شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2021-04-28
 

أحد أركان العمل الحزبي في فنزويلا المحامي الرفيق عفيف صعب

الامين لبيب ناصيف

شهدت منطقة سوليا في غربي فنزويلا حضوراً حزبياً جيداً، تمثل في مديرية مراكيبو وقد نشط فيها عدد جيد من الرفقاء، من أبرزهم الأمين عادل الشعار(1) والأمين موفق شرف(2)، وفي مديرية كابيماس وقد عرفتُ من الرفقاء الناشطين، عفيف صعب الذي التقيت به كثيرا بعد عودته النهائية إلى الوطن، فلم يكن يزور مركز الحزب إلّا ويمر إلى مكتب عمدة شؤون عبر الحدود ولاحقاً إلى مكتب لجنة تاريخ الحزب.

من المؤسف أن كل المتابعة التي قمت بها توخياً لكتابة الأمين عادل الشعار لسيرته ومسيرته، أو لقيام أحد من رفقاء بلدة عيناب أو من البلدات المجاورة لتدوين مسيرة الأمين عادل الشعار ومعلوماته الغنية عن الحضور الحزبي في كل من عيناب ومنفذية الغرب، وعن فروع الحزب في فنزويلا والبحر الكاريبي، لم تسفر عن أية نتيجة. الحديث كثير وموجع، وقد أشرت إلى ذلك في أكثر من مناسبة.

لذلك فأن المعلومات الكثيرة التي يملكها الأمين عادل الشعار رحلت برحيله، وكذلك بالنسبة للأمين موفق شرف الذي كان له حضوره الحزبي الجيّد في مراكيبو، وفي فنزويلا على الصعيدين: الحزبي، والفياراب (اتحاد المؤسسات العربية).

هذا الحضور المميّز للحزب في فنزويلا لم يدوّنه أحد، ولم يقم أي من أمناء الحزب أو مسؤوليه الذين تولوا المسؤوليات في فنزويلا بتدوين أي شيء يفيد تاريخ الحزب. ومجلة الندوة التي أصدرها الأمين عبدالله قبرصي في سنوات اغترابه القسري في فنزويلا، والتي تحتوي الكمّ الغزير من المقالات والاخبار التي تخص الجالية وفروع الحزب في فنزويلا وجزر البحر الكاريبي، لم اتمكن من الحصول على مجموعة أعدادها وقد حاولتُ مع ابناء الامين قبرصي (الامين د. عاطف، والرفيقان صباح وضياء)، كما مع الرفيق منح قربان(3)، الذي كان اقام في كراكاس وتولى، الى مسؤولياته الحزبية، توزيع مجلة "الندوة"، ولو اني لم أكتب عن عدد من الامناء والرفقاء المناضلين(4) لما كان في متناول الحزب، أي شيء عن تاريخ فروعه ورجالاته في فنزويلا.

انطلاقاً من هذا الواقع المؤسف، ندعو حضرة الامين د.غالب نور الدين(5) إلى تدوين معلوماته عن الحضور القومي الاجتماعي في مراكيبو وقد أقام فيها لسنوات، وفي فنزويلا بشكل عام. أنها مسؤولية حزبية تاريخية نعلم ان حضرة الأمين يقدّر معنا اهميتها.

*

من اليمين: الرفقاء فؤاد صعب، انيس نورالدين، سعيد صعب، عفيف غصن والامين موفق شرف

وفي الخلف الرفيق وليد صعب

بعض من مسيرته الغنية:

• مواليد الشويفات 4 حزيران 1929 .

• درس في مدرسة "شارل سعد(6) وتخرج منها. يفيد انه تلقى دروس التاريخ على يد الأمين حسن ريدان(7) الذي كان يدرّس فيها، وقد علّمه تاريخ الامة وفكر سعادة.

• عام 1947 التحق بالجامعة الأميركية حيث كان للحزب حضوره المتقدم، وفي العام 1848 أقسم اليمين في منزل الأمين فوزي معلوف(8) على يد زعيم الحزب، والشهود: الأمناء عبد الله قبرصي، جبران جريج، وانعام رعد.

• هاجر إلى فنزويلا عندما كان في العشرين من العمر حيث بدأت مسيرته الحياتية والحزبية فأوكلت إليه مسؤوليات حزبية عديدة إضافة إلى انجازات مهمة حققها، منها:

• قدم برنامجاً يعني بأخبار المغتربين باسم "صوت العالم العربي" على اذاعة فنزويلانية.

• من مؤسسي "النادي العربي" في كابيماس و"النادي السوري اللبناني" في مراكيبو.

• أسس مدرسة "ادونيس" 1978.

• كان عضواً فاعلاً في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم.

• تخرج ومارس مهنة المحاماة في فنزويلا.

• عمل مترجماً محلفاً للغتين العربية والاسبانية.

• حاز على شهادة دكتوراه في الحقوق.

• تسلم مسؤوليات حزبية عديدة على مدى سنين الغربة.

• اقترن من السيدة وداد صعب وله منها:

- ندى: مربية ومديرة مدارس

- ديانا: أستاذة اللغة الاسبانية في أكثر من جامعة.

- د. نضال: طبيب زرع اسنان

- د. جهاد: طبيب اسنان.

• منحته رئاسة الحزب وسام الواجب تقديراً منها لتضحياته وعطائته الحزبية.

*

وفاته

وافت المنية الرفيق عفيف يوسف صعب نهار الأحد في الأول من آب 2010، وشيّع إلى مثواه الأخير في اليوم التالي، 2 آب 2010 وتقبلت العائلة التعازي يومي الثلاثاء والاربعاء في 3 و4 آب في منزل الرفيق الراحل الكائن أول طريق "دير قوبل".

وقد أوردت عمدة شؤون عبر الحدود في احدى نشراتها الكلمة التالية:

عمدة شؤون عبر الحدود التي تكّن للرفيق عفيف الكثير من المودة والاحترام، تسجل ألمها البالغ لرحيله، وتنعيه إلى جميع فروع الحزب والقوميين الاجتماعيين في فنزويلا، لينضم برحيله إلى كوكبة من المناضلين القوميين الاجتماعيين في فنزويلا، منهم الأمناء شفيق مفرج، محمد القاضي، محمد امين ابو حسن، منير الشعار، موفق شرف والرفقاء داوود ابو عنق، يوسف ابراهيم، رياض الحسنية وامين العنداري.

وبتاريخ لاحق وجهت مفوضية بونتو فيجو(9) الرسالة التالية التي تمّ نشرها ضمن نشرة عمدة شؤون عبر الحدود بتاريخ 6/8/2010:

تلقت مفوضية بونتوفيجو-فنزويلا بألم شديد نبأ وفاة الرفيق المناضل عفيف صعب الذي عهدناه واحداً من المجاهدين الشجعان في كل المواقع والمسؤوليات التي تولاها في الوطن وفنزويلا.

أننا نتقدم من عمدة شؤون عبر الحدود والقوميين الاجتماعيين في فنزويلا وفي الوطن وخصوصاً مديرية الشويفات بالعزاء والبقاء للأمة.

*

التشييع

أوردت جريدة البناء في عددها بتاريخ 3/8/2010 التغطية التالية للتشييع الذي جرى للرفيق عفيف صعب في بلدته الشويفات:

" شيّع الحزب السوري القومي الاجتماعي وأهالي بلدة الشويفات أحد أركان المهجر القومي الاجتماعي في فنزويلا المحامي الرفيق عفيف صعب، عن عمر ناهز الثمانين، وقد قضى الرفيق الراحل معظم سني عمره في العمل الحزبي إن في لبنان أو في فنزويلا.

كلمة مركز الحزب

وألقى وكيل عميد الاذاعة والإعلام الامين كمال نادر كلمة مركز الحزب أكد فيها: ان القوميين الاجتماعيين يفتخرون بالرفيق عفيف صعب وبأمثاله من المغتربين الذين لم ينسوا وطنهم وقضيتهم القومية، بل تمسكوا بها وقاموا على خدمتها بمختلف الوسائل، ويفتخر بأن الرفيق الراحل عاد الى الوطن ليقضي فيه آخر سنين حياته، واستمر ملتزماً بالواجب القومي حتى وفاته، وقد منحته رئاسة الحزب وسام الواجب تقديراً لعطائه والتزامه.

وتناول الامين نادر في كلمته الوضع الراهن الذي يمرّ فيه لبنان والأمة وما ينشره العدو الصهيوني من تباشير فتنة مذهبية مزعومة على خلفية القرار الظني الذي قد تصدره المحكمة الدولية، فأكد على أن مشروع الفتنة لن يمرّ، وان الوعي الوطني والقومي أقوى من ألاعيب اليهود والاميركان، وقال: "ان المقاومة قوية وقادرة، وهي محصنة بإرادة الشعب وبوحدة الجيش والشعب والمقاومة وان لبنان يستطيع درء الفتنة، ومواجهة كل الاخطار ".

وأضاف ان الزيارات التي شهدها لبنان مؤخراً تشير الى خطورة الوضع، وفي الوقت عينه الى إدراك خطر المؤامرة الصهيونية الاميركية وضرورة وضع صمامات أمان في مواجهتها، ودعا الامين كمال نادر الى محاسبة شهود الزور والتحقيق معهم من أجل كشف حقيقة إغتيال الرئيس رفيق الحريري.

*

هوامش:

(1) الأمين عادل الشعار: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول إلى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) الأمين موفق شرف: كما آنفاً .

(3) الرفيق منح قربان: كما آنفاً.

(4) مراجعة الهوامش.

(5) مراجعة الهوامش.

(6) شارل سعد: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول إلى الموقع المذكور آنفاً.

(7) الأمين حسن ريدان: كما آنفاً.

(8) الأمين فوزي معلوف: كما آنفاً.

(9) مفوضية بونتو فيجو: مراجعة الهوامش.





 

جميع الحقوق محفوظة © 2021 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه