إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الـحـضـارة الـسريـانـيـة حضـارة عـالـميـة

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2011-01-07

الحضارة السريانية حضارة هو عنوان الكتاب الذي أصدره الأستاذ موسى مخول عن " دار بيسان" للنشر عام 2009، وهو يحكي بالمعلومات الدقيقة والوثائق والمراجع من دور السريان في النهضة العصرية الاولى، العصر الاموي والعصر العباسي.

يوضح الكاتب موسى مخول أن:

كل ما حصل في سومر وبابل واكاد وآشور، ونصيبين، والرها، وإنطاكية وغيرها من بلدان الهلال الخصيب وهذا المشرق، ما زال يؤثر إلى حد ما في حياة الناس وعقولهم، بحيث كانت هذه البلدان وهذه المدن المركز الأكبر للشؤون البشرية والانسانية والثقافية التي وصل إلينا علمها على مختلف أشكاله وتلاوينه، وقد استمدت منها شعوب كثيرة ثقافتها على مدى قرون طويلة.

ولإيضاح هذا، حاولت أن تكون دراستي للمواضيع وروايتي للأحداث، مدعّمة بمراجع موثوقة ومأخوذة من أمّهات الكتب التاريخية والموسوعات، والدوريات، والمخطوطات والوثائق التي أنتجتها عقول وأفكار كبار الباحثين والمؤرخين والكتاب والأدباء، كما حاولت أن أظهر الحقيقة بأسلوب علمي وأدبي في آنٍ واحد، مبتعداً عن جفاف الأسلوب العلمي الذي يشكو منه الكثير من القرّاء.

فتاريخ الحضارة السريانية هذه، يؤرّخ تقدّم شعوب بلدان الهلال الخصيب، والحياة الثقافية والعلمية المشرقية السريانية في كل ما يتعلّق بالمعتقدات الدينية واللاهوتية والعبادات والفنون والآداب والفلسفة، والعلوم الموسيقية والطبية والصناعية والتجارية والزراعية.

*

الـفـهـرس


فهرس الكتاب يضيء على محتوياته الضمنية وهو من الحجم الكبير. (710 صفحة).


- الفصل الأول: جذور الحضارة السريانية.

- الفصل الثاني: مدخل إلى الحضارة السريانية.

- الفصل الثالث: المدارس السريانية.

الرها ومدرستها- نصيبين ومدرستها- مدرسة أنطاكية- مدرسة قنسرين- مدرسة دير قرتمين- مدرسة دير الزعفران- مدرسة دير مار متى- مدرسة دير مار برصوم- مدرسة دير البارد- مدرسة دير قنى- مدرسة دير فثيون- مدرسة المدائن- مدرسة بيت شاهاق- مدرسة ميافارقين- مدرسة دير مار مرقس- مدرسة دير قنقرت- دير مار موسى الحبشي- دير مار بهنام- مدرسة رأس العين.

- الفصل الرابع: المكتبات.

مكتبة الرها- مكتبة المفارنة في تكريت- مكتبة مذياب- من طور عبدين إلى مكتبة دير قرتمين- تلف الكتب والمخطوطات السريانية- مكتبة دير والدة الإله في مصر- مكتبة دير مار برصوم- مكتبة دير سرجيسية- مكتبة مار مرقس في القدس- مكتبة دير الشاغورة في صيدنايا.

- الفصل الخامس: بازبدي، (جزيرة ابن عمر).

- الفصل السادس: نشوء الفلسفة المسيحية الفكر اللاهوتي المسيحي.

- الفصل السابع: الترهب أو الديرية في التراث السرياني.

- الفصل الثامن: الروحانيات والتصوف الرهباني السرياني.

- الفصل التاسع: الآداب والفلسفة واللاهوت.

- الفصل العاشر: الفلسفة عند السريان.

- الفصل الحادي عشر: الترجمات الأولى من السريانية وإليها.

- الفصل الثاني عشر: العلوم الطبيعية والتطبيقية عند السريان..

- الفصل الثالث عشر: الموسيقى.

- الفصل الرابع عشر: الطب.

- الفصل الخامس عشر: أعلام سريان.

برديصان- افرهاط (يعقوب افرهاط الفارسي)- ماافرام السرياني- نرساي- يعقوب السروجي- يعقوب الرهاوي.

- الفصل السادس عشر: جذور النهضة العربية الأولى.

- الفصل السابع عشر: دور السريان المسيحيين في النهضة العربية الأولى العصر الأموي والعصر العباسي.

- الفصل الثامن عشر: العصر الأموي.

- الفصل التاسع عشر: حركة الترجمة.

- الفصل العشرون: علاقة العرب بالأديار المسيحية السريانية.

- الفصل الحادي والعشرون: الحضارة السريانية في العصر الأموي.

سرجون ابن منصور المعروف بيوحنا الدمشقي- تياذوق- عبد الملك بن أبجر الكناني- يوحنا بن ماسرجويه- ابن آثال- أبو الحكم الدمشقي وابنه عيسى- يوحنا ابن البطريق.

- الفصل الثاني والعشرون: العصر العباسي

الطـب.

آل بختيشوع- جورجيس جبرائيل بن بختيشوع- بختيشوع ابن جورجيس- جبرائيل بن بختيشوع- بختيشوع بن جبرايل بن بختيشوع- جبرائيل بن عبد الله بن بختيشوع- عبيد الله بن جبرائيل- يوحنا بن بختيشوع بن جبرائيل- بختيشوع بن يوحنا بن بختيشوع- أيوب الرهاوي- يوحنا بن ماسويه- اسحق بن حنين- حنين بن اسحق- ابن العبري.

- الفصل الثالث والعشرون: بيت الحكمة.

- الفصل الرابع والعشرون: مدرسة جنديسابور (بيت لافاط).

- الفصل الخامس والعشرون: مدرسة حرّان.


الـمـلاحـق

ملحق رقم 1: الهلال الخصيب- ملحق رقم 2: العهد الجديد- ملحق رقم 3: انتشار المسيحية، في سوريا والشرق – ملحق رقم 4: انفصال المسيحية عن اليهودية- ملحق رقم 5: تراث الرسل(تراث المسيحية)- ملحق رقم 6: أهمية البطريركيات وعلاقاتها المتبادلة- ملحق رقم 7: البطريركيات والبابوية- ملحق رقم 8:الهرطقات- ملحق رقم 9: الصابئة – ملحق رقم 10: الزرادشية - ملحق رقم 11: الهلّينية - ملحق رقم 12: الأقليات المنشقة في الكنيسة- ملحق رقم 13: اليزيدية – ملحق رقم 14: المعتزلة- ملحق رقم 15: المرجئة والجبرية- ملحق رقم 16: الأشعرية – ملحق رقم 17: الصلاة في الاسلام – ملحق رقم 18: البرهمية أو البرهمانية – ملحق رقم19: البوذية.



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017