شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2019-12-28
 

أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 كانون الأول 2019

البناء

قالت مصادر على صلة بمفاوضات تأليف الحكومة الجديدة إن بعض التشكيلات المتداولة يقف وراءها بعض المستوزرين الذين يضعون أسماء بعض المرشحين الجديين لدخول الحكومة ويضيفون إليهم بعض الأسماء من مخيلتهم ليتسنى وضع أسمائهم ضمنها، وقالت إن أي فحص للتشكيلات المسرّبة يكشف عدم صحتها لجهة مراعاة التوازنات بين الحقائب والطوائف ويكشف اختلافها ببعض الأسماء التي تظهر صنّاعها.

أبدت مصادر عراقية قلقها من قيام رئيس الجمهورية الذي قدم نصف استقالة على التصرّف بصلاحيته الدستورية وإقدامه على حل البرلمان وتشكيل حكومة مؤقتة ضمن إطار مشروع يريد توظيف التظاهرات لحساب أجندة أجنبية. وقالت إن هذا التصرف جنوني لدرجة أنه سيعرض الوضع الأمني للعراق للتفجير.

النهار

عُلم أنّ أحد المرشحين الجبليين لدخول الحكومة عاد من الخليج مع بداية الانتفاضة وشارك مع عائلته في التظاهرات والمسيرات وكرر فعلته كلما كان يعود من الخارج في اجازة.

يقول سياسي بارز ان مسؤولية الانقاذ لا تلقى على كاهل موظف يقبض راتبا وينفذ امرا انما على صاحب الشركة الذي يخطط وينفذ ويوفر الرواتب لموظفيه والمال للاستثمار وان تجربة المنظرين في الشأن العام كانت دائما غير موفقة.

يُنقل عن مواكبين على خط تأليف الحكومة، أنّ إعلامياً بارزاً ترك في الآونة الأخيرة ضجة سياسية وإعلامية وحملات ضده من مرجعية طائفته على خلفية أنّه مرشح لتولي حقيبة وزارية وقد تكون الصناعة.

الجمهورية

بدأ تيار بارز إعادة خلط أوراق سياسية بعد نصائح أصدقاء دعوه لرسم خريطة مستقبلية وإعادة تموضع سريعة.

نقلت مصادر نيابية عن شخصية أسند إليها دور بارز أنه سيستقيل اذا لم يتمكن من تنفيذ مهمته كما يريد.

أبدى مرجع بارز عدم ارتياحه لتدخّل شخصية سياسية مثيرة للجدل في تفاصيل مسألة حساسة ليست من إختصاصه.

اللواء

يتخوف معنيون بالوضع المالي، من تطورات دراماتيكية في العام المقبل، ما لم يجر الضبط تلقائياً، أو بالقوتين النقدية والقضائية؟

توارى ممثّلو دول معنية عن المشهد، ما إن تناهى إلى اسماعهم دور دولة كبرى في التأثير ايجاباً على التحوّل الحكومي.

بدأت المصارف، من دون اشعار المودعين، باتخاذ إجراءات من جانب واحد تؤثر على وضعية اموالهم لديها؟!

نداء الوطن

تحسساً منها بالظروف المالية الصعبة، عمدت بعض البلديات التي توزع الكهرباء على مشتركيها، إلى إعفائهم بشكل كامل أو جزئي من المبالغ المتوجبة عليهم كرسوم ومصروف استهلاك في الشهر الأخير من العام 2019.

يحرص وزير مسيحي بارز على متابعة البرامج الحوارية التي تستضيف ناشطين في الحراك الشعبي بغية رصد ردات فعلهم إزاء بعض الأفكار والمواقف.

توقف مراقبون عند تعمّد "حزب الله" خفض مستوى تمثيله في الوفد الذي زار بكركي للتهنئة بعيد الميلاد، واعتبروها "رسالة بالشكل تختزن موقفاً سياسياً في المضمون".

الانباء

كثرت الدعوات التي لم يعرف مصدرها ويتم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للعودة الى الشارع والتظاهر بدءا من أول السنة الجديدة.

حزب سياسي فاعل يضغط ليحجز مكانا لتيار سياسي مسيحي في الحكومة المقبلة بعد مواقف سياسية تصعيدية صدرت عنه.


 

جميع الحقوق محفوظة © 2021جميع المقالات التي تنشر لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع