إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

المسؤول الحزبي في فنزويلا والناشط في اوساط الجالية الأمين موفق شرف

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-10-20

الارشيف

عرفته منذ أوائل سبعينات القرن الماضي، مع بدء توليّ مسؤولية رئيس مكتب عبر الحدود – قبل ان تتحول الى عمدة، ثم التقيت به في منزل الامين يوسف الاشقر في ديك المحدي عندما أولم، كونه رئيساً للحزب آنذك، لمجموعة من الرفقاء المهاجرين الذين كانوا حضروا الى الوطن صيف العام 1972، منهم الرفقاء: عادل الشعار، سامي مداح(1)، سامي سيف الدين(2).

ومنذ ذلك الوقت بقيت على تواصل معه، يشدني إليه ما خبرته فيه من إخلاص للقضية التي اعتنقها، ونشاط مستمر الى ان جمعني به المؤتمر الاول لفروع الحزب في أميركا اللاتينية الذي عقد عام 1986 في بيونس آيرس، وسبق ان تحدثت عنه، حضوراً وتوصيات(3).

ومضت 24 سنة. في حزيران 2008 أقامت منفذية دمشق حفلاً تكريمياً للأمين موفق الذي كان يزور الوطن، ربما للمرة الأخيرة.

لم اتمكن من حضور الحفل رغم رغبتي، فوجهت كلمة بتاريخ 30/06/2008، أُلقيت في المناسبة، وكان لها وقعها عند الامين موفق الذي اتصل هاتفياً واعداً ان يزور بيروت، فنلتقي.

في فترة تولي مسؤولية عمدة شؤون عبر الحدود اتصلت به هاتفياً مراراً، واتصل بدوره. وعندما أقعده المرض وبات غير قادر على الكلام كنت اتحدث الى الفاضلة عقيلته فتنقل له ما سمعته مني، وتنقل لي دمعته وابتسامته واشراقة نظراته، ودائماً تحيا سورية.

ورحل الامين موفق دون ان نلتقي. ودون ان يتمكن من كتابة الكثير من المعلومات التي تفيد تاريخ الحزب، وكان وعد اكثر من مرة ان ينفذ ما أوردته في رسائل، ومنها المؤرخة في 28/04/2004، وفيها:

" حضرة الامين،

لا اريد أن أكرر ما سبق واوردته لك في رسائل سابقة، إنما أتقدم منك باقتراح ان تتصل – او ان تدعو الى لقاء – بالرفقاء الذين تقدم بهم العمر، في منطقة مراكيبو – كابيماس (نبيه مكارم – انيس صعب – عفيف صعب – خليل نخول ...) من اجل بحث موضوع تاريخ الحزب في هذه المنطقة، إذ حرام ان يضيع، وقد شهدت حضوراً حزبياً جيداً على مدى سنوات طوال.

ان تاريخ الحزب في مراكيبو – كابيماس، كما تاريخه في كل فنزويلا وفي مناطق اخرى من اميركا اللاتينية – وخارجها – هو من حق اجيال الحزب. فإن لم يسجله اليوم الرفقاء الذين يملكون بعضاً من تلك المعلومات، سيضيع ذات يوم، وسيخسر الحزب، نهضة واجيالاً، تاريخاً يجب ان يبقى.

مسؤوليتك في هذا الصدد، هامة. كذلك رفقاء آخرون في مختلف فروع فنزويلا، منهم: حنا خزمو ورياض الحسنية، وقد كتبت لهما.

العمل المقدس، الذي اشير اليه، والذي ارى انك مطالب – قومياً اجتماعياً – بإعطائه كل ما تقدر عليه من اهتمام، ليس شخصياً، لا لي ولا لك، انما هو للنهضة، للامة ولأجيالها.

فإما ان يدونه من بقي من امناء ورفقاء، واما ان يضيع، مع الكثير مما لم يدونه عدد كبير من الامناء والرفقاء الذين عايشوا احداث الحزب و أو كانوا من مؤسسي العمل الحزبي في الكثير من المناطق.

لقد وجهت، لك، للفروع كما الى مفوضية فنزويلا، الكثير من الصادرات، وتحدثت يوم الاثنين 26/04/2004 مع حضرة الامين محمود الجوهري والرفيق جوزف ساسين. فضلاً ان ما نشرته في "صوت النهضة / البناء" يقدم تحريضاً، كما دعوة للرفقاء كي يساهموا ويهتموا ويعتبروا موضوع تاريخ الحزب من مواضيع الحزب الهامة.

أكرر، هي مسؤولية الجميع من امناء ورفقاء معنيين، وانت منهم.

*

نشرت مجلة " الضاد "(4) ضمن احد أعدادها، وتحت عنوان "هوية مغترب" معلومات شتى عن الامين موفق شرف اخترنا منها ما يضيء على سيرته الشخصية والحزبية:

-ولد الامين موفق شرف في دمشق عام 1934.

-انتمى الى الحزب عام 1949(5).

-غادر عام 1956 الى كابيماس في فنزويلا. تولى مسؤولية الناموس فمديراً للمديرية، ثم انتقل الى مدينة مراكيبو(6)، مستقراً فيها ومتولياً مسؤوليات عديدة في المديرية وفي النادي الاجتماعي، وعلى صعيدي منفذية فنزويلا، التي تولى فيها مسؤوليةَ ناموسِ منفذية فمنفذٍ عام.

-منح رتبة الامانة عام 1985.

-ساهم في تأسيس النادي الاجتماعي السوري اللبناني في مراكيبو، وتولى مسؤوليات في الهيئة الادارية، سكرتيراً ورئيساً.

-عمل مديراً لفرع معهد القديس جاورجيوس في مراكيبو، وساهمت عقيلته السيدة رونق جندي في تدريس اللغة العربية.

كذلك عمل مذيعاً في صوت الحركة السورية القومية الاجتماعية، ومديراً لبرنامج اذاعي بعنوان "صوت العالم العربي".

-انخرط في مؤسسة اتحاد الاندية والمؤسسات العربية الاميركية (الفياراب) في فنزويلا، وشارك في العديد من مؤتمراتها في الوطن، والخارج، وتولى اكثر من مرة رئاسة الفرع في فنزويلا.

وتولى ايضاً مسؤوليات في فياراب اميركا، وعمل على اصدار كراريس باللغتين الاسبانية والعربية تناولت الجولان المحتل، ومدينة القنيطرة التي دمرها الاحتلال الصهيوني.

-اصدر نشرة ثقافية سياسية شهرية بعنوان "الثقافة" وفي عام 1994 حال المرض دون متابعة نشاطه المتنوع، في الحزب، في النادي، في مؤسسة "الفياراب" وفي الاعمال الثقافية، فتوقفت عن الصدور.

*

وفـاتـه:

توفي الامين موفق شرف في 30/07/2014 ونعته عمدة الاذاعة في 04/08/2014:

ينعى الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الأمين المناضل موفق شرف الذي توفي في مراكيبو ـ فنزويلا، بعد صراع طويل مع المرض.

والأمين الراحل من مواليد دمشق في ثلاثينات القرن الماضي، انتمى إلى الحزب عام 1949، وتحمّل مسؤوليات حزبية عديدة، إذ عيّن منفذاً عاماً لمنفذية فنزويلا، ثم مندوباً مركزياً للحزب في أميركا الجنوبية، ولعب أدواراً مهمة خلال مسيرته الحزبية مؤدياً قسطه للعلى بكلّ إخلاص وتفان، وهو كان ركناً من أركان الحزب في الاغتراب.

عرف الأمين الراحل بمناقبيته القومية وصفائه، فكان مثالاً للقومي الاجتماعي المتمسك بعقيدته المخلص لقسمه، بقي يلهج بالحياة لسورية، ورغم اشتداد المرض عليه، ظل مهجوساً بأخبار الحزب والقوميين وحال الأمة. ّ

منح رتبة الأمانة عام 1985، ومنحه رئيس الحزب الأمين أسعد حردان "وسام الثبات" في 13/11/2010، وهو وسام يُمنح لمن ثبت في الحزب أكثر من نصف قرن، وقد أقيم له حفل تكريمي في الشام عام 2008، تقديراً لنضاله وعطائه.

الأمين الراحل مناضل عصامي وقامة قومية كبيرة، رحل جسداً لكنه سيبقى حياً في نفوس القوميين... البقاء للأمة.

*

هـوامـش:

(1)من بلدة ميمس (حاصبيا). غادر الى مدينة ايبادان في نيجيريا. متولياً مسؤولية العمل الحزبي فيها.

مثقف عقائدياً ومتمتع بمناقب النهضة. عين مندوباً مركزياً في نيجيريا.

(2) من بلدة عين عطا. مقيم في مونريـال. نشط حزبياً في المديرية، وفي الجامعة اللبنانية الثقافية.

)3( نشرت عنه سابقاً. للاطلاع الدخول الى أرشيف الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية

الاجتماعية www.ssnp.info

)4 (مجلة ثقافية تصدر في حلب. أسسها الاديب يورغاكي حلاق، وتابع اصدارها ابنه رياض.

(5) تقع في منطقة الغرب من فنزويلا، وكان للحزب فيها منفذية تشمل فروعاً عديدة منها: مديريات كابيماس،

مراكيبو وبونتو فيجو.

(6) شهد الحزب حضوراً جيداً ومستمراً. سطع في مراكيبو رفقاء عديدون منهم الامين عادل الشعار الذي

تولى، الى مسؤولياته في مراكيبو، مديريةً ونادياً قومياً اجتماعياً، مسؤولية العمل الحزبي على مستوى

فنزويلا، وكان ناشطاً في اوساط الجالية. شاعر وخطيب.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017