إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   ادب وشعر  
 

معلومات مفيدة عن تاريخنا بقلم الرفيق الدكتور تيسير كوا

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-06-25

إقرأ ايضاً


كنت تحدثتُ عن الرفيق د. تيسير كوا في اكثر من مناسبة، اولها عندما ترجم الى الانكليزية كتيّب "انا عائد"(1) الذي كنت اصدرته لاشبال الحزب في اوائل سبعينات القرن الماضي.

عرفت الرفيق تيسير مميّزاً علمياً، ومناقب، وكان له دوره في الستينات عندما كان رئيس الحزب المؤقت الامين عصام المحايري(2) يعتمده مكتباً بريدياً في لندن للتواصل مع فروع عبر الحدود، في فترة تولّيه رئاسة الحزب المؤقتة، بعد خروجه من السجن.

ل. ن.

*

" تم تكليف الامين عصام محايري برئاسة الحزب فيما كان نزيل(2) سجون الجمهورية الشامية في الستينات من القرن الماضي.

كان الرئيس الموقر جزيل الاحترام يرسل توجيهاته و تعليماته الرئاسية الى فروع الحزب في العالم كله بخط يده الى لندن التي كان فيها وقتها عدد من القوميين الاجتماعيين اذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر الرفيقين الراحلين عبدو وهبي(3) الطيار المسرح من الجيش الشامي (تخرج من كلية الطيران العسكري مع الراحل الرئيس حافظ الاسد) و البغدادي عباس الخرسان(4) والرفيق رفعت عسيران (يقيم الان في بيروت) و الرفيق نظام الاشقر والرفيق غيث الارمنازي و الكاتب تيسير كوى .

كانت رسائل الرئيس الامين عصام مكتوبة بخط يده. لا اعرف من كان يرسلها الى خارج السجن الدمشقي لكنني اعرف ان الذي كان يوصلها الى لندن رفيق رحل منذ فترة من الزمن كان وقتها طيارا في شركة الطيران السوري(5).

كان الرفيق الراحل عبدو وهبي الوحيد الذي كان يلتقي الرفيق الطيار و يتسلم الرسائل الرئاسيه منه و يتدبر امر طباعة عدد لا يستهان به منها فيما كنت اتولى مع الرفيق غيث ارمنازي(6) ارسالها بالبريد الجوي الى منفذيات و مديريات ومفوضيات الحزب في دول العالم كافة. لم نكن نعرف كيف كانت هذه الفروع ترد او تستجيب او تكتب لمقام الرئاسة الموقرة.

دام هذا كله الى ان شن العدو الاسرائيلي ما يسمى حرب الايام الستة اذ لم يعد باستطاعة الرفيق الطيار ان يوصل هذه الرسائل الموجهه من الرئاسة الموقرة الى فروع الحزب في العالم.

من جملة ما اذكر عن تلك الفترة ان الامينة الاولى زارتنا في لندن وسعدنا جميعا بلقائها وتناول الطعام معها اكثر من مرة. لن انسى ما كانت الامينة الاولى تحيطنا به من محبة وحنان. لا اذكر ما اذا كانت الامينة الاولى في طريقها الى بلد اخر ام انها كانت تزورنا كفرع من فروع الحزب في العالم ".

هوامش:

(1) كتيّب "انا عائد" لللاطلاع على النبذة التي كنت عممتها عن الكتيّب، الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) ارجّح ان الامين عصام المحايري انتخب / او عيّن رئيساً مؤقتاً بعد خروجه من السجن، من قبل الادارة العامة المؤقتة في عمان التي كانت تدير الحزب بعد ان كان تجمع في "عمان" عدد من العمد واعضاء المجلس الاعلى الذي امكنهم التواري عن لبنان بعد فشل الثورة الانقلابية،

عن هذه المرحلة تحدثت في نبذة، او اكثر، كما عممت ما كان نشره الامين عبدالله قبرصي في الجزء الخامس من "عبدالله قبرصي يتذكر" وفيه الكثير عن كيفية انتقاله من بيروت، وصولاً الى "عمان" عبر الاراضي الشامية. وهو كتاب غني بالمعلومات الحزبية التي يفيد الاطلاع عليها.

حضرة الامين علي غندور يملك ان يوضح عما اشرتُ إليه اعلاه وهو ان الامين عصام المحايري انتخب (او عيّن) رئيساً مؤقتاً للحزب بعد ان كان خرج من السجن، فحلّت الادارة العامة المؤقتة نفسها، وانتخبته (او عيّنته؟) رئيساً مؤقتاً للحزب.

(3) عبدو وهبه: مراجعة الموقع المذكور آنفاً

(4) عباس الخرسان: كما آنفاً

(5) هو الرفيق: موفق التيناوي

(6) غيث الارمنازي: اوردت عنه في عديد من النبذات. تولى مهام مكتب الجامعة العربية في لندن، وهو رفيق كفوء، وكانت له مسؤولياته الحزبية في لندن. نرجو له دوام العافية، وننتظر بأمل صدور مذكراته والا مروياته الحزبية المفيدة لتاريخ الحزب.



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2020