إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

معلومات من تاريخنا بقلم الأمين شوقي خيرالله

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2019-10-31

إقرأ ايضاً


"قصّةُ الحزب" للأمين شوقي خيرالله، كتاب غَنيٌّ جدًا بالمعلوماتِ التي تفيدُ كل من يرغب الاطلاع على تاريخ حزبنا، منهُ ما وردَ في الصفحتين 246- 247:

شمّر حسن الطويل ومصطفى عزّ الدين يُنظمان الحزب لدور في لبنان يعادل ما هو في الشام، واستُنهِضَ العشرات والمئات في لبنان وكسروا أقفال الأضهاد ودغروا في العملِ كأنهم وحدهم في ساحةٍ فارغةٍ، لقد خرج الجانّ من القُمقُمِ، وقال الناس "استأسدَ القوميون!!" واقتربَ موعدُ انتخابِ رئيس جديد للحزب، فقرّر الأمناء جميعًا في لبنان أن يذهبوا إلى دمشق، مع وصول أُمناء فلسطين والأُردن ومن تمكّنَ من الحضور من أُمناء عبر الحدود. الغايةُ المشتركة انتخاب رئيس جديد للحزب شرعيّ ومقتدر يتولّى مكان عبد المسيح، بطلا التحرك فؤاد أبو عجرم ومعروف صعب، وجرت عملية الاقتراع فظلَّ عبد المسيح هو الأقوى، وكانت حقيقة المنافسة والمعايير ما بين أهلية قيادية نضالية وبين مظهر اجتماعيّ.

ولعلَّ هذهِ المعركة هي الأرقى في تاريخ الحزب، وظلَّ عبد المسيح هو الأكثر "علامات" وأصواتًا. وما كانَ في وزنهِ أحد، فاستقرّت الرئاسة لعبد المسيح.

وجاءَ دورُ رئاسةِ المجلس الأعلى. رأست الجلسة الأمين الأقدمُ سنًّا: الأمينة نجلا معتوق(1).

الحاضرون كانوا الأُمناء: فؤاد أبو عجرم، عبدالله قبرصي، جورج عبد المسيح، الأمينة الأولى، مصطفى المقدم(2)، معروف صعب، عجاج المهتار، أديب قدّورة، حسن الطويل حمادي، أنيس فاخوري، كامل أبو كامل، الياس جرجي قنيزح.

اُنتخبَ للمجلس الأعلى: الأمينة الأولى وجورج عبد المسيح وعبدالله قبرصي، وكامل بو كامل وأديب قدورة وحسن الطويل ومعروف صعب.

فانتخبَ المجلس الأعلى رئيسهُ: فؤاد أبي عجرم والناموس عبدالله قبرصي، وانتُخبَ رئيسًا للحزب جورج عبد المسيح.

وبلمح البصر انتشرَ الخبر في أنحاءِ العالمِ وجميع عبر الحدود.

عَيّنَ عبد المسيح مجلس العمد وهيئات العمدات: كامل حسان(3) ناموسًا للرئاسة، الياس جرجي للداخلية، عصام محايري للإذاعة، عبدالله محسن للدفاع، سامي خوري(4) للثقافة، واحتفظَ عبد المسيح بعمدة المالية، وظلَّ كنواميس احتياط للرئاسة كامل حسان، اسكندر شاوي، وكميل جدع(5)، وسواهم من المناضلين، وعُيّنَ حسن الطويل مندوبًا مفوّضًا في لبنان برتبة عميد، واستقامت المنفذيات والعمل النظامي.

وانبرت أقلام مثل محمد بعلبكي ومحمد يوسف حمود (وأقلام متكتمة ومموهة) يكتبون وينشرون في لبنان وغير لبنان، وتحرّكت الجرائد والمنشورات في عبر الحدود تنشُرَ دوريات منتظمة في مختلف المواضيع.

الهوامش:

1. نجلا معتوق: من طرابلس، هي نجلا معتوق حداد، مناضلة عنيدة منحها سعادة رتبة الأمانة، للاطلاع على النبذة المعممة عنها الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

2. مصطفى المقدم: تولّى مسؤولية منفذ عام طرابلس، للاطلاع الدخول الى الموقع المذكور آنفًا.

3. كامل حسّان: من بشامون، لهُ ماضٍ حزبي مُميّز بالنضال وبالسلوك القومي الاجتماعي، للاطلاع مراجعة الموقع المذكور آنفًا.

4. سامي خوري: مُنحَ رتبة الأمانة وتولّى مسؤوليات مركزية، طبيب، أصدرَ مذكراتهِ بعنوان "أمل لا يغيب"، للاطلاع الدخول الى الموقع المذكور آنفًا.

5. كميل جدع: تولى مسؤولية منفذ عام حيفا، ومسؤوليات مركزية منها عميد الاقتصاد، انشأَ عائلة قومية اجتماعية، من ابنائهِ الرفيق الصديق الياس، للاطلاع الدخول الى الموقع المذكور آنفًا.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2019