إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

مـن مـفاهـيـم النـهـضـة السورية القومية الإجتماعية

يوسف المسمار

نسخة للطباعة 2015-12-29

الارشيف

كـان السـؤال الـكـبـيـر الـذي طـرحـه المـعـلم أنـطـون سـعاده على نـفـسـه هـو : " مـا الـذي جـلـب عـلى شــعـبـي هـذا الـويـل ؟ "

والـجـواب الـذي تـوصـل الـيه بـعـد الدرس والـتمحـيص والتـدقيق هـو أن سـبـب الـويل يـكـمن في شيئـين أساسيـيـن هـمـا :

فـقـدان الـوعـي وفـقـدان السـيادة الـقـومـيـين . ومن أجل إيـجـاد الـوعي ّ ، واستـعـادة السـيـادة القـومـيـين بـهـدف طـرد ذلك الـويـل واستـئـصـال جـذوره ، ونـقـل الأمـة وإخـراجـها من

حـالة الخـمـول والـذل الى حـالة الـتـنـبـّـه والعـز ، فـقـد أســَّـس المـعـلم أنـطـون ســعاده مـدرسـة الحـركـة السـورية القـومـية الإجـتـماعـية أي الحـزب السـوري القـومي الإجـتـماعي بعـقيدته

ونـظـامه ، ومـبادئـه وأهـدافه ، وخـطـة عـمـله وكـيـفـية تـنـفـيـذ تـلـك الخـطـة . فأراد الحـزب مـخـتـبـرا ً لصـهـر طـاقـات الأمة لتوليد نـواة نـهـضـتـها الـديـنامـية الـنامـيـة التي أخـذت مـنـذ بـدأت بتـغـيـيـر مـسـيـرة الأمـة السـورية باتـجـاه الـنـهـوض والإرتـقاء ، وتـبـديـل حالـتـها مـن التـكـاســـل الى النـشـاط لـتـتـمـكن مـن تـحـقـيـق أغـراضـها ومـقـاصـدها في تـحـسين واقــع حـالـهـا وتـثـبـيـت إرادتـها ، وإبـراز شـــخـصـيـتـها ومـواهـبـها ، وصـنـع تاريـخـها ، واحـتـلال مـكانـتـها الائـقـة بـها ، والقـيـام بـرســالتها العـربـيـة الحـقـيـقـية .

رسـالة الحزب العربية

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

ان رسالته العربية هي العـروبة الحـقـيـقـيـة القائـمة على الواقـع والعـلم لا تـبـجـحا ً ولا اسـتـرضـاء ً ولا تـحايـلا ً ولا مـمالأة ً ولا اسـتـغـلالا ًولا هـرولـة وراء مـنافـع .بـل إن الجـبـهة العـربـيـة في فـكـر المـعـلم ســعاده وفي مـتن غايـة مـدرسة وحـركة حـزبه ، أو الجامـعـــة العـربـيـة ، او الإتـحـــاد الـعـربي ، أو التــضامـن أو التـحـالف أو الفـيدرالية أو الوحـدة العـربـيـة كما يـحـلو للبـعـض أو يـُحـِـب البـعـض أن يُـسمـيـها هـي في صـلب عـقـيـدة الحـزب ، وهي جـزء جـوهـري وأساسي وهـام في غاية الحـزب وفي تـعاليـم مـدرسته الفـكـريــة النـهـضـوية الرائـدة . واذا كـان تـركـيـز الحـزب على السورية القـوميـة الإجـتـماعيـة أخـذ حـيـّزا كـبـيـرا ً من إهـتـمامـه ونشاطه وصـراعـه ، فـلأنـه يـريد أن يـنـهـض بالأمـة ويـجـعـلها قـادرة على خـدمـة نـفـسها ، وقادرة بالتالي على خـدمة عروبتها. ولأنـها إذا لـم تـكن شيئـا ً في هذا الـوجـود لا تسـتـطـيـع أن تـقدم شيئـا ً لنـفسها ولا للعـروبة ولا للإنسانية . بـل إن ســورية الضعـيـفة والخامـلة هي عـالة على نـفـسها ، وعالـة على عـروبـتـها ايضا ً . وقـد أعلن المعلم أنـطون سعاده بـشكـل صريح لا يـقـبـل إلتـباسا ً بأنه ركـّـز جـهـده على خـدمـة أمته السورية لكي تـتمـكن الأمة السورية من القـيام بـواجـبها في خـدمة العالم العـربي الكـبـيـر الذي يـحـتاج الى جـهـود جـبارة ما خـطـرت ولـم تـخـطـر حتى الآن على بـا ل وفـكـر العروبيين الـرومانسيين الـوهـمـيـين . هـو نفـسه سعادة قال: لـقـد حاربـنا ونحارب وسوف نحارب العروبة الوهمية لنقيم العروبة الواقعية الصحيحة . وقال ايضا ً : نحن لا نـقول بالوحـدة العـربية بـل نـعـمـل لـها .

فـمـن يشك بما تـقـدم ويـحـرف القول ويـفـسره على هـواه ، فإنه لا يـفـهم مـعنـى الرسالة السورية القومية الإجتماعية الإنسانية الصـحـيحـة الى الأمة السورية والى عالمها العـربي والى جـمـيـع

الأمـم . لأن ســوريـة المـجـردة من عـروبـتـها الأصيلة الواقعيةالصحيحة العلمية الحقيقية الحضارية هي ســورية الـوهـمية التي تعادل العـروبة الوهـميـة التي لا تستـنـد الى حقيقة ولا واقـع العروبة كما عبّرعنها رسول الرحمة محمد في حديثه الحكيم:

" العربية لسان وليست جنس " . وهـل أفصح وأوضح من ألآية القرآنية التي تقول : " إنـّـا أنزلناه قرآنا ً عربيا لعلكم تـعـقـلـون " أي ان العربية وسيلة للتـعـقـل والتفقه ، والعلم والتعلم ، لفهم والتفهم . وإيصال المعرفة والحكمة الى الناس. وكل هذه الأمور هي لإقامة أفضل العلاقات وتوطيدها وتسهيلها بين ابناء المجتمع الواحد ، وبينه وبين المجتمعات الأخرى مسـاهمة في ترقية للمدنية ، واطلاق لحرية الفكر ، وتحسين لمستوى الحياة . أما العروبة المذهبية أو االعنصرية أو التقوقعية أو الفئـوية المبلبلة للمدارك ،والمقهقرة للمدنية ، والمكبلة للفكر ، والمدمرة للحياة ، فإنها بدون شك عروبة مزيفة غير صحيحة وشتان ما بين عروبة الجهل والوهم وعروبة العلم والوقـع .

إن ألأمة السورية كما أعلن سعاده هي احدى أمم العالم العربي أي أنها أمة عربية. وهي لن تتنازل عن مركزها في العالم العربي ولا عن رسالتها الى العالم العربي بل هي صدر العالم العربي وسيفه وترسه ، وهي الملتزمة دائما ً وأبدا بالدفاع عن قضايا العرب والعروبة . ورفع مستوى حياة الشعوب العربية الى أسمى مــا يمكن ان تتصوره نفسية الأمة السورية العربية.

الحزب هو رسالة الشعب السوري

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

وقـد وصـف انـطـون سعاده مباديء هـذا الحـزب ـ المدرسة بأنها: " نـور الأمة وهـدايـتها الى الســـيادة والمـجـد . " وقال أيضا ً بأن : " الحـزب هـو حـركة الشعب السوري الدافـعـة بــه ليـحـتـل مـركـزه في العـالـم . هـو رسالة الشعب السوري الى سورية أولا ً ، والى العالـم أجـمـع . رسالة الحـرية والواجـب والنـظـام والقـوة . "

رسالة الحرية لنا ، ورسالة الحرية لأصدقائـنا ، ورسالة الحرية حتى لأعـدائـنا .إنها رسالة الحرية الإنسانية .

رسالة الواجب الذي يحمـّـلنا مسؤلية انقاذ انفســنا ، وانقاذ أصدقائـنا ، وانقاذ أعـدائنا أيضا ً . إنها رسالة واجب إنقاذ جميع بني البشر .

رسالة النظام القائم على الحق والعدل الذي لا سبيل سواه لتسديـد خطانا ، وتسديد خطى أصدقائـنا ، وخطى أعدائنا كذلك .

إنها رسالة النظام الإنساني البديع الذي يحفظ مسيرة الأمم في الإتجاه الصحيح .

رسالة القوة المدرحية التي تحرك فينا اعظم القيَم التي تساعدنا على تعميم العافية والخير والسلام في مجتمعنا ، وفي مجتمعات أصدقائـنا ومجتمعات أعدائنا . إنها رسالة القوة المادية النفسية

الدينامية التي تحرك الإنسان اينما كان نموا ً ورقيا ً وتساميا ً.

انها رسالة أمتنا الى جميع بني البشــر توضيحا ً وممارسة ً وارتقاء ً برسالتي مسيحنا ونبـّينا : رسوليّ المحبة والرحمة .

انها مسؤليتنا الخطيرة التي هدفها الكبير خلق الانسان- العالمي الواعي ، الناهض ، المناقبي ، الاخـلاقي ، المبـدع ، المتفـوق الذي يجعـلنا جديـريـن بموهبة العـقـل ،هبـة الله العظمى ، التي

تفرض علينا ان لا نقصـد في الحياة لعبا ً ولا لهوا ً ، بل أن نكون ونستمر سادة الخليقة والكائـنات .

ومـنذ ذلك اليوم الذي تـاسـس فـيه الحـزب بـدأت في مـجـتـمـعـنا حـركـة حيـاة جـديـدة في مـنـطـلقاتـها ومـفاهـيـمـها ، في مراميها وأغـراضها البـعـيـدة ، في آفـاقـها وأبـعادها ، فـي مـمارســاتـهـا

وتـحـركـاتـها . فـعـيـّـنت مـنـذ لحـظـاتـها الأولى نـقـاط إنـطـلاقـها ، وسُــبـل ســيـرها ، وأغـراض صـراعـها . فـكـانـت تـعـرف مـا تـريـد ، وتـعـرف مـا لا تـريـد . وتـعـرف الأصـدقـاء والحـلفـاء والمـؤيـدين . وتـعـرف الأعـداء والخـصـوم والمـتـربـصـيـن .

وتـدرك حـجـم المسـؤولية التي تـنـكـبـت لها . وتـدرك أيضا عظمة وحـتـمـيـة الإنـتـصار الذي خـطـطـت لـه ، وقـررت الصـراع في سبـيـله، وبـدأت عـمـليـة تـحـقـيـقـه وانـجـازه في أروع صـراع وصـبـر لأروع إنـتـصـار حـضاري اخلاقي في التاريخ .

إنها حـركة انتصار الجـديـد الجـّيـد على العتيق الرديء . انها حركة انتصار المعرفـة على الجهالـة . انها حركـة انـتـصار الحركة والفضائـل والحياة على الجمود والمثالب والموت .

مـفـهـوم الإنـتـصـار الجـديـد

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

فإذا اشتـبـهـت على الناس حـقـيـقة الإنـتـصـارات التي سجـَّـلـتـها وحـقـَّـقـتـها الحـركة السورية القـومـيـة الإجـتـماعـيـة خـلال صراعها الشــاق . فلأن مـفـهـوم الإنـتـصـار ومـدلـوله في هذه الحـركة الجـديـدة الذي يـقـوم على أســاس الـوعي القـومي المسؤول، والسيادة القومية الحـرة ، لا يـتـفـق مـع مـفـهـوم ومـدلـول الإنـتـصـار في المـفـهـوم الضـيـِّـق الـرجـعي الفردي الأناني الفئـوي الإقـليمي الطائـفي المـذهبي الإستغلالي الذي عـرفـته الأمة قـبـل نشوء مـدرسة الحـركة السورية القـومـيـة

الإجـتـماعـية ، والذي لا يـزال مـســـتـمـرا ً بـشــكـل بـارز ومـفـضـوح خـارج هذه الحـركة بـفـعـل المـفـاهـيـم الجزئـية الضـيـّـقـة التي تـقـوم على الأســـس الفـئـوية والخـصـوصية والإنـتـهازيـة ، والتي لـم يـرتفع مـسـتوى وعي اصـحابها الى أبـعـد من حـدود اسـتـغلال جـهـود المـنـتـجـين والمصارعين والمـضـحـين للمآرب الدنـيـئة ، فـبـقـيـت هـذه الفـئـات مـشوهة العـقـل والوجـدان والمـناقب في كـل تـقـديـراتها وتـصـرفاتـها .

وكان أرقى مـفـهـوم لسيادة الأمة بـنـظـر تلك الفـئـات هوالسيـر في ركاب المـتـزعمين المتسلطين على جـهـود ومـنـتـجات أبناء الأمة في الـداخـل . والدوران في أفـلاك الـدول الجوارح والإعتماد عليها لقـهـر الأمة واستعبادها من الخارج .

إن الإنـتـصـار في المـفـهـوم الـقـومي الإجـتـماعي لا يـكـون أبـدا ً بالـوصـول الى السلطة كيفما كـان وكيفما اتـفـق ، واسـتـخـدامـها لـقـهـر الناس وتـطـبـيـق بـعض النـظـريات المـسـتـوردة أو المـرتـجـلة على مـجـمـوع الشـعـب . بـل إن الإنـتـصـار الحـقـيقي هـو أن تـتـحـقـق الحـياة الجـيـِّـدة الـكـريمة في تـنـبـيه الشعب

لـوحـدة حـياته ، ووحـدة مـصـيـره ، فـيـسـتـيـقـظ بـهـذا التـنـبه ويـتسع وعـيـه وادراكـه لمـعاني وجـوده وحياته ومـصـيره، فـتـسقـط وتـنـهار كـل المـعـطـلات والمـعـرقـلات المـاديـة والمـعـنـوية التي تـشــل حـركـة دورتـه الحـياتـية على كـامـل أرضه القـومية ، وفي كـامل بـنيانـه الإجـتماعي لـيعـاود مسيرة النـمـوّ والنـضـوج بـصـفـوف بـديـعـة من المـنـتـجـيـن عـلما ً وفـنا وفـكـرا ً وصـناعة ً وغلالا ً وتـضـحـيات ومـمارسة ًلـكل بـطـولة في سـحـق كـل بـاطـل وفـسـاد ، ودعـم كل حق وصلاح .

مـفـهـوم النـمـوّ القـومي الإجتماعي

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

إن المـفـهـوم القـومي الإجـتـماعي للإنـتـصار القائـم على إيـقاظ الشعب وتوعيته وتـنـبـيـهـه لحاجاته و لمصالحه ولكـل ما هـو أساسي وضـروري لتـقـدمـه ورفاهـيـته، لا يستـقـيم ولا يكتمل الا بـمفـهـوم النـمـوّ والنـضـج والإرتقاء والإستمرارفي التعـمق والرقي واتساع المعرفة والإبـداع في كل الحـقـول التي تجعـل الإنسان جـديرا بـفهم أعمق للوجـود والحياة ، وتـؤهله لارتياد آفـاق جـديدة ، تكون بدورها مـحـطات الى عـوالم أرقى وأسمى .

لذلك هـو يـقـوم على أساس تـحـقـق الحياة الجـيدة الفاضلة التي يـجب أن تسري وتنتشر وتعم في كل خلايا المجتمع . وقـد كان لمدرسة حـزبنا مبادرة ابداع هذا المفهوم ، والصراع من أجل انتصاره وهـو غيـر المفهـوم الذي اعـتاده الناس مأخـوذيـن مسحورين مشدوهين حين يقوم فـرد او شلة من أفراد باغتصاب الســلطة واسـتخـدامها وتسخيرها في تطبيق ما استـذوق أو استذوقت من نظريات وافكار واحلام وأوهام على جـيل أو عدة أجـيـال من مـجـتـمـع .

إن حـاجة المـجـتـمـع الحـقـيـقـية هي أن يـنـمو ويتقدم ويرتقي ويسمو بوعيه ومعارفه وعلومه وفنونه واستقلاليته وحـرية أبنائـه بحيث يكون استمرار ارتقاء هذه القيَم مـزية في عاقب أجـيـاله ، وليس في ان يتحـول أبناؤه وأجياله الى مواضيع ومواد إخـتـبار في مـخـتـبـرات المتسلطيـن الإنـتهازيـيـن ،والنفعيين الحقيرين .

لقد تنبهت مدرسة النهضة السورية القومية الاجـتماعية لهذه الظاهرة منـذ نشوئها ،فكان الحـزب سليم المفهوم ، شامل الرؤية دقـيـق الخـطة . لأنه كان منـذ لحـظة انبثاقه الفـوهة التي تـفـجـرت منها مـواهـب الأمة في روآهـا ومفاهيمـها ، وخـطـطها وتـطـلعاتـها ووسائلها ، وسـمـوّ غـايـاتـها وأغـراضها ، فرفض استيـراد النظريات والأفكار الغريبة التافهة دون انعزال عن المحيط والعالم . ورفض بالتالي تـخـزيـن المفاهيم والخـطـط التي لا تتلاءم مـع نفسيته وحاجاته واغراض حياته ومستقبله .

وقـد اعـتـمـد حـزب النهضة على قاعدة تـفـجـيـر منابع المواهب في شعبنا ، وايقاظ الإمكانيات المعطلة وتحريكها وتـثـويـرها بحيث يستحيل على أية قوة مهما كانت عاتية أن تـحـد من تـدفـق المنابع الاصيلة التي لا تنضب ، أو تـحـجـب بـهاء الفـجـر الذي لا يـُرد ، أو تـقـف في وجـه الارادة الفاعـلة الهادفة الثائرة التي لا تـقـبـل بما هـو أقـل من النـصـر .

لذلك مهما جـنـّـد الاعـداء من فلاسفة وخبراء واختصاصيين وعـمـلاء وخونة ومـرتـزقة . ومهما استخـدموا من أصـناف وأنـواع الاسلحة المادية والنفسية ، فإن منابع الوعي القومي الاجتماعي ستبقى هي الأقوى والأفـعـل في معركة المـصيـر الحضاري الجميل .

الحركة القومية الاجتماعية حركة انتصار

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ‘ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

لقـد ظـن الواهـمون انـهم يستـطـيـعـون تـخـريب الحـزب وتـعطيل دوره والقضاء عليه من الداخل بعـد ان استـنـفـدوا كل أساليبهم للقضاء عليه من الخارج .

انـهم فـعلا ً يستـطـيـعـون تخـريب الذين وُلـدوا في عصور الظلام لأنهم أصلا ً وُلـدوا أمواتا ً . ولكنهم حين يصـطـدمــون بالذين وُلـدوا في النـور ، وساروا في النـور ، ومارسوا اخلاق ومناقب النـور ، وتـمـرسوا بالصـراع من أجـل تـنـوير قـمـم الحياة الكريمة لمجـد الأمة وعـزها ، وليس للمحاباة والـدجـل . فإنهم يـعـودون على أعـقابـهـم خـاسئـين . والنهضة التي استيقظت في النفوس فـأنارت زواياها دون أن تستأذن النفوس . لن تستطيع كل قـوى التآمـر والـدس والفساد أن تـقـف في طـريقـها .

ولسـوف يُـصـدم الأعـداء دائـما ً وفي كل مـرة حين يـجـدون مـدرسة النهضة في حـزب النهضة : قيادات وجنودا ً، يستمرون بـفـهـم أعـمـق ، وإرادة أقـوى ، وهـمـّة أفـعـل على طـريـق

الصـراع القومي الاجتماعي من أجل توعية شعبنا وتحريره وتوحيده وتنمية روح النهـوض فيه ، وتحسين حياته .

قـد تـجـد القـوى المعادية من ترى فيهم أدوات صالحة لتـنـفـيـذ مـآربـها ، فينضمون الى صفـوف حزب النهضة ، ويتسللون الى مجالسه العليا وقـد تسلل منهم الكثيرون . وقـد تصـوروا أنهم يستطيعون ضـربه من الداخـل ، وافساده وخلخلة نظامه بـما يحملون من عقائـد فاسدة مـخـربة ، ونوايا شريرة . ولكن فاتهم ان القوة الحقيقية ليست في النظام والمؤسسات والادارات بل في القوة البـديعة السحـرية التي تـحـرك النظام والمؤسسات والادارات وكل الاجهزة . هذه القوة هي قوة العقيدة التي هي وراء كل نظام ، وقوة عظمة الهـدف الذي هـو امام كل تنظيم .

وليس بغريب ولا مستهجن ان يتحول أكثر المدسوسين المخربين الى امكانيات صالحة ، وفعاليات نافعة ، وعناصر متحررة عاملة في هذه الحـركة الانشائية التعميرية العظيمة .

ومهما ضـل أبناء شعبنا عن طريق النهـوض ، ومهما بالغـوا في وضـع العـثـرات أمامنا ، فإن الوعي المسئـول الـذي فـجـرته فـيـنا النـهـضة سيـبـقى دليـلنا بحـيـث لا نـسـمـح لأنـفـسنا أن يـداخـلها شــك ولـو ضـئـيـل بإصالة الشـعب الـذي نـحـن مـنه والذي كـان وما يـزال المـنـبـع الحـقـيـقي الذي مــد ّ ويـمـد ّحـركة نـهـوضـنا بـكل خـصائـص العافية والقـوة والحياة . كـما أنـنا أقـل قـدرة على الشـك بإخـلاص الـذين جـوهـرتـهم النـهـضة من قـيـاديـيـنا ورفـقائـنا وبلورتـهـم الحركة وطـهـرتـهم من كـل مـا نـصب لـهم الأعـداء من شـراك وأحـابـيـل مهما تـعاظـمت أمـوج الشــك والإرتياب والهـواجـس .

إنـنا نـثـق بـرفـقائـنا لأنـنا نـثـق بأنـفـسنا . ونـثـق أيـضا ً بأن عـقـيـدتـنا كـفـيلة بـتـصـويـب رؤيـتـنا ونـظـرنا . كما أن حـركـتـنا كـفـيـلة بـتـصـحـيـح مـواقـفـنا ، وتســديـد خـطى ســـيـرنا ، وتـزويـدنا بـكـل ما يـجـعـلنا جـديرين بأحـقاق حـقـنا وتغـيـيـر وجـه التاريخ .

إن عـقـيـدتـنا الواضـحة الصـحـيـحة قـد وحـّـدتـنا في وحـدة الفـكـر والنـفس والـروح . وإن نـظامـنا السليـم البـديـع المتين المـنـبـثـق من جـوهـر عـقـيـدتـنا وقـضـيـتـنا العـظـمى قـد وحـّـد جـهـودنا ، وكـفـل تـحـركـها في اتـجاه تـحـقـيـق الغايات الـراقـية والأغـراض السامية النـبـيلة .

وكما أسقـط وعـيـنا القومي الإجـتـماعي كل الأوهام النـفـسية المـرضية ، وكل الحـدود الكيانية المـصـطـنـعة ، وكل الحـواجـز المـجـزئـة لـوحـدة الأمة والوطـن . كـذلك تـسقـط استـمـرارية

وعـيـنا ، واستمرارية رقي وعـيـنا لمـؤسـساتـنا العـقـدية ، ككل التجمعات الجانبـية ، وكل التشكيلات الفـئـوية ، وكل الجـيـوب التآمـرية لـيـنـتـصـر فـعـل النـهـضة في إيـقاظ مـجـمـوع شعبنا .

فـيـنـتـفـض ويـنـهـض ويـثـور ويـنـتـصـر لإحـتـلال مـكانه كما يـليـق بالأحـرار لا كما يـُفـرض على العـبـيـد .

الحزب القومي الاجتماعي عقيدة ونظام ورفقاء مناقبيون ملتزمون بالعقيدة والنظام

إن الحـزب بـعـقـيـدته ونـظامه ، ونـهـجـه ومـناقـبـيـة أعـضائـه أمناء ورفقاء ، ورؤساء ومـرؤوسين ، الذي أعلنه سـعاده بأنه دولة ألأمة السورية مـصـغـرة هـو وحـده الذي يـعـبر عن ارادتها لا غـيـره . وهـو وحـده الذي يسيـر بـها الى مـراقي المـجـد . لأنه وحـده بـمـحـتـواه العـقائدي الفلسفي الأخـلاقي النـظامي أكـبـر وأعـظـم وأصـدق مـؤســسـة دستـورية ديـمـقـراطية تـعـبـيـرية في هـذا العـصـر في العالـم كله . فـهـو مـنـذ نشوئـه قـام على أســاس التـعاقـد الحـر بـين صاحب الـدعــوة الى القــومية

الاجتماعية في سورية وبـين كل عـضـو بـمـفـرده مـقـبل على الـدعـوة من أجل تـحـقـيـق غاية عـقـيـدة واضـحة ، وانـتـصار حـقـيـقـتـها في نـظام دسـتـوري مـركزي تـسلسلي واضـح لا غـش فيه ولا خـداع ، ولا تـرغـيـب ولا تـرهـيـب ،ولا إكـراه ولا تـسـلـط ، ولا تـوريث ولا إرث . عـُيـّـنت فيه المسؤليات

بـدقة من أكبـرها الى أصـغـرها. كما عـُيـّـنت فيه صـلاحيات كل مسؤول ابتداء من الرئـيس الى العـضـو إن تجاوزها فـقـد أخـطأ وإن أهـمـل بـعضـها فـقـد قـصـَّـر.وإن تـخـلى عـنـها أواستعملها لغـيـر مـصلحة الأمة وغاية الحـزب فـقـد إنـحــرف وخـان . كما عيـن هـذا النـظام الـدستوري في قانـون جـزائه كـل العـقـوبات التي تـتـناسب مـع حـجـم وخـطـورة الأخـطاء والجنح والجـرائـم ودرجات مـرتـكـبـيـها ابتداءً من التـنـبـيه واللوم وحتى الفـصـل والطـرد. وكل ذلك لا يـتـم إعـتـباطا ً إداريا ً،او تشـفـياً مـزاجـيا ً، أو استـنـسابا ًإرضائـيا ً، أو خـضـوعا ًلتـهـديـد، أو طـمـعا ًبـرشوة ومنفعة خصوصية. بـل يـتـم باحالة القضية مهما كانت صغيرة أو كـبـيـرة الى مـحـكـمة قـومية مـركـزية يـتـرأسـها قـضاة قوميون اجتماعيون أمناء أمناء أمناء . يحاكمون ويحكمون كما تقضي مصلحة الأمة في نـزاهة قضيتها وعـدالة حـقـها، ورقيّ خـيـرها، وســموّ جمالها. فـلا تـظلم في حـكـم ، ولا تستـهـتـر في إحـقاق حـق ، ولا تـتـهاون في مسايـرة باطـل ، ولا تلين أمام سطوة قادر قاهـر ، ولا تـتهافت أمام إغـراء لا تقاومه شـهـوة . إنها مـحـكمة المحاكـم . وحكّامها حـكماء الحاكمين. وقانون عـدلها واحـد على الجميع كباراً وصغارا ً . نسـاء ً ورجالا ً . رؤساء ومرؤسين . قـــادة وجـنـودا ً . مسـؤليـن وغير مسـؤليـن . رفقاء ومواطنين . مواطنين وغير مواطنين ولأية جنسية انـتـمـوا .

هـذا هـو نظام حـزبنا . نظام أساسـه الحـق والعـدل مـع المظلوم حتى يـعـود له حـقه . وعلى الظالم حتى يـرتـدع عن ظـلمه ويـصـبـح شخصا ً إنسانيا ً سويا ً . إنـه نظام تـحـقـيق النهضة التي نـريدها لجميع الأمـم كما نـريدها لأمتـنا .وحاشا ان نريد لأمتـنا إلا الحق والخير والجمال والرقي والسعادة .

على كل ما تـقـدم بالضبط ، فـقـد أقسم كـل عضو وكـل مسؤول بكامل وعـيـه وكل إرادته ، وبمطلق حـريته وتمام أهليته ليكون سورياً قومياً اجتماعياً ناهضاً بنفسه وبأمته حتى تقوم برسالتها وتنهض بنفسها وبعالمها العربي وبدورها الانساني بين الأمم .

إن العـقـيـدة والنظام القـومـيـان الإجـتماعـيـان هما مـنطلق ومـرجـع وحـصن ومنار كـل عـضـو وكل مسؤول . وليس للرفقاء مهما كبرت مسؤلياتهم إلا الوفاء لهذه العقيدة الصالحة الحـقـة العادلة ،واحتـرام النظام القومي الإجتماعي المنبثق من فلسفة العقيدة الصالحة العادلة والقائـم على الصلاح والحق والعـدل . والـرافـض لكل فســاد ٍ وباطل ٍ وظلم ٍ وعـدوان .فمن يكتفي بفهم العقيدة والايمان بها ولا يلتزم بنظام مؤسساتها النظامية وتحقيق فكرها هو رومانسي خارج صفوفها . ومن يلتزم بالنظام ولا يثقف نفسه ويتعمّق بمضامينها ويغنيها بأي فكرة جميلة وبأي خاطرة بديعة وبأي رأي سديد هو مقصِّر . وهيهات ان يستطيع الرومنسيون والمقصّرون تحقيق النجاح في امتحان النهوض بالحياة .

قـال المعلم أنطون سعاده : " كل عقيدة تضع على اتباعها المهمة الطبيعية الأساسية الأولى التي هي انتصار حقيقـتها وتحقيق غايتها . وكل عقيدة يصيبها الإخفاق في هذه المهمة تزول ويتبـدد اتباعها . " والمهمة الأساسية التي وضعتها العقيدة القومية الإجتماعية علينا هي انتصار حقيقتها السورية وتحقيق غايتها النهضـوية السامية التي هي وحدة الأمة السورية وتحـريـر ارادتها ، واستعادة وعيها القومي والوطني والإنساني وتقدم هذه الأمة واستمرار ارتقائها .

ولأن الحركة القومية الاجتماعية هي حركة حـق ٍ وعـدل ٍ ورقي،فإنها حتما ً حركة نجاح وانتصار .

ولأننا أبناء الحياة العزيزة الذين" لا يبيعـون الشرف بالسلامة ولا العز بتجنب الاخطار " فإن انتصارنا أكيـد أكيـد . وحتى لـو أردنا أن نفر من النصر لما وجـدنا الى الفرار سبيلا .

بهذه المفاهيم المتقـدمة ، وبالعقلية المناقبية الرائـدة ، وبمواهب الإبتكار والإبـداع ، وبتفجير طاقات العقل الســوري المحب والنفس السورية الجميلة تكون مـصلحة الأمة هي المنطلق والمرجع والـدليل لكل كلام أو كتابة ، ولكل تصـرف وجـهـد فردي كان أو جماعي .

أما الذين يعتقـدون ان مصالحهم الذاتية وامورهم الشخصية فـوق مصالح حركة نهضة أمتهم في مبادئها وغايتها ونظامها وجهاد بناتها وأبنائها وتضحيات جرحاها وشهدائها، فإنهم بظلام ضلالهم يعـمـهـون ، وبنار أنانيتهم يحترقون ، والى أسوأ العواقب والنتائـج ينحدرون ، وعلى جوانب طريق الحياة العـزيزة يتساقطون .

هذه الأضواء تكشف لكل ذي بصيرة ولكل صاحب نفس ابية المهمة الخطيرة التي تنكبت لها الحركة السورية القومية الاجتماعية من أجل إنقاذ الأمة من كل ويل باستعادة الوعي، واستعادة السيادة ، والخروج من ظلمات عهود الانحطاط ، والتخلص من العادات والتقاليد الكريهة ،والثورة على كل فساد

والعمل في سبيل خلق انسان نهضوي جـديد قادر على استيعاب كل ما في العالم من علم وفلسفة وفن ، وجدير باكتشاف كل ما تستطيعه قوى الانسان من مخبآت هذا الكون ، ومؤهل لإبتكار وابداع وانتاج أرقى الإبتكارات وأروع الإبداعات وأنفــع المنتجات إن ســعاده المعلم هـو العقيدة الصالحة النافعة ، والنظام العادل البـديع ، والعقلية الأخلاقية المناقبية المتفوقة .وإن ســعاده الـرفيق هـو القسم والأمانة والفـداء . وإن ســعاده القـدوة هـو المـعـرفة الصحيحة النافعة ، والبطولة الفـريدة المـميـزة ، والاستشهاد العزيـز المنتصـر .

بناء على ما تقدم حكمت محكمة عـدل نهضة الأمة السورية وسجّل التارخ حكمها الذي لا نقض له بأن أنطون سعاده كان باراً بأمته وبنهضتها، عاش رفيقاً معلما ً مجاهـدا ً بطلا ً قـدوة ً الى آخـر رمق من حياته ، فكان جديراً بشــرف الموت كما كان جـديـرا بشــرف الحياة . وكان موته مـمارسة ً للحياة في أروع تجلياتها ، ولم تحجبه عن عيون أبناء الحياة أبـديـة الغياب ولا غياب الأبدية، كما لم تحول بينه وبينهم في سنوات عمره كل أسوار السجون والمعتقلات والأنظمة والملاحقات وظروف الإبعاد والهجرة التي تناثـرت أمام عـواصف الـوعي الذي لا يقبل غشا ً .

لـقـد آن للقوميين أن يعـوا، ووجب عليهم أن يتنبهـوا، إن أعظم صـراعهم اليوم هـو ان يفكوا رموز ما بقي مضمرا ً في عقل معلمهم من مفاهيم راقية . وأروع بطولة هي تحرير التعاليم القومية الاجتماعية من الأتباع الجبناء ،والخصوم الحاسدين ، والأعـداء الحقودين ، ليـدوي ويهدر صـوت الحياة مخاطبا الأجيال مـرددا ً : بالقوميين الإجتماعيين الأقوياء ، وبالبطولة المؤمنة المؤيدة بصحة العقيدة ، وبالتعاليم المناقبية السامية يجب أن تسيـر الأمة بلبنانها ، وشامها ، وفلسطينها وعراقها ، وأردنها ، وكويتها ، وكل مناطقها السليبة ، وجميع أبنائـها المهجّرين في بقاع العالم ، وبعالمها العربي من الأطلسي الى الخليج ، فتكون بذلك ارادة التقـدم أقوى من التخلف ، وحقيقة النصـر أفـعل من الهزيمة وحـيوية الحياة فينا أبقى واخلـد من الموت .

* من كتاب مفاهيم قومية اجتماعية *

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017