إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

اليوم الثالث على كارثة سقوط الطائرة الإثيوبية: عمليات البحث والانقاذ مستمرة

رصد وتحضير: الرفيقة أمل

نسخة للطباعة 2010-01-27

إقرأ ايضاً


• لم يتم حتى الساعة السادسة عصر اليوم إستلام اية جثة جديدة من فرق الانقاذ .

• أكد وزير الصحة محمد جواد خليفة بعيد تسليم عدد من جثامين ضحايا الطائرة الاثيوبية الى ذويهم في مستشفى بيروت الحكومي، "أن فحوصات مختبر الادلة الجنائية ومختبر وزارة الصحة اكدت تطابق الحامض النووي للجثث المسلمة اليوم لضحايا الطائرة الاثيوبية المنكوبة مع الحامض النووي لاصحابها"، واعلن "أن العائلات تقرر موعد الدفن وأنه لم يتم اليوم تسلم أي جثة من فرق الانقاذ". واوضح "ان الاشلاء تم توثيقها حسب الرموز لان العلاقة معها جنائية وليست صحية"، ولفت الى "أن الطفل محمد كريك موثق ومعروف ويعود لعائلته ان تقرر موعد استلامه"، واشار الى انه طلب من عائلة الطفلة جوليا الحاج مغادرة المستشفى لراحتهم، ونوه بالالتزام العائلة بتعاليم السلطات". وبالنسبة الى المواطن طوني الزاخم، اشار وزير الصحة الى "أن اوراقه سلمت لاهله ويمكنهم ان يستلموه ساعة يريدون". واعلن الوزير خليفة انه "لم يجر اليوم تسلم اي جثة من فرق الانقاذ"، وكشف ان الجثتين الموجودتين في المستشفى لون بشرتهما يدل على أنهما لبنانيين وسيكون التعرف عليهم جنائيا"، واكد "ان فرق الانقاذ كافة والوزارات تواصل عملها". وردا على سؤال، اعلن أنه سيجري اتصالاته مع الوزارات المعنية "لاصدار بيان رسمي يعلم الاهل بالمراحل التي قطعتها عملية البحث".

• تم عند الرابعة من بعد ظهر اليوم تسليم جثث عدد من ضحايا الطائرة الاثيوبية التي تم التعرف اليها الى ذويهم: جثة حيدر حسن مرجي (45 عاما) ونقلت الى حسينية الشياح ليوارى الثرى غدا في بلدته زبدين، وجثة انيس مصطفى صفا (53 عاما)التي نقلت الى مستشفى الرسول الأعظم ليوارى الثرى غدا في بلدته زبدين، وجثة المهندس طوني الياس الزاخم (34 سنة) من بلدة دده، ونقل الجثمان الى "مستشفى الروم" على ان يدفن غدا في مسقطه في دده - الكورة. وستسلم غدا جثة الطفلة جوليا الحاج (3 سنوات) الى ذويها . وكان وزير الصحة اللبناني قد أعلن عن تسليم جثث اللبنانيين الخمسة محمد كريك، جوليا الحاج، انيس صفا، حيدر مرجي وطوني الزاخم عند الساعة الرابعة عصراليوم.

• العائلات تقرر موعد دفن الضحايا

• في تصريح اليوم في مجلس النواب اللبناني، نفى النائب علي عمار فرضية سفر وفد من حزب الله على متن الطائرة الاثيوبية المنكوبة برئاسة السيد هاشم صفي الدين ودعا الى عدم الغوص في التكهنات واستغلال مشاعر ومآسي اهل الضحايا.

• عقد المدير العام للطيران المدني الدكتور حمدي شوق اليوم اجتماعات عمل مع الخبيرين، من مكتب التحقيق الفرنسي في حوادث الطيران BEA، بان بوليكان وايمانويل دوليار لاطلاعهما على مجريات الاحداث والاتفاق على نظام وآلية العمل للتحقيق في حادث تحطم الطائرة الاثيوبية للتنسيق مع الجهات المحلية والدولية في سبيل ضبط المعلومات والطلب الى مكتب التحقيق الفرنسي تأمين التجهيزات المطلوبة من أجل إيجاد الصندوق الاسود للطائرة وقراءة وتحليل المعلومات التي في داخله.

• عقد إجتماع عمل في القاعدة البحرية في بيروت ضم ممثل قيادة الجيش اللبناني العميد عبد الرحمن شحيتلي والخبيرين الفرنسيين ممثلون عن البحرية الاميركية وخبراء إثيوبيون وجميع المعنيين بعمليات البحث والانقاذ عن الركاب وحطام الطائرة للتنسيق في ما بينهم لتسريع العمل في سبيل إيجاد الصندوق الاسود والاهتمام بمحتوياته وأيضا الاهتمام بأجزاء الطائرة التي تم العثور عليها حتى الان أو التي سوف يتم العثور عليها لاحقا من أجل حفظها بشكل يساعد التحقيق ويحفظ الادلة التي توجد بداخلها.

• قام وفد الخبراء الاثيوبيين ويضم ثمانية اشخاص بجولة على متن طوافة فوق المنطقة المحددة ميدانيا لعمليات البحث عن المفقودين واجزاء الطائرة.

• أعلن وزير الصحة العامة الدكتور محمد جواد خليفة عن وجود باخرة فيها غواصة صغيرة وهي كفيلة بتحديد مكان حطام الطائرة الأثيوبية المنكوبة.

• تم التعرف على 5 جثث لضحايا اثوبيين وطلب احضار عينات من اهلهم .

• لتاريخ اليوم، هناك 14 جثة من الممكن العمل عليها، خمس منها من التابعية الاثيوبية والباقون على الارجح لركاب لبنانيين.

• تعمل على الجثث فحوصات من وزارة الصحة وفحوصات من الادلة الجنائية بشكل مستقل، وتعطى الافضلية للجثث التي تم التعرف عليها من قبل أهلها فتجرى الفحوصات السريعة لها والفحوصات المبدئية قبل إستكمال إجراءات حفظها وحفظ قيمتها عن طريق تقطيب بعض الجروح وتوضيبها بالشكل المناسب حتى يكون الأهل قادرون على دفنها، ثم يجرى تسليمها الى أهلها.

• شائعات كثيرة تسري في البلاد، منها عن تسليم جثث، وقد نفاها الوزير خليفة.

• تم نقل حوالي 20 قطعة بشرية، وعزل كل جزء وكل قطعة بشكل منفصل وتم ترقيمها واخذ العينات الجينية. بالطبع، ليست الافضلية للفحص الان، بل للانتهاء من موضوع الجثث، ومن ثم يتم العمل على الاشلاء ولتحديد كل جزء بشري لاي شخص.

• يتم العمل على الجثث المتبقية مع أنه لم يتعرف عليها احد. ويستخدم لهذا الغرض العامل التقني كما الفحوصات الجنائية.

• سوف يحصل وفد شركة الطيران الإثيوبي والفريق التقني الإثيوبي المساعد له على تفويض على انهم سيتعرفون بشكل رسمي على الضحايا الاثيوبيين ، وسيقومون بدراسة بصمات الجثث الخمس، كما سيقومون باحضار عينات من اهلهم في اثيوبيا.

• لا يمكن أن تكون الاشلاء المستلمة اليوم تعود لاكثر من شخص، فهذا الامر غير ممكن من الناحية العلمية المبدئية.

• يمكن أن ينتظر اهالي الضحايا لمدة شهر للانتهاء من تسلم الجثث العائدة لذويهم.

• صرح وزير خارجية لبنان الوزير الشامي بعد اجتماع لبناني - اثيوبي في وزارة الخارجية بحث حادث سقوط الطائرة:" كدولة ومسؤولين وكلبنانيين نعتبر ان أي ضحية على هذه الطائرة كأي ضحية لبنانية، وسوف أنقل لكم آخر الأخبار حول عملية البحث والإنقاذ المتعلقة بحادثة الطائرة الأثيوبية، ان الجيش والقوات المسلحة منذ الساعة الثالثة فجر يوم وقوع الحادثة، أي بعد عشرين دقيقة، لا يزالان يعملان بالتعاون مع جميع القوات الأمنية واليونيفيل والى جانب الباخرة الأميركية والغواصةالتي استقدمت من قبرص، يمكن القول انه بدأ العمل منذ ساعات وسوف يستمر حتى الساعة العاشرة ليلا. وتقول آخر الأخبار انهم بدأوا البحث بمربعات على مساحة مئة كلم، وسوف تتم عمليات الغوص على عمق يتراوح من خمسين الى الف متر، ويأملون انتهاء هذه العمليات بسبر موقع الطائرة وإيجاد الضحايا بحدود الساعة العاشرة ليلا

• في حديث لإذاعة "الشرق" أكد وزير الصحة الدكتور محمد جواد خليفة أنه "حتى هذا الصباح لم نتبلغ من السلطات التي تبحث في البحر أي جديد، وحسب التوقعات قد يكون هناك بيان اليوم عن الأعمال الجارية". وقال: "ستصدر بعض نتائج فحوصات الحمض النووي وقد نتمكن من تسليم ثلاث جثث من ضحايا الطائرة لذويهم". موضحا "تم أمس استلام بعض الأشلاء البشرية وحفظت في البرادات ونقوم بإجراء الحمض النووي".

وحول وجود عمل إرهابي وراء الحادث قال خليفة: "لا وجود لعمل إرهابي في هذا المجال كما قال المعنيون من ذوي أهل الإختصاص في الحكومة ولكن كل الخيارات تبقى مفتوحة في عملية التحقيق ويجب ان نكون حذرين. وننتظر النتيجة النهائية".

وحول التأخر في انتشال الجثث قال وزير الصحة: "لم يكن هناك أي تقصير ومع انتهاء مرور الساعات أصبح الأمل في الحصول على ناجين أمرا صعبا والملاحظ ان التأخير يعود الى ظروف الحادثة المناخية وغيرها"، لافتا الى انه في الأعراف الدولية، فإن عمليات البحث تتوقف بعد 72 ساعة من حصول حوادث الطائرات ولكن هذا لا يعني ان الجهود ستتوقف".

• وصل الى بيروت فجر اليوم وفد وزاري اثيوبي رفيع المستوى ضم وزير الخارجية سيوم جبردنغل ،وزير المواصلات والاتصالات ديريبا هاي ،مدير عام الطيران المدني الاثيوبي ووزينيله تاداج ومدير عام الخارجية هانوك شاويل يرافقهم وفد اعلامي.

• توافد أهالي الضحايا قد الى مستشفى بيروت الحكومي لليوم الثالث على التوالي واحتشدوا أمام قسم الطب الجنائي بانتظار الانتهاء من نتائج فحوصات الDNA.

• تستمرحركة الاقلاع والهبوط في مطار بيروت على وتيرتها الطبيعية دون اي تأخير يذكر فيها، وبقيت الحجوزات على متن الطائرات على مستواها الطبيعي.


للإطلاع على تفاصيل الكارثة هذه الوصلتين:


كارثة سقوط الطائرة الإثيوبية:لائحة بأسماء من كان على متنها، بيانات قيادة الجيش،مواقف، أعمال إنقاذية (محدث)

http://ssnp.info/index.php?article=50759


كارثة سقوط الطائرة الإثيوبية: مستجدات اليوم الثاني والبحث عن ناجين ما زال مستمراً بالرغم من تضاءل الأمل(محدث)

http://ssnp.info/index.php?article=50789


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2021