إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   ادب وشعر  
 

الأمين علي نزهة الوجه الحزبي المضيء بقلم الرفيق سامي سماحة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2021-01-22

إقرأ ايضاً


عرفت الرفيق سامي سماحة ناشطاً في منفذية بعلبك ومتولياً مسؤوليات عديدة فيها، ثم انقطعت عنه بحكم انصرافي لعمد شؤون عبر الحدود ثم لتاريخ الحزب.

مؤخراً قرأت له على صفحته على الفايسبوك كلمته القيّمة عن الأمين علي نزهة الذي كنت نشرت نبذة غنية عنه بتاريخ 06/12/2016،

وأنشر اليوم كلمة الرفيق سامي سماحة آملاً ان يزوّدنا لاحقاً بالكثير من الكتابات المفيدة لتاريخ الحزب .

ل. ن.

الامين على نزها كان الأمين بالنسبة لنا قومي غير عادي، نتخايله، ونتمنى أن نراه. فنحن الذين تعرفنا على الحزب في بداية السبعينات، لم تسنح لنا فرصة التعرّف على أمين، لأنه لا يوجد أميناً واحداً في المنطقة. بدأت الحرب في لبنان، وبدأت عملية الانتقال الى الأماكن الآمنة. انتقلت من دار المعلمين في زحلة الى فرع لدار المعلمين في بعلبك أستحدثته الدولة اللبنانية. وانتقل عملي الحزبي من "زحلة" الى "بعلبك" بدأنا نشاطاً حزبياً ملفتاً في بعلبك، مجموعة طلبة ثانويين استطاعوا خلال فترة بسيطة من انشاء تنظيم طلابي كبير. أخبرنا حضرة المنفذ ان الامين علي نزها سكن في المدينة والتحق بالمنفذية، كانت فرحتنا كبيرة، وأخيرا سيكون بيننا أحد أمناء الحزب السوري القومي الاجتماعي. ولم يعد اللقاء ينفع، ولم يعد الحديث ينفع، فشهية المعرفة طلبت أكثر، طلبت أن تعرف تاريخ الامين، وماذا فعل حتى أصبح أميناً. وبعد عدة لقاءات، صرت الأقرب إليه، مما ساهم في زيادة اللقاءات وزيادة اكتساب المعلومات والمعارف.

أذكر أن احد المواطنين أساء الى الحزب بشكل سافر، فاستدعيته الى مكتب المنفذية ورحت أهينه بصوت عال وأهدده إن أعادها مرةً ثانية فسيحصل له ما لم يتوقعه. دخل الأمين علي فجأة الى الغرفة، وطلب مني المغادرة الى غرفة ثانية، وراح يطّيب خاطر المواطن بطريقة سلسلة وصوت منخفض، وبعد وقت لم يطل كثيرا خرج الشاب من المكتب ودخل الامين الى الغرفة. لا أنسى ما قاله: عندما يكون صوتك عالياً، يعني أنك فقدت أعصابك وعندما تفقد اعصابك يتعطل عقلك، فتخسر الحوار أو النقاش وتعجز عن تقديم الرسالة التي تريد تقديمها، باختصار تكسب خصماً، بدلا من أن تكسب صديقاً.

وثِق بي الامين علي وفتح ذاكرته. أخبرني عن تجربته بالصحافة مع رياض طه، هذه التجربة التي لم تطل لانه اختلف مع رياض على طرائق العمل في الاعلام. أنهى دراسة الهندسة الزرا عية في الجامعة الاميركية، حضر ندوات المحاضرات العشر كاملة، كحّل عينيه برؤية الزعيم وهو يمشي في منطقة المنارة. يقف الامين علي يحاول تقليد الزعيم، ويخبرني كيف بدأ يمتلأ الشارع بالناس عندما كان يمر الزعيم هناك. عاد الامين على الى النبي عثمان. عندما أقسم يمين الانتماء الى الحزب السوري القومي الاجتماعي، قرأ: وأن أقدم كل مساعدة أتمكن منها الى اي عضو عامل من أعضاء الحزب متى كان محتاجا اليها.

عاد الى النبي عثمان، القرية الجرداء في المنطقة الجرداء. العصر عصر الزراعة وليس عصر البستنة. الامين علي قرر أن يحول المنطقة من العصر الزراعي الى عصر البستنة، وبالتالي من عصر الاقطاع الى عصر العقيدة السورية القومية الاجتماعية.

لو قرأت قيادة الحزب آنذاك تجربة الامين علي في النبي عثمان لكانت كتبت ملحقاً لقسَم الانتماء، له علاقة بطربقة العلاقة مع المواطنين، ودور أصحاب الاختصاص في بعث النهضة السورية القومية الاجتماعية.

كيف أصبحت النبي عثمان قرية قومية اجتماعية ؟

لم يبدأ الامين علي بتشجير أراضيهم فقط، فحملة تشجير الأشجار المثمرة كانت لكل المواطنين دون استثناء ودون مقابل للمهندس الزراعي. لم يقم الامين علي نزها حلقة إذاعية واحدة في مشروع إنشاء الوحدة الحزبية، جاءت الحلقات الاذاعية بعد تقديم الارشادات والمساهمة في النهضة التشجيرية. استطاع الامين على نزها ان يُدخل الحزب الى كل منازل النبي عثمان، وصار في كل منزل قومي اجتماعي، ولم يطل الوقت حتى صار المنزل بشيبه وشبابه وأطفاله في الحزب السوري القومي الاجتماعي، وبالتالي أصبحت النبي عثمان قرية قومية اجتماعية.

ومن النبي عثمان انطلق الامين على الى القرى المجاورة كالعين واللبوة، وكم من مرة كنا في بساتين اللبوة ونتفاجأ بأن الامين على هو من رسم خريطتها وقرر نوعية أشجارها. لأن النبي عثمان أصبحت عاصمة الحزب، كان المخيم في النبي عثمان، مخيم العودة الى الشام.

ولمخيم العودة الى الشام حكايات وحكايات.

يخبرنا الامين علي: طلب عميد الدفاع غسان جديد إجراء تجربة للمهمة التي سينفذها رفقاء المخيم، حضر عميد الدفاع، طلب الامين علي من الرفقاء البدء بتنفيذ المهمة، وسار عميد الدفاع والامين علي خلفهم دون أن يدري أحد منهم، وعندما تأكد حضرة عميد الدفاع من الجهوزية التامة، طلب الانتهاء من التجربة، فأعطى أوامره بالعودة، وهاج الرفقاء وغضبوا لكنهم تعلموا الالتزام بالأوامر.

أما القصة التي لم يذكرها أحد وطلبت من الأمين علي تسجيلها أو كتابتها أو قبوله بأن أكتبها، هي قصة السلاح الذي وصل النبي عثمان. أخبره عميد الدفاع أنه سيصل الى سماء النبي عثمان طائرتان محملتان بالسلاح، المطلوب استلام السلاح دون أن يعرف أي مواطن بهذا الأمر. سيّر الامين علي دوريات في المنطقة طلبت من الناس عدم خروجهم من المنازل، لأنهم سينفذون مناورات عملية لخطط عسكرية، وبالفعل التزم جميع السكان بعدم الخروج، فأوامر الحزب عندهم أهمّ بكثير من أوامر الدولة. وكان عميد الدفاع مع حضرة المنفذ العام الامين علي قد رسما خريطة المطار وجهزا المتطلبات اللازمة لسقوط البراشوت في الأماكن المطلوبة. مضت ليلة هادئة على المواطنين في النبي عثمان والجوار، لكنها كانت صاخبة ومقلقة على القوميين الاجتماعيين، حضرة العميد والمنفذ ينتظران وصول الطائرتين والقوميين الاجتماعيين ينتظرون المهمة التي سينفذونها.

وصلت الطائرتان في الموعد المحدد وبدأت بعملية إنزال البراشوت في الأماكن المحددة. ترك العميد المنطقة وعاد الى بيروت.

يقول الامين علي: انجز القوميون الاجتماعيون المرحلة الأولى من المهمة بنجاح تام وانتقلوا الى المرحلة الثانية. في المرحلة الثانية، واجهتم صعوبة فك البراشوت، وبعد عدة محاولات وتجارب لم تنجح، تقدم أحد الرفقاء مني وقال أنا كنت عسكري مظلي بالجيش اللبناني وأملك خبرة فك البراشوت، فاجتمع حوله مجموعة من القوميين وتعلموا فك البراشوت ولم يمض وقت طويل حتى أصبح السلاح في المخازن.

عندما استلمت عدد البراشوت اكتشفت انه ناقص واحدة. لذلك بعد أن أنهيت مهمة تخزين السلاح توجهت الى بيروت مباشرة لأعلم حضرة العميد بالنقص. ما أن دخلت عليه حتى بادرني، العدد ناقص واحدة هذه البراشوت الملعونة كانت عملتلنا مصيبة لأنها شكلّت خطرا على الطائرة.

لم يطلب رفيقاً قطعة سلاح أو رصاصة واحدة. لم احتج الى مراقبة أحدهم، او الى التنبيه الصارم، فهم يعلمون خطورة العمل الذي يقومون به. انتهت فترة التدريب وبسبب العدوان الثلاثي على مصر قرر العميد وقف العملية. أنتهت مهمة القوميين في المخيم.

راجعت المركز عدة مرات، طالبا انهاء المخيم، ولم يتجاوب أحد من المسؤولين. عندها اتخذت القرار وحدي وأنهيت عمل المخيم وأرسلت الرفقاء الى بيوتهم وأعلمت المركز بالقرار.

سألت الأمين علي: كيف تفصل رفيقاً تزوج على زوجته وجمع بين زوجتين ؟

أجابني: الرفيق الذي يجمع بين زوجتين في منزل واحد لا يستطيع ان يحمل أعباء القضية.

وصل الموت الى داخل منزله. فقد وضع له أخصام الحزب عبوة في المنزل، لكنها لم تكن في الغرفة التي ينام فيها فاقتصرت الأضرار على الماديات، وبقي المنزل على صورة ما بعد التفجير الى تسعينات القرن الماضي.

حدّثني الامين علي عن انشقاق 1957 كنا مع الانتفاضة ولكن حصل ما جعلنا نترك الانتفاضة ونعود الى المركز عندما كان مركز الحزب في دمشق. كنت أذهب والأمين مصطفى عبد الساتر لزيارة المركز فنلتقي معظم المسؤولين المركزيين فنزودهم بما عندنا ويزودوننا بتوجيهاتهم أكثر الاحيان كان يتعذر علينا مقابلة حضرة عميد الاذاعة الأمين عصام المحايري، وحين نسأل الرئيس عبد المسيح عنه يقول لنا: ما زال غاطساً في النوم أنه "خُمة نوم" ماذا تريدون منه ؟ نعود من المركز ونحن نقول ما هذا الرئيس العظيم.

ومرة وصلنا الى المركز سألنا الرفيق المسؤول عن الدخول والخروج عن الامين عصام أجابنا: في غرفة النوم فقد وصل منذ ساعة من جولة في شمال الشام سألنا الرئيس عنه، فأجابنا بأنه "خمة نوم" فلعب الفار في رؤوسنا ولكن الشعرة التي قسمت ضهر البعير هي: ذهبت والامين مصطفى للقاء الرئيس في المركز، سألنا ناموس الرئاسة عنه فأجابتنا: الرئيس يتناول طعام الترويقة، وترويقته اليوم كانت قصبة سوداء "مقلية". دخلنا الى مكتب الرئيس وقبل ان نجلس بادرنا: حزب مفلّس ما في أموال، لازم نقتصد حتى بطعام الترويقة فقد طلبت من حضرة الناموس ان تكون الترويقة اليوم "كشك مغلي". نظرنا الى بعضنا وطار الكلام من رؤوسنا، لا أعرف كيف مضى الوقت في مكتب الرئيس. وما أن خرجنا من المركز حتى خرجنا من تنظيم الانتفاضة.

بالمناسبة، عندما فقد الأمل الأمين علي من اعادة بناء الحزب التحق بالتنظيم المسمى (الحزب السوري القومي الاجتماعي - الانتفاضة) وتعيّن منفذاً عاماً، وبعد فترة من الزمن قدّم استقالته معللّها بفشله.

قامت قيامة المسؤولين المركزيين، كيف يبرر الاستقالة بالفشل؟ وراحوا بالمناوبة يقنعونه بأنه منفذ عام ناجح، كان يبتسم ويصرّ على الاستقالة.

حدثني ايضاً: التقيت بحضرة عميد الاذاعة الرفيق سعيد تقي الدين في أوتيل ومطعم السليكت لصاحبه الرفيق ميشال سعادة. كانت المهمة جلب الرئيس من دمشق بعد مقتل المالكي. كان من المشاركين في المهمة الأمين ديب كردية. عندما صعد الامين ديب بالسيارة نظر اليّ وقال: أوصيك بزوجتي. جاوبته: استشهد ولا يهمك أُنفذ وصيتك كاملة طبعاً. عاد الامين ديب ومعه جميع المشاركين في العملية والأمين جورج عبد المسيح الذي ارتدى ثياب السفير الاسباني، وصعد الى سيارة السفارة التي كان يقودها أحد القوميين الاجتماعيين وجلس في المقعد الخلفي ورافقه حضرة عميد الاذاعة. عدت والأمين ديب الى النبي عثمان بالسلامة.

