إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رحيل الرفيقة سوسن رفقه قنيزح

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2013-09-10

الارشيف

احتلت بلدة الكفرون (1) وجوارها في المنطقة المعروفة بـ"حزور"، ومن قراها مشتى الحلو، نبع كركر، بدادا وغيرها، حضوراً حزبياً جيداً، وإليها قامت الامينة الاولى بزيارة تاريخية في العام 1950، والتي نأمل ان نكتب عنها في وقت غير بعيد.

في "كفرون رفقه" ولدت الرفيقة سوسن اسبر رفقه في 8 تموز 1928. عرفت الحزب عبر شقيقها الرفيق منيف (2) واخوالها الرفقاء غابيوس (3) قسطنطين (4) وبشور (5) كوزاك، فانتمت في 24 ايلول 1950 في الكفرون في منزل الرفيق جوزف الصايغ اثناء جولة الامينة الاولى. ادار جلسة القسم عميد الداخلية في حينه الامين الياس جرجي قنيزح، التي اقترنت به لاحقاً في 22 آب 1951، وهو تاريخ (22 آب) انتمائه الى الحزب. ومنذ ذلك عرفت الرفيقة سوسن مع الامين الياس النضال القومي الاجتماعي. عانت، ومعه تهجرت وعرفت عشرات المنازل في الشام ولبنان والاردن. ومثله بقيت تشع ايماناً ومناقب ووعياً قومياً اجتماعياً وصدقاً واخلاصاً للقضية التي عنت لها كل وجودها.

ومثله ايضاً، تمتعت بالذكاء الوقاد، بالحضور الذهني الملفت، بسرعة البديهة والنكتة الحلوة، واستمرت مليئة بكل تلك الميزات، نابضة بالحياة، حتى اواخر ايامها.

*

درست "ام فداء" في مدرسة تابعة للارسالية الاميركية في الكفرون، ودرّست بعد انتقال العائلة الى لبنان، في كل من الجديدة، سن الفيل، عالية وعين الرمانة.

*

عرفتها مذ كان الامين الياس يقطن في سن الفيل. الى منزله كنا نتردد في ستينات القرن الماضي، ويتردد رفقاء ومواطنون، لننهل منه ثقافة قومية اجتماعية تشمل كل فكر سعادة ودستوره ونهجه ومآثره.

وعندما تهجر الى بيروت الغربية، وتنقل في اكثر من بيت، في رمل الظريف والمصيطبة ورأس بيروت، بقيت على تواصل معه، اراجعه كلما رغبت ان اعرف عن الحزب اكثر، واطمئن عنه.

بعد رحيله لم انقطع عن زيارة الرفيقة سوسن، تقديراً لكل ما تميّزت به، وتعبيراً عن كل مشاعر الحب لها، وللعملاق الذي رحل.

قبل رحيلها بعشرة ايام تحدثت إليها هاتفياً، لاطمئن بعد ان كانت خرجت مرة جديدة من المستشفى، وكعادتها كانت متوقدة الذهن، ترافقك في شتى الامور بسوية متقدمة من الادراك والوعي وسرعة البديهة.

*

اشعر اليوم، بعد رحيلها، بشيء كبير انسلخ من ذاتي. فقد كانت حاضرة بكل بشاشتها وطيبتها وذكائها وصدق انتمائها.

يا ليتها كتبت او دوّنت او سجلت، لكنا تمتعنا بالكثير عن حياة مليئة بالنضال القومي الاجتماعي.

رحمك الله. سيمضي وقت قبل ان نعتاد على ان "ام فداء" لم تعد حاضرة بيننا. انما، ما يخفف من اللوعة، انها، كما الامين الياس جرجي، حاضرة بكل زخمها وبريقها في تاريخ حزبنا.

*

شيعت الرفيقة سوسن اسبر رفقه يوم السبت 7 ايلول في كنيسة نياح السيدة، شارع المكحول- رأس بيروت.

ويوم الاحد تقبلت العائلة التعازي برحيلها في كنيسة مار جاورجيوس في الشوير، ويومي الاثنين والثلثاء في كنيسة نياح السيدة، شارع المكحول.

قام حضرة رئيس الحزب، رئيس المجلس الاعلى، نائب رئيس الحزب، ورئيس المكتب السياسي بواجب التعزية، الى حشد من القوميين الاجتماعيين والاصدقاء.

هوامش

(1) الكفرون، مؤلفة من 7 كفارين. اشهرها كفرون رفقه التي منها العديد من القوميين الاجتماعيين امثال الرفيقين منيف، وميشال رفقه.

(2) منيف رفقه: تولى مسؤولية منفذ عام، كما إدارة مدرسة الحزب في صافيتا.

(3) غابيوس كوزاك: عرف ببنيته القوية، حمل سعادة طوال الطريق الوعرة خلال زيارة حضرة الزعيم الى الكفرون، ضمن جولته الى مناطق الشمال السوري عام 1937.

(4) قسطنطين كوزاك: استضاف الامينة الاولى في منزله في نبع كركر خلال زيارتها المنطقة. والد الرفقاء: كوزاك، سلام التي اقترنت من الرفيق رفيع جبرين وغادرت معه الى برازيليا، وكوزاكي عقيلة الرفيق انور كوزاك.

(5) بشور كوزاك: والد الامين عبد الله كوزاك الذي تولى مسؤوليات في عمدة الدفاع في لبنان بعد تمكنه من الانتقال اليه بعد احداث العام 1955. واذ غادر الى العاصمة برازيليا محققاً نجاحاً في اعماله، استمر على ايمانه والتزامه ونشاطه، وعلى حضوره في الجالية السورية، حتى رحيله.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017