إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

الامين لبيب ناصيف: القوميون الاجتماعيون ملتزمون قضايا الامة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2023-06-22

إقرأ ايضاً


تميزت سيرة مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي أنطون سعاده مع المهاجر والمغتربات، بالنضال الزاخر والإنتاج القيم، على المستوى الإداري والتنظيمي والفكر والثقافة والإعلام. وأولى الحزب الاغتراب كل الاهتمام والعناية، خصوصاً من خلال التواصل الدائم مع القوميين الاجتماعيين المنتشرين بالآلاف في اربع جهات العالم.

ولمناسبة الأول من آذار اجرى الموقع الالكتروني الرسمي للحزب "القومي" حواراً مع عميد شؤون عبر الحدود لبيب ناصيف حول شؤون وشجون أوضاع الحزب في بلاد الاغتراب وحضور القوميين الوازن هناك.

• ما هو الدور الذي يقوم به القوميون الاجتماعيون في دنيا الاغتراب؟

القوميون في المهاجر هم كرفقائهم على ارض الوطن، يقومون بدورهم القومي الاجتماعي التزاماً بالنهضة، وانطلاقاً من وعيهم لمصلحة حزبهم وأمتهم تبوأ العديد منهم مراكز متقدمة في الجالية حيثما حلّوا، فكانوا على رأس العديد من النوادي والجمعيات في بلدان متفرقة، وفي مختلف القارات، كذلك كان لهم الدور الاساس في تأسيس اتحاد المؤسسات العربية الاميركية (الفياراب) وفي المشاركة في مؤتمراته في الوطن وخارجه، التي كانت تشهد حضوراً طاغياً للقوميين الاجتماعيين.

وكما في "الفياراب" فان للقوميين حضورهم التاريخي والمتقدم في الجامعة اللبنانية الثقافية، في الامانة العامة، كما في ترؤس بعضهم لمجالسها الوطنية، وفاعلين في نشاطاتها، نذكر، كأمثلة الامين منصور عازار والرفيق فؤاد غندور وقد تولى كل منهما الامانة العامة وكان لهما دورهما الكبير المعروف.

واذا انتقلنا الى اميركا الشمالية، نجد انه كان للقوميين الاجتماعيين دور متقدم في تأسيس "الجمعية العربية الأميركية لمكافحة التمييز العنصري" وعرفت بالـADC . على الصعيد المركزي في واشنطن، كما في مناطق اميركا الشمالية. وقد بلغت فروعها، كما افاد الرفيق وفاء نصر في حديث الى مجلة "الأفكار": 74 فرعاً في الولايات المتحدة و 24 فرعا في كندا.

أضاف ناصيف: لم يقتصر دور رفقائنا على صعيد الجالية، انما نرى ان عدداً جيداً منهم انتخب في مجالس للبلديات في كثير من البلدان، خاصة في كندا، استراليا، والبرازيل، وانخرط في احزاب محلية، مترشحاً الى الانتخابات النيابية.

ونجد اليوم ان ابناء القوميين في مختلف بلدان المهاجر باتوا فاعلين في الحياة السياسية، ومنهم من يتبوأ مسؤوليات في قطاعات كثيرة، اعلامية وسياسية وأمنية، وفي احزاب محلية الخ...

*

رواد الادب المهجري

امر آخر من المفيد ان نشير إليه هو دور رفقائنا على صعيد الادب المهجري، خاصة في اميركا اللاتينية. ففي البرازيل كان الامين نواف حردان المبادر الى تأسيس عصبة الادب العربي، مترئساً إياها، وكذلك الرفقاء الشعراء شفيق عبد الخالق، فارس بطرس، يوسف المسمار، عبد الكريم صبح. المعروف ان الامين نواف حردان اعاد اصدار مجلة "الرابطة" التي سبق ان اصدرتها "الرابطة السورية" وترأس تحريرها الدكتور خليل سعاده، قبل ان يتابع اصدار جريدة "الانباء" التي كان يصدرها النائب السابق في مجلس الشعب الشامي الاديب عبد اللطيف اليونس. و"الانباء" صدرت اسبوعية باللغتين العربية والبورتغالية، في وقت كان الرفيق بدرو تشاكماكيان يصدر جريدة "الوطن" في الارجنتين باللغتين العربية والاسبانية. وفي فنزويلا اصدر الامين عبد الله قبرصي في الستينات مجلته "الندوة". في استراليا اصدرت معتمدية الحزب جريدة "النهضة". في كندا، في الولايات المتحدة، في برلين، في المكسيك، صدرت مجلات لقوميين اجتماعيين او لفروع الحزب.

وعلى صعيد تدريس اللغة العربية لم يكن رفقاؤنا في بلدان عديدة مقصرّين في هذا الجانب. الرفيق الاب ميشال خوري الذي اسس كلية في مدينة غويانيا (الوسط البرازيلي) كانت اللغة العربية مادة اساسية فيها. المدارس التي اسستها معتمدية الحزب في استراليا في فترة تولي الامين عبود عبود للمسؤولية. في برلين، وهذه ما زالت قائمة لتاريخه. في كابيماس – فنزويلا حيث، الى المدرسة بالعربية اسس الرفيق عفيف صعب "إذاعة" استمرت لسنوات عديدة قبل ان يترك المهجر ويعود نهائياً الى الوطن. في بيونس ايرس، في اوتاوا، في ليبيريا، في الكاميرون. تلك امثلة، وليس كل ما اهتم به رفقاؤنا في المهاجر.

• هذا يوصلنا الى سؤالكم عن اوضاع ابناء القوميين في الاغتراب ؟

تولي العمدة موضوع "الابناء المتحدرين" ما يستحقه من اهتمام، كونهم باتوا حالة نامية في معظم مناطق المهجر. سابقاً كنا نرى اهتماماً في فروع اميركا اللاتينية ازاء الابناء، خاصة في الارجنتين حيث اعتنى الامين خليل الشيخ بترجمة "نشوء الامم"، التعاليم السورية القومية الاجتماعية، وغيرها، ووجدنا اهتماماً ملحوظاً اسفر عن انتماء عدد جيد من الابناء المولودين فيها، وكان لهم دورهم في الجامعات والاندية وفي الجالية.

اما اليوم فالابناء المتحدرون متواجدون في كل مناطق المهجر، وبات عددهم بالالاف، ومنتشرون في كل القارات. لذا وجب التوجه إليهم عبر لغات اساسية، فتشكل هذه معبراً ثقافياً للوصول الى عقولهم.

حالياً، تهتم منفذية الارجنتين بترجمة كتب حزبية الى الاسبانية، وتملك موقعاً ثقافياً بالاسبانية، وإذاعة باسم "الجذور"، وهذا العمل لا يقتصر على الارجنتين انما يتوجه الى مناطق اللغة الاسبانية، ومن المنتظر ان يقوم وفد من شبيبة الفياراب يضم ما يقارب الستين شاباً وشابة برئاسة المهندس فادي انطون كسبو بزيارة الى لبنان والشام.

في ملبورن تأسس عمل مماثل، يتجسد في الكتب التي يصدرها الرفيق عادل بشارة بالانكليزية وتنشرها دور نشر معروفة في لندن، وقد انجز منذ نيف وسنتين كتاباً ضخماً عن سعاده والحزب بعنوان Antun Sa'adeh –The Man, His Thought, An Anthology فضلاً عن استمراره بإصدار مجلة فصلية بالانكليزية "المشرق" وعمد مؤخراً الى تأسيس موقع باللغة الانكليزية www.syria-wide.com. الامين ادمون ملحم بدوره اصدر كتباً وكتيبات بالانكليزية، ويساهم في الموقع الثقافي، كما في لقاءات إذاعية مع طلبة وشباب ، باللغة المذكورة.

يتواجد في ملبورن عدد جيد من القوميين وعائلاتهم، لهم حضورهم ويتمتعون بكفاءة جيدة، نذكر منهم سامي ساره، وشام ساره الذي انتخب منذ مدة رئيساً لاتحاد الطلبة في الجامعة الوطنية في استراليا. في المانيا يعمل الرفيق سرجون كرم مع مجموعة من القوميين على تأسيس موقع ثقافي باللغة الالمانية، ومن المرجح ان يبدأ عمله في وقت قريب جدأ، ويتواصل مع عدد من القوميين لتأسيس موقع ثقافي باللغة الفرنسية. كل هذه المواقع تتوجه الى الابناء المتحدرين وتشكل جسر عبور إليهم عبر اللغات الاساسية، ونأمل ان يتوسع هذا العمل وينمو.

ويُعمل حالياً مع مركز الدراسات العربية في جامعة التشيلي الوطنية لالقاء محاضرة فيها عن انطون سعاده: حياته، حزبه، فكره، صلاحية مبادئه لمشكلاتنا المعاصرة، بعده الانساني.

وفي المجال الفني نجد ان فروعاً حزبية عديدة اهتمت بتأسيس فرق للرقص الشعبي تولت تقديم عروض رقص وفنون شعبية في الكثير من الأماكن. نشير بتنويه الى فرقة ميسلون في تورنتو التي احتلت عام 2009 المرتبة الأولى بين 25 فرقة تقدمت الى المهرجان الفني الذي تقيمه بلدية ميسيساغا (تورنتو) كل عام.

ولا بد هنا، للتاريخ، ان نشيد بما كانت حققته فرقة "صنين" التي انشأتها مديرية "انابوليس" (الوسط البرازيلي) في الفترة 1980 – 1984، وتميزت بحضورها في المناسبات الحزبية والقومية في كل من انابوليس، غويانيا، برازيليا وغيرها، وكان من ابرز المشرفين والقائمين عليها الرفقاء والرفيقات لويس بشور، فداء الاحدب، راجح وراغب والياس عوض، حهينة توما بشور.

*

الجامعة اللبنانية الثقافية

• ما هو الدور الذي يلعبه القوميون الاجتماعيون لجمع شمل المغتربين خصوصاً ما نسمعه عن خلافات داخل الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم؟

وضعنا مع ما يسمى بجامعة الانتشار مشابه لقصة جحا. فليس المهم ان ندعو الى وحدة الجامعة اللبنانية الثقافية او ان نسعى الى ذلك، انطلاقاً من عقيدتنا العاملة على وحدة المجتمع بكل اطيافه وتنوعاته ومكنوناته، انما ان يرضى الفريق الآخر، اذا ما طلّق اي ارتباط له بقوى اجنبية وقرر ان يأخذ بالنهج الذي يحفظ السلم الاهلي، ويؤكد ارتباط لبنان بمحيطه القومي والعربي.

فالجامعة اللبنانية الثقافية التي يرأسها السيد احمد ناصر، ويتولى امانتها الصديق بيتر الاشقر، كانت معنية بالتعاطي ايجاباً مع دعوة رئاسة الجمهورية، المترجمة انشاء لجنة للحوار تألفت من الساده: هيثم جمعة، بهجت لحود، سمير حبيقة، لطيف ابو الحسن، فؤاد الترك، عبدالاله ناصر، كميل فنيانوس، د. فيليب سالم، علي سعاده.

ففيما الاجتماعات تعقد، نرى تجمعات اغترابية تلتقي في المكسيك لتنفرد في انتخاب هيئة جديدة، ضاربة عرض الحائط وجود جامعة منتخبة شرعياً ومعترف بها من السلطات اللبنانية، ولها مكتبها في وزارة الخارجية والمغتربين. تلك التجمعات ليست بعيدة عن نهج قوى في لبنان ما زالت تراهن مع الاسف على دور "اسرائيلي" ينسف كل ما جرى التوافق عليه في "الطائف" وفي "الدوحة" وقائم حالياً في لبنان.

على القوى ان تعود عن نهجها المشبوه، وان تأخذ بالانتخابات الشرعية التي انبثقت عنها الادارة الحالية للجامعة، وترضخ ديموقراطياً لنتائج اي انتخابات شرعية، باشراف الدولة. اما اذا اصرّت ان تبقى امتداداً لقوى معينة معروفة في الداخل تملك قراءة مختلفة، ونهجاً مختلفاً، فإن اي دعوة لاعادة شمل الجامعة اللبنانية الثقافية تبقى عند حائط مسدود.

*

المناسبات الحزبية والقومية

• هل لكم ان تحدثنا عن نشاطات القوميين في الاحتفالات بالمناسبات الحزبية والقومية؟

سابقا، وحالياً، يشارك القوميون في كل تحركات الجالية، وكثيرا ما تحصل بمبادرة من فروع الحزب. وللقوميين دور كبير في المعركة التي تخوضها أمتنا ضد "إسرائيل" والقوى المعادية. وجدنا ذلك بعيد الثورة القومية الاجتماعية واستشهاد سعاده، حيث هبّت فروع الحزب في تحركات اعلامية وسياسية ومالية، كذلك ازاء المحنة التي واجهها الحزب في الشام بعد مؤامرة اغتيال العقيد عدنان المالكي، وصولاً الى سعيها الناجح للافراج عن الامينة الاولى والرفقاء الاسرى، ثم بعد فشل الثورة الانقلابية وما رافق ذلك من تحرك شامل لفروع الحزب دعماً لرفقائهم الاسرى وما عانوه من عذابات معروفة، رأيناها في حرب 1967 وفي كل الاعتداءات "الإسرائيلية" على ارضنا وشعبنا. في المؤامرة التي حيكت ضد لبنان لانشاء الكانتونات الطائفية واندلاع الحرب الاهلية عام 1975، في الحرب على العراق، في تموز 2006، في الحرب على غزة. في كل معارك امتنا كانت فروع الحزب عبر الحدود في صلب التحركات والمسيرات والمظاهرات، ولا نستثني هنا اي فرع في اي مكان. الاعلام الحزبي كان ينشر القليل عن تلك التحركات. اما الكثير فمعروف من السفارات والقوى السياسية والجهات المعنية. اما على صعيد الاحتفالات الحزبية ففروع عبر الحدود، كفروع الوطن، يحيون المناسبات الثلاث (اول آذار – 8 تموز و 16 تشرين). في ذكرى التأسيس عام 2009 وجدنا ان الاحتفالات جرت في المناطق التالية: كنشاسا، انغولا، أكرا، كالغري، ليبيريا، الارجنتين، غويانيا، المكسيك، سويسرا، باريس، ستوكهولم، برلين- المانيا، ملبورن، سدني، تورنتو، أوتاوا، مونريال، ديترويت.. هذه الاحتفالات نشرنا ما وردنا منها من تقارير وصور، بالمقابل هناك فروع احتفلت انما لم نجد، لسلامة اوضاعها، ان نذيع عنها.

• ما هي كلمتكم بمناسبة مولد الزعيم أنطون سعادة؟

هي كلمة الحزب. ان يستمروا نابضين بحياة الحزب والأمة. الى الرفقاء العاملين، ان يضاعفوا من عملهم، الى الرفقاء الذين، لأي سبب، تقاعسوا، نقول لهم ان امتهم تحتاج الى أبنائها، وحزبهم يحتاج الى أعضائه.

اول آذار وقفة مع الذات. استذكار للقسم. عودة الى سعادة المعلم، الهادي، الفادي، الشهيد، الباقي ابدا نورا يضيء لنا طريق المستقبل.




 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2024