إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

المذياع العام

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2018-06-19

الارشيف

في أدبيات الحزب أن سعادة عيّن كلاً من الرفيقين وليم بحليس(1) وإبراهيم حبيب طنوس(2) مذياعين عامين. فما هي مسؤولية المذياع العام، التي لم يرد ذكرها في دستور الحزب ؟

في رسالته إلى الرفيق وليم بحليس بتاريخ 14 آب 1940 يقول سعاده:

" ثم أني سأنتخب عدداً من المؤهلين أجعلهم تابعين لسلك الإذاعة وأعينّهم برتبة مذياع عام فيكون لكل منهم صلاحية الاتصال بغير القوميين في كل مكان وبالتكلم في الأوساط القومية نفسها بما فيه فائدة القضية وتقوية المعنوية " .

(الجزء الرابع من مجلد "من الجعبة" ص.698).

وفي رسالته إلى الرفيق طنوس بتاريخ 21 أيلول 1940 يقول:

" وقد قرّ رأيي أن تكون أنت ويكون الرفيق بحليس مذياعين بهذه الرتبة لكي تكون لكما صلاحية الإذاعة الداخلية على الأعضاء، والخارجية على السوريين اللاقوميين وعلى الأجانب فيكون لكما تعاون مع الإدارة في "مينس"(3) وفي جميع جهات البرازيل وتتمكنان من الاتصال بمن تشاءان من السوريين على مسؤوليتكما ويجوز أن تتعاونا ولكل منكما أن يعمل منفرداً. وتكون مهمتكما رفع معنويات الأعضاء في الداخل وتقوية روحيتهم بالخطب والرسائل وغيرها وتهيئة نفسية السوريين لقبول مبادئ النهضة والالتفاف حولها. ويكون كلامكما للأعضاء عن أهمية الحركة ونشأتها وصعوباتها وكيفية التغلب عليها، وعن الزعيم ونظام الحزب والعلم والقومي والوطن الخ... والرسائل التي يضعها كل منكما بهذا المعنى يمكن أخذ نسخ عنها وإرسالها إلى الفروع هناك لتقرأ فيها وما يمكن أن ينشر منها في الجريدة فلا بأس بالاكتفاء بنشره، مع إرسال كتب إلى الفروع تشير إلى استحسان ووجوب قراءته على الأعضاء في اجتماعات المديرية وغيرها. وحيث توجد منفذية يحسن أن تخابرا المنفذ العام وتسألاه الإشارة إلى المديريات بقراءة ما يجب أو لفت نظر الأعضاء إلى أمر أو مسألة ويكون سؤال المنفذ بشكل استحسان شيء أو مسألة. لا شكل أمر أو تعليمات، لأن هذه غير مخولة للمذياع العام الذي لا تكون له أية صلاحية إدارية ولكن تكون أهمية فكرية لا يحسن ولا يجوز للمنفذ العام إغفالها أو عدم إعطائها المقام والعناية اللذين تستحقهما.

ولا يمنعكما هذا التعيين من الاشتراك في وظائف إدارية في المنفذية إذا توفرت الشروط اللازمة"

بهذا الترتيب المؤقت بدأت الانطلاقة الحزبية الجديدة في البرازيل.

هوامش

(1) وليم بحليس: من منياره (عكار). منح رتبة الأمانة، وعيّن منفذاً عاماً للبرازيل، للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول إلى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) إبراهيم حبيب طنوس: من دير دلوم (عكار). مراجعة الموقع المذكور آنفاَ .

(3) بتاريخ 14 أيلول 1940 أصدر زعيم الحزب مرسوماً بإنشاء منفذية في ولاية "ميناس جيرايس (عاصمتها بلّو اوريزونتي)" وعين الرفيق نجيب العسراوي منفذاً عاماً لها(4) وبتاريخ 19 أيلول 1940 وجّه إلى المنفذ العام رسالة مسهبة عن ترتيب هيكل السلطات الحزبية ليكون على بيّنة من أمره لأن مهمته ستكون في البداية صعبة وقد اعتبر الزعيم أن كل ما يقوم به سيكون تأسيساً وهو أمر يتطلب استنباطاً وسهراً وتفكيراً ودقة ، فإذا استتب ذلك جاء الأساس متيناً صالحاً لاستمرار البناء (من الجزء الرابع من مجلد " من الجعبة " ص 303) .

(4) نجيب العسراوي: مراجعة النبذة المعممة عنه على الموقع المذكور آنفاً.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018