شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2007-04-04
 

موروث خارج اللغة

نعيم تلحوق

نحن نعيش عصراً ميتاً .. لا يتعامل الآّ مع البقايا ولا يترك سؤالاً لغوياً كي يسأل عن خفّة الروح ؟؟

أسئلة ، استدراكات ،دون بحث في تحليلية المادة و صورتها ، أو تفكيكية البنية و مضامينها .. و لعلّ الجواب يأتينا بوارد السؤال عن القميص( المبنى) لا عن المعنى ، عن الاطار لاعن الاستهداف ، وقد نبقى نبحث الى حيث لا نصل ..

التراث بمفهومنا العربي يتعامل مع الفراغات لا الاستحقاقات ، يبصر الأموات و لا ينتج الارادة، يعبّر عن الصورة المجردة دون استقراء دلالاتها و تفكيكيتها .

لهذا ، فتراثنا مجموع من الاموات .. نرث صورهم و أجسادهم وأرواحهم ، ولا نقرأ مدلولاً واحداً لفعلهم البنيوي التطويري للحدث .. التراث عندنا غير مفهوم لأنه غير مقارن بعقل، غير مشبع بالتفكيك و الاسئلة الجريئة .

لهذا ، بقي التراث على حوافي تداعياته ؛ و لم تكن الحالة البنيوية التي أُنتجت مظهراً للحياة .. لم يفكر ابناؤنا بمستقبل الحاضر بل استفاقوا على مشهد استحضار الماضي بلغة المفهوم دون إجراء توصيف أو تحديث له بلغة الزمن المعاش ، أو كيف يجب أن يكون، أو ماذا ينتظر التراث كي يصبح غداً ..


الخروج على المألوف الاعتيادي ، الجنوح تحت أعلام الغيب ، قراءة الأحاديث اللامفهومية ، و اللامعنى وظيفة له، نشتاق الى المبالغات و نصطدم أحياناً كثيراً بالمفارقات التي تشي الى مغالطة القداسة .

كل مقدّس مغلوط حكماً في طبيعته ، لأنه مقرون بثبات ولا شيء ثابت في هذا العالم ما سوى المتغيِّر ، فهو الثابت الوحيد..

حتى الله في كل يوم له شأن ، فهو قطعاً لا حصرياً لا يحمل صفة ثباته ، و عظمته من شيء لا محدّد ، لأنه متطور و متفاعل ومتقدّم على الزمن .. فالتحديد هو النهاية والجماد .. ولا معرفة تقوم في نهائية الأشياء.. فلماذا تُصرّ صورته أن نبحث في مقدّس ما طالما هي الحركة صورته ووارثة صفاته اللانهائية .

بهذا المعنى ، الحركة هي الله ، التطور هو اللانهائية ، ولا ننتج تراثاً دون فهم آلية حركته ، الزمنية ، كماًّ ونوعاً ، زمانية و مكانية يُناط بها تفسير المعلن ، و منطلقات هذا المعلن و كيفية حدوثه .

نحن نجترّ التاريخ ، ولا نضاهي فعله و صيرورته . لذا ، فهو جزء من قيم خاضعة للشك العلمي ، و البحث المنطقي ليحصل معنا الكيف والأين و المتى و اللماذا .. أليس من حق العقل أن يسأل التراث في فعل عقله ؟!

كيف لنا أن نفهم سياقات اللغة خارج مضامينها ، وهل التراث حجة معرفية تقوم على الاستلاب الوظيفي أم الاستلاب الذهني الابداعي .. و اين تكمن علاقة المفردة و العقل الدحضي في ذاكرة التراث ، و هل نحن نقيم في التراث أم خارجه؟؟.

أسئلة تستوقفنا على عبتة النص ، الذي أتحفنا بجدلية القداسة و الإلحاد ، فاتسمت قدرتنا نحن التحديثيين على ممالئة القداسة النصيّة دون استدراك أبعاد النص ، فكان أن خسرنا النص ، و خسر النقد كمونه اللغوي ..

فاذا سلّمنا بأن التراث هو لغة حياة ، و أن لا حياة بلا لغة ، باعتبار أن اللغة هي الحياة .. ولأننا نقف دون حراك على عتبة القرن الواحد و العشرين نشحذ مغفرة العقل لندينه ، و نشكّك بوظيفته ، و ندوس قدرته ، صار من الضرورة في سياق اللغة المعرفية أن نؤكد على أننا خارج الموروث و خارج اللغة و خارج الحياة ..



 

جميع الحقوق محفوظة © 2024 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه