إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الأمين سليم نصار ملاعب أحد أقدم أمناء الحزب في بيصور والغرب

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2018-03-06

الارشيف

شهدت بلدة بيصور حضوراً قومياً اجتماعياً لافتاً، منذ الثلاثينات، واستمر. طيلة تلك السنوات قدمت أرتالاً من الشهداء الأبطال، وارتفع من أبنائها أمناء ورفقاء كان لهم بصماتهم النضالية في تاريخ الحزب.

بيصور تلك تستحق أن يُـكتب تاريخها، ومثلها بلدات عديدة في منطقة الغرب، عرفت الحزب منذ الثلاثينات وسطرت في تاريخ الصراع القومي الاجتماعي ملاحم من البطولات والتضحيات يجب أن تحفظ للأجيال.

كنا تحدثنا سابقاً عن عدد من شهداء الحزب، وعن عدد من الأمناء والرفقاء الذين كان لهم حضورهم الحزبي المشع في الوطن، وفي مناطق الاغتراب، نقترح لمن يرغب الاطلاع غلى ما نشرناه عن شهداء الحزب في منفذية الغرب، وعن الامناء والرفقاء الذين تميزوا في أدائهم القومي الاجتماعي، وكثيراً منهم كانوا أدباء وشعراء، أن يدخل إلى موقع شبكة المعلومات القومية الاجتماعية www.ssnp.info.

*

بتاريخ 01/11/2016 نشرنا نبذة تضيء بما توفر لدينا من معلومات عن سيرة ومسيرة الأمين الشاعر والصحفي واللغوي محمد العريضي الذي كنتُ عرفته جيداً وعرفت رقيّـه، في التعاطي القومي الاجتماعي، وصدق انتمائه.

وإذ أنشر اليوم بما توفر لدي من معلومات عن صنوه الأمين سليم نصار ملاعب في التعاطي والالتزام، ، سأسعى لأن أجمع المعلومات المفيدة عن الأمين رفيق الحلبي العريضي داعياً من عرفه أن يزوّد لجنة تأريخ الحزب بما يمكنها من تعريف الرفقاء والمواطنين على أحد مناضلي الحزب الذين تفانوا في عطائهم وجسّدوا مفاهيم النهضة في سلوكيتهم القومية الاجتماعية.

*

مأتم حاشد في بيصور في وداع الأمين سليم نصار ملاعب،

تحت هذا العنوان، قالت "النشرة الإذاعية" في عدد كانون الثاني/ شباط 2004 ما يلي:

" غيّـب الموت في 10/1/2004 الأمين سليم نصار ملاعب، عن عمر ناهز ال75 عاماً، قضى منها قرابة نصف قرن في العمل الحزبي والنضالي، حيث كان واحداً من رجالات النهضة المؤمنين بالمقاومة خياراً وحيداً لدحر الاحتلال واستعادة الحق القومي.

عُـرف الأمين سليم نصار ملاعب، كأحد أبرز الوجوه الحزبية والاجتماعية في بيصور، وقد عرفت فيه بلدته كما عرف فيه الحزب، مناضلاً مشهوداً له بالمناقبية القومية الاجتماعية، لقد آمن بقضية تساوي وجوده، فعمل بوحي إيمانه، ولذلك كان ركناً من أركان مقاومة الاحتلال اليهودي، بدءاً من بيصور وعلى امتداد مساحة الوطن..

وتابعت النشرة: الأمين الراحل الذي افتقده الرفقاء في بيصور كما أهلها والحزب، شُـيّع في مأتم حزبي وشعبي مهيب، بحضور وفد مركزي برئاسة نائب رئيس الحزب الأمين محمود عبد الخالق، وعضوية كل من ناموس مجلس العمد الرفيق نسيب الشامي، عميد الداخلية الأمين أنطون خليل، عميد الإذاعة والإعلام الأمين توفيق مهنا، عميد الخارجية الأمين د. أنطون حتّي، عضو المجلس الأعلى الأمين د. غالب نور الدين، منفذ عام الغرب الرفيق وليد صعب (الامين لاحقاً) وأعضاء هيئة المنفذية مع عدد من الأمناء والمسؤولين.

