إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق عبدالله النكت، أحد منائر الحزب في فيع والكورة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2013-03-25

الارشيف

عرفت بلدة فيع، النهضة السورية القومية الاجتماعية وانتمى نخبة من أبنائها إلى الحزب، مع أوائل ثلاثينات القرن الماضي، لعل أبرزهم الرفيق الأديب فؤاد سليمان، والمربي الرفيق جورج عبدالله الذي كان أسس وأدار مدرسة علمانية في بلدة عابا، ما زال الرفقاء المتقدمون في العمر يذكرونها كما ابناء الكورة، ويذكرون الرفيق جورج بكثير من الحب والتقدير ويتحدثون عن أياديه البيضاء تجاه تلاميذه خاصة المعوزين منهم. كان الرفيق جورج عبدالله انتمى إلى الحزب بواسطة صديقه عبدالله حريكه .

ومن أوائل الرفقاء في فيع: موسى سليمان، طنوس النكت، اسكندر سليمان، وعبدالله النكت الذي تعرف على الحزب من عمه الرفيق طنوس، وعمل إلى جانبه ومع طلائع الرفقاء الذين جعلوا من فيع قلعة لأنوار النهضة القومية الاجتماعية.

نشكر الامين سايد النكت على المعلومات الغنية التي زوّدنا بها عن والده الرفيق عبد الله النكت، احد سنديانات العمل القومي الاجتماعي في فيع، بحيث امكننا انجاز هذه النبذة التي تضيء على ما كان عليه في حياته الحزبية والعامة، آملين من رفقائنا في فيع ان يكتبوا عن تاريخ نشوء ونمو العمل الحزبي فيها كما عن الرفقاء الراحلين الذين ناضلوا وسطروا صفحات ناصعة في تاريخ الحزب.

*

ولد الرفيق عبدالله النكت في فيع عام1911 ومنذ ان انتمى في ثلاثينات القرن الماضي، راح يشع بالتعاليم القومية الاجتماعية في محيطه، وبانياً عائلة قومية اجتماعية منها الرفيق الشهيد والقدوة في النضال والوعي القومي، سمعان، الامين سايد(1)، الرفيقة سلمى(2) المواطنة سهام (3) والمواطن ميشال(4) الذين عرفتهم كل المناطق التي تواجدوا فيها مناضلين قوميين اجتماعيين.

عُرف الرفيق عبدالله النكت بثباته على إيمانه الحزبي ومجاهرته بالعقيدة القومية والتفاني في عطائه. دفع ثمن جهاده، كما غيره من الرفقاء، الكثير والغالي. هجّر من طرابلس على اثر أحداث 1958 وأحرق وأتلف معرض الموبيليا والمنشرة التي كان يملكهما في طرابلس(5)، ليعود وليهجّر إليها في منتصف السبعينات على يد الهجمة البربرية التي تعرضت إليها الكورة حيث أحرق منزله وكل ما يملك. وبينهما عرف اضطهاد الانقلاب في الستينات حيث سجن كغيره من الرفقاء. وبعد ذلك ذاق مرارة استشهاد بكره الرفيق سمعان الذي رثاه بكلمة قومية بليغة ثم ما لبث أن وافته المنية بعد أشهر على استشهاد ولده، وذلك عام 1983.

عرفته طرابلس الفيحاء من أهم المدافعين عن حقوق العمال والمنتجين والحرفيين حيث نشط في العمل النقابي وقيادة الحركة النقابية فيها لأكثر من ثلاث عقود. يفيد الامين سايد ان السيد عبد الله المير، (وكان رئيساً سابقاً لاتحاد نقابات العمال) اخبره انه كان التقى والرفيق عبدالله في مطلع الستينات من القرن الماضي صاحب معامل غندور بعد ان قادا مظاهرة الى المعمل تطالب بحقوق العمال، فما كان من صاحب المعمل الا ان عرض على الرفيق عبدالله مبلغاً كبيراً، مقابل فك الاضراب والتنازل عن المطالب، فما كان من الرفيق عبدالله الا ان انتفض ومزق الشيك وقال له "انا لا اخون الأمانة" وترك مكتبه وظل مصراً على التحرك الى ان تحققت المطالب .

عرف الرفيق عبدالله النكت بموهبته الفنية المسرحية وكتابته للشعر، فبالرغم من عدم تدرجه العلمي كان يتقن فن الخطابة وله خطب عدة في مناسبات سياسية واجتماعية ، كما قصائد وفيرة. تميز بالكتابة وبالأخراج المسرحي وكان له نجاحات عدة في إطلاق الفرق المسرحية والفولكلورية في طرابلس والكورة. كتب وأخرج مسرحيات عدة منها "نخب العدو" للأديب الراحل سعيد تقي الدين حيث عرضت بنجاح كبير في مطلع السبعينات في بترومين الكورة، كما تألق في مهرجانات القلعة - طرابلس وعدد مماثل في عكار والكورة.

*

النبذة الشخصية

الاسم الكامل: عبدالله سمعان ميخائيل النكت

والدته: هيلانة اسبر من مواليد بلدة قلحات،

اقترن من السيدة جوزفين نعمة الله البدوي، من بلدة تنورين.

اولاده: الشهيد الرفيق سمعان النكت، استشهد اغتيالاً في 10 ايار 1982.

الامين سايد

المواطن ميشال

بناته: المواطنة سامية

المواطنة سهام

الرفيقة سلمى عقيلة الرفيق جهاد حيدر.

توفي الرفيق عبد الله في 20 تشرين الثاني 1983.

توفيت رفيقة عمره ودربه النضالي جوزفين في 29 آذار 1968، وهي لم تطبق الاربعين عاما تاركة صغارها الست أمانة وحملاً ثقيلاً على كاهله، فتابع مسيرته العائلية بشموخ رافضاً الزواج بالرغم من النصائح المتعددة التي حاولت ان تحثه على وجود من يعاونه على تربية الابناء الذي كبيرهم لم يكن يتجاوز الستة عشر من العمر واصغرهم السابعة، قائلاً قوله المأثور: "إن القدر ضربهم ضربة قاسية، أيعقل ان استقدم من يضربهم الضربة القاضية" فمهما أحبتهم "الام الجديدة" لن تحبهم على اولادها فيما لو انجبت، فيكفي انهم ستة، سأتابع المسيرة واياهم وسأكون الاب والام، تعاونه كبرى بناته سامية في المهام البيتية.

هوامش

1. يتولى حالياً مسؤولية ناموس المندوبية السياسية في استراليا، تولى سابقاً مسؤوليات مركزية طلابية وشبابية منها مدير دائرة الشباب في عمدة التربية، ورئيس اتحاد شباب النهضة، ونشط كثيراً في ميادين الصمود في بيروت والجبل. تولى ايضاً مسؤولية منفذ عام في كل من الكورة وملبورن، وهو من اهم كوادر الحزب في استراليا.

2. نشطت جيداً في بيروت، خاصة في اشهر الحصار التي عانتها بيروت عام 1982، فقد كانت متواجدة في عمدة العمل، تعمل على تضميد جراح الرفقاء والتخفيف من معاناتهم. اقترنت من الرفيق جهاد حيدر واسسا معاً عائلة قومية اجتماعية.

3. عرفتها كثيراً خاصة في فترة إقامة الامين الشهيد سمعان في بيروت، رغم انها لم تؤد قسم الانتماء، انما كانت رفيقة بكل ما يعني ذلك من ايمان ووفاء وتضحية .

4. نشط في الكورة مذيعاً في تلفزيون لبنان-الشمال، الى جانب الامين كمال نادر.

5. علّم الرفيق عبدالله مهنة النجارة وفن الموبيليا الى العديد من الذين امتهنوها بنجاح. كما ان قطع الموبيليا الفخمة التي صنعها ما زالت تزيّن الكثير من المنازل في الكورة وطرابلس.

*

مــن قـصــائــــــده:

تـشــــــريـن

16 من تشرين تاج عالجبين

مرصع وحبات الزمرد واضحين

والماس لونه مثل بسمات الصباح

يعكس شعاعه عاعيون النايمين

هالتاج آيات وحروفا مبيني

صارت مبادي واضحة للفايقين

12 حضنوا كل آمال الحياة

وأعطوا كنوز المعرفة للجاهلين

صاروا منارة معرفة لابن الحياة

بعثوا الحضارة نفضوا غبار السنين

تاريخ هالأمة بعد ما مزقوه

لملم وراقوا بعد ما كانت خزين

قعد بالعرزال يصحح صفحته

ويعيد كلمات المحوها الطامعين

قال الزعيم يا شعب حلك تستفيق

مجد الإلك اكليل غار عالجبين

انت المنارة كنت لكل الأمم

أنوار عزك لا تزال مشعشعين

صب فوقا الزيت حتى تشع

وتهدي اللي ضلوا تيعودوا صالحين

لا تيأسوا عنا خميرة صالحة

بس أنتوا تحركوها بالعجين

عنا المبادئ تعلموها وعلموا

هالناس يلي بالدخيل مخدرين

ارفع يمينك زاوية وابني الصروح

وخلي شفار الزوبعة تدك الكمين

وقول تحيا سوريانا خالدة

سعاده فتح صفحات عز الخالدين.

****

.... واول آذار

شعلة بين الصنوبر

نورها يكبر.. يكبر

لا هي نجمة عيسى..

لا .. ولا البدر المنوّر

حلم لا... لا وربي

أنا في اليقظة أبصر...

كانت الدنيا ظلاماً،

كل ما فيها تغير...

أسهم شقت ضبابا

فجرت في الكون عنبر..

أترى عيسى أتانا...

أم نبي الله يحضر

علّمنا الدين حباً

فإذا الحب تبخر...

فتناحرنا وبتنا

شيعاً... الله أكبر

وإذا الأمة ثكلى

تركوها تتناحر

قسموها … مزقوها...

طعنوا في القلب خنجر

أنا في الذكرى وعيني

ترقب في الجو منظر...

هالني أبهج نفسي

طرد الشؤم وصور

لوحة خط عليها

سوريانا فيك نفخر...

قلت: ماذا قالوا، هذا

باعث الأمة يظهر.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017