إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

محاضرة الاب سهيل قاشا << التراث البابلي الديني، سرقته وتشويهه >>

الاب سهيل قاشا

نسخة للطباعة 2004-03-01

إقرأ ايضاً


أيها الأخوة المحترمون،


يسعدني ويشرفني اللقاء معكم في هذه الأمسية المباركة، كأخوة كما أشار عريّف الحفل، في أمة واحدة، هذه الأمة التي هي صفوة الأمم، فجر الحضارات وقمم المدنية والتراث، نبتت فيها ونمت وكانت كلها طيبة. إلا ان عاديات الزمن وصروف الدهر غالبا ما تغلب. غير ان ارادة الشعوب والصمود والتحدي، هم الذين يجعلون ان يبقى الشعب منتصبا يعطي ما لديه دون الالتفات او دون الرجوع الى الوراء. وكما يقول السيد المسيح : "من يمسك المحراث لا يلتفت الى الوراء" . الشعب الذي سكن في بين النهرين، وتعلمون ان بين النهرين يشمل العراق وجزءًا من بلاد الأناضول، أي سورية بما فيها الاسكندرون ولبنان وفلسطين. هذه الارض المعطاءة التي أعطت وما زالت تعطي دون أي خجل او وجل، بأبنائها الميامين. ونحن الشرقيون للأسف لا نتكلم إلا بالمقدمات، فقاتل الله المقدمات.


أمسيتنا اليوم بموضوع بسيط وصعب، صغير وكبير، مهم واهم. قدرنا ان نعيش في بقعة يجاورها شذّاذ الآفاق وقطّاع الطرق وسرّاق التراث، وهذه صنعتهم وديدنهم منذ ان وجدوا والى ان ينتهي العالم. إلا اننا نتحدى هذه الأقزام، والحقيقة لا يمكن إخفاؤها والشمس لا تغطى بغربال والانسان لا يستطيع ان يخبئ نفسه وراء اصبعه. فما خلّفه اجدادنا من التراث العميق بقي مصونا في تربة وطننا، وكأنهم كانوا يدركون ان زمنا ما سيأتي والأدعياء ينسبون هذا التراث اليهم ويدّعون انه من قريحتهم الجوفاء. فشعب لا يملك تراثا لا يمكن ان ينسب لنفسه التراث. بقي العالم منخدعا وراء ما تحويه التوراة وكتاب "العهد القديم" هو من صنيعة الصهاينة اليهود وانه من قريحتهم ومن فكرهم، حتى راحت شعوب العالم تدين لهم وتسجد لهذا التراث، الى ان كان القرن التاسع عشر، حينما بدأت التنقيبات الأثرية في منطقة بين النهرين وانكشف القناع وعرفت الفضائح وعادت الاصول الى اصحابها التي تحمل، وبكل اعتزاز، هوية بين النهرين. تراث الشعوب الذين عاشوا على هذه الارض كبارا أعزاء، قادوا الدنيا وساسوها بشرائعهم وامكاناتهم العلمية وقدراتهم الادارية. فتوضحت الصورة بان ما هو موجود بين دفتي "العهد القديم" ما هو إلا سرقة مفضوحة من تراث بلاد بين النهرين.


اول السرقات وللأسف، شوهوها. فلو نظرنا الى سفر التكوين فنجد قصص الطوفان وآدم وحواء وقايين وهابيل وغيرها من القصص موجودة في تراث بين النهرين، ان لم يكن بالنص فأكيد ان تسعين بالمئة منه مأخوذ ومدون بين صفحات "العهد القديم". فقصة الخلقة (التكوين)، الفصلان الاول والثاني من التكوين موجودان بالكامل في قصة إينوماايليش البابلية التي تحكي لنا خلقة العالم وتقسيمه، بحيث أخذها اليهود وغيروا بعضا من جوانبها وجعلوها سفرا في كتابهم. وقصة الطوفان مأخوذة بالنص والفكرة من قصة ملحمة قلقامش، فيتغير بقدرة قادر نوح الذي كان في التراث السومري إيتونابشتم وتتغير بعض الامور فتنزل في التكوين كأنها قصة يهودية موحاة من يهوه. ويهوه، كما تعلمون، هو إله بابلي قديم كانت عبادته متروكة حينما كان اليهود في "سبي بابل"، فاستلطفوا الاسم وجعلوه إلهًا لهم: يهوه. كان الإله إيا ، آنو ، انليل ، مردوخ في بابل ,آشور في نينوى. نقرأ في قصة آدم وحواء وهي موجودة في تراث العراق القديم، ولكثرة شيوع هذه القصة انها رسمت على الأختام الاسطوانية فهناك عدد كبير من الاختام الاسطوانية تصور لنا قصة آدم وحواء. واذا دخلنا الى قصور الملوك في بابل وفي نينوى وفي كالحو او كالح، نجد هذه الصورة في جداريات القصور: رجل جالس وامامه امرأة وبينهما شجرة ووراء الشجرة حية منتصبة ودون أي كلام نقول: هذه قصة آدم وحواء التي عزاها اليهود انها من تراثهم.


ونتقدم في كتاب العهد القديم ونجد مثلا: في حكمة أحيقار. (وانا كتبت كتابا اسمه: "اثر حكمة أحيقار في الكتاب المقدس" وليس في المسيحية والكنيسة كما قالها الأخ العريف خطأ)، سفر الأمثال بكامله وسفر يشوع بن تراب وسفر الحكمة، الجامعة بنصوصها مأخوذة من حكمة احيقار. واحيقار وزير الملك الآشوري سرجون وسنحاريب ابنه، كتب حكمته باللغة الآرامية الآشورية. ومن حفائظ الدهر لنا انها اكتشفت وهي منسوخة في القرن الخامس قبل الميلاد في جزيرة الفيلة في مصر. وبعد ترجمتها تبين انها بالذات سفر الامثال. كان اليهود يتشدقون انه لم يكتب احد قبلهم الحكمة وحينما كشفنا حكمة احيقار ووجدنا ان الاشوريين والسومريين والبابليين كان لهم حكمة قبل مئات السنين قبل اليهود. وكان ان كتبت كتابا سنة 1983 اسميته "الحكمة في وادي الرافدين" جمعت فيه الحكمة الاشورية البابلية الاكادية السومرية وبينت فيه ان اسفار العهد القديم مأخوذة منه بالنص.


اما اذا اتينا الى سفر نشيد الانشاد الذي ينسب الى سليمان. وفي واقع الحال، ان سليمان لم يكتب في عهده سطرا واحدا. وهذه القصيدة هي قصيدة الزواج المقدس في بابل كانت تقرأ في الزواج المقدس. ولو نعمل مقارنة فنضع النصين الواحد إزاء الآخر لنجد مدى ما اقتبسه او سرقه بالاحرى اليهود من هذه القصيدة، وللاسف، المفسرون الجدد وغيرهم من الذين لهم نعرات قد تكون دينية او عنصرية، يعطون رموزا لهذا السفر ولكنها في واقع الحال لاتدل الى أي رمز بل هي قصيدة كان يقرأها الكهنة في بابل : قصيدة الزواج المقدس. واذا اتينا الى قصة طوبيا نراها انها قصة أحيقار بالذات، حتى ان سفر طوبيا يقول ، طبعا هذا مزيف، ان احيقار هو ابن عم طوبيا. وفي واقع الحال ان احيقار اشوري عاش في بلاط سنحاريب واسرحدون وليس له اية صلة قربى مع طوبيا. ويحرف اسمه الى اسم "عقيقار" وهو أحيقار. وتنتقل هذه الحكمة بشهرتها ، وهذا ما خدم التاريخ، فيجعله اليونانيون أوسيب، والى ارمينيا والى العرب فيدخل في القرآن باسم لقمان. هذه كانت حكمة أحيقار. هذا الرجل الحكيم الذي يعطي لنا عصارة الفكر الانساني في مناحي الحياة الفكرية والاجتماعية والعائلية والسياسية.


وهناك الكثير من الامور التي اخذها اليهود من تراث بابل ونينوى وتراث الكنعانيين وغيرهم من شعوب او شعب المنطقة. انا لا ارغب في ان اسميها " شعوبا". الاكاديون والبابليون والسومريون والكنعانيون والفينيقيون شعب واحد وحضارة واحدة. فاليهود، حقدا منهم، الآن نأتي الى قصة: لماذا فعل اليهود هذا الامر ؟ كما نعلم من التاريخ وما حفظه لنا التاريخ من منحوتات مسمارية لا تقبل التحريف ولا الزيادة ولا النقصان، تحكي لنا قصة الحروب التي قام بها الاشوريون والكلدانيون لاخماد الفتن في فلسطين. كما يدّعي اليهود انه كان لهم دولتان: دولة يهودا في الشمال ودولة اسرائيل في الجنوب. في الحقيقة ليست دولا هذه. هذه دويلات عشائرية. وذاتا لم تكن من كل اليهود، فداود الذي الذي أسس دولته، اتباعه لم يكونوا يهودا. كان أغلبهم من الشعوب المجاورة له. على اية حال، حينما كانوا يشقوا عصا الطاعة على دولة اشور او على دولة الكلدان كان ملوك هذه الممالك يؤدبون مملكة يهودا واسرائيل تأديبا. وكما نعلم، هذا طبع في اليهود، فهم لا يعيشون الا وسط الفتن ولا يعيشون الا وسط النفاق والسرقة والنصب مما حدا ببين النهرين ان تكون لهم دوما بالمرصاد. وفي الاخير ضاق نبوخذنصر بهم ذرعا فأجلاهم من فلسطين الى بابل لكي يكونون تحت نظره. وهناك قصة تذكرها التوراة: حينما حاصر سنحاريب اورشاليم، خاطب قائدُه ربشاقا، ايليشعيا النبي باللغة الآرامية طبعا، فطلب ايليشعيا من ربشاقا ان لا يكلمه بالآرامية لكي لا يفهم الشعب ماذا يريد. فأصّر ربشاقا الاشوري ان يتكلم بالآرامية وقال له بمعنى: انا لا اكلمك انت، انما اكلم الشعب. وقال: على من اعتمدت ؟ اعلى مصر ، هذه القصبة المرضوضة التي تجرح من يتوكأ عليها ؟ ام على يهوه ؟ فاني سابيك. وفعلا ، الاشوريون سبوا اليهود مرتين ولكن لم تُذكر هاتان المرتان كالسبي البابلي لأنه لم تكن حولهما هالة كبيرة لأن الاشوريين لم يُسكنوا اليهود في العاصمة نينوى، خصوصا في منطقة زاكو وغيرها في شمال العراق. فالسبي الاول كان في سنة 718 قبل الميلاد والسبي الثاني على عهد اشور بانيبال سنة 668 قبل الميلاد اما السبي الكبير الذي سمي بالسبي البابلي فكان سنة 585 ق.م. على يد نبوخذنصر. من هنا تأتي المشكة: حينما قَدِم اليهود الى بابل ووجدوا هذه الحضارة وهذا الفكر وهذا التقدم والرقي خجلوا من انفسهم وهم البدو الحفاة العراة الذين لا يملكون من الحضارة شيئا. وكما نعلم ان من طبيعة اليهودي ان يحقد ويحسد. فتداولوا فيما بينهم : كيف نقضي على هذه الحضارة وكيف نطمس آثارها ؟ فتآمروا مع قورش (الفارسي) الذي سموه بالمخلّص لأنه اعادهم الى اورشليم مرة ثانية في ايام عزرا الكاهن الذي يعتبر ناقل التراث من بين النهرين الى بابل. فبدأ يكتب تراث بين النهرين بطريقة جديدة يعطي لها سمة اليهودية او التهويد ويعلمها للشعب. فلو قرأنا مثلا شريعة موسى على سبيل المثال.

التوراة تسميها "تثنية الاشتراع" أي بمعنى الشريعة الثانية. اين هي الشريعة الاولى ؟ . انها شريعة حمورابي التي اخذ منها موسى ودرسها وحفظها واتى الى سيناء وقام بذات العملية التي قام بها حمورابي. حمورابي يستلم الشريعة من الإله شمش وموسى يستلم الشريعة من الإله يهوه. ويهوه كما قلت ليس إلها يهوديا، هو إله الميديين او الميديانيين الذين عاشوا خارج بابل في جنوب بلاد النهرين مجاورين لنجد. والكاهن يثرو الذي نقل عبادة هذا الاله يهوه الى قبيلته هو الذي اعطى اشارة لموسى ، اكيدا ان يثرو كان أحكم من موسى. كان حكيما اكثر من موسى. فحينما وجد في هذا الشخص زعامة او رغبة في القيادة، أسّر له ان: اذهب الى بابل وادرس. (انا اطرح هذا الرأي من زمان)، فقصد موسى بابل، وعلى الاقل عاش عشرين سنة، وتعلّم كل ما كان موجودا في بابل من شرائع ونظم وافكار ورجع الى سيناء. وعندئذ زوجّه يثرو من ابنته صفورة حينما وجد انه اصبح قائدا متمكنا. وموسى كما قلت ، قام بذات العملية التي قام بها حمورابي، فأخذ الشريعة من الإله يهوه والوصايا العشر. واصبح وكأن بداية التاريخ التشريعي، حسبما فهمونا ودرسونا الى حد هذا اليوم ان شريعة موسى هي التي اعطت المقاييس في حين ان شريعة حمورابي اتت بالوصايا العشر قبل موسى بثلاثمئة سنة على الاقل. وقبل موسى هناك شرائع عراقيةكثيرة ايضا: اوركاجينا ، اورنامو ، نتعشتار وغيرهم من المشرعين الذين جمع حمورابي شرائعهم ونظمها وقسمها بابواب. فكانت شريعة متكاملة ودخلت في القانون وما زالت كليات القانون تدّرس في السنوات الاولى شريعة حمورابي بأنها الاساس. فلماذا لا تدرس شريعة موسى ؟ فاذًا ، شريعة موسى نسخة كاربونية عن شريعة حمورابي. ونحن نشكر الأب شل الذي اكتشف مسلة حمورابي وترجمها، علما ان مسلة حمورابي لم يعثر عليها في العراق، يعني ان اليد اليهودية ارادت ان تلعب لعبة خبيثة ولكنها لم تستطع حيث حُولت هذه المسلة من مدينة بابل الى مدينة شوشا او السوس في ايران وحاول قورش وملوك الفرس الاخمينيين ان يغيروا بعض الاسماء فيها اما البنود فهي كاملة.


هذا الاقتباس التشريعي يؤكد لنا مدى تقدم ورقي شعب بين النهرين في التشريع. الشعب السوري: السرياني- الاشوري -الكلداني وما الى ذلك من التسميات انما هو شعب واحد. فاذا افتخرت الشعوب، شعوب العالم بشيء، كل شعوب العالم، اذا ما افتخروا بشيء، فنحن نفتخر بشريعة حمورابي. هذه الشريعة المتكاملة التي تبلغ 282 مادة مقسومة الى ابواب تتكلم في الطلاق والارث والزواج والتبني وحتى هناك قانون خاص باللواتي كان لهن حانات في العصر البابلي. يعني كم كان المرأة النهرانية متقدمة. كانت تملك حانة، بحيث كانت هناك مادتان تختص بالمرأة التي تملك حانة في مسلة حمورابي. وقد كانت اطروحتي عن المرأة في قانون حمورابي. 92 مادة يخصص حمورابي عن المرأة تشكل دراسة قانونية متكاملة. لم نجد لا في قانون اثينا ولا عند بركسيس ولا عند صولون ولا عند غيره من فلاسفة اليونان من يتكلم عن المرأة. الحضارة النهرانية تتكلم عن المرأة وتمنح لها حق المقاضاة وقد اصبح منهن قاضيات. تشير لنا بعض اللوحات ان هناك نساء تبوءن منصب القاضي في الدولة الاشورية او البابلية.


هذا التراث الذي حسدنا عليه هؤلاء الشذاذ الآفاق، غيروا معالمه بعض الشيء وحاولوا ان يطمسوه ولكن كما قلت، ارضنا رفضت هذا الشيء فأبقت المطمورات الى ان يحين الزمن كما يقول الحكيم في ملء الزمن او عندما حان الزمن، نشرت هذه الامور وما زالت هناك بعض آلاف آلاف من اللوحات المسمارية غير مترجمة قد تكشف لنا امورا اخرى.


آخر سرقة من السرقات التي سرقها اليهود، حينما سموا عملتهم ،للاسف، باسم الشيقل. ونحن نعلم حق العلم ان كلمة الشيقل كلمة عراقية صرفة وردت في مسلة حمورابي اكثر من اربعين مرة. فاقتبسها اليهود وجعلوها اسما لعملتهم. اليوم هم يتعاملون بالشيقل وهي عملة عراقية قديمة. كل هذا الامر لأن اليهود ما زالوا يحقدون علينا حقدا مسموما، ديدنهم الوحيد طمس العراق ومحوه من الخارطة. وما المؤامرات الحالية على العراق إلا نتيجة عقدة بابل. اليهود، اتصور لا يرتاح لهم يوم ويبصرون بابل بعد موجودة واسم العراق موجود. والعراق كما تعلمون هو كلمة سومرية قديمة: اوروك، اراك، اراكي، بمعنى مطلع الشمس او فجر الضياء. وليست كما يقولون كلمة عربية معناها من العروق او التعرق او ما شابه من ذلك. كلمة سومرية قديمة، واول مدينة أُنشئت هي: أراك. وما زالت آثارها موجودة ويعتقد العراقيون ان الألوهية نزلت فيها ومنها انطلقت عبادة الإله الواحد. يتهموننا بالشرك ولكن في الهرم الألوهي النهراني إله واحد هو :إيا، المأخوذ من كلمة ايلانا. أي الشجرة. التي بعد زمن صارت إله. فكانت عبادة إله : إيا. ثم اعطوا لِ إيا بعض الاسماء كأنهم آلهة صغارا: آنو ، انليل، مردوخ، سن، شمش. هؤلاء آلهة صغار برز بعض منهم ببروز المدينة، فمردوخ اشتهر في بابل وآشور اشتهر في نينوى. ولكن كانت عبادة اله ايا هي العليا بحيث عندما كانوا يحتفلون بعيد أكيتو أي رأس السنة في نيسان (يبتدئ في 1 نيسان ويمتد الى 12 نيسان) كان اله إيا يزور مدينة بابل وتأي الآلهة اليه لتقدم له الطاعة. فإذًا ، التوحيد ظهر عندنا وليس كما يدعي اليهود انهم عرفوا التوحيد وعرفوه عن طريق ابراهيم. من هو ابراهيم ؟ انه شخص عراقي ،ابرام، من مدينة اور. وللاسف، حينما دخل الاميريكيون الى العراق في الفترة الاخيرة، عقدوا اول مجلس لهم، بإيحاء صهيوني، قرب مدينة اور ليطمسوا حقيقة ابراهيم. فإذًا، نحن، للاسف: تَفَرُّقَتا وتمزُقنا ونكراننا لتراثنا وعدم احياء هذا التراث ونشره، جعل من اعدائنا قوة. وإلا ما معنى ان يأتي موسى بتشريع جديد ؟ لقتل تشريع بابل. لطمس تشريع بابل. فهذا التراث، ولا اريد ان اطيل في الكلام لأفسح لكم المجال للسؤال، هذا التراث الغني الغزير الكبير العظيم، سرقه اليهود وغيرهم من الشعوب.وما زالوا اليوم يسرقوننا بطريقة اخرى. سرقة ثرواتنا النفطية مثلا او العقلية والفكرية. في ايام بابل، اكتشف البابليون خمسة كواكب/نجوم سيارة.

والحضارة الى حد هذا اليوم من بعد بابل اكتشفت اربعة. فمن هو الارقى فكرا ؟ البابليون الذين اكتشفوا خمسة ام حضارة اليوم التي تعرف اربعة ؟ العراقيون- البابليون هم الذين وجدوا المسيح اول مرة وليس المجوس كما ورد في كتاب الانجيل. والمقصود بكلمة المجوس لا تعني الفرس. للاسف، في احدى تراتيل الموارنة يقول: في بلاد فارس. اين كان في بلاد فارس ؟ كان المرصد الفلكي في مدينة سوبار العراقية. اول مرصد فلكي في العالم كان في سوبار، وكان هؤلاء البابليون الذين يسمونهم مجوس بالاسم العربي، هي كلمة سريانية: موغوش، يعني الذي يشتغل بالتنجيم، وليس معناه انه فارسي. علموا ان المسيح سيولد في بيت لحم قبل ولادته وقصدوه. فيكون البابليون اول من رأوا يسوعَ وكرموه. فاذًا قَدِمَ الينا وليس اليهم، لأنهم ابتغوا قتله. واول بشارة اتجهت نحو بلادنا: في الرها ،بين النهرين، ارسل يسوع أدي وماري الى الملك أبجر الآرامي السرياني وقَبِله. فكانت البشرى الاولى لدينا ايضا ونحن الذين حملنا صليبه وما زلنا نحمل هذا الصليب اكراما لما كان من بين العلاقات الفكرية بيننا وبينه. ولو طالعنا الانجيل لوجدنا التقريع اللاذع والقول القاسي من يسوع لليهود. قالوا له: نحن اولاد ابراهيم. اجابهم: لو كنتم اولاد ابراهيم لفعلتم افعال ابراهيم. انتم اولاد ابليس. مطلوب منكم من دم هابيل والى اليوم. وقالوا له: نحن اولاد الله، نحن لم نأتِ من زنا. قال: لو كنتم تعرفون الله لكنتم تعرفوني ولو كنتم تحبون الله لكنتم تحبوني. انتم لا تعرفون الله، لذا سيترك لكم بيتكم خرابا الى ان تقولوا: مباركا الآتي باسم الرب. وها هو البيت الخراب. الفا سنة وهو في خراب، وانا مؤمن انه لن يكون هناك دولة لاسرائيل لأن المسيح لا يمكن ان يفسح لهم هذا المجال. فكل الامور التي تلّف الآن في فلكها الصهيونية العالمية والقوة الاميريكية والعولمة وغيرها وغيرها تريد محاربة يسوع بالكامل وجها لوجه، ولكن أنّا يكون لها هذا، لأن ما زال ابناؤه في بين النهرين يؤمنون ان رسالته انسانية للعالم اجمع وليست عنصرية ولا سياسية ولا "قومية" ولا أي شيء آخر.


فنحن اذًا نفتخر بتراثنا ولنعمل حثيثا على نشره والتعريف به والكتابة عنه والعمل بكل ما لدينا من قدرات للبرهان على ان كتاب العهد القديم هو وليد تراثنا. فبالأولى ان يسمّى "التوراة البابلية" وليس التوراة اليهودية. وآخر كتاب نشر لي اسميته "التوراة البابلية".


كل هذه الامور اختصرناها لكي نبين للعالم أننا نحن اصحاب الحق ونحن اصحاب الحضارة والتراث الذي لا يزول. وشكرا لاصغائكم.


الاسئلة والاجوبة


1- سؤال: هل ان شريعة حمورابي خصّ بها الميديين ؟ وهل كان قبل حمورابي شرائع اهم منها؟ وهل شرائع قبل حمورابي مكتوبة ؟


جواب: اكيد، شريعة حمورابي كانت لسكان بين النهرين. ويذكر لنا الذين عاصروا حمورابي انه كان قد وزع نسخا من هذه المسلة ووضعت في المعبد الكبير في كل مدينة حتى يطّلع عليها الناس. وزعت في بابل وفي اشور وفي كنعان وفي غيرها ووصلت حتى الى مصر. فالشريعة لم تكتب فقط للميديين . والميديون كانوا جزءا من بلاد بين النهرين. وهناك كما قلت شرائع قبل حمورابي، نعم وعديدة، منها: اورنامو، اوركاجينا، نبتعشتار، اورنينا وغيرهم. وهذه الشرائع وصلت الينا مكتوبة. نعم، لكن قسما منها ، طبعا، ممحية بعض السطور منها ونعتبرها شرائع بدائية قصيرة ولكنها شرائع قانونية. حمورابي جمع هذه الشرائع كلها واضاف اليها ونسقها وبوبها مما جعلها ان تكون المقياس الكامل للقانون في بين النهرين.


2- سؤال: هل موسى شخص حقيقي من زاوية التاريخ ام هو شخص اسطوري ؟


جواب: كلمة اسطورة تعني ان هناك شيء من الحقيقة ولكن هذه الحقيقة تصبح اسطورة حيمنا يضاف اليها افكار ومبالغات. اما الخرافة فليس فيها شيء من الحقيقة. موسى في واقع الحال، نستطيع ان نقول انه شخصية قلقة في التاريخ. لا ننكرها ولكنها قلقة، يعني قضية ولادته في مصر وان امه وضعته في قفة ثم اخت فرعون اخذته وتربى في بلاط فرعون. هذه قد تكون اطار للصورة الذي هو موسى، ولكن في واقع الحال، قصة موسى موجودة ايضا في ولادة سرجون الاكادي. سرجون الاكادي ايضا يولد وتضعه امه في قفة وتجعله في نهر الفرات ويجده احد الصيادين من الآلهة ويأخذه ويربيه ويعلمه ثم يصبح ملكا. هناك تشابه كبير بين قصة موسى وقصة سرجون الاكادي ولكن لا ننفي ان هذه الشخصية موجودة في التاريخ، انما نكتفي بالقول انها قلقة في الصورة ولها اطار من الافكار. لان في واقع الحال ، لو ناقشنا هذه القصة من زوايا التاريخ لوجدنا فيها مآخذ كثيرة. يعني مثلا: اربعين سنة ، تقول التوراة ، قضاها موسى في مربع سيناء. غير معقول ! اربعين سنة انسان تاه في مربع سيناء ! يمكن كان يعد الصخور الموجودة في الجبال. انا قلت، وهذا رأيي ربما اخطأت، انه قصد العراق باشارة من يثرو الذي ورد في القرآن بشعيب، ونزل الى بابل ، وهكذا، ما في مانع ان رجلا يطمح ان يكون زعيما يجب ان يتثقف فراح الى بابل التي كانت تعتبر من اهم مدن العالم حتى هذا اليوم. مدينة فيها تراث، لو تزوروا بابل تتعجبون من فخامة البناء الموجود فيها. يعني أي عقل بشري يكون متخلفا يبني هكذا مدينة ؟ الجسور التي كانت عشرة على نهر الفرات، الانفاق التي كانت تحت نهر الفرات، القصور، شارع الموكب الموجود في بابل ما زال لحد اليوم كما هو. تتعجب فيه. فأكيد ان موسى قصد بابل ودرس فيها وتمكن ورجع، حاله حال باقي الزعماء الذين يقودون شعبا بعد ثقافة وتدريب.


3- سؤال: هل تفضلتم بشرح مفصل حول وضع المرأة ومكانتها من خلال شريعة حمورابي ؟


جواب: قلنا ان حمورابي خصص 92 مادة من المسلة (الشريعة) التي تبلغ 282 مادة، حول المرأة. المرأة كان بيدها كل شيء: كان بيدها حق الطلاق وكان بيدها حق زواج الرجل ثانية، اي اذا كانت تقبل ان يتزوج بعلها ثانية، يتزوج. كان لها حق التبني . كان لها حق الارث. كان لها حق التوظيف. كان لها حق، كما قلت لكم، ان يكون لها حانة، أي ان تبيع خمرا. والمادة التي تخص هذا الموضوع مثلا تقول؛ اذا القي القبض على متآمرين في حانة لامرأة تحرق هي وحانتها (يعني للتآمر). ومادة اخرى تقول؛ اذا سمعت المرأة صاحبة الحانة اقوالا لمتآمرين ولم تبلغها للقصر، تعدم. كان لها حقوق كبيرة بالحقيقة.


4- سؤال: اذا كان السيد المسيح قد هاجم اليهود ، فما هو تفسيركم لما ورد في بعض الاناجيل انه ابن داود ملك اليهود؟


جواب: ذاتا، يسوع قال : انا لست ابن داود. هذا موجود في الانجيل. عندما كلموه قال لهم: ان كنت ابن داود فكيف يقول: قال الرب لربي: اجلس على يميني ..الخ. فنفى نفسه هذه الصفة.


5- سؤال: كيف تنسق بين افكارك الرائعة والصحيحة وبين وظيفتك الدينية في الكنيسة ؟


جواب: اولا، انا لست موظفا في الكنيسة. الوظيفة لها اصولها، لها امور خاصة بها. نحن خدم للشعب. الكاهن خادم للشعب وجندي طوارئ متى يطلب. هو ليس صاحب وظيفة. والافكار الدينية لا تمنعنا نحن الذين نبحث، ولا تقف امامنا وتحول دون البحث. لا، بالعكس، الكنيسة تشجع الفكر الديني لكي نستقصي الحقيقة اين هي. لا تأخذوا فكرة سيئة عن الافكار الدينية. لا بالعكس، ربما لو لم اكن كاهنا ما كنت اعمل بهذا الميدان، لأنه قرأت كتاب التوراة عدة مرات فاستوقفني كثير من الامور التي لا يمكن لله ان يقوم بها. كيف يعقل ان الله يأمر يشوع بن نون ويقول له : حاصر مدينة اريحا ، ويتكلف الله بوقف الشمس ثلاثة ايام حتى حضرته يدور ثلاث مرات على السور وبعدها يرجع ويقول له اقتل احرق كل ذكر وكل الابقار والحمير ، وانهب وحافظ على العذارى. (شو هالمشكلة. هؤلاء بشر ايضا). هذه تلفيقات يهودية جُعلت على لسان الله والله بريء منها. قصة الشعب المختار: "شعب الله المختار"! أمعقول ان الله تعالى يختار شعبا واحدا، وباقي الشعوب الذين خلقهم بذات الفعل وبذات اللحظة، يتركهم على الهامش ؟ هذه عقدة النقص الموجودة في نفس اليهود. يعانون من النقص لأنهم لا يملكون حضارة ولا يملكون فكرا ولا يملكون أي شيء من التراث فسرقوا من تراثنا. اليوم، اغانيهم وازياؤهم وملابسهم وعاداتهم كلها فلسطينية من شعبنا نسبوها اليهم. هذه عقدة النقص التي يعاني منها اليهودي. هذه مشكلة كبيرة ما زالت تعيش حتى اليوم. ذاتًا، هم باعتبارهم يهودا، اذا نتصارح بعد اكثر، اليوم لا يؤمنون بالتوراة. نعم لا يؤمنون بالتوراة؛ يؤمنون بالتلمود. والتلمود لو تقرأوه،كتاب فظيع بشع وقح لاأخلاقي لا انساني. كل الامور التي يمكن ان تأتي الى الاهانة هي فيه. وسنحت لي الفرصة ان ارى هذا التلمود احدى المرات، واستخلصت ما يقوله التلمود عن السيد ومريم العذراء، مما جعلني ان اقوم بكتابة كتاب سوف يصدر بعد فترة شهر او شهرين، سميته "المسيح في التلمود والقرآن". اخذت الفرق بين الفكر الاسلامي الذي ينزه العذراء من كل خطيئة ويجعلها آية لنساء العالمين وبين التلمود الذي يتهمها بشيء ما يقزز النفس وكذلك في المسيح. لا تصدقوا ان اليهود اصدقاء للمسيحيين كما سرى في بعض السنوات هنا ان اليهود اصدقاء المسيحيين وجاؤا ليدافعوا عن المسيحيين في لبنان. اكذوبة. لا تصدقوا باي حال من الاحوال ان اليهود يحبون المسيحيين. بالعكس، هم ألد اعداء المسيحيين والكنيسة بالذات. لو يأتي بيدهم...، ويقولوها في بروتوكولات الصهيونية: متى ما دخلنا الى الفاتيكان عندئذ نحكم العالم. ويحاولون بكل المحاولات ان يخترقوا الكنيسة، وللاسف، فقد اخترقوها في بعض المواقع، ولكن الاختراق غير متكامل بعد.


6- سؤال: كيف تقبلون كخدم للشعب وكتلامذة السيد المسيح بدمج التوراة مع الانجيل ؟


جواب : شوف اخونا السائل. العلماء قاموا بهذا العمل وما زالوا، ولكن لا تنسى الذين يعملون بهذا الميدان يحارَبون. اعرف احد الادباء الدومينيكان في روما اشتغل بهذا الموضوع وكان يعلم في مدرسة الكتاب المقدس بروما، أقالوه من التعليم. اعرف واحدا آخر بفرنسا اشتغل عمل على كتاب "بابل والكتاب المقدس". اخفوه. لهذا السبب لا تتعجب. ان الصهيونية تحاول اختراق الكنيسة الشرقية بالذات. الكنيسة الغربية اخترقت. لنقولها بصراحة؛ الكنيسة الشرقية بعد ما زالت قائمة يحاولون اختراقها بشتى الطرق، لكي لا يلعبون بما يرغبون. ولكن اتصور ان الكنيسة الشرقية واعية ونحن نعمل بكل ما لدينا من جهد لايقاف هذه الامور. اما فصل الانجيل عن التوراة، فهو مفصول باسمه: العهد القديم والعهد الجديد. ولكن التركيب الذي تحويه دفتا كتاب واحد، هناك رأي كنسي او فكرة كنسية قد تكون معقولة، ان ما ورد في العهد القديم من نبوءات واشارات وتنبيهات عن المسيح، كقاعدة ارضية، نقرأ على ضوئها المسيح الذي اتى في ملء الزمان. نحن لا نقبل في ما ورد في العهد القديم خصوصاً في الايام الماضية والحاضرة. هناك موقف خاص ولكن هناك نوع من الجبانة، يعني انه لا يوجد اصرار على اعلان فصل الكتابين ولكن ما يهمنا هو العهد الجديد.


7- سؤال: هل يوجد شرائع قبل شريعة حمورابي؟


جواب: اكيد موجودة ومكتوبة. وموجودة آثارها في متحف بغداد، وهنا يحضرني شيء، تلك الضربة القاضية التي وجهها الغزاة الى متاحف بغداد والموصل والبصرة وغيرها من المتاحف، لماذا ؟ لطمس الحقيقة. سرقت لوحات تدين التوراة كما سرقت تماثيل مكتوب عليها ما يدين اليهود فكانت مجزرة فعلاً سميتها انا مجزرة التراث. وقد كتبت موضوعا طويلا هنا في لبنان حول المجزرة التي كانت مقصودة ولم تكن عفوية بل كان مخصصا لها ازلامها الذين دخلوا مع الجيش الاميريكي لهذه الغاية بالضبط. ونحن نعلم ان اسرائيل تتوسل أي شخص كي يعطيها أي قطعة اشورية بابلية مكتوبة وتكسرها امامه وتدفع له مبلغاً لا يستهان به لمجرد ان تطمس الحقيقة. ولما اتت الفرصة التي خُطط لها في كواليس اميركا والصهيونية العالمية عملت فعلها ونزلت بالتراث العراقي، يعني كما رأيتم على شاشات التلفزيون وغيرها من وسائل الاعلام ماذا فعلت بالتراث العراقي حقداً عليه.


8- سؤال: الطوفان. نرجومنكم تعريف الطوفان.


جواب: الطوفان هو اكيد حقيقة واقعية ولا تتصوروها خيالية. هو حادثة وقعت في زمن معين في العراق. والطوفان هو الذي نقصد فيه السيول الكثيرة التي تأتي من نهري دجلة والفرات وحينما يتقابلان في شط العرب عند القرنة يصبح سيلا كبيراً، وقد يكون في احدى السنوات حدث طوفان كبير وامطار غزيرة وذوبان ثلوج فطغى هذا السيلان وشمل العراق بأكثره تقريباً لان ملحمة غلقامش تحدده. وحديثا، السير وليم ب. ولكوكس المهندس الانكليزي الآثاري اراد ان يبرهن ذلك على الارض، فحفر اربع حفر عميقة: واحدة في بابل وواحدة شمال بغداد وواحدة في منطقة هيت وواحدة في الانبار. ووصل الى حد عمق معين ووجد ان الطمي الطيني في احدى الفترات الزمنية، يبلغ مدى كبيرا. يعني ان سمك الطمي في هذه الطبقة يبلغ حوالي المترين، فقال: اذًا، هذه الفترة هي فترة الطوفان الكبير. اذًا، باقي الطبقات التي نراها يبلغ سمكها احيانا 30 سم واحيانا 50 سم احيانا اقل او اكثر. ولكن سمك هذه الطبقة حوالي المترين واكثر فقال: في هذه الفترة حدث الطوفان . ثم ، جنة عدن. جنة عدن تعني الخصب. هناك جنتان في العراق يذكرهما التاريخ القديم: جنة في سومر وتسمى جنة السومريين وجنة في بابل (شمال بابل بقليل) تسمى بجنة البابليين. ويمكننا تحديدها بالضبط الآن. فان رحنا الى شمال بابل في منطقة الصقلاوية حيث يوجد اربعة انهار تخرج من الفرات، وهذه ذكرها العهد القديم وموجودة في ملحمة قلقاميش. وايشعيا النبي يذكر مقطعا في نبوءته هو مطلع قصيدة عراقية قديمة حيث يقول: في ذلك العالم، ونسميها في الحضارة "دلمون" أي الجنة، الذئب يصاحب الحمل والثور يأكل اللحم والاسد يأكل التبن والطفل يلعب مع العقرب. هذا يدل على الرفاهية والطمأنينة التي كانت موجودة في ايام العراقيين القدماء. وهنا اريد ان انبه: قبل حوالي عشرين سنة كانت المقولة او الرأي العلمي يقول ان السومريين قدِموا الى العراق من خارج العراق، على اساس من اواسط آسيا. وسرت هذه النظرية في العالم وكان صاحبها مالاوان الانكليزي، مما حمل احد العراقيين الكبار في الآثار ان يدرس هذه القضية، فدرسها عند صاحب النظرية مالاوان مدة خمس سنوات في جامعة كامبرج، هو الدكتور بهنام ابو الصوف، وهو موجود الآن حفظه الله. درس هذه القضية في جامعة كامبرج وبعد خمس سنوات ناقش القضية وبرهن ان السومريين لم يأتوا من خارج العراق انما كانوا في منطقة سوبارتو التي تقع الآن غربي بغداد في الفرات الاوسط. هذا الشعب في زمن ما انتقل نحو الجنوب ونقل معه حضارته التي كانت تختلف عن حضارة بابل بشيء قليل وحضارة اشور في الشمال. قالوا انهم جاؤا من خارج العراق والآن ثبت الرأي، ونفسه مالاوان اعترف بهذا الامر وهنأ الطالب بهذا. وقدِم الطالب الى العراق ولكنه لم يكتفِ بهذا. اعرف في سنة 1985 كنت معه هناك في احد اماكن التنقيب، فقدِمت حوالي 14 بعثة تنقيبية عالمية وهنأوا هذا الدكتور وقالوا له: نظريتك صحيحة وان السومريين شعب عراقي اصيل لم يأتِ من مكان آخر. هذا ما اردت التنويه به فقط.


9- سؤال: رسالة بطرس الاولى كتبت في بابل ؟


جواب: لا. هنا عقدة بابل. للاسف، بطرس الرسول يكتب رسالته ويقول عن بابل انها فاجرة وانها كذا وكذا، هو يقصد روما. روما كانت في هذه الفترة اما بابل فقد كانت منتهية. ولكن تبقى الافكار اليهودية متلاصقة عند الانسان. ثم نأخذ رؤيا يوحنا. يوحنا يشير الى بابل دائما ولا علاقة لبابل بالموضوع. الاشارة الى روما. ولكن طبق الفكرة اليهودية كما قلت لكم، عقدة بابل تمشي مع اليهود الى هذا اليوم. فعام 1981 ضربوا المفاعل النووي في العراق لله بِ لله ، لماذا ؟ لأن العراق اصبح متقدما، فكيف يتقدم العراق وبابل تُرجع مجدها من جديد ؟ حطموه .


10- سؤال: استعملت صفة القومية باعتبار حديتها . وقد يكون باعتبار عدوانيتها على غيرها.. ولكننا نرى في التاريخ ان الفعل السوري، عالميا كان قوميا وتنويريا. ذلك ما نعرفه في مصطلح "الاثم الكنعاني" بمعنى الالتزام بسوريتهم المنفتحة الهادية لغيرهم ؟.


جواب : أكيد كل الشعوب، الشعب النهريني، الحقيقة انا اسميه الشعب النهريني، بين النهرين، الرقعة كلها بما فيها "سورية" والعراق وفلسطبن والاردن وغيرها ، والاسكندرون جنوب شرقي تركيا الحالية، اكيد عاشوا كقومية وبرزوا امام الشعوب كقوم وكانت لهم صفاتهم الخاصة وحضارتهم كانت لها ميزات خاصة تميزها عن بقية الحضارات. مميزات خاصة اكيد هذا امر واضح. ونحن اليوم لا نريد ان نستفحل بالقضية القومية القومية القومية. القومية انسانية. عندما نخدم الشعوب باصالتنا وتراثنا فنحن قوميون بتراثنا.


11- سؤال: أليست الكنيسة هي المعبّر الاكبر عن افكار السيد المسيح ؟ اذا كان الجواب نعم، فأين هو دورها وكيف تفسرون مواقف البابا رأس الكنيسة المتعاطفة بقوة فاضحة مع اليهود ؟ وشكرا.


جواب : نحن هنا لسنا في الكنيسة. البابا حينما تعامل سياسيا، قد يكون، مع اسرائيل او اليهود كدولة. دولة الفاتيكان لاتمثل الكنيسة. وعندما يصدر البابا الرسالة الباباوية الكنسية شيء وعندما يقصد توافق او عمل مشترك كسياسة شيء آخر. البابا، انا اتصور ولا اريد ان اتكلم بهذا الموضوع كثيرا، اول من أنشأ وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين. كان في الفاتيكان البابا بيوس الحادي عشر. والبابا بيوس الثاني عشر اكد على هذا الامر كثيرا. والباباوات، منذ قضية فلسطين الى حد البابا الحالي، كان موقفهم صارما جدا بعدم التعامل مع اسرائيل ابدا. ولكن حينما وجد البابا تعامل العرب انفسهم مع اسرائيل، ويوقعون معهم المعاهدات ويتبادلون الدبلوماسيين، فهو ايضا كباقي الدول حاول ان يعمل هذا الامر. فهذا ليس بمأخذ. ثم لا يجب ان نكون انغلاقيين. نحن السوريون انفتاحيون كما قلنا قبل السؤال، ننفتح لكل الشعوب حتى نخضن الشعوب. والحضارة الانسانية تحضن كل البشر . لا نحقد على احد ايها الاعزاء. خلّوا قلوبكم ان تكون صافية ومنفتحة للانسانية. اقول الانسانية لان تراثنا هو انساني. حمورابي، عندما عمل الشريعة، ماعملها لبابل فقط، بل عملها لكل الشعوب التي كانت تحت ولايته بما فيهم الفرس الاخمينيين وبما فيهم الميديانيين في الشمال والارمن كانت ضمن الدولة البابلية في فترة من الفترات. هذا الامر يعني كسياسة وليس كدين. ذاتا البابا بيوس الثاني عشر كلامه قاسٍ جدا حول اسرائيل ومواقفها. واتهموه انه تعاون مع هتلر في القضاء على اليهود. واذا تتذكرون ، اسرائيل عملت تمثيلية مسرحية سميت "النائب" وعرضت على مسارح اوروبا، تحقر فيه شخصية البابا بيوس الثاني عشر وتتهمه انه اتفق مع هتلر. الكنيسة شيء وعندما اصبحت دولة ...، فالبابا عندما رأى ان مصر والاردن يتعاملون وغيرهم الآن ينسحبون الى هذا الامر، فهو من باب اولى ان يعمل هو ..


12- سؤال: تفضلت وذكرت ان جماعة موسى كانوا في سيناء وقد قصد موسى بابل.اذا كان لهم وجود. فماذا نرد على سائل يقول انهم وجدوا ولهم حق في هذه الارض ؟


جواب : لا، ليس لهم الحق. من قال ان لهم حق ؟ انا اليوم غريب عن الارض، كيف يكون لي الحق ؟ اليهود، فيما اذا قبلنا بالتاريخ، الذين خرجوا من مصر، من يؤكد لي ان هؤلاء هم اليهود ؟ ليس عندهم هوية. ثم، موسى في زمن أي فرعون كان ؟ من هو هذا الفرعون الذي كان معاصرا له ؟ يعتبرون دخلاء بالتأكيد ويبقون دخلاء وهم ليس لهم الحق في هذه الارض. ارضنا مغتصبة من قِبَلهم، ولهذا السبب نحن نقول : يجب ان نبقى على عهدنا بان لا نعترف بدولة اسرائيل، كيان اسرائيل. ذاتا اليوم يسمونها دولة اليهود. الدولة اليهودية وهذا اسم كبير. اليهود ليس لهم دولة ولا دولة اسرائيل. نحن للاسف ، العرب، اليوم، اين هي الدول العربية والقادة العرب مما يجري في فلسطين من الخطط ؟ ان القضية اكبر من هذا . لو كان العرب يفكرون ابعد من انوفهم قليلا لما كان موقفهم الآن هذا الموقف. يخافون على الكراسي ويخافون على المصالح ويخافون على العلاقات. من يؤكد لي ان البترول العربي لا يذهب الى اسرائيل ؟ ومن يؤكد لي ان المبالغ العربية ليست في بنوك اسرائيل في اميركا ؟


13- سؤال: هل رؤيا يوحنا دخيلة على الانجيل من اليهود ؟


جواب : لا، لانقدر ان نقول انها دخيلة ولكن هو سفر لم تقبل به الكنيسة ككتاب قانوني الا في القرن العاشر. في الكنيسة. ولكن كان موجودا بدليل، لو رجعنا الى الفكر الاسلامي والقرآن لوجدنا اثرا كبيرا من سفر الرؤيا في وصف يوم الدينونة ووصف الامور الاخرى. وهذا دليل ان سفر الرؤيا كان معروفا من زمان وكان مترجما الى العربية. لا نعتبره دخيلا ولكنه لم يكن قانونيا. الا انه بعد المجمع التريدنتيني وجدوا ان هذا الكتاب فيه بعض من الاشارات رأت ان يكون هذا السفر ضمن العهد الجديد، فوضعوه.


14- سؤال : ذكرت في المقدمة اننا شرقيون نهتم بالمقدمات فقط. وبعد ان اوضحت اننا اول من قدم للبشرية الحضارة، هل يجوز ان نكون شرقيين بطباع قاصرة في التفكير ؟ فالشرقيون (بلاد الشرق الاقصى) يهتمون بأمور غيبية.


جواب : لا.لم اقصد هذا . المقدمات يعني: نبدأ بالترحيب والاعتذار الخ الى ان ندخل بالموضوع. لم يكن قصدنا اننا نهتم فقط بالمقدمات. قصدنا اننا احيانا نقتل الوقت بالحكي.


15- سؤال : الا تعتقد ان قراءة التوراة واجب على كل انسان ديني لكي يعرفها على حقيقتها، خاصة وانه يُعترف بها في المحمدية والمسيحية ؟


جواب : يُقرأ ككتاب. كل الكتب تُقرأ. اكانت كذا او غير كذا بهدف الثقافة العامة دائما. وهناك مقولة "اعرف عدوك". اذا لم نعرف اعداءنا لا نقدر ان نقاومهم ونجابههم.


16- سؤال : اين من انجيل برنابا وما رأي حضرتكم به ؟


جواب : هذا خارج الموضوع. انجيل برنابا باختصار، كتب في الفرن السادس عشر من قِبَل واحد يهودي اسلم، في الاندلس (اسبانيا) ووصلت هذه النسخة الى المكتبة البروسية وبقي هناك فترة من الزمن الى ان طلع ونشره خليل سعاده، وعليه مآخذ كثيرة. ذاتا، انجيل برنابا لو تقرأونه بصورة دقيقة، خاصة المسلمون، هو شهادة زور على القرآن قبل ان يكون على الانجيل.


17- كيف نستطيع ان نحصل على كتاباتك التي تم ذكرها من قبل العريف اذا سمحت ؟


جواب : الكتب التي نشرت لي، لتتمكن من الحصول عليها، انا لا ابيع كتبي. انا اعطي للناشر والناشر هو الذي ينجز ويبيع، انا لا اعرف ابيع كتابا، ولكنها موجودة في دار بيسان ودار الفرات والمكتبة البولسية. آخر كتاب في دار الفرات: "التوراة البابلية" و "مقتبسات شريعة موسى من شريعة حمورابي" في بيسان: كتاب "اثر الكتابات البابلية في المدونات التوراتية" في بيسان و "اثر حكمة احيقار في الكتاب المقدس" في المكتبة الشرقية اليسوعية.


18- سؤال : هل تعتبر ان البروتستانتية صنعها اليهود لخرق المسيحية ؟ هل تخدم العولمة اليهود وبماذا ؟


جواب : البروتستنتية في كل مآخذها صناعة يهودية. للاسف، مارتن لوثر فتح لنا بابا لا ينغلق واليوم نرى اكثر من الفي فرقة بروتستنتية، كل خمسين واحد لديهم مبدأ جديد وروح قدس جديد، وتعليم جديد واكيد وراء كل هذه الفرق الصهيونية العالمية وبتخطيط. آخر تقليعة وصلتنا النورانيون والرائيون وشهود يهوه وغيره وغيره. سنة 1727 أصّر الصهاينة على وضع البروتوكولات الصهيونية حينما جمعوا اكثر من الفي عالم برئاسة واحد الماني كان كاهنا ومرق على الكهنوت وجعل البروتوكولات الصهيونية هي التي خططت لما يأتي في المستقبل. فكل الفرق البروتستنتية دون استثناء هي لخدمة الصهيونية العالمية.


19- سؤال : ما موقفكم من تبرئة احد الباباوات لليهود من دم المسيح ؟ هل هو موقف سياسي ام انساني ؟


جواب : هذه القضية وردت جزافا في المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني . القضية ليست تبرئة لاننا لا نعرف جذور القضية كيف صارت. حينما قدمت هذه الوثيقة الى المجمع وكان الآباء الشرقيون موجودين واعترضوا عليها اعتراضا شديدا ولم تدخل في لوائح الفاتيكان، ليست قرارا رسميا وبقيت على حدة للدراسة وكانت اللعبة من الصهيونية ايضا. لا تتصوروا انها اتت من الكنيسة. احد الصهاينة المتنفذون اخترق المجمع ومرر هذه الوثيقة ووضعت وعرضت وبعدها وجدوا ان هذا الامر لا علاقة له بالمجمع فأبعدت. بعد فترة من الزمن ، سنة او سنتان، وربما ثلاث او اربع، حينما وضعوا سكرتارية الحوار مع الشعوب ومنها الحوار الاسلامي المسيحي، ادخلوا فيها هذه الوثيقة. فبواسطة هذه السكريتاريات: الحوار مع الشعوب، حتى مع الشيوعية عملوا سكرتارية للحوار. ومع البوذية والكونفوشيوسية وغيرها. فدخلت هذه ضمنها. هذه هي القضية فقط.

20- سؤال : ما صحة الاخبار عن ان اليهود يشترون اراض في العراق والعراقيون يبيعونهم ؟


جواب : الحقيقة اني بعيد عن العراق. مثلما يقال "ليلى في العراق مريضة" فلا ادري ماذا يكون في العراق.


21- سؤال : ما مفهومك لقول المسيح بأنه لم يأتِ لينقض بل ليكمل، وانه الى ان تزول السموات والارض لا ينقض حرف واحد مما جاء في الشريعة ؟ أي شريعة يتحدث عنها المسيح؟


جواب : نحن للاسف، لا نعرف اسلوب العهد الجديد وكيف كتب. قضية لم آت لأنقض بل لأكمل، هو نقض. ولكن متّى الرسول حينما كتب الموضوع خاطب به اليهود، واراد ان يقنعهم ان شريهتهم موجودة ونحن لا نريد نقضها بل اكمالها، ولكن التكميل بصيغة النقض. حين يقول : سمعتم انه قيل للاولين: لا تقتل، اما انا فاقول ... ماذا تعني ؟ تعني نقضت. حين قالوا له: كيف تبرئ هذا الكسيح يوم السبت، قال: انا هو رب السبت. اذن نقض. لكن اسلوب الجملة منها نعرف فكرة الادب آنذاك كيف كان يستعمل دائما لينقض شيء. عندما ندرس قضية قبل الفي سنة ندرسها بعقلية القرن العشرين، هذا لا يجوز. يجب ان نأخذ نفس العقلية في تلك الفترة ونقرأ على ضوء تلك الفترة في تفكيرها الخاص. لا يجوز ان ابحث قضية حدثت في زمن بابل على ضوء القرن الحادي والعشرين.


22- سؤال : لقد كان اليهود يغيرون على قرى الكنعانيين الآمنة ويرتكبون المجازر ويسبون النساء والثروات. الا تعتقد ان استعمال لفظة "السبي البابلي" هو من قبيل الاسقاط اليهودي وانه يلزم تعديلها الى لفظة تتناسب مع القصد الذي قصده نبوخذنصر وهو "تحضير" اليهود ؟


جواب : نعم. من اورد هذه اللفظة ؟ اليهود اوردوها في العهد القديم. اوردوها: السبي. ونحن ترجمناها: السبي، على اساس نحن امناء في الترجمة، أي لا نخون الامانة العلمية. ممكن. وبعد، فالسبي البابلي الذي جعل في عهد نبوخذنصر، لم يكن كما تصوره التوراة. ذاتا، اذا تقرأون حياة دانيال وارميا وحزقيال. كانوا موجودين في بلاط نبوخذنصر . كانوا معززين مكرمين، وكانت لهم مكانات ووظائف في البلاط البابلي، الامراء الاخوة الثلاثة : شراك وشدراك وغيرهم كانوا امراء في بلاط بابل وكانت لهم قيمة اجتماعية، لهذا استطاعوا ان يخترقوا الدولة. ليس كما يصورون وضعهم: احتقارا وما شابه. عاشوا عيشة امراء ومرتاحين جدا واعطيت لهم اراض في بابل وغيرها من اماكن. ذاتا، حينما عادوا من السبي لم يعودوا كلهم ودعا عليهم عزرا الكاهن لانهم لم يقبلوا بالرجوع لانهم كانوا يعيشون حياة رائعة جدا في العراق.


وانا قصدي في هذه الامسية التي اضجرتكم فيها واطلنا فيها الحديث انه : لنكن اهلا لتراثنا وان نحمل اسم اجدادنا واكيد ان اجدادنا سيرتاحون في القبور حينما نكون احسن منهم. لا يرتاحون اذا كنا مثلهم او اقل منهم. يجب ان نحيي التراث الكنعاني السومري البابلي الاشوري الفينيقي ونصهره في بوتقة واحدة ونجعله "التراث السوري" (سوراقيا مثلا، شرط ان نعمل على نشره واثباته وعلى تعريف الامم الاخرى به. كثير من الشعوب لا يعرفون. قبل فترة عملت محاضرة كان يحضرها ايرانيون وغيرهم، لايعرفون شيئا. علينا ان نوضح لهم.


23- سؤال : تفضلت حضرتك بالقول ان الانجيل هو فقط ما ذكر في العهد الجديد، فهل من اثبات بان اليهود لم يقوموا بتعديل العهد الجديد ليتناسب مع مصالحهم ؟


جواب : في واقع الحال، لم يستطع اليهود ان يحرفوا الانجيل كما عملوا في الكتب الاخرى. بعد حوالي شهر او شهرين يمكن ان ينشر لي كتاب اسمه: "اليهودية الصهيونية تحرّف الكتاب المقدس". الصهيونية حرّفت الانجيل حديثا، في عام 1972 نشرت في القدس طبعة جديدة بالانكليزية من الانجيل محرّفة تحريّفا واضحا. فغيروا كلمة "اصلبه" الى "انفه وابعده" وغيروا فيه كلمات كثيرة. انا كتبت في احد كتبي مقارنة بين الانجيل الاصيل والانجيل المحرف الذي نشر في القدس، واسمه: "الصهيونية تحرّف الانجيل" ويمكن ان ترونه في طرابلس. لقد طبع في طرابلس. واعتذر عن الاطالة وسررت بلقائكم وفرحت بتشريفكم لي، انا الذي لا استحق . وشكرا.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2024