إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

احتفال ازاحة الستارة عن تمثال الشاعر سعيد عقل الترك: عالم وفيلسوف ولاهوتي متعدد المعرفة والنبوغ والعبقرية

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2010-10-11

اقامت الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيااحتفالا مساء اليوم برفع الستارة عن تمثال الشاعر سعيد عقل في حديقة المبدعين في حرم الجامعة - الاشرفية، بحضور النائب محمد قباني ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري، الوزيرة منى عفيش والنواب: غسان مخيبر، مروان فارس، آغوب بقرادونيان، عاطف مجدلاني، تمام سلام ،الوزيران السابقان فوزي صلوخ والياس حنا، سفيري الامارات العربية المتحدة والسودان،الرائد جوزف مسلم ممثلا اللواء اشرف ريفي، الزميل الياس عون ممثلا نقيب الصحافة محمد بعلبكي،المطران اسبيريدون خوري، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة، الفنان وديع الصافي،الفنان عبدالحليم كركلا، وحشد كبير من الشخصيات الفنية والادبية.

داغر

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني ثم القت الاعلامية ماجدة داغر كلمة رحبت فيها بالحضور، بعدها تم اهداء الشاعر سعيد عقل نسخة من كتابه "لبنان ان حكى" مزينا بالورود من طالبات الجامعة.

وشكرت رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على ارساله باقة زهر بالمناسبة.

صقر

ثم القت رئيسة الجامعة الدكتورة هيام صقر كلمة بالمناسبة قالت فيها:"لكل بلد عنوانان: اسمه ومبدع كبير منه ونحن لدينا عنوانان: لبنان وسعيد عقل. سعيد عقل بيننا اليوم كل لبنان معنا اليوم.

في مثل هذه المناسبات نبدأ بتقديم وتعريف المحتفى به، لكن كيف نقدم ونعرف من هو بغنى عن التعريف. فان قدمناه قصرنا، وان عرفنا به كان من باب لزوم ما يلزم وكيف نعرف او نقدم من عاش ثورة شعر وحرف وفكر وشموخ، من اذا فكر استرجع مجد لبنان عبر التاريخ ومن اذا مشى لامست كتفاه السحب وكان رأسه بين نسور الارز ولذلك سأختصر واقول، لا نكرم شاعرنا الكبير اليوم، بل هو من يكرمنا.

ولا نحتفل اليوم بزرع تمثاله في حديقة النبوغ اللبناني الى جانب جبران خليل جبران ومايكل دبغي، بل نحتفل بكونه اختار جامعتنا لتكون حاضنة لذاكرة لبنان. سعيد عقل بيننا فافرحي يا جامعتنا.

وليكن لك من هذه اللفتة عبر وعبر فهي لفتة ثقة ولفتة محبة ولفتة تقدير من الذي لم يرتض وساما ومن الذي بشر لبنان عظيما وعملق ابناءه بالتاريخ منذ ازل والى ابد الابد يا شاعر لبنان العظيم.

شكور

ثم ألقى الشاعر جورج شكور قصيدة بعنوان :سعيد عقل".

الصافي

ثم قدم الفنان وديع الصافي أغنية من روائع سعيد عقل من كتاب قدموس بعنوان "أعطنا ربي" ألهبت الحضور تصفيقا.

الترك

ثم ألقى السفير السابق فؤاد الترك كلمة قال فيها:"سعيد عقل وكفى، وهو المجرد من الألقاب والتسميات والنعوت ليصبح الإسم وحده النعت والتسمية واللقب، والمعتذر عن تقبل الدكتوراة الفخرية التي شاءت جامعات عديدة منحه إياها، وعن تقبل الأوسمة الرفيعة اللبنانية والأجنبية التي عرضت عليه من العديد من الدول، هذا العالم والفيلسوف واللاهوتي، المتعدد المعرفة والنبوغ والعبقرية، هذا الشلال من القيم والشيم، هذا المفتون بثالوث الحق والخير والجمال، هذا الذي أخذت عنه الأجيال أن لبنان لا يقاس بالديمغرافيا والجغرافيا بل بالتبادع وبالجودة والنوعية والاشعاع وبمدى قدرته على الاسهام الحضاري، وبالطموحات والرؤى، وأخذت عنه كيف تحلم وكيف ترنو دوما الى ما هو أسمى وأرقى، والى ما هو تجدد وابتكار واستضاءات عقل، وكيف نحب هذا اللبنان مقيما ومنتشرا، وأخذت عنه كيف تكون النبالة والمثل العليا، وكيف يكون الشرف، وكيف تكون الكرامة وكيف يكون الكرم، وكيف تكون النصاعة والنقاوة، وكيف تكون نظافة الكف وشمخة الرأس، وأخذت عنه أن لا تتحكم فينا شهوة المال ولا شهوة السلطة ولا شهوة الجسد، وأخذت عنه أن الحاكم العظيم ليس ذلك الذي اعتنق مبدأ "ان السياسة فن الممكن بل ان السياسة فن المستحيل"، وأخذت عنه كيف نتجاوز طوائفها وأنانياتها ومصالحها لنلتقي جميعا عند الاله الواحد الأوحد الصمد وعند هذا الوطن الذي إسمه لبنان".

عبس

ثم قدمت الفنانة لور عبس باقة من الأغاني من شعر سعيد عقل.

بعدها قام ممثل رئيس الحكومة النائب قباني ورئيسة الجامعة صقر والحضور برفع الستارة عن تمثال الشاعر المكرم.

وتبعه حفل كوكتيل وتوزيع كتاب سعيد عقل وزهور على الحضور كهدايا بالمناسبة.



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017