إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

منفذة عامة لمنفذية الفرع النسائي في الارجنتين الرفيقة نجيبة نصرالله عبود

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2018-10-19

إقرأ ايضاً


في اكثر من مناسبة تحدثنا عن تولي الرفيقة فائزة معلوف انتيبا(1) لمسؤولية منفذة عامة لمنفذية السيدات، واعتبرنا انها اول من تولت هذه المسؤولية بعد ان قام سعاده بإنشاء منفذية للسيدات في اواخر اربعينات القرن الماضي.

منذ ايام، احال إلينا الرفيق انعام رياشي(2) نسخة عن مرسوم كان اصدره سعاده في 17 اكتوبر (تشرين اول) 1939 وهو يقضي بما يلي:

مادة اولى: تعيين الرفيقة نجيبة نصرالله عبود منفذة عامة للفرع النسائي للحزب السوري القومي في الارجنتين

مادة ثانية: تعيين الرفيقة مريانا دعبول فاخوري ناموساً لمنفذية الفرع النسائي .

*

كنا تحدثنا عن مريانا دعبول في اكثر من نبذة، وهي بعد ان كانت انتمت في الارجنتين انتقلت الى سان باولو، اقترنت من الرفيق الياس فاخوري (من راشيا الفخار) . اصدرت مجلة "المراحل" وارتبطت مع القوى الانعزالية في سان باولو، زارت الاراضي المحتلة في فلسطين مما جعل القوى الوطنية في البرازيل تقف منها موقفاً سلبياً، والامين نواف حردان يشنّ عليها حرباً شعواءعبر جريدته "الانباء".

اما عن الرفيقة نجيبة نصرالله عبود، وعن مضمون المرسوم الوارد آنفاً فلم نكن عرفنا عنها، او اطلعنا عليه، لو لم يردنا من الرفيق انعام رياشي.

نأمل من اي رفيق في الارجنتين، او خارجها، يملك من المعلومات المفيدة لموضوع المرسوم، وللرفيقة نجيبة نصرالله عبود، ان يكتب الى لجنة تاريخ الحزب.

هوامش:

(1) للاطلاع على النبذة المعممة عنها الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) انعام رياشي: من بلدة الخنشارة. ناشط في موضوع تاريخ الحزب


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018