إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الامين الراحل نجيب سنان(*) بعض لا يُـنســى من تاريخ الحزب في حاصبيا

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2018-04-04

إقرأ ايضاً


عرفت الامين الراحل نجيب سنان(1) منذ اواخر الستينات وعلى مدى السبعينات والثمانينات وما تبعها، ناشطاَ في منفذية حاصبيا، متولياً مسؤوليات شتى، أكثرها في نظارة الاذاعة، وحاضراً في كل المناسبات الحزبية. فما من مرة توجهت الى منطقة حاصبيا، او حضر وفد حزبي منها الى مركز الحزب، الا والامين نجيب سنان حاضراً ومشاركاً، ومشعاً بكل ايمانه ووعيه القومي الاجتماعي . هكذا كنت عرفته في تلك السنوات، وشدّتني إليه اواصر من المحبة والثقة والارتياح.

ولا انسى اني عرفت تلك الفترة الراحلين الشاعر الرفيق علم الدين شروف، الامين سعد ابو غيدا والرائع الرفيق فارس زويهد. فهم، كما الامين نجيب، يسكنون اعماقي وذاكرتي.

*

نشط الامين سنان وكان يتولى مسؤولية ناظر الاذاعة في منفذية حاصبيا بمتابعة عدد من الرفقاء في سبيل الحصول على معلوماتهم المفيدة لتاريخ الحزب. منه هذا التقرير المقدم بتاريخ 15/10/2002.

" لبلدة حاصبيا تاريخ طويل مع الحزب، بدأ منذ ما بعد التأسيس، المواطن (مجيد علي ابو غيدا) من ابنائها، زرناه في منزله، رحّب بنا قائلاً: لم يحصل لي شرف الانتماء للحزب كعضو عامل، لكن اقولها بثقة المؤمن بأن الحزب دخل ضميري ووجداني ولم يبرحني. ولو قدّر لي الان لتمنيتُ ان اغادر هذه الدنيا سورياً قومياً اجتماعياً.

"عام 1946 كنت طالباً وكان استاذي المرحوم الامين نواف حردان وكانت مدرستنا في مبنى الداوودية في حاصبيا، وكنا دائماً ندعى لحلقات اذاعية او لقاءات وسهرات. دائماً كنا نلتقي مع الامين نواف وبحضور المرحوم معروف قيس، عادل قيس، علم الدين شروف(2)، هاني شروف، حسن العسيمي، (وجميعهم أعضاء في الحزب)، ومع مناصرين آخرين ومع قوميين من خارج بلدة حاصبيا، عبدو فضول من راشيا الفخار، وحسن مداح (الشاعر المعروف)، سليم العسيمي، طاهر العيسمي من "ميمس". كانت لقاءاتنا تتم دائماً في منزل آل قيس. عبارة عن بناء عقد قديم قناطر وكان يدعى (منزول بيت قيس)، اثناءها كان الجيش اللبناني في ثكنة حاصبيا، وكان يشاركنا في اللقاءات او الاجتماعات احد الجنود في الجيش اللبناني يدعى سعيد ورد(3) من بلدة نيحا الشوفية. وكان عضواً في الحزب.

كنا دائماً نتحدث عن الحزب وعن مبادئه ورجالاته وزعيمه.

" اثناء الحركة الانقلابية كان أخي (نجيب ابو غيدا) قومياً اجتماعياً تعرّض للسجن وهو متوفي ألان، يشاركه في الملاحقة والاعتقال المدعو نجيب علي يضا، ايضاً من حاصبيا.

" كنت اثناءها مسافراً الى افريقيا عام 1955 استمرّت علاقتي بالحزب في ليبيريا مع عدد كبير من القوميين اذكر منهم الامين عادل زيدان(4) الشاعر والاديب الامين جورج ضو(5)، الامين حسن ريدان(6)، الرفيق عاطف ولي الدين، الرفيق نواف نصر(7)، يوسف ابو غيدا وغيرهم..

كنا دائماً وإياهم نراجع دراسة المبادىء والعقيدة.

" بعد احداث 1958 قام بزيارة ليبيريا الامينان اسد الاشقر وانعام رعد، وكان الفصل تشريني على ما اذكر، اجتمعوا مع القوميين وعقدوا عدة لقاءات. وكانت أكثر الاسئلة توجه للاستفسار عن علاقة الحزب بالنظام اللبناني، وعن اسباب احداث 1958 ونتائجها، حتى انني اذكر ان الامين رعد أجاب على كل الاسئلة بوضوح وشاركه الامين اسد ببعضها وأضاف الامين انعام هناك أمور أعمق سنناقشها لجميع القوميين متسائلاً: هل يوجد بينكم مواطنين ؟

- عندها رفعتُ يدي ومعي مواطن آخر وطلبنا الاذن وخرجنا مفسحين المجال للقوميين ومسؤوليهم وبعد مدة عدنا والتحقنا بالحضور.

كل هذه الاجتماعات واللقاءات كانت حافزاً قوياً للقوميين لإعادة نشاطهم وتكثيفه من جديد.

اعود لاقول مؤكداً انني لم أكن منتمياً للحزب بل كنت فاعلاً بالمشاركة في جميع المناسبات الحزبية في تشرين وآذار وتموز بالحضور، وبالكلمة أحياناً .

" هذا الحزب العظيم الذي جمع بداخله جميع فئات الشعب بكل انتماءاته الطائفية وصهرها في وحدة مجتمع ورسالة وقضية حقة. وكان القوميون في المغتربات يمثلون الوطن اينما وجدوا.

عندما سئل عن سبب عدم انتمائه للحزب، وهو في اكثر مفاصل حديثه كأنه كان قومياً اجتماعياً، اجاب مع اني لم انتمِ رسمياً بل كنت ولا زلت احس دائماً بمناصرتي للحزب ومواكبتي للقوميين وكأنني عضو عامل في صفوفه بنشاطي وممارستي وعملي وعلاقاتي الحزبية والاجتماعية.

" قبل النهاية اقول بوجدانية المؤمن بأن معرفتي بما تقدم اكسبتني فرصة ذهبية لاكتسابي من عظمة الحزب مفاصل فكرية وادبية، انها لمدرسة بكل معنى الكلمة. كنت ولا ازال وسأبقى مؤمناً بهذه المبادىء التي هي بنظري من انبل واشرف المبادىء المعبرّة عن حقيقة المجتمع السوري واخلاقه وقيمه.

*

وفاته

شيّع الامين نجيب سنان في بلدته "عين قنيا" بمأتم مهيب، قالت عنه عمدة الاعلام في بيانها بتاريخ 19/03/2018:

" شّيع الحزب السوري القومي الاجتماعي وأهالي منطقة حاصبيا في بلدة عين قنيا بمأتم مهيب، الأمين نجيب علي سنان، وشارك في التشييع رئيس المجلس الأعلى في الحزب النائب أسعد حردان، عضو المجلس الأعلى قاسم صالح، رئيس هيئة منح رتبة الامانة كمال الجمل، وكيل عميد الدفاع د. بسام نصّار، نائب المؤتمر القومي العام سعيد معلاوي، منفذ عام حاصبيا لبيب سليقا وهيئة المنفذية، منفذ عام مرجعيون سامر نقفور، منفذ عام راشيا خالد ريدان وعدد كبير من أعضاء المجلس القومي بينهم فايز أبو عباس، سمير خفاجة، فواز الخوري، محمود مرداس ومدير المديرية الدكتور لواء ابو رافع واعضاء هيئة المديرية.

كما شارك في التشييع مشايخ البياضة والهيئات الروحية والسياسية والتربوية والاجتماعية والشيخ فندي جمال الدين شجاع، الشيخ سلمان حسين دربية، الشيخ حسان جنبلاط، وكيل داخلية الحزب التقدمم الاشتراكي في المنطقة شفيق علوان، وفد كبير من الحزب الديمقراطي اللبناني وممثلين عن النائبين أنور الخليل وقاسم هاشم ووفد كبير من آل سنان من بلدة نميرية في قضاء النبطية، ووفود من قرى وبلدات منطقة راشيا الوادي ووفد من ضباط الجيش اللبناني قدم التعازي لأولاده العسكريين الثلاثة، والعائلة.

أمّ الصلاة احد اركان خلوات البياضة الشيخ غالب الشوفي، وبعد أن ووري جثمان الأمين الراحل الثرى تقبل النائب حردان والوفد الحزبي التعازي إلى جانب أبناء الراحل واجب وسرجون زينون والعائلة.

*

نبذة

-الأمين الراحل من مواليد عين قنيا 1949،

- انتمى الى الحزب عام 1971، وسبق له ان تحمل عددا من المسؤوليات الحزبية على مدى اربعة عقود، مديرا للمديرية وناظرا للاذاعة وناظرا للتدريب وناموسا للمنفذية،

-شارك في معظم المواجهات التي خاضها الحزب على امتداد الساحة الوطنية ضد العدو الصهيوني.

هوامش:

(1)عرفت من عائلة سنان في بلدة "نميرية" قضاء النبطية: الامين المشعّ ثقافة ووعياً والتزاماً ونضالاً الصديق الراحل شفيق سنان.

(2)علم الدين شروف: من حاصبيا، شاعر ومناضل قومي اجتماعي صلب. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(3)سعيد ورد: الامين، المناضل الفذ، رئيس لجنة تاريخ الحزب في منفذية الشوف . من بلدة نيحا (الشوف). للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(4)الامين عادل زيدان: بعد ان نشط في ليبيريا متولياً مسؤوليات حزبية فيها، وفي فرع الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم. عاد نهائياً الى لبنان مستقراً في بلدة بشامون.

(5)جورج ضو: لا نعرف رفيقاً بهذا الاسم، انما نؤكد انه لا يوجد أمين في الحزب باسم جورج ضو.

(6)الامين حسن ريدان: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(7)نواف نصر: من بلدة "عبيه"، والد الرفيقة ادال نصر التي كنا نشرنا نبذة عنها. مراجعة الموقع المذكور آنفاً، سقط مع عدد من افراد عائلته في المجزرة التي ارتكبت في منطقة "الشحار".



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018