من الكتابات في مرحلة ما قبل التأسيس وبعده يعرض الكاتب لطبيعة الفلسفته القومية الإجتماعية العميقة ولحدودها وموضوعاتها وللقواعد التي قامت عليها. والفصل الأخير من الكتاب يخصصه الكاتب لإيجاز الأثر الذي تركته فلسفة سعاده في المجالات الفكرية والأدبية والفنية والسياسية وغيرها.



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017