إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

كارثة سقوط الطائرة الإثيوبية: مستجدات اليوم الثاني والبحث عن ناجين ما زال مستمراً بالرغم من تضاءل الأمل(محدث)

رصد وتحضير: الرفيقة أمل

نسخة للطباعة 2010-01-26

إقرأ ايضاً


• الجيش: البحث عن المفقودين مستمر وتم تجميع أجزاء من حطام الطائرة

صدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش البيان الآتي: "منذ فجر اليوم، تقوم سفينة عسكرية أميركية مجهزة بأعتدة متطورة مع مركب مدني قادم من قبرص متخصص بأعمال الإغاثة والإنقاذ، إضافة الى قطعتين بحريتين تابعتين لقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، بسبر أعماق المنطقة حيث يحتمل وجود الجسم الرئيسي للطائرة. من جهة أخرى، تواصل كل من القوات البحرية والجوية اللبنانية وفوج مغاوير البحر والوحدات البرية، توسيع عمليات البحث عن المفقودين في أعماق البحر وعلى امتداد السطح المائي لمنطقة سقوط الطائرة والشاطئ المحاذي لها، وقد تمكنت هذه القوى حتى صدور هذا البيان، من انتشال أربع عشرة جثة، اضافة الى أشلاء من إحدى الجثث. كما تم تجميع أجزاء من حطام الطائرة بما فيها جزء من جناحها الايسر في منطقة الرملة البيضاء".

• قيادة الجيش اهابت بوسائل الاعلام عدم بث اي اخبار غير موثوق بهااو غير مؤكدة تتعلق بحادث الطائرة الاثيوبية

صدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه ما يلي: يتناقل بعض وسائل الاعلام اخبارا حول حادث الطائرة الاثيوبية المنكوبة، تفتقر الى الدقة والموضوعية، كونها لا تستند الى معلومات او معطيات حقيقية صادرة عن المراجع الرسمية المختصة، مما يؤدي الى التشويش على اعمال القوى العسكرية والجهات الاخرى، التي تتابع عن كثب عمليات الانقاذ والبحث عن المفقودين. تهيب قيادة الجيش - مديرية التوجيه، بوسائل الاعلام عدم بث اي اخبار غير موثوق بها وغير مؤكدة من السلطات المعنية، وهي تدعو الجميع للعودة اليها عند الحاجة، لإستقاء المعلومات تامتوفرة لديها حول كل ما يتعلق بحادث الطائرة المذكروة.

• اكد مجلس الوزراء اللبناني بعد اجتماعه عصر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان "ان كارثة الطائرة الاثيوبية اصابت كل اللبنانيين وتستدعي تضامنا وطنيا". ودعا الى التعاطي الجدي مع هذا الحدث المأسوي، واحترام مشاعر اهالي الضحايا والمفقودين، وشدد على توفير كل الامكانات اللازمة لمتابعة قضية الطائرة المنكوبة بكل جدية وفعالية. ورأى ان قرارات مجلس وزراء الاعلام العرب جاءت منسجمة مع الموقف اللبناني. واكد وزير الاعلام طارق متري ان مجلس الوزراء لم يبحث في الاقتراحات الخاصة المتعلقة بالانتخابات البلدية.

• أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله عزى أهالي ضحايا الطائرة الآثيوبية في رسالة متلفزة

• وصل الى بيروت، بعد ظهر اليوم، عضوا مكتب التحقيق الفرنسي في حوادث الطيران (BEA) بان بوليكان وايمانويل دوليار آتيين من باريس للمشاركة في التحقيقات الجارية في بيروت في شأن سقوط الطائرة الاثيوبية بعيد اقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت فجر الاثنين الماضي.

•قوى الامن طلبت من اهالي الضحايا من كافة الجنسيات الحضورالى مكتب الحوادث في ثكنة اميل الحلو لاخذ عينات بيولوجية

وطنية - صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الاتي: "بغية التسريع في عملية التعرف على الجثث التي عثر عليها حتى الآن والتي يمكن العثور عليها تباعا نتيجة الكارثة التي أصابت الطائرة الإثيوبية، تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناء لإشارة النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا من ذوي وأهالي ضحايا هذه الطائرة من الجنسية اللبنانية والجنسيات المختلفة المقيمة في لبنان، والذين لم يسبق ان أخذت منهم عيِّنات بيولوجية في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، الحضور إلى مكتب الحوادث المركزي الكائن في بيروت - ثكنة اميل الحلو - تقاطع شارعي مار الياس وكورنيش المزرعة، لأخذ عينات بيولوجية تمهيدا لإجراء فحص البصمات الوراثية DNA، وذلك وفقا للأفضليات الاتية:

-أفضلية أولى:الأب والأم. -أفضلية ثانية:الأم في حال عدم وجود الأب. -أفضلية ثالثة:الأب في حال عدم وجود الأم. -أفضلية رابعة:أحد الأولاد والزوج (زوج أو زوجة) في حال عدم وجود الأب والأم. -أفضلية خامسة:أحد الأشقاء في حال كان المفقود ذكرا. -أفضلية سادسة: إحدى الشقيقات في حال كان المفقود أنثى.

ملاحظة: في حال عدم التمكن من الحضور إلى المكتب المذكور لأسباب قاهرة، يمكن الإتصال على رقم الهاتف المباشر: 314507/01 أو الرقم 300575/01 مقسم 186".

• تمكنت دورية تابعة لفوج اطفاء بيروت عند العاشرة الا ربعا من قبل ظهر اليوم من العثور على قسم من "الجانح" الايسر من الطائرة الاثيوبية المنكوبة على شاطىء الرملة البيضاء. كما يحاول عناصر الدورية من الاقتراب من أجسام تطفو على سطح المياه على الشاطىء المذكور.

• إنتشلت البحرية الالمانية في خلال الليل وصباح اليوم ست جثث من البحر ويتم نقلهم منذ العاشرة والنصف الى مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت.

• تسلم اهل الضحية حسن محمد تاج الدين 50 عاما جثته صباح اليوم من مستشفى رفيق الحريري الحكومي بعدما تم التعرف عليه ولاسيما ان جواز سفر الخاص كان لا يزال معروفا. وسيتم تشييع جثمان الضحية تاج الدين بعدالظهر في بلدته حناويه

• عرف من الجثث انيس مصطفى صفا(59 عاما) ولم يتم تسليم جثته بعد الى اهله إلا بعد صدور نتيجة ال"دي.ان.اي".

• صرح الطبيب الشرعي احمد المقداد المكلف بإجراء فحوصات "دي.ان.اي" انه لن يتم تسليم اي جثة غير معروفة ومتأكد منها قبل صدور نتائج الفحوصات والتي تستغرق 72 ساعة.

• تقدم 42 شخصا من اصل 54 من عائلات المفقودين لاجراء فحوصات ال"دي.ان.اي".

• علم أن الجالية اللبنانية في الغابون وتحديدا في العاصمة ليبرفيل وفي المدينة الصناعية والتجارية بورجنتي اقفلت مؤسساتها ومحالها التجارية حدادا لأن معظم الضحايا هم من المغتربين اللبنانيين الذين يعملون في الغابون.

• عثر رجال فوج اطفاء بيروت عند الثانية عشرة الا ربعا من ظهر اليوم، على الحمام العائد للطائرة المنكوبة، اضافة الى ثلاثة مقاعد مقابل شاطئ الموفمبيك. وقد استعان رجال الاطفاء بمركب عائد لل"مارينا

• تم التعرف على جثتين من ضحايا الطائرة الاثيوبية، تعودان الى كل من: طوني الياس الزاخم (مواليد 1976) وحيدر حسن مرجي (45 عاما).


*تجدون كل المعلومات عن سقوط الطائرة الإثيوبية مع لائحة باسماء المسافرين على الوصلة التالية:


http://ssnp.info/index.php?article=50759



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021