إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من عملنا الحزبي في الستينات مقهى ومطعم "الماي فير"

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2019-04-10

إقرأ ايضاً


في أوائل الستينات عندما توليتُ مسؤولية بيروت الكُبرى في مفوضيّة لبنان(1)، وكانت تمتد من الضبيّة شمالًا إلى برج البراجنة جنوباً، وصعوداً نحو الحدث، الفياضية، الحازمية واللويزة، مقهى ومطعم "الماي فير" اذكر مكاناً طالما كنتُ اتررد إليه، فألتقي عددا من المسؤولين والرفقاء(2)، الذين نشطوا في تلك المرحلة، هو مقهى ومطعم "ألماي فير" في منطقة الروشة، لصاحبهِ رياض سري الدين(3)، وبإدارة الرفيق مُمتاز الخطيب الذي كانَ يشغل شقة سكنية في البناية حيثُ المقهى - المطعم، ومكتباً تجارياً في بناية مُقابلة، حسبما يُفيد الرفيق رامز سري الدين، مُضيفاً أن الأمينين محمد بعلبكي وجبران جريج طلبا إليه، بعد خروجهما من الأسر، أن يؤمن لهما موعداً مع الرفيق مُمتاز الخطيب، الذي كان يتمتع بوضع مالي جيد.

كُنا نعتمد ذلك المقهى - المطعم مكاناً للعمل الحزبي، نجتمعُ فيه مع رفقاء من بيروت أو من مناطق من لبنان، وبين اللّقاء والآخر نلعب "البولينغ" ستاراً. واذا طالَ بنا الوقت نَتناول سندويشاً واحداً، أو أكثر.

وكنا بين الحين والآخر، نتوجه إلى الشقة التي كان يشغلها المخرج السينمائي المعروف جورج نصر(4)، فنلتقي مفوض عام لبنان في حينه، الأمين هنري حاماتي الذي كان يتخذ من منزل المخرج نصر مكان إقامة لهُ في تلكَ المرحلة الصعبة.

*

هوامش:

(1) كان الرفيق الشهيد جوزيف رزق اللّه يتولى في حينه مسؤوليّة مفوض عام لبنان.

(2) اذكرُ من بينهم الأمين غسان عز الدين، الأمين غسان الأشقر، الأمين الراحل يوسف الشامي (مركبتا – طرابلس)، الأمين ماجد عاد (القاع - البقاع الشّمالي)، الرفيق غطّاس الغريب (راشيا الفُخار)، والرفيق الراحل ملحم غاوي )الحازميّة).

(3) رامز سري الدين: من بلدة "عترين" الشوف، وسكان "المصيطبة"، من الرفقاء الذين يجسدون فضائل الالتزام القومي الاجتماعي، نَشَطَ في الستينات متولياً مسؤوليّة منفذ عام الشّوف، وما زال عند ايمانه ونشاطه.

(4) جورج نصر: مراجعة النبذة المعممة عنه على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

**

الى الرفقاء الذين مازالوا على قيد الحياة، ومن بينهم الامناء: غسان عز الدين، غسان الاشقر، وماجد عاد، والرفيقين رامز سري الدين وغطاس الغريب.

أتوجهُ لأن يكتبوا لنا ما يعرفونه عن تلك المرحلة.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2019