شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2021-03-02
 

رحيل الرفيق وليد عكاوي

الامين لبيب ناصيف

في أكثر من نبذة تحدثت عن الرفيق وليد عكاوي الذي كنت تعرفت إليه في بداية سنوات انتمائي الى الحزب، كان موظفاً في البنك البريطاني للشرق الأوسط وناشطاً في منفذية بيروت متولياً مسؤولية ناظر مالية فخازناً عاماً. كان لافتاً بكفاءاته، بحيويته بوعيه والتزامه القوميين، ثم تعرفت الى شقيقته الرفيقة المناضلة مادلين(1) عقيلة الرفيق المميّز نقولا حلاق(2).

جاءت الحرب البغيضة لتبعدني عن الرفيق وليد عكاوي. وإذ سألت عنه قيل لي انه غادر الى الولايات المتحدة.

مؤخراً استلمت من الرفيق جورج نقولا حلاق رسالة بتاريخ 20/02/2021 يفيدني فيها بما يلي:

" الأعزاء لبيب وإخلاص

يؤسفني ان اخبركم عن وفاة الخال وليد عكاوي الشهر الماضي.

لم يكن بحالة جيدة خلال العام المنصرم.

وجيداً انه ارتاح حسب ما قال لي ابنه خالد ".

في: 20/02/2021 جورج حلاق

*

من ابرز الرفقاء قيد الحياة الذين عرفوا الرفيق وليد عكاوي الرفيق رفعت عسيران الذي كان عرفه في مرحلة عملهما المشترك في المصارف، والرفيق الياس عوض، ابن اخت الرفيق نقولا حلاق، السيدة الفاضلة الراحلة ميليا حلاق عوض (أم طوني) .

كلما مررت في شارع كراكاس المجاور لمركز الحزب في الروشة استذكر بحنين البناء المهجور الذي كان اقام فيه الرفيق وليد وبكثير من الحزن واللوعة حيث قضى الرفيق الشاعر رفعت سليم(3) ليلته الخيرة في صقيع يوم بارد.

هوامش:

(1) مادلين حلاق: كنت اشرت إليها في نبذة سابقة، وقد كنت عرفتها بعد حصول الثورة الانقلابية، وكنت اتابع تفقدها في تلك السنوات الصعبة مع صديقتها ورفيقتها انجول برباري واتعرف بفخر على مواقفها الصلبة إزاء التعاطي البشع لعناصر الشعبة الثانية – حبذا لو كتب رفقاؤنا في الحديث عن الرفيقة مادلين، او يكتب من كان عرفها وعرف مواقفها وجرأتها.

(2) نقولا حلاق: المناضل المميّز والمسؤول الواعي المتفاني، للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(3) رفعت سليم: الشاعر والرفيق المناضل. مراجعة النبذة عنه على الموقع المذكور آنفاً.


 

جميع الحقوق محفوظة © 2021 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه