شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2013-09-19
 

مـفـهـوم ألإقـتـصاد القـومي ألإجتماعي ج 2

يوسف المسمار

نظرية النظام الاقتصادي القومي الاجتماعي عند أنطون سعاده

( ح ) ميدان الانتاج الاستكشافي

ان ميزة الانسان الواعي هي الرغبة في المعرفة وفي الاطلاع على كل مـا هو مجهـول . فهو دائما محب للإستطلاع والمغامرة وكشف الحجـاب عـن الاسـرار والألغـاز والاشياء والمـوجودات التي لا تزال بعيدة عن معـارفـه .

وحـب الاستكشاف هـذا عندما يـتعـدى الـرغبة الى الحـركة والفـعـل يـصبح مجهودا او جهدا انسانيا . والجهد الانساني في المفهوم القومي الاجتماعي الاقـتـصادي يجـب ان يكـون دائما عملا مثمـرا وجهـدا مـنـتجا . فاكـتـشـاف واستكشاف مصادر الثـروة مـن مياه ومعادن ومواد طاقة ونباتات غذائيـة وصحية وانـواع حيـوانية مفيـدة للانسان وذرات اثيـرية ونـواميس طبيعية للسيطـرة على قـوى الطبيعة وخـدمة الحياة الانسانية وغير ذلك هي كلهـا تـدخل ضمن نطاق ومـيـدان الانتاج الـذي يعـود على الاقـتصاد المجـتمـعي بالبحبوحة والثروة والخير .

الخلاصة التي يمكن استنتاجها من كل ماشرحناه هي ان النظام الاقتصادي القومي الاجـتماعي الجديد هـو نظام لا يستـقـيم ولا يقــوم إلا على اسـاس وحدة المجتمع وأولوية مصلحته في النهـوض والتـقـدم والارتـقـاء ، والتي تشتمل على مصالح جـميع ابناء جـيله الحالي ومصالح أجـياله الاتـية .

انه نظـام المجــتمع الـواحـد المـوحد التـام الناضج الـذي يـرفـض التمـزق الداخلي، ويرفض كل الانظمة التي تفتت الشعب وتتقاسم الولاءات ، ويرفض ان يستعبـد بعـض أبنائه اخـوانهم في القـومية والوطن ويستغلـون جهـودهم لمنافـع خصوصية فـردية ، ولا يقـبـل أبـدا ً أن تخضع الأمة لغزو أو احتلال أو وصاية أو انـتداب . انه نظام مجتمع حر وكل أبنائه أحرار يشتركون في مـمارسة حـقـوقهم في العـمـل والانـتاج . في الحـرية والتـقـدم . في الابـداع والرقي . في الحياة العـزيزة الجـميلة . في حـياة حـرة . ويـتـعـاونـون في انـتاج ما يســد حاجاتهم الماديـة والنـفسـية ، ويـؤمـّن جـمـيـع مـصـالحـهـم الحيـويـة ، ويـوفـر لهـم حيـاة كـريـمة في حاضرهـم واحـتـيـاطـا ضـامـنـا لرفاههم في مستقبلهم .

كـل مـواطن يجـب أن يكــون عاملا ً ، وعليه أن يكـون مـنـتجا ً بطـريقة من الطـرق . ومجـالات الانـتاج كثيـرة . وعندما يكـون المواطنون أي أبناء الأمة جميعـهم منتجـيـن يتحقـق بذلك المجتمع المنتج . مجتمع المنـتجـيـن الـذي يـنعـم بخيـرات حاضره ، ولا يخـاف من مـواجهـة مسـتـقـبـله . بـل يـتـقــدم بخطى ثابتة ويرتقي من مستوى كريم الى مستوى أكرم . ولصـون هـذه الحياة الكـريمة وحمايتها للأمـة السـورية ولشقـيـقـاتها الأمـم العربـية الأخـرى ، فإن غاية الحـركة السـورية القـومية الاجـتماعية أوجبت على العاملين من أجل تحقيقها أن يهيؤا الأمة السورية لكي تعمل بكل ما في وسعها من أجل قيام جبهة عربية واحدة تكون ســدا منيعا في وجـه المطامع الاستعـمارية ، وقـوة تستطيع ان تحمي مـوارد وثـروات العالم العـربي من السـرقة والنهـب والعـدوان ، ويكون لها دورها الفعال في تطوير وتحسيـن حيـاة الشعـوب العربـية على أسس التفاهم والتعـاون ، والاحتـرام المتبادل والتكامل ، والإلتزام بمهمات النهوض والتنمية ، وتطوير وتحسين علاقــات الأخـوة لخيـر ورفاهية جـميع أبناء الشعـوب العـربية وصيانة حقـوقهم في الاستقلال والحرية والتقدم .

4 – إنـصـاف العـمـل

إن العمل هو العنصر الأساس في قيام أي اقـتصاد مهما كان بـدائيا وهو العامل الفعال الذي لا يقوم بدونه أي نوع من أنـواع الاقـتصاد . إنه الجهـد الانساني المحقق للإنتاج ، ولا انـتاج بدونه مهما كان بسيطا إلا ما تـنتجه الطبـيعـة من نباتات وأثمار وطـرائـد حيـوانـية . والعـمـل هـذا هـو الطاقـة الانسانية المبذولة في جميع حقول الانتاج الـزراعية والصناعية والفكريـة والفنية والعلمية والمهنية الحرفية والخدماتية .انه الجهـود الانسانيـة التي لا تنفصل عن الانسان ، ولا تكون بدون الانسان . بل ان العمل هو الانسـان نفسه المتفاعل مع بـيئـته والمنتج لـكـل ثقافة منـذ كانت الحياة في بـدائـيـة الثقافة مرورا بالأطوار الثقافية المتـعـددة والمختلفة وحتى أرقى ما وصلـت اليه في عصرنا الحالي . والانسـان العـامـل هــو الانسـان الحي القـادر على النمـوّ والاستمـرار والرقي واكتشاف نـواميس الطبيعة وأســرار الوجــود والنـزول الى أعماق ألأرض ، وارتياد آفـاق السماء بالمـواهب التي زودتـه بها العناية المدبرة لهذا الكون .

هـذا الانسان العامـل المنـتج هـو انسان اجتماعي ثـقـافي حضاري يعـيش في بـيئة يـؤثـر فيها وتــؤثـر فيه ، ويحيا حياة جـماعية اجـتماعية وليس حيـاة فـردية انعـزالية . انه انسان متحــد . انسـان بشــر . انسان جماعـة . انسـان مجـتمع . انسـان تـاريخ . انسـان حـضارة نشأت بـفعـل وفـضل الملايـين من الناس الـذين اشـتـركوا في دورة حياة واحـدة ، وتضافـرت جهـودهم جـميعا في انتاج ثقافة خاصة بهم و تعـبـر عـن خـصوصية نـفسيـتهـم وعـقـلـيتهم ،وهـم يستمـرون في نمـوهم الحـضاري بقـدر ما يتـمسكـون بمبـدأالتعـاون الذي يجب ان يستمر فاعلا ً بينهم .

إن انصاف العـمل يعني انصاف العـمال الـذيـن يقـومـون بالعـمـل والاشتـراك في الانتاج ويتعاونون على توفيـر أكبر كميات ممكنة من الغلال الزراعـية والأدوات والسلع الصناعية ، والمنتـوجات الفكـرية والفــنية ، والوسائـل المساعدة والمسهلة على تحسين مستوى حياة الآمة وتقدمها وازدهـارها.

والعمال هم كل عامل يشارك في انتاج ثروة الامة وبناء مجدها الذي خاطبته الحركة القومية الاجتماعية في بـيان عمدة الاذاعة في أول أيار عام 1950 بالقـول : " أيا ً كان انـتاجـك، غـلالا ً أم صناعـة ، أم فـكـرا ً ، وأينما كـنـت في الحقـل أم في المعـمل ، في المـدرسـة أم في المكـتب ، في المـتجـر أم في الوظـيـفـة ، فأنت أنت العامل المنـتج ... نتقـدم لنقـول لك ، انك لم تعد ، بعد فعالية حركة نهضة الأمة آلة حـيـّة لتأكل ويأكل الحقد في قلبك ؛لم تعد مجرد عدد – على كميتـك وعلى مجهـودك الجسدي الجبار – يرتكـز مستـثمـر مـن داخل نطاق وطنك ومن خارجه ، لم تعد ، طبقة ، عليها ان تكد وتكدح لرفـاه طبقات أخرى تصارعها وتنازعها اللقمة المجـبولة بعـرق جباهها وزنـودها وأدمغتها ، لتتركها فريسة الخوف والوهم والفقر والأمراض . لم تعد ، بعد شق حركتك الطريق ، عبدا يتحـرك تحت سياط الأسياد وعبـيـد الأسياد . "

الى ان يقول : " إن خيرات أمتك لايجوز أن تكون إلا لك ولبنيـك ولمن يأتي بعدك من أجيال ، واننا لن نـتساهل في إبقاء هذه الخيـرات في يـد أيـة قــوة خارجة عن مصلحتك في الغرب أو في الشرق . "

وقد خاطب أولائك العمال قبل ذلك سعاده في ندائه " الى منتجي ثـروة الأمة وبنائي مجدها " في أول أيار 1949 قبيل استشهاده قائلا ً :" أيها العمال والمزارعون السوريون أن أول حـق من حقـوقـكم الطبــيعـية والاجتماعية هـو حـق العمل والانـتاج وبــدون وصولكم الى هــذا الحـق تبـقى مســألة الأجــور وقوانـيـن العــمـل وقوانيـن الضمانـة الاجتماعيـة مسألـة وهـمية . فقوانين العـمـل والضمانـة الإجـتـماعـيـة لا تحـل مشــكلة البطالة ولا مشـكلة الفـقـر العام ...لا يحـل هاتيـن المشكلـتيـن إلا بـمـبـدأ حــق العـمـل الـذي أقـرته التعاليـم القـوميـة الاجـتماعيـة . وحق العـمـل يعـني حـقـنا في مـواردنا – في أرضنا ونباتـهـا ومعادنها . "

" ان تــوزيـع القــلـة والفـقـر بالتـسـاوي لا ينـقـذنـا مـن الاعـيـاء والـوهـن والشـــقاء مهـما كـان في هــذا التـوزيـع مـن العــدل . فالقــومـيـة والمـوارد الـوطـنيـة هي أســـاس اجـتـماعـيـتــنا وان ما ينـقـذنا من الاعـياء والـوهـن والشــــقـاء هـو قـومـيـتــنا الاجــتـماعـيـة . هـو وضع مـواردنـا تحـت سـيادتـنا فيـكـون لنـا الانـتاج العـظـيـم بعـمـلـنا ويكـون لنـا الخيـر والهـناء بـتـوزيـع الانتاج القومي الاجتماعي توزيعا ً عادلا ً .

"ان الحـركــة القـومـيـة الاجــتـماعـيـة تـعــمـل وتحـارب لـتـأمـيـن الأرض الســوريـة و وحـدة مـواردها لـكم واعـطائـكم حـق العـمـل وحـق النصيــب مـنـه . "

" ان القـومية الاجـتماعية تعـني تـوزيع غـنى لا تـوزيـع فـقـر . فاطـلبـواالعدل الاجتماعي في غنى النهضة القومية الاجتماعية . "

" كـونـوا قـوميـيـن اجـتماعيـيـن وحاربـوا في ســبـيل قـضيـتـكم القوميـة الاجـتماعـية التي تحـرركم من الاقـطاعـيـة والرسـماليـة الوطـنـية ، ومـن الاقطاعية والرسمالية الانترنسيونية .

آمنوا واعملوا وحاربوا تـنتصروا . "

ان انصاف العمل يعني انصاف العمال . يعني تأمين حق العمل لهم . يعني القضاء على البطالة . يعني حصول الوعي لحـقيقة وجـودنا وحياتـنا ،وحـريتـنا في تـقـريـر مصيـرنا ، واستعـادة سيادتـنا على أنفسنا وبلادنا . يعني القضاء على الفقر العام . يعني زيادة الانتاج وزيادة الثـروة القومية .

ان انصاف العـمل يعـنى تـوزيع الغنى علينا جميعا باعتبار أن كل واحد منا يجب ان يكـون عاملا ً منـتجا بأية طريـقة من الطرق .إن انصاف التساوي في الركـون الى البطالة واللهـو لـيس انصافـا ً وان عـدالـة المسـاواة في تقاسم الفـقـر والعـوز ليست عـدالة .

ان العدالة الحقيقية هي انصاف العمل والعمال بتأمين العمل لهم ومحاربة البطالة ، وضمان حقوقهم ، واطلاق مواهبهم وتوفيـر ظروف الحياة الجيدة العزيزة الخيّرة الهنية لكل مـواطن في جـيلنا الحالي ،و تهـيئـة واعـداد كل ما يساعد أجيالنا الآتية على حياة الهناء والرقي والكرامة .

5 ـ صيانة مصلحة ألأمـة

ان أهم المصالح التي يركزعليها الحزب السوري القومي الاجتماعي والتي هي نقطة انطلاق مركزية ، هي قضية الامة السورية . قضية مصلحة الامة . قضية وجودها . قضية حياتها . قضية مستقبلها.

قضية خروجها من ظلمات الخمول . قضية يقظتها ونهوضها . قضية تحسين واقعها ورفـاه عـيشها . قضية بناء مستـقبلها كما يليـق بالامـم الراقية العـزيزة . قضية بناء قوتـها وحماية نفسها وطنا وشعبا وحضارة وتاريخا ومنجزات وازدهارا ً.

لكل هذا ، فان كل مبدأ من مباديء هـذا الحزب قـد وضع بجدية واتـقان من أجـل تحـقـيـق قـضية ألامــة ومصلحـتها العـليا التي هي فــوق المـصالح الجزئـية الخصوصية الداخلية والخارجية .

وبـديهي ان لا يشــذ المبـدأ الخـاص بتـنظيم الاقـتصاد عن صيانة مصلحة ألامة التي في صيانتها صيانة لجـميع مصالح أبنائها الأحيـــاء والذيـن لا يزالون في رحم الغيب وفي أصلاب أبناء اجيالها القادمة .

ان الغـاء الاقـطاع ، وتنظيم الاقتصاد القـومي على أساس الانـتاج ، وانصـاف العـمـل هي تـدابـيـر وأمـور تصب كلها في مصلحة الأمـة ولا يـنـقـصها الا الـدولة القـومية الاجـتماعية السليـمة التي تعـبـر عن ارادة الامـة وتسهـر على تأمين مصالحها . والـدولة القومية الاجتماعية المعنية هي التي تستمـد ســلطـتها وصلاحياتها ومبـرر وجـودها من ارادة الامـة . من ارادة الشعـب الـذي هـو سـبـب وجـودها . فالشعـب كما يـقـول ســعاده في مـؤلفه العلمي " نشــــوء الأمـم " :" لـم يــوجـد للـدولـة بـل الـدولـة للشـعــب " وهـذا الشعـب المـؤلـف من الملايين هـو الـذي تـمثـله الـدولة وتعبـر عن ارادته وعليها ان تعمل من اجل تحقيق جميع قضاياه .

6 – صيانة سلامة الدولة

قال سعاده : " للأمة مصلحة وللدولة غرض . وغرض الدولة هو تحقيق مصلحـة الأمـة وصيانـتها ... " ومصلحـة الأمـة تعـني الخيـر والبحبـوحة لجـميع ابنائها بـزيادة الا نـتاج واستمـرار نمـوه ، وحمايـة مـوارد الامـة وثـرواتها الطبـيـعـية والابـداعـية .

وهي تعـني ايضا توسيع آفاق المعرفة ، وتطوير العلوم المفيدة، وابداع الفنون الجميلة ، وتحسين نوعية الصناعة والزراعة وتـرقية العلاقات التجارية في داخل البيئة وخارجها .

ولتحقيـق هـذه المصالح المهمـة المتقـدمة ينبغي وجـود دولة سليمة قـويـة قادرة على تحقيق كل ما من شأنه ان يصون حقوق ألأمة ويرفع من شأنها ويـوفـر لها حياة التـقـدم والازدهار . وهـذا الامـر المهم يجعـل مـن الحـفاظ على سلامة الدولة شرطا أساسيا ضروريا لا تـتحقـق مصلحة الأمـة بـدونـه والدولـة التي عناها المبـدأ الاقتصادي القـومي الاجتماعي هي ليست دولـة مدينة أو منطقة . وليست دولة فئة أو طائفة . وليست دولة مذهب فكري أو رسالة دينية . وهي فـوق ذلك ليست دولة امبراطـورية أو دولة تحالف دول في مواجهة تحالف دول أخرى تـنازعها السيطرة على مناطق نفوذ ان الدولة التي عناها المبدأ الاقتصادي القومي الاجتماعي هي بالضبط دولة البـيئة الطبـيعية ذات الـدورة الحياتيـة الـواحـدة الاجتماعية الثقافية الاقـتصادية السياسية . دولة المجتمع الأتم . دولة الأمة التامة . دولة جميع أبناء الأمة في جيلهـم الحاضر وفي كـل أجيالهم ألآتـيـة . انهـا الـدولـة القـوميـة التي غرضها أو غايتها هي تحقيق جميع مصالح الأمة العامة المادية والـروحية فاذا خرجـت الـدولة على هـذه الغاية وتخـلت عنها فـقـد فقـدت الدولة مبرر وجـودها واصبحت بـلا قـيمة وغيـر ذي فائـدة . ولهـذا فـقـد كانت سلامة الـدولـة في المذهـب القـومي الاجـتماعي الاقـتـصادي مـن الأمـور المهـمة والأساسية التي لا يجوز ولا يمكن اغفالها وتجاهلها .

ان دولـة غيـر ســليمة لا يمكنها ابـدا ان تحقـق قـضيـة الامـة وتحافـظ على حقوقها ومصالحها .

مهمة الدولة اذن ، ليست كما في النظام الرأسمالي ترك العملية الاقتصادية للظـروف والصدف والتـفـلت والفـوضى والجشع الفـردي والسوق والعرض والطلب باسم الحرية الشخصية ، ولا للتـدخل والسيطرة والاستبداد والتملك والعبث بالاقـتصاد بحـيث تحتل الدولة مكان الاقطاعي الجائـر المستبـد باسم المحافظة على حقـوق العمال ، وهي نفسها التي استهانت بحقوقهم وقـتلت روح المبادرة فيهم . ان مهمة الدولة وسياسة الدولة ووظـيفة الدولة هي الاهـتمام بكـل ما يحقـق مصالح الامة واغـراضها ومثـلها العليـا بتـنظيم الاقـتصاد ، وترتيـب العلاقات الاقـتصادية وتعـزيـزها وتشجـيـع كل مبادرة تـؤدي الى زيادة الانـتاج وتجـويـده ، وضبط العـملية الاقـتصادية وتـقسـيم العـمـل الى اخـتـصاصات وحـرف ومهـن ، وتعــزيـز روابـط التعـاون بـيـن ابناء المجـتـمع ، وتـقـويـة العلاقـات الاجتماعية بيـن العامليـن والمنـتجيـن وزيادة الثـروة والخيـرات لتـوزيعـها على ابناء المجـتمع بشـكـل متـوازن بحيـث يشــمـل جـمـيع مصالح المجـتمع الحـيـوية والنـفسيـة والسـياسيـة الماديـة منهـا والـروحيـة . وكـل هـذا لا يـتـم ولا يـتـحـقــق الا بتــنـظـيـم الاقـتـصاد على اســاس العـمـل والانـتــاج اللذيـن يشـكلان قـطبي الاقـتـصاد القــومي الاجـتـماعي الـذي يصلـح لكـل الامـم . وليـس نـظــام المـراهـنــة والمـقـامرة والسـلـب والســـرقــة والجـشـع والعـدوان الـذي تعـتـمـده الدول الاستعـماريـة وتسميه النظام الاقـتصادي الرأســمالي الحـر . ولا هـو نظـام عصابة سـيـطـرت على مقـدرات الـدولة واستـخـدمتـها ســلطـة وقـانـونا وعسكرا واستعبدت الملايين باسم الـدولة وسمته نظاما اشـتـراكيا لخدمة الكادحين . إن واقع كروية الارض هو واقع بيئات جغرافية طبيعية . وواقع البشر على الارض هـو واقـع جماعات ومتحدات قومية . ولا يمكن الـغـاؤه وانـكار الحـقيـقة الا اذا صارت الارض مسطحة وبيئة واحدة وانعـدمـت الحـواجز الطبـيعية والثقافيـة والجغـرافية وصارت البشرية مجتمعا واحـدا وثقافة واحدة وحضارة واحدة ومستوى فكري نفسي تمدني واحد .

ان واقع العالم وحقيقته هو واقع أمم قومية . وواقع التطور في العالم هو واقع مراتب تطورية . وواقع مستـوى الـرقي الانساني هـو واقع مستـويات انسانية . لكل هذا لا يجوز ولا يحق الكلام عن نظام اقتصادي واحـد يمكن ان يطبـق على جـميع الشعـوب . فـضرورات الامـم وحاجاتها ومتـطـلباتها وثقافاتها وكمالياتها ونشاطاتها ومـواهبها متـنوعة ومختـلفة ومتميـزة ومتـعـددة ولا تخفى هذه الحقائق الا على الـذين يتجاهـلون ويتعامـون ولا يريدون ان يقروا بالحقائـق الساطعة .

ولا بد من الاشارة هنا الى أنه لا يوجد عندنا في الوقت الحاضردولة قومية بالمعنى الصحيح ، وكل ما عندنا هو حكومات نشأت بعد اتفاقية سايكس – بيكو وكانت شرعيتها من تلك الاتفاقيـة . والحكـومة كـما هـو معـلـوم غيـر الدولة، لأن الدولة شيءوالحكومة شيء آخر .

ولكن اذا كانت الـدولة القـومية السليـمة غير مـوجودة حاليا ، فهل يعني ان علينا ان نقف مكتوفي الأيدي ونصرف النظر عن العمل من اجل ايجاد دولة الأمة القومية التي من اهم اغراضها ومقاصدها تحقيق مصلحة الأمة ؟ .

الجواب البديهي والطبيعي هو : لا . لقد تجزأت ســــوريا الطـبـيعـيـة بعد اتفاقية سايكس بيكو الى عدد من الكيانات ، ونشأ فيها عدة حكومات هي لبنان والشام والعـراق وفلسطيـن والأردن والكـويت وقبرص . وهـذا ما حصل ايضا لجميع المجتمعات العربية حيث نشأت حكومات متعددة في بيئة المغرب العربي هي : المغرب والجزائر وتونس وليبـيا ، وكذلك حدث في بيئة وادي النيل فنشأت حكومات : مصر والسودان . وتجزأت ايضا بيئة شبه الجزيرة العربية الى عدد من الحكومات في السعودية واليمن وسلطنة عمان والامارات . واصطـنعـت الـدول الاستعـمارية الكـيـان اليهـودي الصهيوني ليمنع الحكومات المحلية من التلاقي ، وليعرقـل أي تقارب بين أي من كياناتها المستحـدثة بغـية تفـتـيـت ألأمة والقضاء على وحدة الوطن . وبغية القضاء على أي أمل بنشوء جبهة عربية قوية وقادرة على الوقوف في وجه المخططات الاستعمارية وتفشيل مشاريعها ولذلك فان من أولى واجبات حكوماتنا المحلية ان تزيل الحواجز المصطنعة بينها ، وان تـرسخ عـلاقات التفاهم والأخـوة لتخـرج من الدهاليـز المظـلمة التي وضعها فـيها المستعمـرون . فليس للبنانيين حقـوق في كامـل الـوطن اكثـر مـما للكويتيـيـن . ولـيس للعــراقيــيـن حقـوق في هـــذا الـوطــن اكـثـر مـما للفلســطيـنيـيـن . وليس للشـاميـين حـقـوق في ســوريا اكثـر مـما للأردنيـيـن والقبـرصيـيـن . ان ارض الـوطن هي لجـميـع الكـويـتيـيـن والعـراقـيـيـن والشاميـيـن والأردنيـين واللبنانيـين والفلسطينيـين والقبرصيـين وكل من يتـفاعـل ويندمـج ويـدخـل في نسيج هذه الأمة في المستقبل . وعليهم ان يصارعـوا ويعـمـلـوا جميعا من اجل وحدة ألامة ووحـدة الوطن حتى لو بقي كل منهـم متمسكا بحكومته. واذا لم يتمكـنـوا من انشـاء حكـومة واحـدة او كيـان واحـد فليكـن لهـم على الأقـل مجـلس تعـاوني تفاهمي تناغمي واحد يتعـاونـون فيـه جـميعا على تحـقيـق مصالحهم واغـراضهـم ورفـع مسـتـوى حياتهم . وهل أجمل وانفع من ان يلتقوا أخوة بشكل شهـري ودائم لـدراسة أحـوالهم ، ورسـم خطة لمسـتـقبلهم ،وانشــاء هـيئة مـن روؤســاء هـذه الكيانات لمتابعة تنفيذ تلك الخطة ؟

والـذي نرجـوه ونـتـمناه ونعـمل له هو ان يبادر ولـو كيان واحد في كل بيئة عربية الى فتح حدوده امام ابناء شعبه في بيئته الطبيعية وينسق مع الكيان الذي بجواره لخلق واقع جديد مزيلا الحواجز المصطـنعة النفسية والماديـة التي مزقت مجتمعاتنا العربية وجعلت الجبهة العربـية بعيدة التحـقـق والتي نراها في فلسفتنا القـومية الاجتماعية ونظامنا السـياسـي القــومي الاجـتماعي وتـنـظـيمنا الاقـتصادي القـومي الاجتماعي أمـرا محسوما وواقـعا منـتصرا حتى لو أردنا ان نفـر منـه لما وجـدنـا الى الفرار من سبيل .

بعـد كـل ماورد في هـذه الـدراسة يحسن بن ا ان نذكر ما جاء في مقدمة كتاب" نشوء الأمم " للمعلم انطون سعاده حيث يقول :

" ... ولقـد كـان ظهـور شخصيـة الفـرد حـادثـا عـظيما في ارتقـاء البشـرية وتطـور الاجتماع الانساني . أما ظهـورشـخصية الجـماعة فأعـظـم حـوادث التـطـور البشـري شـأنا ً وأبعدها نتيجة وأكثرها دقة ولطافة وأشدها تعقدا ً،اذ أن هذه الشخصية مركـّب اجتماعي – اقـتصادي – نـفساني يتطلب من الفـرد أن يضيـف الى شعـوره بشـخـصيته شـعـوره بشـخـصية جماعته ، أمته ، وأن يزيد على احساسه بحاجاته احساسه بحاجات مجتمعه وأن يجمع الى فهمه نفسه فهمه نفسية متحده الاجتماعي وأن يربط مصالحه بمصالح قـومه وأن يشعر مع ابن مجتمعه ويهتم به ويـود خيره كما يود الخيـر لنفسه . " وقـال ايضا في فصل " الأرض وجغرافيتها " من الكتاب نفسه : " لا بشر حيث لا أرض،ولا جماعة حيث لا بيئة ، ولا تاريخ حيث لا جماعة . " الى ان قال في فصل " المجتمع وتطـوره من الكتاب : " فالاقـتصاد هـو نـقـطـة الابتداء في بحث حالات الاجتماع حتى أننا نرى الحالة الاقتصادية تـؤثـّرعلى الحالة البيولوجية أحيانا ً.والتطور الاجتماعي هو دائما على نسبة التطور الاقتصادي ."

بناء على كـل ما تقـدم ينبغي أن ينظـر للاقتصاد بمنظار المجتمع الموحـد . مجـتـمع الأمـة . مجتمعية الاقتصاد وقـوميته . وهـذا يـعـني الابـتعاد عن التضييق والتـوسيع بل النظر المتوافـق مع الـواقع الطبيعي الحياتي . فلا فئوية محلية ولا شراكة رأسمالية استعمارية ولا شيوعية حتمية عالمية .

ان واقـع الكـرة الارضية واقـع بيئات طبيعية . وواقـع البشر على الارض واقـع مجتمعات . وواقـع تاريخ تطـور الانسانية واقـع تواريخ وثقافات .

وبما ان التطـور الاجتماعي هو دائما على نسبة التطـور الاقـتصادي فان واقـع الاقتصاد في العالم هـو واقع اقتصادات او اقتصاديات وليس واقعا اقتصاديا واحـدا لجـميع الامم . وهـذا ما يلاحظ بجـلاء وما هـو ظاهـر في مستويات تحضر الامم وتمدنها وتقدمها .

سـمات النظام الاقتصادي القومي الاجتماعي

ـأ – قومية الاقتصاد :

ان قـومية الاقـتـصاد تعـني بأن وحـدة المجتمع القـومي هي الاساس الطبـيعي لقيام نظـام اقتصادي قـومي . أي وحـدة الأمة بتعاقب اجيالها. وهذا ما عبر عنه المبدأ الأساسي السادس من مباديء الحركة السورية القـومية الاجتماعية القائل : " ألأمة السورية مجتمع واحـد . " وهذا المجتمع الـواحد هو المعبـر عنه في المبدأ الأساسي الـرابع الذي يقول :" الأمة الســوربة هي وحـدة الشـعب السوري المتولدة من تاريخ طويـل يـرجـع الى ما قبـل الزمن التاريخي الجلي . " وهـذه الأمـة لم تـنشأ في فـراغ ، بـل نشأت في بيئة جغـرافـية طبـيعية معينة وذات حـدود. وهـذه البيئة الطبيعية عرفها المبدأ الأساسي السادس بأنها : " الوطن السوري هـو البـيئة الطبـيعية التي نشـأت فيها الأمـة السـوريـة . وهي ذات حــدود جغـرافية تميـزها عما سواها تمتـد من جـبال طـوروس في الشمال الغـربي وجبال البختياري في الشمال الشرقي الى قناة السويس والبحر الأحمــر في الجنوب ، شاملة شبه جزيرة سيناء وخليج العـقبة . ومن البحـر الســوري في الغـرب ، شاملة جـزيرة قبـرص ، الى قـوس الصحراء العربـية والخليج العربي-الفارسي في الشرق (وتوصف بالهلال السوري الخصيب ونجمته جزيرة قبرص) هـذا المجتمع الطبـيعي القـومي هـو أمـة . وهذه الأمةلا تقتصر على أفـراد جيل واحـد أو عـدة أجيال بـل تشمل أجيال ألأمة مـنـذ بداية التاريخ الى نهاية تاريخ البشر.ولأن مجتمع الأمة يتـكون من البـيئة الجغـرافية الطبيعية التي يقيم عليها شعـب متـفـاعل معها ، ومن شعـب متعاقب عبـر أجـياله ومتـفاعل مع أرضـه عـبـر الزمان ، فقـد ارتكـز المبدأ الأسـاسي الأول على هـذه الحـقيقة ليعلن حقيقة مبـدأ الملكية الطبـيعـية الاقـتصادية الأساسية فـيقـول: " ســـورية للســوريين والســوريــون أمــة تامــة ." أي أن ســـوريـة الـوطـن هي ملك الســوريـيـن ألأمـة وأن السوريين ألأمة هم أمـة تامـة راشـدة ناضجة لا تحتاج الى وصي ولا الى وكيل يرعاها ويقوم بتدبير شؤون حياتها .

ان ارض الـوطن هي ملك عـام ، وحـق طبـيعي قـومي من حـقـوق الأمة الأساسية .وبما أن الأمـة هي أفـرادها في الماضي والحاضر والمستـقبل فانهم هم جميعهم المالكون لأرض الوطن ولا يحق لأي فرد منهم أن يتنازل عن أي شــبـر مـن ارض الـوطن إلا بـمـوافـقـة جـميـع أبـنـاء ألأمــة الراحلين والحاضرين والآتين . وبما ان هـذا الأمـر من المستحيلات ، فإن الحق الوحيد الذي تمنحه الأمة لأبنائها على أرض الوطن هو حـق الانـتفاع والاسـتغلال والتمتع والعـيش الكريـم . وان التفـويض الوحـيـد الـذي تعطيه الأمـة لأبنائها هـو المحافـظة على كيانها وسلامة وجـودها وحماية ابنائها ووحـدة أرضها ، والعـمل على تحسين مستــوى حياتها وتأمين مصالحها وتحقيق أجمل وأخير وأرقى وأسمى مـثـلها .

ب – اجتماعية الاقتصاد

أما اجـتماعية الاقـتصاد فإنها تـتناول الأمر الداخلي بحيث تـنظر الى المجتمع كـوحدة حياة في وحـدة وطن لها دورتها الاجتماعية الواحـدة ودورتها الاقـتصادية الـواحـدة واقـتصادها يقـوم على اساس وحـدة المجتمع – الامة ولخيـر المجتمع – الامة ولـيس على اســاس فـردي وعائلي او فـئـوي او شـركاتي او مـذهـبي او طـبقي او تحـالـفي او مناطـقي او قاري او انتـرنسيوني . كما انه لا يمكـن ان يـقــوم على اسـاس فـوضوي وصدفي وعشوائي او لصوصي واحتيالي وانـتهـازي أو تسـلطي واكـــراهـي واستعـماري . انه بالفعـل اقـتصاد اجـتـماعي مجتمعي قـومي . يبـدأ بالمجتمع ويتحقـق في المجتمع ويتجه لتحقـيـق مصلحة المجتمع في الغـنى والـرفاهية والازدهـار.ولهـذا كان المبدأ الاساسي الثامن هـو : " مصلحة سـوريا فــوق كـل مصـلحة . " أي مصلحة الأمة قبل وفـوق جميع المصالح الخصوصية والفـئـوية الضيقـة وقبل وفـوق جـميع المصالح الاستعمارية المؤذية والضارة بمصلحـة المجتمع – ألأمة .

ولما كانت مصلحة الامة لا تـتأمن ولا تتحقق الا بوحدة المجتمع ووحدة اتجاهه ووحدة ومتانة جهوده ، فإن المبدأ الاصلاحي الثالث من مباديء الحـركة القـومية الاجتماعية الذي هـو : " إزالـة الحـواجـز بـيـن مخـتـلـف الطـوائف والمذاهب . " كان تحقيقا عمليا لتأمين وتوطيد وحـدة المجتمع التي تخـدم وحدة الاقتصاد المجتمعي الذي يخدم ويضمن مصلحة المجتمع الاقتصادية .

وبما ان افـراد المجتمع هـم امكانيات وفعاليات وطاقات المجتمع الحيويـة التي لا تنفصل عن المجـتمع ولا المجـتمع بغـنى عـنها ، فإن على الافــراد واجـب العـمـل والانـتاج لإغناء وحدة المجتمع وتمتينها وترقيتها لأن في إغناء وحدة المجتمع إغناء لكل عضـو من أعـضائه . اما التنازع الفـردي والفئوي والمذهبي والطبقي والنقابي فـلـيـس فيه الا تعطيل طاقات المجتمع وهـدر ثـرواتـه وتضيـيع جهـوده واضعافـه وافـقاره وجعـله لقـمة ســائغة بين اشـــداق الطامعـيـن والمتسلطيـن على الشــعـوب الفـقـيــرة والمستضعـفة وقـد جـاء مبدأ: " يجـب على كـل مـواطـن ان يكـون منـتجا بطـريقة مـا " حاسما في ايضـاح المـنحى الاجـتـماعي الانـتاجي للنـظـــام الاقــتـصادي القـومي الاجـتـماعي الـذي ركــّز على اقـامــة مجـتـمـع المنـتجـيـن وليـس مجتمع المركنتيليين أوالمقامرين أوقطاع الطرق أواللصوص أوالغزاة أو الانتهازيين أو المتسولين أو الطفيليين أو المستسلمين للأوهام والحظوظ .

ان سمة هذا النظام ليست رأسمالية ليبرالية ولا اشتراكية ولا شيـوعية ولا تعاونية بل اجتماعية مجتمعية . ولا يخفى الفرق الجوهري أمام الفهيم بين كل هـذه الألفاظ المتقـدمة . فاذا كانت ليبيرالية الرأسمالية تقوم على مهارة وحذاقة وخداع وانتهازية الفرد التي تثري وتغني القلة من الناس وتفقر الكثرة منهم ، واذا كانت اشتراكية الاشتراكي تقوم على طلب وطمع الاشتراكي بالاشتراك بالتمتع بأموال غيره من المواطنين وسلب الأثرياء أموالهم وتوزيعها على الفقراء بحيث يتساوى الناس في الفـقـر ، وتقـوم الشيوعية على مبدأ الاسترخاء بحجة ان كل شيء هـو ملك الجميع ويجب ان يكـون شائعا بيـن جميع الناس في كل الأمم بحيث يتساوى العامـل والخامل ، وتقوم التعاونية على تأسيس الشركات التعاونية التي تهتم فقط بإفادة مشتركيها مما يؤدي في النهاية الى قيام المحاور المتعددة في داخل المجتمع الواحد ، فإن ألأجتـمـاعيـة المجتمعية هي الحضن الطبيعي للمـواطن الـذي لا يخـتـاره الا بقـدر ما يخـتار والـديه . فالمـواطن اجتـماعي طبـيعي بالـولادة . واجتماعي طبيعي بممارسة حياته . واجتماعي طبيعي باستمراره في هذا الوجود . والنظام الامثل والنموذجي لتقدمه واستمرار التقدم هو النظام الاقتصادي الاجتماعي المجتمعي .

ج – تنظيمية الاقتصاد

القــول بتـنـظـيـميـة الاقــتـصاد أو تـنظـيـم الاقـتصاد يعـني اعـتماد الـوعي والمعـرفـة . فاللاوعي والجـهـل يقـودان فـقـط الى اللانـظـام والـفـوضى .ولحـصول الـوعي والمعـرفـة لا غـنى عـن العـقـل .

ولذلك فلن تـنـظـيمية الاقـتصاد تعـني ان العـقـل المـدرك المميـز المنظـم هـو الشـــرع الأســاس في عـملية تـنظـيم الاقـتـصاد . ولـيس لأي شيء آخـرأي دور في عـمليـة التـنظـيـم الاقـتصادي . والعـقـل الذي نعـنيه ليس العـقـل الفـردي الجـزئي بـل هـو العـقـل المـركب المجـتمعي . فلا شــطارة الانـتهازي الـرأسمالي ، ولا صـدفـيـة وظـروفـيـة العـرض والطـلـب،ولا الـدعـايـات الخـادعــة ولا مـمارســة الســلب والنهـب ، ولا العـدوان والســيـطـرة العســكـريـة ،ولا كـل الأشــكال التسلطـية الثـقافيـة والعسكريـة والاقـتصاديـة ، وليست كـل هـذه الأمــور المـتـقــدمـة هي التي تـنـظم الاقـتـصاد على اســاس استـغـلال جهـل وفـقـر وعـجـز وضعـف المجموع الاكبـر من المـواطنين .

بـل ان العـقـل المـركـب الاجـتـماعي هــو الـذي ينـظـم الاقــتــصــاد على أســاس الانـتاج الوفير في جميع الحـقـول الانـتاجـيـة ، فيكـون الانــتاج الـوفـيـر بـرعايـة وصيـانة العـقـل الاجـتماعي هــو الســبـب الرئـيســي لتـوزيع الغـنى لا تـوزيع الفـقـر على جـميع ابنـاء الأمـة بالشــكـل الـذي يضمـن مصلحـة الأمـة وسـلامـة الـدولـة التي تـرعى وتهـتـم بمصـالح الأمـة . قـال ســعـاده :" نحـن نـحـتـرم النـظـام ولكنـنا أنشـأنا نـظاما جـديدا أســاسه الحـق والعـدل ، ونـرفـض كـل نـظـام أساسه الظـلم والباطـل ." وقـال أيـضـا :" ان الأخـــلاق هي في اساس كـل نـظـام يكتب له النجاح ."

هـذا هـو النـظـام او التـنـظـيـم الاقـتـصادي القـومي الاجــتـماعي . أســاسه حـق الآمـة بتأميـن حـقـوق جـميع مـواطنيـها الاساسية في العيش والمأكل والمشـرب والمسكن والملـبس والتعـليـم والتطبـيـب والعـمل بحرية وكرامة دون تـميـيـز بيـن مواطـن ومواطن، وكذلك باحترام حقوق المتفـوقيـن منهم في جـمـيـع مياديـن الانـتاج وتكـريمهم بما يليـق فلا يتساوى المتفوق بغير المتفوق ، ولا يكون المبدع وغير المبدع في التكريم سـواء . بل بما يضمـن للعدالـة قيـمتها واهـميـتها في نظــام أســاسه الحق والعدل . والحق والعدل ان يصبح الفـقـيـر غـنيا ، وان يـزداد الثـريّ ُ غـنى . وثـراء الفقير والثري لا يـتـوفر إلا بـثـراء وغـنى المـجـتـمع الحاصـل مـن عـمـل الجـميـع وانـتاج الجـمـيـع.

هـذا هـو الاقـتصاد القومي الاجتماعي : تحقيق الغـنى وتوزيع الغنى على جـميع أبناء ألأمـة في الـداخـل ، ومساعدة الشعوب الضعيفة على النهوض في الخارج لتحقيق التعاون السليم والناجح بين الأمم .

وانسـجاما مـع المبدأ القائل بأن المواطن يجب ان يكون منتجا وليس طفيليا في المجتمع ولا متسولا، فإن:" لكل مواطن نصيبه العادل من الانتاج "وهذا النصيب هو حق مقدس من حقوقه ولا يحق لأية جهة كانت ان تدعي وتطالب بحرمانه هذا الحق.

والعـدالة في تـوزيع حاصل الانـتاج لا تعـني أبدا أن نـوزع جميع حاصلات الانـتاج كلها على المـواطنيـن المنتجيـن بل تعني ان يتم التوزيع بما يحـفـظ حـقـوق الأمة في استـثمار ما يجب استـثماره من اجل اجيالها الآتـيـة ، وفي ادخـار ما ينبغي ادخاره من اجـل ابنائها الـذين ما يـزالون في رحـم الغيـب ، وفي تـرمـيم وصيانة تـراثها التاريخي وآثـارها الجـميلة ، وفي المحافـظـة على سـلامة الدولة القـومية الاجتماعية التي هي المظهر الثقافي التـنـظيمي الضابط والمعـتـني بكـل مصالح الامة المادية والمعنوية ومن ضمنها حقـوق ابنائها العامليـن المنتجين في الحياة الكـريمة والمـرفـهة جـيـلا بـعـد جـيـل الـذيـن وصفهم سعاده بأنهم : " أوردة الحياة وشرايين القوة في جسد الأمة السورية الحيّ ، وأنهم ألأمة خلقا ً وانتاجا ً وتشييدا . " .

وبما ان انســان- الأمة انسـان حيّ ، خـلا ّق ، منتـج وبنــَّاء فإن حياته هي دائما في تـقـدم ورقيّ ، وان حاجاته النفسـية والمـادية هي دائما في تـزايـد،وان مطـامحه هي ابــدا في تعـاظم .ولـذلك فان على نظـامه الاقـتصادي أن يتـوافق مع تقـدمـه ورقيه ويلبي حاجاتـه ومطامحـه في تشــريعات وقـوانين اصلاحية مستمـرة باستمـرار نمـوّ المجتمع عبـر الزمن . واستـمـرار تشابك مصالحـه مع مصالح المجتمعات الأخرى .

من كتاب : مفاهيم قومية اجتماعية

يتبع >>>>>>


 

جميع الحقوق محفوظة © 2024 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه