شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2022-11-16
 

الكتاب القومي: ملف عن المفكر القومي الاجتماعي هنري حاماتي

الامين لبيب ناصيف

شكراً للأمين الصديق سركيس أبو زيد ولكل امين او رفيق يساهم في اغناء المكتبة القومية الاجتماعية في مناسبات كثيرة عرضنا للكتب الصادرة في إغناء المكتبة القومية الاجتماعية .

مؤخراً صدر العدد 11 من الكتاب القومي وفيه ملف غني ولافت عن الأمين المفكر هنري حاماتي.

منه اخترنا مقالة الدكتور محمود شريح .

ل. ن.

***

حاماتي الناهل من مدرحيّة سعادة

الأمين هنري حاماتي، السوري القومي الاجتماعي، بقي وفياً لمبادئ سعاده وحزبه على مدى سبعة عقود، فكان عميداً للإذاعة وعميداً للثقافة ورئيساً للمكتب السياسي المركزي هو الذي رأى في كلّ ما سطّر ان الحزب مظهرُ النظام في حياة الجماعات البشرية، بمعنى أنه مظهرُ وحدة المنحى الفكري للجماعة، ومظهرُ وحدة نهجها، فيما اعتبر ان الدولة هي المظهرُ السياسي الحقوقي الأرقى للمجتمع كلّه، للجماعات المؤلّفة مجموع الشعب وان المنحى الفكري العقدي هو أساس الحزب والنشاط الحزبي، وهو الغرض من وجود الحزب ومن نشاطه.

وفي وقت مُبكر من حياته الحزبية انتبه الأمين حاماتي الى ان نقل المسألة الفلسطينية من إطارها القومي الحقيقي الى الاطار الدولي، أيدولوجياً وسياسياً، ينزعُ عنها الصفة القومية وبالتالي الإرادة القوميّة، ويكسبها الصفة الانترناسيونية، فيخضعها لجوانب المصالح الدولية ودوافعها، ما يحوّل بلاد الشام، ومنها فلسطين، الى مساحة بلا لون على خارطة الشرق، فتتخذ في صراع الدول الكبرى، لونّ المعسكر الذي يضمّها.

يلّحّ الأمين حاماتي على ان الفلسفة القومية الاجتماعية توافق هي بدورها المحتوى الاقتصادي، اذ انه يرى ان التنظيم الاقتصادي يصدر عنها، وعنها تصدر المشاريع والقوانين والأنظمة، وبها يرتبط مباشرة شكل التنظيم الداخلي في الحزب، وشكل الحكم الذي يطمح الحزب الى تحقيقه، في نضاله.

ويؤكد الأمين حاماتي على مبدأ الزعيم القائل بالمدرحيّة، فيرفض تفسير المجتمع وفق المبدأ الروحي وحده، او وفق المبدأ المادي وحده، فيشير الى ان ديناميّة المجتمع تكمن في التفاعل بين قواه المادية في ذاتها، وقواه الروحيّة، لا في تناقض قواه الماديّة في ذاتها او تناقض قواه الروحيّة في ذاتها ومن هذا المنطلق يرى الأمين حاماتي ان درجة تطور الثقافة الروحيّة للجماعة تتعين بدرجة تطور اشكال الوعي الواقعية، وبدرجة تطوّر العمل، مستمداً رؤيته هذه من مؤلّف سعاده الطليعي نشوء الأمم، فيلّح على ان نوع الثقافة الروحية يتعيّن بالخصائص النوعيّة لقوى المجتمع المنتجة، أي ما يُفسّر التنوّع بين الجماعات، وارتباطها بهذه العلاقات المتبدّلة ارتباطاً عضوياً.

سلّم الأمين حاماتي بأن سعادة ابن المدرسة العلميّة إذ قرر ان العقل في فلسفته هو الشرع الأعلى، أي انه مجمل مكتنزات الثقافة الإنسانية من المعارف والحقائق، فرأى الأمين حاماتي ان الزعيم صاحب اتجاه تأسيس عقليّتنا المجتمعيّة على المعارف والحقائق وان منهج سعاده العقلاني يُوجب مشاهدة التطور في عوامله وظواهره جميعاً.

على هذا النحو ادرك الأمين حاماتي ان الحقائق العلميّة تشكل المرتبة الأولى من مراتب فكر سعاده، فيما رأى ان المرتبة الثانية هي مرتبة منهج التفكير القومي الاجتماعي.

في فكر الأمين حاماتي تجسّدت مدرحيّة سعاده فبقي ناهلاً طيلة حياته السورية القومية الاجتماعية من مبادئه ودستوره وسيرته الرياديّة.

***

تسلّم مسؤولية مذيع مديرية الميناء في طرابلس بُعيد قسمه اليمين مباشرة عام 1951. وهو لطالما عرّف عن نفسه بأنه "المذيع" في الحزب.

عمل في الصحافة، فمن سكرتير في مجلة "الجديد" الى مدير تحرير في أكثر من مجلة الى ان اصدر "فكر" أواخر الستينات المتخصصة بالفكر القومي الاجتماعي فصدر منها 4 أعداد. وحملت صفحاتها أولى الحوارات الفكرية بينه وبين اسد الأشقر.

تحمّل مسؤولية عميد إذاعة وثقافة لمدة عام تقريباً طوال حياته الحزبية! وتابع مذيعاً ومحاضراً ومحاوراً جريئاً ومقداماً مع الشيوعيين والطائفيين. فأعطت هذه الحوارات دفعاً قوياً لأعضاء الحزب.

رفض الانصياع لقرار المجلس الأعلى عام 1970 باشتراكية الحزب لمخالفته عقيدة الحزب الاجتماعية: المبدأ الإصلاحي الرابع.

تقدم بالعديد من المذكرات السياسية لإدارة الحزب. واقتراحات لتصويب عمليات تعديل الدستور. لم يؤخذ بها إطلاقاً.







 

جميع الحقوق محفوظة © 2022 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه