إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

الرفيق لوقا زودو (2)

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2021-05-20

إقرأ ايضاً


كنت من بين الذين عرفوا الرفيق لوقا زودو في أوائل سبعينات القرن الماضي، وكنتُ على علاقة جيدة ومتواصلة معه، لم تنقطع بعد مغادرته الوطن، وقد كنت في مسؤولية عميد شؤون عبر الحدود.

عن الرفيق لوقا كنت نشرت نبذة غنية عُمّمت ووضعت على موقع www.ssnp.net، ونشرتها البناء.

مؤخراً، وفيما كنت أراجع أعداداً لديّ من مجلة البناء – صباح الخير، قرأت في العدد رقم 742 تاريخ 30/6/1990 الخبر التالي تحت عنوان: "غياب الرفيق المفكر الدكتور لوقا زودو":

" غيّب الموت الرفيق الدكتور لوقا زودو إثر تدهور صحّته مؤخراً، وقد فارق الحياة في مدينة فرسنو Fresno (..) حيث كان انتقل إليها من مدينة تورلوك في ولاية كاليفورنيا.

معروف عن الرفيق زودو اهتمامه بالأبحاث والدراسات التاريخية، خاصة بما يعود منها إلى الآشوريين، وله عدّة كتب مطبوعة، ومنها جاهزة للطبع.

وُلد الرفيق الدكتور لوقا عام 1918 في مدينة الموصل في العراق، وفي السنة الرابعة من عمره انتقل والداه إلى لبنان، فدرس في مدرسة السريان الأرثوذكس والطليان، ثمّ في الجامعة الأميركية، ثمّ توفر على دراسة التاريخ والجغرافيا فوسمته جامعة لندن بشهادة الدكتوراه الفخرية.

انتمى للحزب عام 1937، وبقي لغاية العام 1947 عضواً سرياً فيه.

اقترن من الرفيقة خانم جوارو، وقد توفّيت العام 1989. رُزق منها الرفيقة كارمن زوجة الأمين الشهيد حبيب كيروز، سويتا، مرسال وسرجون.

عام 1976غادر إلى العراق ثمّ إلى الولايات المتحدة حيث أقام في مدينة شيكاغو، لفترة، ثمّ انتقل إلى ولاية كاليفورنيا مُشرفاً ومُعدّاً لبرنامج تلفزيوني باللغة الآشورية ومتابعاً اهتمامه بالكتابة والتأليف.

استمرّ طوال سنوات انتمائه إلى الحزب عاملاً متولّياً لمسؤوليات مركزية ومحلية منها منفذ عام كسروان، وناظر الإذاعة فيها. وكان الرفيق الدكتور لوقا قد شارك في الاحتفال الأخير الذي أقامته مديرية بوسطن في الأول من آذار، وألقى فيه كلمة حزبية، كما رُشّح لنيل رتبة الأمانة في 3/12/1989.

مؤلفاته:

- بالعربية:

• المسألة الكردية والعنصريات القومية في العراق.

• اتفاق الجزائر وجوانب القانون الدولي بين العراق وإيران.

• من هو قورش؟

• نشاط المرأة الآشورية في لبنان.

- معدّة للطبع:

• كلّنا مسلمون.

• الوطن ملك للجميع وكلنا مسؤولون عن حمايته والدفاع عنه.

• كتب عديدة بالفرنسية، وباللغة الآشورية – الكلدانية.

وكتب معدّة للطبع باللغة الآشورية.

إضافة إلى دراسات عديدة في التاريخ، لم يتمّ نشرها بعد.

أنهى مؤخراً إعداد كتاب بالعربية حول الديانات السوريّة وتأثير اليهودية على المسيحية، وكان يعدّ ترجمة للمبادئ السوريّة القومية الاجتماعية إلى اللغة الآشورية – الكلدانية.

يُتقن اللغات العربية، الإنجليزية، الفرنسية والآشورية.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021