إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

أمـسـيـة شـعـريـة فـي بـرلـيـن لـلـشـاعـر الامـيـن نـعـيـم تـلـحـوق

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2011-12-10

دعا الاتحاد العربي الالماني للجاليات في المانيا، بالتنسيق مع الجالية العربية الالمانية المستقلة في برلين، الشاعر والأديب الامين نعيم تلحوق في أمسية شعرية تحت عنوان " سفر القصيدة " ( قراءات شعرية في اللغتين العربية والألمانية ) وذلك يوم الجمعة الموافق 18/11/2011 في صالة بالاس في منطقة الشونبرغ بحضور السكريتر الاول في السفارة اللبنانية الاستاذ وسيم ابراهيم وسعادة القنصل للسفارة اللبنانية الاستاذ هادي هاشم، والمدير العام للجالية العربية الالمانية المستقله السيد جمال المغربي وممثلون من احزاب وحركات ومؤسسات وفعاليات، وبحضور قومي اجتماعي وحشد من ابناء الجالية.

افتتحت السيدة مها المغربي رئيسة الجالية العربية الالمانية المستقلةالامسيه بالوقوف دقيقة صمت مع النشيد الوطني اللبناني والنشيد الالماني حيث قدمت الشاعر الامين نعيم تلحوق ورحبت بالضيوف وتطرقت إلى تعريف الحاضرين بالشاعر وأعماله الشعرية. وقد ساهمت السيدة بشرى الحسين والسيدة منال العراقي بترجمة قصيدتين الى اللغة الالمانية. وقدم الاتحاد العربي الالماني للجاليات في المانيا باقة من الزهور للضيف الشاعر الامين نعيم تلحوق.

يذكر انه كانت صدرت الترجمة الألمانية لديوانه "يغني بوحاً" عن دار شاكر ميديا – آخن، ألمانيا، ترجمة الرفيق الدكتور سرجون كرم، أستاذ اللغة العربية والأدب في معهد الدراسات الشرقية والآسيوية في جامعة بون، وجويل هولند رئيس قسم اللغة الألمانية في الجامعة. هذا وكانت الجامعة قد وزعت قصائد لعشرين شاعراً عربياً على الطلاب الألمان الذين يدرسون الأدب العربي في الجامعة، وتم اختيار الشاعر الامين تلحوق للترجمة كمجموعة، وهو أول عمل لبناني يترجم كمجموعة شعرية -لا كقصائد- الى الألمانية: " يغني بوحاً " الصادرة عام 2005 عن اتحاد الكتاب اللبنانيين، تحتوي لوحتين: الأولى بعنوان: "اختزان لذاكرة التراب"، وفيها علم الزمن، والأرض، والمرأة، والجنون، والتعب، والرغبات، ورحيل الشاعر. واللوحة الثانية بعنوان: " أوراق مكشوفة السمعة "، وتحتوي على تجليات ذاتية وأفكار ميتافيزيقية للشاعر حول العمر، والطفل، والوطن والنوم، والغناء بوحاً، وكرامة الفصول، وتجارب الحقب..

وتمنت السيدة مها المغربي، مقدمة رئيس الإتحاد العربي الألماني للجاليات في ألمانيا الدكتور محمد حطيط الى القاء كلمته الذي رحب بدوره قائلا : مرحبا بالشاعر والاديب نعيم تلحوق، شاعر من الوطن، ووطن من الشعر ...ف : أهلا" وسهلا" به و بالمرأة التي حضرت معه، فلنكتشف في أمسيتنا إن كانت الوحي لشعره، أم كان هو الوحي لرسوماتها، السيدة ترمين بو خليل



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017