إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

معـزز روضـة رسامة ونحاتة، وموضع ثقة سعاده

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-09-23

الارشيف

" تعرفت اليها في ثكنة المير بشير. كنت نُقِلت الى زنزانة انفرادية. منعوا عني المقابلات. شاهدت وقفات عز وعنفوان، لكثير من الرفقاء، كما رأيت الانهزام البشع للبعض اليسير الاخر.

ثم نُقلت الى قاووش النساء. اذكر من الرفيقات اللواتي كنّ في الغرفة احداهن، لم اكن اعرفها، كأني بها رثت على حالي وقد عرفت باستشهاد الرفيق محمود نعمة(1) تحت التعذيب، فراحت تتودد إلي وتهتم بي. بقيتُ وحدي جاهلةً ما حصل له. لم اعرف باستشهاده الا بعد خروجي من الاسر. تلك المرأة كانت معزز روضة. " منذ ذلك التاريخ استمرت معزز روضة لصيقة بي وبزوجي الامين انيس جمال(2) وبقيت كأحلى ما تكون الرفيقة والاخت والصديقة، الى ان رحلت".

هذا ما تقوله الامينة سهام بشير جمال عن علاقتها بالفنانة معزز روضة.

تضيف: " سطّرت المواطنة(3) معزز روضة حضوراً لافتاً في اواخر اربعينات القرن الماضي واستمرت. كان سعاده يثق بعقلها، يستشيرها في بعض الامور ويحترم رأيها، فهي كانت تتمتع بذكاء نادر، بشخصية آسرة، بثقافة متقدمة، والاهم بولاء مطلق لحزب لم تنتم اليه، انما سكن عقلها ووجدانها وقلبها.

كانت نحاتة مشهورة ورسامة، الا انها كانت تصرف اكتر وقتها في النحت(4).

معزز من تركيا. الا انها نشأت في العراق. كانت تتقن التركية والانكليزية فضلاً عن العربية.

حدثتني ذات يوم وهي تمسح دمعتين انهمرتا حزناً واعتزازاً، قالت: كنت امرّ مع حضرة الزعيم في المكان الذي استشهد فيه، فجر 8 تموز، فإذا به يضع يده فوق رأسه، وقد شعر بألم حاد.

قال لها: مش عارف شو صار لي !

في 9 تموز عرفت. ترى ما هو السر الذي يجعل احدنا يشعر بأمر ما قبل حدوثه ؟! "

بدوري عرفتها، كما عرفت الامين كامل. هذا الامين الذي يصح ان يُكتب عنه وقد تولى مسؤوليات محلية ومركزية كثيرة، سجن ولوحق وناضل وبقي على ثباته وايمانه.

*

لعل الحديث الذي أجراه الرفيق الاديب مخايل الاشقر(5) مع السيدة معزز روضة يضيء على سيرتها وعلى علاقتها بسعاده. من تلك المقابلة اخترنا التالي:

" معرفتي بسعادة لم تكن طويلة زمنياً فقد عرفته قبيل اغتياله فقط بسنتين.

عرفته للمرة الاولى من خلال معرفتي بالامين كامل بو كامل، وكان عضواً في المجلس الاعلى، فطلب الي استضافة الزعيم واعضاء المجلس الاعلى ببيتي في عاليه. كانوا ملاحقين واجتماعاتهم في بيروت محفوفة بخطر الاعتقال فأعطيته المفتاح، ثم لحقت بهم بدافع فضوليتي. فقط لكي اتعرف على سعاده.

- من تذكرين من اعضاء ذلك الاجتماع؟

• نعمة ثابت، اسد الاشقر، كامل بو كامل، جورج عبد المسيح، عبدالله قبرصي. بعدها تكررت لقاءات متباعدة مع الزعيم. كنت شديدة الاعجاب بهذا القائد العظيم. أكبرت فيه نظرته الى الانسان الكامن فينا. كانت لدي رسائل منه كنت احتفظت بها في بيتي، انما سُرقت.

- اشياء تذكرينها من كلماته؟

• خطر ببالي مرة ونحن في عرزاله بضهور الشوير ان اسدي إليه نصيحة. فقلت: لماذا تعمل في السياسة؟ انت فيلسوف، فيجب ان تكتب وتترك ثروة فكرية للأجيال. فابتسم بمنتهى اللطف وقال "نحن يا معزز في سباق مع الزمن. المؤامرة تغطي كل اقسام الوطن والانتظار ليس في صالح النهضة، لهذا علينا ان نخلق الانسان النهضوي الجديد، فالفكر بدون انسان يناضل لاجل انتصاره لا يكفي". يومها هزّني جوابه في اعماقي، ومن هذه الكلمات القليلة جعلني اشاهد المؤامرة كما لو انها تمر امامي على شريط سينمائي. اعترف مع اني من اصل تركي ولم اكن آبه بنظريات القومية والبيئة والارض، إن كلماته تلك رسّخت جذوراً في اعماقي، كما في هذه الارض.

في ذلك اللقاء كنت خائفة عليه فكررت نصيحتي بشكل آخر وقلت: لم لا تسافر وتكتب وتقود حزبك من المغترب؟ واني مستعدة لان أؤمن نصف مليون ليرة لتغطية نفقات سفرك واقامتك في الخارج بأمان.

ظاهرة لن تتكرر

قلت له مرة: تتحدث امامي كاني عضو اقسم اليمين فقال: " انتِ لست بحاجة الى قسم".

انا اعتز بهذه الشهادة واهتدي من خلالها الى نواتئ هامة في نمط تفكيره وفي تقييمه الانسان. لا لا. الرجل كان من قماشه خاصة، هو ظاهرة لن تتكرر.

بعد ان طرد نعمة ثابت من الحزب قلت له: مليح. ارتحت من متاعب نعمة. فقال بكثير من قلة الارتياح: "ابداً... وجود نعمة في الحركة شأن مهم". لاح لي من جوابه المقتضب انه يقبل نعمة مجدداً في الحزب لو عاد عن اخطائه. كان يعرف الطاقات الابداعية ويأسف لضياعها، مع قناعته بأن هؤلاء يحملون من مطارح تثقيفهم خلفيات خارجة عن المفاهيم النهضوية، ولكنه كان متفائلاً بمسح هذه المفاهيم واحلال النهضة مكانها وتوظيفها في خدمة الانسان الجديد.

سعاده الانسان

- سألتها عن سعاده الانسان كما عرفته.

• شوف... حياة سعاده كانت عنواناً معبّراً، لكتاب، تجليده مذهّب، طباعته انيقة. في داخله ايضاً عناوين تأخذك. انت تتصفحه بعجل، المضمون يتراكض من امام مداركك. وقفات العز عند سعاده كانت كلها عناوين معبرّة. يتكلم، تستمع اليه فتدرك انك امام عارف متواضع فتقرأ مثلاً في رضاه عن مسألة يرفضها المجتمع العتيق فتفهم رضاه سُنةً ونهجاً. كل عظيم لا يدخل التفاصيل. اشياء سعاده المتواضعة خطوط عريضة. نحن الذين عاصرناه ندرك ربما اكثر من قارئيه اليوم اهمية هذه المسألة. افكاره يقبلها المستمع اليه حتميات لا بديل لها.

- عن تعاطيه كإنسان ؟

• لا ادري سوى انه كان طبيعياً في سلوكه. يرقص، يغني، يحب الاوبرا، يسمع الموسيقى الكلاسيكية بشغف. جعلنا ندرك دون ان يقول كلمة واحدة في هذا الموضوع انه يدعو الانسان الجديد الى ممارسة الصدق مع نفسه. يمكن لهذا السبب كان يركز على خاصتين في الانسان الجديد: المعرفة والاخلاص.

- عن حياته العائلية ؟

• من الصعب جداً ان ترى صورة عائلته فيه، كان عن امه يتحدث بوقار واعطاني صورة لها لاكبّرها. كان يحبّها، حدثني عن مرض ابيه آخر ايامه.

- لو اتيح لسعاده ان يعيش مرة ثانية. برأيك ماذا كان يفعل؟

• سيكون اعنف مما كان وقد يموت مرة جديدة من اجل سوريا. سعاده اقوى من جميع الذين ماتوا من اجل قضية.

وبعد جولة اخيرة بين المنحوتات والرسوم الموزعة بين بيتها في شملان(6)، وبيتها في خلده، تمنينا للفنانة معزز روضة حياة مليئة بالعطاء.

***

معلومات

افاد الامين عبدالله قبرصي (مراجعة النبذة المعممة عن الامين ادغار عبود مجاعص) ان الامين ادغار نقل سعاده بسيارته بعد حادث الجميزة الى بيت الامين منير الحسيني(7) ومنه الى شاليه معزز ماردو(8) فالى عاليه مع مرافقه وحارسه الرفيق جوزف حداد.

يروي الامين جبران جريج في الصفحة 85 من كتابه "مع انطون سعاده"، الجزء الثالث، ما يلي:

دعيت من قبل الزعيم للحضور الى عاليه الى دار "مدام روضة". لبيت الدعوة فوجدت فيه عدداً من كبار المسؤولين على رأسهم نعمة ثابت وفؤاد ابي عجرم ومنهم الدكتور كريم عزقول.

كانت الغاية من الاجتماع درس الوضع الراهن والخروج منه بخطوات عملية. ان اهم سلاح بيد الدعاية المضادة للحركة السورية القومية الاجتماعية هو سلاح الكيان اللبناني "المستقل".

كان مطروحاً على البحث اقتراح صادر – على الارجح – من الدكتور عزقول يقول بأن يصدر عن الزعيم بيان الى الشعب اللبناني يوضح فيه موقف الحزب او موقف الزعيم منه ومن لبنانيته.

وان الزعيم عملاً بهذا الاقتراح وضع سلسلة بيانات وها هو يطرح نص البيان الاول على الحضور لإبداء الرأي. اعجبنا فيه جميعاً ووافقنا وزاد علينا الدكتور عزقول: "انك، يا حضرة الزعيم، ما اكتفيت بالموافقة على اقتراح البيان الى الشعب اللبناني بل تجاوزت الحد فوضعت سلسلة بيانات. انه اكثر مما كنت اظن انكم ستوافقون عليه".

هكذا بدأت سلسلة البيانات الى الشعب اللبناني وزاد في هذا الاجتماع ان الزعيم وافق على اقتراح من نعمة ثابت يقضي بإرسال وثيقة الى مدير الامن العام –ادوار ابو جودة، يومئذ – يسجل فيها شيئاً يشير الى لبنانيته بالمعنى نفسه الذي ورد في البيان.

كتب الوثيقة وسلمها الى نعمة ثابت ومما علق في ذهني من النص الذي تلاه علينا "انه لا يرضى ان يكون في لبنان من هو اكثر منه لبنانية ".

هوامش:

(1) كانت الامينة سهام بشير اقترنت من الملازم الرفيق محمود نعمة، الذي كان حقق اسطورة فراره من سجن المزة. شارك في الثورة الانقلابية. اعتقل وصفي تحت التعذيب.

(2) اقترنت من الامين انيس جمال بعد سنوات من خروجه من السجن، وكان اعتقل لمشاركته في الثورة اانقلابية.

(3) يؤكد الامينان انيس وسهام جمال ان الفنانة معزز روضة بقيت مواطنة صديقة للحزب، ولم تنتمِ إليه.

(4) يوضح الامين انيس جمال ان للفنانة معزز منحوتة كانت معروضة في ساحة مدينة صيدا، وتمّ نقلها الى

ميناء صيدا خلال الاحداث التي عصفت بلبنان.

(5) للاطلاع على النبذة المحققة عنه، الدخول الى الموقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info .

(6) يوضح الامين انيس جمال ان بيتها كان في مدينة عاليه، لا في شملان.

(7) كان منح رتبة الامانة وانتخب لعضوية المجلس الاعلى. لمن يرغب الاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى ارشيف تاريخ الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info .

(8) اسم عائلة معزز روضة قبل زواجها من الدكتور روضة.

* * *

من وحي ســـعاده:

مهم ان نعمل وان ننشط حزبياً،.

انما الاهم ان نعمل ضمن اصول الحزب، واخلاقه ومفاهيمه.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017