شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2021-04-15
 

الرفيق المناضل خليل سماحة

الامين لبيب ناصيف

في كثير من النبذات اشرت الى الاوجاع الكثيرة التي رافقت عمل لجنة تاريخ الحزب، وقلت انه ربما سأكتب عنها او سأذكرها للتاريخ(1).

من بينها اني حاولت كثيراً جمع معلومات عن رفقاء عرفتهم في سياق عملي الجزبي الطويل في مركز الحزب، فلا اصل الى نتيجة .. لذلك اخترت ان انشر ما لدي وادعو الرفقاء الى المساهمة في جمع المعلومات المفيدة.

من بين العدد الكبير من الرفقاء اتحدث في هذه النبذة عن الرفيق خليل سماحة الذي كنت عرفته جيداً، مسؤولاً نشيطاً في منفذية زحلة، وهو بات حالياً متقدماً بالعمر، مقيماً في بلدة الفرزل.

من المعلومات الواردة في استمارة مكتب الإحصاء المركزي

الاسم الكامل: خليل حنا سماحة

اسم الام: نجلا الروش

مكان وتاريخ الولادة: زحلة، 02/01/1939

المهنة: صاحب مطعم ( )

تاريخ الانتماء: في 29/08/1954

منح وسام الواجب بتاريخ 25/11/2005

اعرف ان الرفيق خليل سماحة كان غادر الى الأردن في سنوات الحرب اللبنانية مساهماً في تأسيس مطعم مع الرفيقة انطوانيت صليبا. انما اعلم انه كان مدرّساً، وهذا ما أكدته لي احدى طالباته .

ومن مسؤولياته: مدير، ناظر إذاعة ومنفذ عام واذكر انه كان منفذاً عاماً لمنفذية زحلة حين قام المنفذون العامون أوائل السبعينات بتحركهم الحزبي وهي مرحلة آمل ان يكتبها، للتاريخ، الأمين حنا الناشف و او الرفيق أنطون أبو سليمان، وكلاهما شاركا في التحرك، الأول حين كان منفاً عاماً لصيدا والثاني لبيروت.

اذ أنشر عنه هذه النبذة المتواضعة، آمل من الرفقاء الذين عرفوه في منفذية زحلة

ان يزودوا لجنة تاريخ الحزب بما يغني تلك النبذة




 

جميع الحقوق محفوظة © 2021 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه