إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

متحف نابـــو(1) ما يستطيع ان ينجزه المميّـزون

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2018-10-30

إقرأ ايضاً


ماذا تنتظر كي تزوره ! ان لم تفعل، اسرع وقفّ مثلي مشدوهاً امام عمل هو جدير بدول او مؤسسات كبيرة عريقة.. واذ تدخل الى قاعاته تزداد دهشتك، وتسجّـل في كل لحظة اعجابك بهذا العمل العظيم وتهتف كما هتفتُ، لكل من اسس وانجز وقدّم لكل زائر اجنبي، او محلي، تحفاً من حضارة يجب ان تبقى ماثلة امام كل وجدان.

الف تهنئة للمؤسسين، ولكل من ساند وقدم وشارك وكان له بصمة من اهتمام.

متحف "نابو" انجاز رائع يستحق ان يلقى كل اهتمام من الدولة، من وزارة الثقافة، من كل مؤسسة معنية، ومن كل مواطن يرغب ان يطلع على عمل مميز يذكّـره للحظات انه في بلد ما زال يعشق الروائع، ويريد، كي ينسى حاضره البشع ان يعود الى ماضيه الحلو.

شكراً لك نابو .

(1)يقع متحف نابو في قرية "الهري" قضاء البترون. للاطلاع: www.nabumuseum.com

Info@nabu.com

*

من مقدمة الكراس بعنوان "متحف نابو: قرون من الابداع"

" يقع متحف "نابو"، الذي يحمل اسم إله الكتابة والحكمة في بلاد ما بين النهرين، على ساحل البحر الابيض المتوسط، وتحديداً رأس الشقعة (theoprosopon في العصور القديمة) شمال لبنان. وهو يقدّم مجموعة فريدة من نوعها من التحف الفنية التي تعود الى اوائل عصري البرونز والحديد والى الحقبات الرومانية واليونانية والبيزنطية والاسلامية، بالاضافة الى المخطوطات النادرة والمواد الإثنوغرافية. تشتمل هذه المجموعة ايضاً على نماذج من الاعمال الفنية الحديثة العائدة لأبرز الفنانين أمثال: أحمد المعلا، آدم حنين، أمين الباشا، إسماعيل فتّاح، بول غيراغوسيان، جبران خليل جبران، سمير الصايغ، شاكر حسن آل سعيد، شفيق عبّود، ضياء العزّاوي، فاتح المدرّس، لؤي كيالي، محمود حمّاد، محمود العبيدي، مصطفى فرّوخ، مصطفى علي، هيلين الخال وغيرهم العديد من الفنانين الأساسيين. إضافة الى مجموعة مميزة من أعمال صليبا الدويهي الفنية التي تشمل مختلف مراحله منذ مطلع الثلاثينيات وحتى وفاته سنة 1994.

ومما يتضمنه المتحف مجموعة فريدة من نوعها من الرُقُم المسمارية السومرية والبابلية والمسلات الفينيقية التي يرجع تاريخها الى الفترة ما بين 2330 و 540 قبل الميلاد.

تروي هذه الرُقُم والمسلات حكايات ملحمية وتوفر دلائل على النظم الاقتصادية، ومعلومات عن الجماعات العرقية وخرائط المدن والعادات والرموز القديمة. علاوةً على ذلك، تحتوي المجموعة عدداً كبيراً من الصور الفوتوغرافية والبطاقات البريدية التي تعود الى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كما يضم المتحف مكتبة تحوي كتباً عن الفن، وعلم الآثار، والتاريخ، والجغرافيا، والرحلات ومجموعة من المخطوطات النادرة.

قام الفنان العراقي ضياء العزاوي بالتعاون مع الفنان العراقي الكندي محمود العبيدي بتصميم واجهات المتحف من الفولاذ المقاوم للتآكل (Weathering or Corten Steel) الذي تظهر عليه نقوش ورسوم بارزة تستند الى معجم بصري أعدّه العزاوي على امتداد سيرته المهنية الطويلة في الرسم والنحت والطباعة، وقد عمل العبيدي على ان يبقى شكل المتحف مكعباً بسيطاً يتضمن مساحة داخلية مفتوحة يمكن التحكم بها بما يتلاءم مع برامج المعارض والانشطة الفنية. وجاء خياره باستخدام الفولاذ المقاوم للتآكل قرب البحر، على الصعيد الفني والفكري، مسترشداً بالمناظر الطبيعية في "الهري". فبدلاً من استخدام الحجارة المتوافرة في اطراف البناء، اختار العبيدي إنشاء معلم اثري بارز يحاكي المشهد الطبيعي للمنطقة والمشهد الثقافي في بلادنا.

وبينما تقدّم مجموعة "نابو" لمحة عن التاريخ الثري الطويل لبلاد الشام وما بين النهرين، يوفر المتحف للفنانين الممارسين مساحة للعمل والعرض والسكن. فهو يعزّز الحوار البناء ويبث في النفوس روح الانتماء المجتمعي ويشجع الفنانين المحليين على انتاج المزيد من الاعمال الفنية الراسخة في تاريخ المنطقة او الناقلة والمتنقلة بين ثقافات وتقاليد البلدان الممتنوعة، وذلك لاستعراض الحقبات المشتركة والمساهمة الفعالة في تجسيدها عبر الفن الحديث.

في منطقة تشهد العديد من الاضطرابات والصراعات المستمرة، يقدّم متحف "نابو" مساحة لعرض الاعمال الفنية ويعمل كمؤسسة للحفاظ على ارتباط المجتمعات بثقافتها من خلال البرامج التعليمية والتدريبية والجولات المنظمة والمحاضرات العامة والمعارض الارشادية التي يوفرها.

يسعى المؤسسون الى تشجيع الممارسات الفنية في بلادنا وتطويرها والتفكير ملياً في حقائق واقعنا المعاصر. كما يأملون، من خلال توفير منصّة للقاء والتبادل الثقافي ودعم الانتاج الفني المحلي، تقديم الفنون والابداع الى شتى شرائح المجتمع بطرق حديثة وخلاقة.

*

مــن المعــروضــــات

تمثال من البرونز لإفروديت و إيروس قلادة من الزجاج على شكل إبريق

الحقبة الرومانية_ القرنين الاول والثاني بعد الميلاد الحقبة الرومانية _ القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد

*

إناء إغريقي ذو رسوم – فخّــار

الحقبة اليونانية _ القرن الخامس قبل الميلاد



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018