إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق المناضل موسى عطا نخلة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-01-15

إقرأ ايضاً


هذه النبذة عن الرفيق المناضل موسى هطا نخلة ننشرها بناء لما هو متوفر لدينا عنه، آملين ممن عرفه من رفقاء "الاردن" ان يضيفوا ما يُـغني سيرته الناصعة ومسيرته النضالية.

" في آذار 2013 رفع منفذ عام الأردن اقتراحاً بترشيح الرفيق موسى نخلة لرتبة الأمانة. هذه المعلومات نقلاً عن ملفه المرفوع الى هيئة منح رتبة الأمانة والمحال الينا في ايلول 2015، على أمل أن نستلم ما يغني السيرة الذاتية والمسيرة الحزبية للرفيق المذكور

- الاسم الكامل : موسى عطا موسى نخلة

- مواليد قرية بيت نبالا(1)

- الشهادة العلمية: الثانوية العامة

- المهنة : متقاعد من الجيش الاردني

- اقترن من السيدة فريال حسن الخطيب ورزق منها: سعادة، باسل ، هنيبعل، شاروكين، معاوية ، سوريانا، زنوبيا واليسار وكلهم رفقاء أو أصدقاء للحزب

- انتمى الى الحزب في رام الله بتاريخ 22/2/1953. شهود القسم الرفيقان : محمد خليل عبدالله و شحادة حميدان مخلوف.

- تولى من المسؤوليات الحزبية : مدير مديرية ومنفذ عام الاردن 1979-1981 وفي هذه الفترة اقام اتصالات سرية مع الرفقاء في منطقة الجليل.

من انجازاته وأعماله :

• المجاهرة بالانتماء الى الحزب .

• التبشير بالعقيدة والدعوة لها

• نشر دراسات حول العقيدة والقائها كمحاضرات في المنتديات الثقافية

• نشر عدة دراسات وأبحاث في وسائل الاعلام حول العقيدة ودراسات في المسألة اليهودية

• نشر 22 بحثاً ودراسة بخصوص مسائل عقائدية وفكرية والقائها في مختلف مناطق الكيان الاردني

• عضو في نادي اسرة التعلم الثقافي في مدينة الزرقاء، واللجنة الشعبية الاردنية لدعم سوريا (عضو المكتب التنفيذي في الزرقاء) .

*

وبتاريخ 23/09/2013 عممت الدائرة الاعلامية في عمدة الاذاعة البيان التالي بعنوان: "تشييع حاشد للرفيق المناضل "موسى عطا نخلة":

" شُيّعَ في مدينة الزرقاء- الأردن الرفيق المناضل موسى عطا نخلة (أبو سعاده) في مأتم شعبي كبير حضره منفذ عام الأردن وعدد من المسؤولين والفاعليات وجمع كبير من القوميين والمواطنين، وسارَ في مقدمة موكب التشييع حملة الأكاليل ومنها أكاليل باسم الحزب السوري القومي الاجتماعي وتيار السوريين القوميين الاجتماعيين في الأُردن.

وبعدما أدى القوميون التحية الحزبية ووري جثمان الراحل في الثرى، تقبلت عائلة الراحل التعازي، وقدم منفذ عام الأردن التعازي باسم رئيس وقيادة الحزب.

" بدوره أعرب نجل الفقيد الدكتور سعاده عن شكره لقيادة الحزب والقوميين في الأردن على وقفتهم مع العائلة في هذا المصاب الجلل.

" وكان تيار السوريين القوميين الاجتماعيين في الأُردن قد أصدرَ بياناً نعى فيه إلى الأُمة، المناضل القومي (أبو سعاده)، وأشار البيان إلى أنَّ الراحل هو من رعيل القوميين الأوائل، مناضل من الأشداء، لا يكل ولا يملّ ولا يتراجع، بل يُقدّم ويبذل ويعطي ويضحّي، وكان مثالاً للقومي الاجتماعي الذي يُشار إليه بالبنان، كتلة من المناقبية والأخلاق وحسن السيرة والسمعة، وفضلاً عن ذلك كلّهُ، كان مقداماً وشجاعاً وبهذه الصفات عرفه القوميون الاجتماعيون.

وأشار البيان إلى أن الراحل لم يعرف في حياته النضالية، استراحة محارب، بل كان دائماً رجل مبادئ ومواقف، رجل كلمة تميّز بين الخطأ والصواب.

وختم البيان معاهداً الراحل على الاستمرار في ساح النضال في مواجهة يهود الداخل والخارج من أجل وحدة الأمة وإسقاط مشاريع التفتيت.

واعتبر منفذ عام الأردن في كلمة له أن الرفيق موسى عطا نخلى من رعيل المناضلين الذين برّوا بقسمهم وكرّسوا حياتهم في خدمة القضية القومية وقدّموا التضحيات على دروب النهضة لتحقيق غايتها وتجسيد مبادئها، وكان مثالاً للقومي المعطاء، إذ انه لعب دوراً مهماً في الدفاع عن أُمته وحزبه، مُقارعاً أعداء الأمة والنهضة بالكلمة والبطولة المؤيدة بصحة العقيدة.

وأكد المنفذ العام أن نضال (أبو سعاده) لم يقتصر على الاتزام الحزبي بل كان كاتباً وباحثاً وقد نشر مئات المقالات والأبحاث التي تمحورت حول الخطر اليهودي على بلادنا.

وأشار المنفذ العام إلى أن الراحل من مواليد بلدة بين نبالا- قضاء اللد بفلسطين، انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي في شباط من العام 1955، وتحمّل مسؤوليات حزبية عدة، وبقيَ على إيمانه والتزامه حتى آخر لحظات حياتته.

*

معلومات إضافية:

• عند انتقال الأمناء الياس جرجي، عبدالله محسن، وعصام محايري من دمشق إلى الأردن بعد استشهاد سعاده في تموز 1949 ابدى الرفيق اميل لطفي الاهتمام بهم وقدم لهم كل عناية.

• مُنح الرفيق الراحل موسى عطا نخلة وسام الثبات بموجب المرسوم رقم 1106/78 تاريخ 13/11/2010.

هوامش:

(1) منها: الامين مصطفى سليمان النبالي: لللاطلاع على النبذة المعممة عنه، الدخول الى قسم "من تاريخنا" الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2020