كما شاركت شخصيات رسمية وحزبية: وزير الدولة طلال أرسلان، وزير الثقافة غازي العريضي، النائب أكرم شهيّب، نائب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب السابق مروان أبو فاضل، العميد أمين القاضي، العقيد وليد ملاعب، العقيد صلاح عيد ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، مع حشد من الأهالي والفعاليات.

بعد تعريف من الرفيق مفيد ملاعب، ألقى الرفيق مأمون ملاعب كلمة مديرية بيصور وفيها قال: حتى اللحظات الأخيرة من حياته، كان أميننا الراحل يمثل الصدق والعشق إلى التغيير، .. كان قدوة في الشجاعة وفي المجاهرة بحقيقة اعتقاده وإيمانه بالنهضة... وهو الذي كان يردد دائماً، "إني أمين في هذا الحزب وأمين عليه".

ثم ألقى رجا ملاعب كلمة باسم الحزب الشيوعي اللبناني حيث قال: كان فقيدنا الراحل مثالاً صادقاً ونموذجاً صافياً نقياً للالتزام، فكنت تقرأ مبادئ الحزب في أخلاقه وميثاق سعاده في سلوكه...

"أبو مزيد" نسر هوى في زمن نحن بحاجة لأمثاله، ولنا العزاء لأن الحزب الذي احتضن الأمين سليم زاخر بالمناضلين الشرفاء، والمبادئ باقية في أيدي أمينة.

وألقى كلمة الحزب الديموقراطي اللبناني باسم أمين ملاعب فاعتبر أن الأمين سليم واحد من رجالات بيصور الكبار، وهو يمثل خط الإنسان المبدئي البعيد عن الغايات... وقد بقي في هذا الموقع طيلة حياته النضاليّة، ملتزماً بموقف عقائدي ثابت.. لقد كان مرجعاً في حل مشاكل أهل بيصور.

أما كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي فقد ألقاها د. أكرم ملاعب ومما جاء فيها:

الراحل... من رجالات بيصور الكبار، لملم آخر لحظات عمره وغادرنا إلى حيث الخالدون في ذاكرة التاريخ.

ها هي بيصور ثكلى، تودع ركناً من أركانها، عاش حياته مكافحاً ومجاهداً،.. حاملاً فكره وقضيته التي آمن بها، فكان القدوة والمثال لجيل آخر، أخذ عنه مثال العزة والإباء والكلمة الحرة والموقف الجريء.

ثم ألقى رئيس البلدية زياد العريضي كلمة أهالي بيصور فاعتبر: إن الراحل سليم نصار ملاعب هو مثال الرجل الذي كان فوق المصالح الفردية، وفوق الصراعات العائلية،.. كان شجاعاً في مواقفه، صريحاً... عرفناه في كل المراحل والمناسبات، خصوصاً في مرحلة الصراع ضد "إسرائيل" شهماً جريئاً ومبدئياً ".

وباسم آل الفقيد تحدث الرفيق سليم حمود ملاعب عن مزايا الراحل، شاكراً المعزين بالأمين الراحل.

وقد ألقى كلمة قيادة الحزب عميد الإذاعة والإعلام الأمين توفيق مهنا، ومما جاء في كلمته:

" ما التقيته مرة إلا وسحرني بريق العز في عينيه، وما اجتمعت معه مرة إلا وأخذتني آفاق القيم والمناقب والرجولة تعلو جبهته ومنكبيه، وما سألت عنه مرة في جمع إلا وانهال الثناء والتقدير على اسم هذا المناضل القومي العريق، الذي كان دائماً المتراس الأول، متراس النهضة والحق، متراس المقاومة والصمود.

آمن بالنهضة السورية القومية الاجتماعية مبادئ إنقاذ وتغيير شامل في حياة مجتمعنا، ورأى أن طريق الخلاص هو بالولاء القومي الإجتماعي الذي يقضي على مفاعيل مؤامرة سايكس- بيكو، ويبني المجتمع المدني الحضاري على أسس ثقافية ونهضوية خلاقة، هذه المفاهيم التي تضع حداً لتجزئة شعبنا على أساس طوائف ومذاهب وإثنيات متنابذة، لتطلق فيه إرادة النهضة المؤمنة بالعقل شرعاً أعلى تسود فيه، وفي ظلاله قيم الإخاء القومي ووحدة الناس والشعب والمواطنية الواحدة، وبهذا الوعي ناضل الأمين سليم نصار ملعب بالفكر والعقيدة لنشر مبادئ النهضة في بلدته ومحيطه، حيث وقف في المتراس الأول مع رفقائه المقاتلين ومع القوى الوطنية لصد مؤامرة التقسيم عن لبنان، ودحر المشروع الصهيوني.

" كان بحق مقاتلاً صلباً وركناً مؤمناً بمشروعية وصدقية الموقع النضالي للحزب السوري القومي الاجتماعي، ولذلك شكّل لطريق الكرامة في بيصور طريق الانتصار على مخططات التقسيم التي انساقت إليها بعض القوى التي ارتبطت بالمشروع الصهيوني. أضاف.. لصموده وبطولات رفقائه فضل السبق في التصدي للاحتلال الصهيوني، لتصبح بيصور اول بلدة تشهد انتفاضة شعبية واجهت المحتل الصهيوني، وتصدت لضباطه وجنوده، فاتحة معابرها طريقاً لقوافل المواطنين يلاحقون العدو الصهيوني في الجبل والجنوب والعاصمة.

واضاف: " إن لبنان الجديد، لبنان الرسالة، ولبنان نطاق ضمان الفكر الحر، كان في صلب الأهداف التي من أجلها ضحى ألوف الشهداء والجرحى، وإذا كنا قد حققنا انتصاراً تاريخياً على العدو الصهيوني، ورسخنا خط العلاقات القومية مع الشام وفلسطين، فإن عملنا من أجل بناء الدولة العادلة وصيانة مشروع وحدة الدولة المهدد من اجتياح القوى الطائفية وسلطة المال الاحتكارية، هو الوجه الثاني المكمل لانتصار هوية لبنان القومية. إن لبنان الحرية والديموقراطية الملتزمة بالخيار القومي ونظام العدالة الاجتماعية التي تؤمن للمنتج والكادح حقوقه، وترد عنه الاستغلال والقهر والضرائب والديون، وفي هذه الظروف التي نشهد فيها تنامي العصبيات الطائفية والمذهبية والمحاصصة والمحسوبية والديون والسياسات الضرائبية، تزداد مسؤولية قوى التغيير الديموقراطي والنهضوي، لإصلاح النظام السياسي والاقتصادي، باتجاه سياسة أكثر عدالة وانسانية.

وتابع: يهوّل علينا من أميركا و"إسرائيل" بموضوع اتهام مقاومتنا بالارهاب، إن الارهابي هو من يحتل أرض الغير ويرتكب المجازر ويستقدم الهجرات اليهودية على ظهر البوارج وفي الطائرات، لتعزيز الاستيطان الصهيوني في فلسطين، وتوسيع الاحتلال الاميركي للعراق. نحن أصحاب حق في أرضنا، ومقاومتنا تنبع من هذا الحق. وكما انتصرت المقاومة في لبنان بدعم من العمق القومي في الشام، استناداً إلى حقنا المشروع في تحرير أرضنا، فإن خيار المقاومة والانتفاضة في فلسطين، وخيار المقاومة العراقية في العراق، وصمود الشام ولبنان معاً في خندق الجبهة القومية، كفيل بأن يحقق لشعبنا الانتصار في فلسطين والعراق، وكما انتصرنا في لبنان على مخطط التقسيم والكانتونات، على أساس فيدرالي واثني، فإن مقاومة شعبنا في العراق، ستسقط المخططات التقسيمية الفيدرالية عرقياً وطائفياً.

*

ندعو رفقاءنا في بيصور ممن عرفوا جيداً الامين سليم نصار ملاعب لان يزوّدوا لجنة تاريخ الحزب بكتابات عنه، والا بمعلومات تضيء على سيرته ومسيرته، فننشر ذلك في نبذة ملحقة .



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018