إتصل بنا من تاريخنا  |  نافذة  |  شهداء الحزب  |  البقاء للأمة  
 

رفقاء من آل بستاني ودياب

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-02-13

إقرأ ايضاً


كلّما كنت اشاهد الوزيرة السابقة ندى بستاني على شاشات التلفزيون، ولاحقاً رئيس الحكومة د حسان دياب، قفزت إلى ذاكرتي أسماء رفقاء عرفتهم من عائلتي بستاني ودياب. أوردهم أدناه منتظراً ورود ملاحظات او إضافات، فيحفظ كلّ هذا في ذاكرة تاريخ الحزب.

*

- سعيد بستاني: من الشوف. أذكر أني التقيت به عام 1959 في منزل الأمين إنعام رعد في فترة خوضه الانتخابات الفرعية في الشوف، بمواجهة سالم عبد النور. ما زلت أذكره أشيب الشعر، أنيقاً في ثيابه ويملك طلّة بهيّة.

- الرفيق نبيل بستاني: عرفته في أوائل سبعينات القرن الماضي، وهو خبير محاسبة وموظف مرموق في احدى شركات التأمين .

- الرفيق الدكتور جورج بستاني: تولّى مسؤولية منفذ عام كسروان من بلدة "الغينة" التي منها أيضاً الأمين الدكتور عصام خيرالله، الأستاذ في معهد الفنون الجميلة في جامعة الكسليك، والذي كان تولّى بدوره مسؤولية منفذ عام كسروان.

- الرفيق جان بستاني: عرفته في ستينات القرن الماضي طالباً في كليّة العلوم في الجامعة اللبنانية، إلى جانب رفقاء من أبرزهم الراحل يوسف سالم، الأمين مفيد القنطار، الأمين ميشال عبس، والرفقاء جبران عواد، فهيم خوري، نبيل عوض الخوري، دوسي منيّر الحلو، شحادة الغاوي، وسام رفول، كلوتيلد زينون، زهى عيسى، وغيرهم ممّن ذكرتهم في أكثر من مناسبة.

كان يمتلك شخصية قوية، ذكاءً وثقافة والتزاماً صادقاً بالحزب.

*

ومن عائلة دياب، في بيروت،

عرفت الرفيق نبيل دياب وشقيقه الرفيق مروان. وما زلت اذكر إطلالتي ذات يوم من ستينات القرن الماضي على منزلهما المجاور لمنزل ابن خالتهما الأمين عدنان طيارة(1) في منطقة رأس السبع.

كان الرفيق نبيل دياب زميل دراسة مع الأمين باسل حلاوي(2) في معهد الرسل في جونية. طالما حدّثني حضرة الأمين عن التميّز المناقبي للرفيق نبيل دياب. كان يقول لي عنه أنّه نبيل بالممارسة كما هو نبيل بالاسم. وكان رأيي مماثلاً لما كان يرويه الأمين باسل.

غادر الرفيق نبيل دياب إلى مدينة تورنتو في كندا، ثمّ لحق به شقيقه الرفيق مروان.

*

هوامش:

(1) الامين عدنان طيارة: محام. رحل وهو في اوّج عطائه الحزبي. تولى مسؤولية منفذ عام بيروت وعميد للداخلية . للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) باسل حلاوي: من مدينة صور. تولّى مسؤولية منفذ عام، عُرف بسويّته الأخلاقية المتقدّمة وتفانيه في العمل الحزبي، شقيقه الرفيق ماجد، باحث في التاريخ .

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2020