إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

الرفيق الياس الغريب (تابع)

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2021-07-30

إقرأ ايضاً


كنت نشرت عن الرفيق الياس الغريب عندما علمت برحيله، وقد كنت عرفته منذ أوائل السبعينات وتربطني به علاقة جيدة. الرفيق الياس من بلدة مغدوشة وسبق ان أقام في منطقة الاشرفية.

مؤخراً عثرت على ما كان وصلني عنه من مديرية مونتريال حيث كان أقام بعد مغادرته الوطن.

وفاء لذكراه انشر ذلك، آملاً من عائلته وممن عرفه في كل من مغدوشة، الاشرفية ومونتريال ان يكتبوا ما يغني سيرته الشخصية و او سيرته الحزبية.

ونأمل ان يصلنا رسمه و او صور له مع عائلته، ومع رفقاء له.

*

رسالة مديرية مونتريال

" الرفيق الياس الغريب

والده فضل الله الغريب، ولد في مغدوشة 27/03/1932، والدته روزا حنا لاوند، زوجته دعد لبس من مواليد مشتى الحلو في الجمهورية الشامية وهي مواطنة جيدة وقد قامت بتربية عائلة قومية اجتماعية.

دراسة الرفيق الياس ابتدائية لكنه مثقف حزبياً واجتماعياً ويقوم بكتابة بعض المقالات للصحف المحلية في كندا. أما مهنته فهي تجارة الموبيليا. وكان من الرفقاء العاملين في الوطن قبل الاغتراب، أما سبب مغادرته الوطن فهو الحرب في لبنان حيث تمّ تهجيره من الاشرفية ثم من مغدوشة.

أما أولاده فهم: الرفيقة اليسار 35 عاماً وهي ربة منزل، وليد 34 عاماً يملك سيارة تاكسي والرفيقة ريم 30 عاماً وتعمل ممرضة.

إنتمى الرفيق الياس الغريب الى الحزب في بيروت عام 1957 في منزل الرفيق نقولا قباني في الاشرفية، وهو اول من أعطاه المبادئ. أما عن نشاطه الحزبي في الوطن، فقدد تسلّم مسؤولية مدير مديرية سن الفيل الأولى عام 1959 وخلال الثورة الانقلابية الأولى توارى عن الأنظار لبعض الوقت الى ان أنقذه أحد الضباط من أقاربه. أما في كندا فقد ساهم مساهمة فعالة في نشاط المديرية وقد أدخل عدة رفقاء الحزب ومن ضمنهم الرفيقات اليسار وريم الغريب. وقد استقر لبعض الوقت في الأردن قبل قدومه الى كندا. أما من ميزات الرفيق الغريب، فهو قومي اجتماعي مثالي حائز على وسام الواجب. وقد ساهم في كتابة مقالات كثيرة وتصدى لكل من حاول النيل من الحزب والعقيدة. وقد طبق القسم الحزبي: وأن أتخذ من مبادئه شعاراً لي ولعائلتي ".

*


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021