قلّة يعرفون دور الأمين علي في انقلاب عام 1962. فقد كانت مسؤوليته استلام الضباط في ديك المحدي، ولما لم يصل الضباط اليه تأكد من فشل الانقلاب وعاد الى منزله.

من طرائفه، يقول الأمين علي: زارني مدير المديرية دون موعد، استقبلته وبدأنا الحديث عن أوضاع الحزب وبدأ يمهّد لكلام يريد أن يقوله. يا أمين علي مش عارف شو بدي احكي معك، في رفيقنا بأنطلياس يملك سوبر ماركت ويقول أنك تستدين منه لوازم المنزل وخاصة أنواع الويسكي الغالية ومنذ مدة لم يعد يراك، فجاءني شاكياً طبعا لم أصدّق الخبر وأفهمته أنه من المستحيل أن يكون هذا الرجل الأمين على نزها. قلت له لا عليك أعطني اسم الرفيق وعنوان السوبر ماركت. قصدت في اليوم الثاني السوبر ماركت، طلبت بعض الاغراض، دفعت ثمنها وقلت للرفيق أنا الامين علي نزها. تفاجأ الرفيق وراح يمطرني بالاعتذارات. قلت له كم المبلغ. أصرّ عليّ عدم ذكره لكني ألحّيت عليه، ففتح دفتره وذكر المبلغ فدفعته له كاملاً لأنني أردت أن لا يفقد هذا الرفيق الثقة بالقوميين الاجتماعيين. أطلعني على أوصاف منتحل الصفة فعرفته.

فشل الانقلاب وألقت الدولة القبض على كل من التقته باسم على نزها وكان منهم منتحل الصفة وشاء قدره أن نكون في نفس الغرفة.

فكان كلما نادى العسكري علي نزها يركض إليه على أمل ان يخرج من السجن بإخلاء سبيل، وكان يعود مطحبشاً منهوكاً، مكسّراً من الضرب، وكنت ابتسم لأقول "من شرب الويسكي على حسابي يستحق هذا العذاب عني"، يتابع الامين علي: بدأت رحلت انتقالنا الى سجن آخر كانت تتم عملية النقل بوضع كلبجة بمعصمي رفيقين ويصعدا الى الكاميون. فاتفقت والامين مهدي عاصي أن نكون معاً. وصلنا الى الكاميون فناداه أحد الضباط، شو يا مهدي بدك تعمل وزير داخلية وضربه بالكرباج، ولحسن الحظ أعادونا لأن حمولة الكاميون اكتملت. فعدنا وقلت له معالي الوزير شوف حدا غيري؟

كان في الغرفة شخص اشتراكي يشتم الحزب ويلعن الساعة التي أسماه والده باسمه فقرر مهدي ان يكون هذا الشخص زميله في رحلة الانتقال. أخبرني الامين مهدي ان الاشتراكي خفف عنه كثيرا، لانه كان كلما يضربه الجندي يعترض ويولول فيركّز الجندي عليه وينساني.

هذا بعض ما قاله الأمين علي نزها.

الزاروب الثقافي للأمين علي نزها، متعدد الاتجاهات. الزاروب الثقافي للأمين علي، متعدد الخّلاصات والعِبر. أثبت الامين علي ان التفكير العملي المرتكز على العقيدة السورية القومية يجمع جميع المواطنين مهما كانت مستوياتهم الثقافية.

أثبت زاروب الأمين علي الثقافي أنه يمكن للحزب إقامة المتحد القومي الاجتماعي بعادات وتقاليد قومية إجتماعية. أثبت زاروب الامين على نزها الثقافي أن المبادرة الفردية واجبة، إذا تلكأت القيادات باتخاذ القرارات اللازمة، لذلك رأيناه يُنهي أعمال المخيم بقرار منه.

أكد زاروب الأمين علي نزها الثقافي، انتصار منظومة القيم الاخلاقية على النصب والاحتيال.

أكدت تجربة زاروب الامين علي نزها الثقافي، ضرورة العمل على تعديلات دستورية تساعد على وصول النهضة الى الشعب، وذلك عندما بدأ عمله الحزبي بتقديم المساعدة لجميع المواطنين.

استطاع زاروب الأمين علي الثقافي، أن يجعل من النبي عثمان قرية نموذجاً يطمح لزيارته جميع السوريين القوميين الاجتماعيين.

أستطاع زاروب الامين علي نزها الثقافي، أن يبني ثوابت جغرافية لها علاقة بتقاليد قومية ومنها جبل الزوبعة . زاروب الامين على نزها الثقافي دليلنا الى إعادة البناء واستكمال التأسيس.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021