إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

المقاومة القومية : غسان الخالدي

الرفيقة أمل

نسخة للطباعة 2005-01-29

الارشيف

يتضمن الكتاب سيرة حياة شهداء الحزب السوري القومي الاجتماعي الذين استشهدوا في ساحات النضال العديدة. كانوا من كل الوطن السوري ومن كل الطوائف، فكانوا العبور من الشخصية الطائفية الضيقة المصالح الى أفق الأمة الشامل، ومن اقليمية الكيانات السجينة التي تحدث عنها الزعيم أنطون سعاده الى مفهوم الأمة الشامل، فالاستشهاد هو ذروة الوعي والارادة القومية في الدفاع عن شرف الأمة وترسيخ تيار النهضة فيها.



منذ التأسيس حتى يومنا هذا، نرى أن فكر سعاده المقاوم ما زال العنوان البارز في الصراع القومي من أجل التحرير والتوحيد، و" ان شهداؤنا هم أولى انتصاراتنا “، ويبقى أن نسجل بفخر واعتزاز أن شهدائنا استشهدوا على مدى تأسيس النهضة السورية القومية الاجتماعية بروحية " ان الحياة كلها وقفة عز فقط ".



واذا كنا نريد أن نستعرض تاريخ الحركة القومية الاجتماعية فلا بد من التوقف أمام المحطات التاريخية لشهداء النهضة وتأثيرهم في تثبيت ارادة المقاومة القومية ونهج الكفاح المسلح في حرب التحرير والبناء ضد يهود الداخل والخارج في كل كيانات الأمة وفي الخارج ضد المصالح اليهودية والامبريالية.



فالحركة السورية القومية الاجتماعية التي حاربت الاحتلال الفرنسي في لبنان والشام والاحتلال الانكليزي في العراق وفلسطين وشرق الأردن وحاربت اليهود في فلسطين كانت تدرك خطر الصهيونية الشامل الذي لا يتناول فلسطين وحدها بل كل الكيانات في الأمة. من هذا المفهوم القومي سارع القوميون بالتلبية بمعارك فلسطين بالرغم من ان الانظمة العربية الرجعية في ذلك الزمن كانت قد أعلنت " انه لا سلاح للقوميين الاجتماعيين ". الاّ أن ارادة القوميين كانت أقوى من أي منع أو ضغط، فقاتلوا واستبسلوا في المعارك رغم امكانياتهما المادية الضعيفة واستشهدوا. وكان أول شهيد من شهداء الحزب السوري القومي الاجتماعي يسقط فوق تراب فلسطين عام 1936 هو الشهيد حسن البنا.



هذا الكتاب يذكر هؤلاء الأبطال، من أول شهيد قومي، الى الشهداء محمد سعيد العاص وسعيد فخر الدين بطل الاستقلال اللبناني وشهداء الثورة القومية الأولى عام 1949 وعلى رأسهم الزعيم أنطون سعاده باعث الحركة القومية وشهداء الثورة القومية الثانية 1961-1962 ، مرورا" بانطلاق المقاومة الوطنية اللبنانية مع قوافل الشهداء القوميين كوجدي الصايغ وسناء محيدلي وغيرهم الكثيرين ، ويذكر الكتاب الاستشهاديين في العمليات ضد العدو الصهيوني في لبنان وغيره ، كما الرفقاء الذين اغتيلوا على ايدي يهود الداخل ويهود الخارج



(يصدر عن دار ومكتبة التراث الأدبي-بيروت،لبنان – هاتف: (00961) 03902562


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017