شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2014-07-15 |
الرفيق الشهيد معروف محمد موفق(*) |
كان الرفيق معروف موفق مدعواً إلى العشاء لدى صديقه رامز موفق من ديرقوبل – لم يكن قد انتمى إلى الحزب، وكان دعا أيضاً الرفيقين فيليب حداد(1) وإميل كيلاني، وهما كانا في حينه، يقومان بأعمال المساحة في ديرقوبل، بالاضافة الى أصدقاء آخرين . قبل البدء بتناول العشاء، وصل أحد الرفقاء رسولاً من قبل الرفيق جورج عبد المسيح يبلغ الرفيق معروف للالتحاق بالرفقاء في عين عنوب، وفوراً ودّع رفقاءه واصدقاءه وانصرف. إلا أنه، عند الباب، التفت إلى قريبه وصديقه الرفيق رامز وقال: " ذهابي الان ليس نزهة، فإذا لم يقدّر الله العودة فأوصيك بعائلتي وأطفالي". وعندما وصل الرفيق معروف إلى سرحمول مع رفقائه، أرسلت إليه زوجته رسولاً يقول له: ان البيت يحتاجك، فوراءك أطفال، أجاب: " إن واجبي نحو أمتي يدعوني، وليس علي إلا أن ألبي النداء" . الرفيق توفيق رافع حمدان(2) وقد عرف الرفيق معروف موفق، كونه إبن خالته ورفيقه وصديقه، يقول: أعرفه مثقفاً عقائدياً، يمتلك حجة قوية، ومتحدثاً لبقاً. أقسم اليمين عام 1945 في منزل أخي الرفيق عباس، وكان الصديق الصدوق له. " كان متحمساً جداً للحزب ويتحلى بصفات مميّزة، فإلى وقار النسور كان لديه براءة الأطفال، كريم النفس، ويمتلك إرادة فولاذية. ويضيف: " كان عضواً في مديرية عين عنوب الأولى، حيث كان هناك مديريتان، إذ لم تكن أنشئت وحدة حزبية في ديرقوبل، فكان يحضر سيراً على الأقدام إلى عين عنوب لحضور الاجتماعات الدورية. * نبذة عن حياته - الاسم الكامل: معروف محمد سلمان موفق. - مكان وتاريخ الولادة: ديرقوبل عام 1920. - مكان وتاريخ الانتماء: عين عنوب عام 1945. - والدته: كمال حمدان . - اقترن من السيدة نهاد سعيد صعب ورزق منها: الرفيق سهيل، غادة، والرفيق خالد. تولى الرفيقان سهيل وخالد مسؤوليات حزبية عديدة . - شارك الرفيق معروف موفق مع شقيقه الشيخ فريد موفق في معركة الاستقلال في بشامون عام 1943. - لم يكن للرفيق معروف موفق مهنة محددة، فقد كان ملاكاً ومزارعاً . هوامش (*) احد الرفقاء الستة الذين تمّ اعدامهم في 21 تموز 1949 . (1) من عين عنوب. تعرّض للاغتيال في منزله اثناء الحرب اللبنانية، مع زوجته وابنائه الثلاثة. (2) من عين عنوب، ومن ابطال الحزب. حاول اغتيال رياض الصلح. اعتقل وامضى سنوات في سجن القلعة. |
جميع الحقوق محفوظة © 2024 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه |