Warning: Undefined variable $PHP_SELF in /home/clients/61e9389d6d18a99f5bbcfdf35600ad76/web/include/article.php on line 26
SSNP.INFO: هكذا علّمنا سعاده للرفيق كامل عزام
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2020-11-18
 

هكذا علّمنا سعاده للرفيق كامل عزام

الامين لبيب ناصيف

هذا الكتاب كان مغيّباً تماماً ضمن الكثير من كتب ومجلدات وصحف ومجلات ومحفوظات في كل من منزلي في بيروت، وفي المنزل الذي أُقيم فيه في "ضهور الشوير" صيفاً، وإذ عثرت عليه اتصلت بالرفيق غسان الخالدي راغباً إليه تزويدي بنبذة تعريفية عن مؤلف الكتاب الصادر عن دار ومكتبة التراث الأدبي، فأُبلغت أنه من بلدة "خربة قنفار" وأنه متأهل من شقيقة الأمين الراحل رياض عزام.

إذ أكتفي بهذه النبذة، تعريفاً عن الكتاب الصادر في 2006، آمل من الرفقاء الذين عرفوا المؤلف الرفيق كامل عزام إلى أن يزوّدوننا بنبذة غنية عن سيرته الشخصية، وعن التزامه الحزبي.

ونحن ندعو الرفيق الحبيب طارق رياض عزام إلى أن يهتم بذلك، وأكثر أن يعمل على إعداد نبذة غنية عن والده الأمين رياض عزام، وعن خاله الرفيق الراحل جورج توما(1) مع رسم لكلّ منهما وصور مناسبة، فننشر ذلك، وفاءً لماضيهما الحزبي، وتعريفاً للرفقاء حديثي الانتماء على رفيقَين كان لهما حضورهما الحزبي اللافت في ستينات وسبعينات القرن الماضي.

هكذا علّمنا سعاده..

الكتاب من 122 صفحة من الحجم الصغير، صادر عن دار ومكتبة التراث الأدبي عام 2006، الصفحة الأولى من الكتاب تتضمّن رسماً للرفيق كامل، والأبيات التالية:

هكذا رُمنا العلى يا وطني

في مجالات الفدى لن ننثني

نقهر الأعداء كي تبقى لنا

جنة تندى بعطر السوسن

ونصون الأرض والعرض وما

نبتغي عيشاً بذلّ لو هني

نهضة الأجيال نسقيها دماً

تتنامى في مسار الزمن

لا نبالي صعوباتٍ دونها

بل نباهي ببلاد نبتني

ميتة في العز شئنا أبداً

نحن لا نرضى جبيناً ينحني

محتويات الكتاب:

 الباب الأول: ماهية الحزب.

 الباب الثاني: نظرة الحزب في الحياة والاقتصاد.

 الباب الثالث: أعداء الأمة وأمراضها الاجتماعية.

 الباب الرابع: - القومي الاجتماعي.

- سعاده مدرسة فكرية.

- خلاصة القول.

هوامش:

(1) جورج توما: من بلدة خربة قنفار، كان نشيطاً حزبياً ومذيعاً قديراً. عرفته مدرّساً في ثانوية الأرز

النموذجية.. خسرناه باكراً.





 

جميع الحقوق محفوظة © 2024 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه