شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2022-02-10
 

الأمين محمد أمين أبو حسن(*) منفذ عام الغرب الساحلي مراراً وأحد مؤسسي الحزب في فنزويلا

الامين لبيب ناصيف

في 8 شباط 1935 وجه النابغة اللبناني حسن كامل الصباح رسالة بخط يده، يقول:

" حضرة الأخ المناضل أعزه الله

أخذت كتابك المنبثق بجمال نفسك فكان مجلبة للسرور. إنه مما يثلج الصدر أن أرى من بني قومي من قد تجلّت حاسة الإخلاص والصدق للنفس والحق فأشرقت على سائر أقواله وأعماله. نعم، يا أخي صدقت. إن من أهم ما ينزع من نفس الشبيبة جراثيم النفاق والتغرير (بكل الجراثيم التي أراها تتفشى في نفوس كثير من القوم هنا، ولعل لليهود اليد في ذلك) هو الاشتغال بالعلوم الطبيعية التي لا يمكن للمشتغلين فيها إلا أن يخلصوا لأنفسهم وللحق.

إني شاكر لك كثيراً حسن ظنك بي وقيامك بذكر الجيل عني كما أني أشكر همتك وهمة الأستاذ أبي مكارم.

طيّه تجد كل ما تود أن تعلمه عني وقد حضرتها لأتمكن من الخروج من الشركة والاستخدام بمكان آخر، مصحوبة بالكتاب طيّه لعدة مؤسسات علمية وهندسية في أميركا وأوروبا إلا أني لم أتمكن من ذلك لأن كل مؤسسة تود استخدامي تمانعها الشركة الكهربائية العامة في ذلك.

وإني بين قوم حاسدين يحاولون أن يطفئوا كل فكرة ساطعة أو اختراع مجيد وكوني شرقي ساعدهم على ذلك. ولا أنكرك بأني أصبحت في يأس من حالتي الحاضرة فلعلّ الله يحدث بعدها أمراً.

إني من صميم القلب أود لو أن من بيدهم مقدرات الأمة هم على شاكلتك من الإخلاص للنفس وللحق والنزاهة والتفكير النزيه أي من رجال العلم الحقيقي عوضاً عن أن يكونوا من رجال الضعة والأهواء تتلاعب بهم كيفما شاءت فإن من لا يقدرون على تسيير أنفسهم في سبيل الحياة المؤدية لصلاح العقل والجسد بل يسترسلون في هدمها بشتى الموبقات من سكر وقمار ليسوا بأهل للقيام بأعباء أمة بأسرها.

رغبتم إلي أن أحبر مقالاً كالذي نشره الشيخ خليل بزي، أقول إذا لم يكفِ بأنه يرسل لكم فعرفوني كي أحبر مقالاً بالعربية مطابق للحالة الحاضرة أي حالة آخر ساعة إلا أني أرجح بأن المقال الذي نشره الشيخ خليل بزي وطيّه نسخة منه وبقية المواد المرسلة طيّه "ولكل منها نسختين" تكفي لاستخراج مقال يوافق ذوق الكاتب. فإذا أحببتم استخلصتم منها مقالاً ونشرتموه وأشرتم على الأستاذ أبي مكارم أن يقتفي أثركم أو أن ينشر مقالكم بعينه. أو أن ترسلوا له نسخة من كل مادة وهو يستخلص مقالاً يناسب مرامه.

وددت لو كنتم بين الذين يرشحون إلى النيابة أو الوزارة لأن البلاد مفتقرة إلى ذوي النظر والإخلاص نظيركم .

وبالختام اقبلوا تحياتي واشواقي ودمتم لأخيكم .

حسن كامل علي الصباح "

المعني برسالة المخترع اللبناني، ابن النبطية، حسن كامل الصباح لم يكن سوى الرفيق (الأمين لاحقاً) محمد أمين أبو حسن.

قليلون هم القوميون الاجتماعيون الذين سمعوا بالأمين أبو حسن إذ كان أمضى فترة طويلة من حياته الحزبية في فنزويلا، حتى إذا عاد إلى الوطن عام 1967، كان بات في عمر متقدم، فضلاً أن الحزب كان في حالة سجن، وملاحقة. وفي العام 1972 وافت المنية الأمين محمد أمين أبو حسن عن عمر يناهز الـ 83 عاماً.

*

كانت بلدة الشويفات – كما بشامون وعين عنوب – من أولى فروع الحزب في منطقة الغرب الساحلي التي عرفت النهضة السورية القومية الاجتماعية. من أوائل الرفقاء نذكر فكتور أسعد حنا، شارل سعد (صاحب المدرسة المعروفة باسمه)، نجيب طعان صعب (الأمين لاحقاً) وطنوس نصر.

في الجزء الأول من كتابه "من الجعبة" (ص 227) يفيد الأمين جبران جريج أن "اثنان لعبا دوراً بارزاً في هذه المنطقة المؤلفة من الشويفات، بشامون وعين عنوب، هما رفيق الحلبي وشارل سعد. الأول جذب نجيب طعان صعب إلى بشامون حيث كانا يعقدان الجلسات المطولة في ذلك العرزال الجميل على سطح المنزل، إلى أن انتصب نجيب مستقيماً يؤدي القسم في ظله. وكذلك الأمر مع طنوس نصر على يد الثاني حيث كانا يلتقيان إما في المدرسة أو في البيت".

ولأن الحزب شهد انتشاراً واسعاً في بلدات وقرى الغرب الساحلي، فقد تمّ في العام 1935 إنشاء منفذية لمنطقة الساحل الجنوبي، وكان أول منفذ عام الرفيق طنوس نصر(1) .

إنما يبدو أن منفذية الساحل الجنوبي شهدت "حالات كرّ وفرّ" على الصعيد التنظيمي. فبعد فترة "تشكلت منفذية جديدة من قرى جرد عالية ومن قرى الساحل سميت منفذية الغرب مركزها عالية وعين الرفيق الدكتور محمد أمين تلحوق منفذاً عاماً يعاونه بشكل خاص الرفقاء أمين عقل ورامز الريس وفؤاد خلف". هذا ما يورده الأمين جريج في الصفحة 191 من الجزء الثاني من كتابه "من الجعبة"، الذي يغطي الفترة 16/11/1935 – 16/11/1936، ثم يضيف: "وكان الحزب قد نما في قرى الجرد بصورة خاصة فأصبحت له فروع في بتاتر ومن أعضائها البارزين ضاهر عبد الملك، ملحم الغريزي، في الرملية خطار سلمان، في بيصور محمد العريضي(2) وإسماعيل ملاعب، في عيتات لبيب تلحوق، في عيناب سليم الخوري وسليم زيدان، في عبيه نايف جمال".

وفي الجزء الثالث (الفترة 16/11/1936 – 16/11/1937) من كتابه، يورد الأمين جريج في الصفحة 123 جزءاً من مخطوطة مذكرات الأمين كامل أبو كامل(3) وفيه أن الأمين كامل بعد أن استقال من مسؤولية منفذ عام الشوف – وتولى الأمين حسن الطويل مسؤولية منفذ عام - وافق على اقتراح منفذ عام الغرب الرفيق محمد أمين تلحوق بتعيينه ناموساً لمنفذية الغرب.

وعن الرفيق تلحوق يقول الأمين كامل أبو كامل: "وأذكر بالخير الرفيق الطيّب الدكتور محمد أمين تلحوق الذي أحاطنا بالعناية الكاملة إذ جعل عيادته ملاصقة للصيدلية(4) وكانت طبابته للآهلين بدون مقابل وذلك تشجيعاً لهم لشراء الدواء من صيدليتنا" .

ثم في الصفحة 125 من الجزء المشار إليه أنفاً، يقول الأمين جبران أنه "نشأت في الشويفات وما حواليها على الساحل منفذية سميت منفذية الساحل الجنوبي وتشكلت هيئة منفذيتها من المسؤولين السابقين كالرفقاء طنوس نصر ونجيب طعان صعب وأضيف إليهما مسؤول جديد بصفة منفذ عام هو الرفيق محمد أمين أبو حسن". وعن المنفذ الجديد، يقول الأمين جبران: "انه من المغتربين الذين عملوا لمصلحة وطنهم بالرغم من اغترابهم في الحقل الوطني حسب المفاهيم المتعارف عليها قبل بروز النهضة السورية القومية الاجتماعية وأعماله تبرز في مراسلاته التشجيعية للمخترع حسن كامل الصباح، فالتحق بالحزب السوري القومي الاجتماعي بالرغم من سنه المتقدمة التي لم تحل دون نشاطه الذي "كان يبزّ نشاط الشباب" .

*

لم تكن هذه، المرة الوحيدة التي يتسلم فيها الأمين محمد أمين أبو حسن مسؤولية منفذ عام الساحل الجنوبي. ففي حزيران من العام 1940 عندما أصدر رئيس مجلس العمد الأمين مأمون أياس بياناً سياسياً شاملاً إلى الشعب، وصدرت الأوامر بتلاوته في اجتماعات شعبية في عديد من المناطق اللبنانية، كما توزيعه بكثافة في مختلف المدن في لبنان والشام، كان الأمين أبو حسن يتولى مسؤولية منفذ عام الساحل الجنوبي. يفيد الأمين عبدالله سعاده وكان كلف بتلاوة البيان في الشويفات وتوّجه إليها باسم جلال طالب، أن "مديرية الشويفات أعدت لذلك إعداداً شعبياً كثيفاً، والمنفذ العام الأمين محمد أمين أبو حسن أعد الشباب لاستقبالنا واستقبال البيان بشكل مؤثر وملفت للأنظار". ثم يضيف: "كان علينا أن نلقي البيان ونتخفى بسرعة. وفي الشويفات تجمهر المواطنون في باحة السراي وألقيت البيان من على مدرج باب السراي باسم جلال طالب، ورجال الدرك يستمعون بعدما قطعنا خطوط الهاتف وأوقفنا حركة السير صعوداً ونزولاً، وحالما انتهيت من إلقائي البيان واكبتني سيارتان من الرفقاء إلى عين عنوب حيث اختبأت، ومن هناك توجهت إلى شملان، فعاليه ثم بيروت وكنت أول العائدين بين المكلفين بتلاوة البيان.

وفي هذا الصدد يوضح الأمين كامل أبو كامل في مخطوطة مذكراته "أن الشويفات كانت مركز لمنفذية الساحل الجنوبي وكان على رأسها الأمين محمد أمين أبو حسن".

مرة جديدة يرد اسم الأمين محمد أمين أبو حسن منفذاً عاماً لمنفذية الساحل الجنوبي. في العدد تاريخ 21 حزيران 1946، من جريدة "صدى النهضة" يرد الخبر التالي: "عقدت منفذية الساحل الجنوبي للحزب القومي اجتماعاً عاماً في النادي القومي بالشويفات مساء الثلاثاء 18 حزيران 1946 وقد اشترك مركز الحزب بأشخاص رئيس المجلس الأعلى نعمة ثابت، عميد الداخلية جورج عبد المسيح، عميد الإذاعة فايز صايغ ".

"بعد أن افتتح محمد أمين أبو حسن منفذ عام الساحل الجنوبي الاجتماع رسمياً وقف فؤاد كرم وألقى كلمة باسم المنفذية، ثم تكلم الرئيس ثابت وتلاه العميد جورج عبد المسيح ثم انشد الرفيق عفيف صعب أنشودة من نظم الرفيق خطار أبو إبراهيم(5) وألقى الرفيق رضا صعب(6) قصيدة عن الجلاء وأخيراً تكلم الأستاذ صايغ ".

*

يفيد الأمين عبدالله قبرصي أن الأمين محمد أمين أبو حسن "كان مغترباً في فنزويلا، وقد عرفت أنه هو الذي استطاع أن ينشر الحزب في جهات عديدة في فنزويلا. صحيح أن الأمين منير الشعار من عيناب كان مفوض عام الحزب في فنزويلا لكن الذي سبقه في تأسيس الحزب في فنزويلا كان محمد أمين أبو حسن " .

بدوره يفيدنا الأمين خالد أبو حسن، وهو من أنسباء الأمين محمد أمين أبو حسن، بما يلي:

- ولد الأمين محمد في الشويفات عام 1889 .

- هاجر إلى الولايات المتحدة في العشرينات، خلال وجوده فيها راسل العالم اللبناني حسن كامل الصباح.

- عاد من الولايات المتحدة أوائل الثلاثينات، وما لبث أن انتمى إلى الحزب وتولى أكثر من مرة مسؤولية منفذ عام .

- في العام 1948 عقد مؤتمر حزبي في بيته بحضور الزعيم .

- في نهاية العام 1948 هاجر إلى فنزويلا وكان له هناك نشاط ملفت في أوساط الجالية.

- في الثورة القومية الاجتماعية الأولى حكم عليه غيابياً بالسجن المؤبد(7) .

- عاد من فنزويلا عام 1967 وكان الحزب ما زال في عقله وفي قلبه، بقي مؤمناً بالعقيدة القومية الاجتماعية ينشر الحزب في مجالسه ومحيطه.

- محدث لبق جداً، وعنده إلمام كبير بالأدب العربي.

- توفي عام 1972 عن عمر ناهز الـ 83 عاماً.

*

في أدبيات الحزب رسالة جوابية وجهها العالم الفلكي منصور جرداق بخطه إلى الأمين محمد أبو حسن بتاريخ 20 كانون أول 1934، ونشرها الأمين جبران جريج في الجزء الثالث من مجلده "من الجعبة":

" حضرة الفاضل

إنني أثني على اجتهادكم واهتمامكم وذكائكم ونباهتكم لأجل ملاحظاتكم الدقيقة وطرقكم مواضيع لذيذة قلما يهتم لها الجمهور .

إن قضية الطقس والمطر قضية مهمة جداً في نظر العلماء والعامة معاً ولهذا نرى حكومات البلدان المتمدنة نظير حكومة أميركا (الولايات المتحدة) ترصد أموالاً غزيرة تصرفها على المراصد الميتورولوجية وعددها نحو ثلاث آلاف في بلادها حبّاً بالوقوف على الحقيقة العلمية وأهم منه الفائدة التي تسديها للفلاحين والمزارعين.

"والعوامل الرئيسية التي تؤثر على الطقس والمطر تتعلق بكهربائية الشمس ومغنطيسيتها والأنواء والأعاصير التي تحدث على سطحها ومقدار الكلف (البقع السوداء). وهذه العوامل تصل إلى الأرض وتؤثر عليها ولكن تأثيرها يتكيّف طبقاً لمركز الأرض في مدارها حول الشمس وأوقات الفصول وموقع البلدان الجغرافي وقربه من البحار والصحاري وسلاسل الجبال وأنواع الرياح التي تهب وجهات هبوبها .

"بالرغم من الجهود الجبارة التي نبذلها في الرصد والمراقبة والدرس والتحصيل فإن معارفنا من هذا القبيل لا تزال قاصرة فهي في المهد أو في فجر حياتها وعصرها. وكل من يدعي أنه يعرف كل شيء في هذه الأمور ويتنبأ عن مستقبل الطقس ويعلل أو يعطي السبب الحقيقي لذلك فهو رجل غير صادق في رؤآه. معارفه قليلة ونظره قصير".

ملاحظة: نعلم ان الأمين محمد امين أبو حسن هو خال الأمين انيس جمال. ندعو حضرة الأمين وشقيقه الرفيق عفيف جمال ان يزوّدوننا بما يفيد ذاتية الأمين محمد امين أبو حسن.

(*) عممت سابقاً ونعيد تعميمها لمزيد من الفائدة

هوامش

(1) الجزء الأول من " من الجعبة " ص 340 .

(2) محمد العريضي: شاعر، ومناضل قومي اجتماعي، منح رتبة الأمانة، انتخب لعضوية المجلس الأعلى وتولى رئاسة المجلس لفترة (1969 – 1970).

(3) كامل أبو كامل: من بعقلين، تولى في الحزب مسؤوليات قيادية عديدة، منفذ عام، عميد دفاع، رئيس مجلس عمد، عضو مجلس أعلى.

(4) يقول الأمين كامل أبو كامل (الجزء الثالث "من الجعبة" ص 124): "وكنت قد انتقلت إلى مدينة عالية طلباً للرزق لأن الضغوط علينا في بعقلين أصبحت لا تطاق فقد تعدى الاعتقال والسجن إلى الضغط على زبائن الصيدلية التي كانت مورد رزقنا الوحيد، فأصبح كل من يدخل الصيدلية ليشتري دواء معرضاً لضغوط مختلفة، حتى جعلوا الناس يتجنبون الشراء منا فقلّ رزقنا وانقطع موردنا حتى بالأخير نقلنا الصيدلية إلى عالية بعد أن عانينا من الشح والقلة الشيء الكثير".

(5) خطار أبو إبراهيم: من بشامون، شاعر شعبي معروف، منح رتبة الأمانة، من أولى رفقاء بلدة بشامون وتولى فيها مسؤوليات محلية، له ديوان باسم "خواطر" .

(6) رضا صعب: من الشويفات، شاعر شعبي معروف، له ديوان باسم "صلاة الخرطوش" .

(7) يرد اسم الأمين محمد أمين أبو حسن ضمن القرار 587 الصادر عن المحكمة العسكرية في 31 آب 1949، (مراجعة كتاب وزارة الأنباء في لبنان "قضية الحزب القومي" الصفحات 122-133) .




 

جميع الحقوق محفوظة © 2022 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه