إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من الرفقاء الأوائل في منطقة جبيل الـدكتـور جـورج باســيل

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-03-07

الارشيف

في الفترة 16/11/1934 – أول حزيران 1935 التي شهدت انتماء العدد الوفير من الرفقاء، منهم حافظ المنذر، جميل شكرالله، جورج حكيم، عاطف كرم، أديب قدورة، نهاد ملحم حنا، محمود حافظ، محمد النقاش، محمود البنا، صلاح لبكي، إميل دباس، يوسف الحويك، انتمى طالب الطب جورج باسيل من بلدة غلبون (جبيل) ولاحقاً، إثر انكشاف أمر الحزب، تولى مسؤولية أمين السر العام، إذ لم تكن تسمية ناموس معتمدة في حينه.

فماذا عن الرفيق الدكتور جورج باسيل ؟

يفيد الأمين عبدالله قبرصي أنه بعدما توفي والد الرفيق جورج باسيل، باكراً، تاركاً خمسة أولاد في سن الطفولة، اضطرت أرملته للانتقال من بلدته غلبون إلى بيروت لتستقر في منطقة "زاروب الحرامية" الواقعة بين الجامعة اليسوعية والتباريس – الجميزة، ثم لتعمد إلى تأجير إحدى غرف المنزل لطلاب في معهد الحقوق التابع للجامعة اليسوعية. لاحقاً، أثناء دراسته في المعهد المذكور، عمد الأمين قبرصي وزميله في الدراسة، وجيه الحفار(1) إلى استئجار الغرفة، فتوطدت أواصر الصداقة مع طالب الطب، جورج باسيل، وعبر ذلك تعرّف إلى الحزب فانتمى.

في الصفحة 97 من الجزء الثاني من مجلد "من الجعبة" يوضح الأمين جبران جريج أنه " ما إن أفرج عن العميد قبرصي(2) حتى تبين أنه يحمل(3) مرسوماً من الزعيم يعيّنه فيه وكيلاً له مع تعيين الرفيق الدكتور جورج باسيل أمين سر عام(4). وبناء على هذه الصلاحيات عيّن العميد قبرصي بتاريخ 26/11/1935 لجنة تنفيذية برئاسة صلاح لبكي(5) الذي كان قد تمّ الإفراج عنه في ذلك النهار بالذات وعضوية كل من الرفقاء زكريا لبابيدي، عادل عيتاني ورفعت زنتوت، أما هو فقد بقي ملازماً مكان إقامته الجبرية في بتعبورة – الكورة ".

عن الرفيق الدكتور جورج باسيل يفيدنا الأمين قبرصي، التالي:

- والده: حنا، وكان بدوره طبيباً ناجحاً.

- أشقاؤه: الفرد، شارل، انجال وماري .

- ابنه فادي، طبيب جراح قلب معروف في مونريال – كندا .

- كان للرفيق جورج حضوراً مميزاً، اجتماعياً وثقافياً، وقد أسس جامعة آل باسيل وكان عميداً لها، وجعل لها فروعاً في إنحاء عديدة في لبنان .

-بالنظر إلى الصداقة التي كانت تشد بأواصرها الأمين قبرصي إلى الرفيق باسيل، فقد عمد الرفيق جورج إلى استئجار عيادته للطب الداخلي في الطابق الرابع من البناية حيث كان الأمين عبدالله يشغل مكتباً له وذلك كي يكون قريباً من الحزب، ومن الأمين عبدالله(6) .

-لم يتول الرفيق باسيل مسؤوليات حزبية بعد تلك التي كان تولاها (أمين سر عام) إلا أنه استمر على اتصال بالحزب، مؤمناً به.

-وافت المنية، كل أشقائه وشقيقته ماري فارقت الحياة في العام 2001 .

في الثلاثينات غادر الرفيق جورج باسيل إلى العراق، مثله مثل عدد آخر من الرفقاء، بينهم الأمين معروف صعب وزوجته الرفيقة أدال، إميلي الحلبي، الدكتور توفيق فرح وعروسه، هذا ما يوضحه الأمين جبران جريج في الصفحة 202 من الجزء الرابع من مجلده "من الجعبة" .

هوامـش

(1)ابن أخ رئيس الوزراء الشامي لطفي الحفار، أحد أركان الكتلة الوطنية ورئيس أول حكومة في

الشام بعد الاستقلال .

(2)كان يتولى مسؤولية عميد الدعاية والنشر (تسمية عمدة الإذاعة لاحقاً).

(3)يفيد الأمين عبدالله قبرصي أنه خبأ المرسوم في جواربه (كلساته).

(4)لم يستمر الامين عبد الله في مسؤوليته اكثر من شهر، فقد تعيّن الرفيق صلاح لبكي نائباً للزعيم.

(5)أديب وشاعر معروف. من بلدة بعبدات. طرد من الحزب لاحقاً.

(6)كان مكتب محاماة الأمين عبدالله قبرصي يقع في الطابق الثالث من بناية بيضون، شارع بشارة

الخوري (وسط بيروت) حيث كانت تقع أيضاً مكاتب جريدة "صدى لبنان" .

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017