إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

بعض من المعاناة (2) الكتاب عن الحزب في أميركا اللاتينية

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2021-12-03

إقرأ ايضاً


ذات يوم دخل الى مكتب لجنة تاريخ الحزب في مركز الحزب، رفيق عرفته في مطلع شبابه، وتربطني به أواصر متينة من الود المستمر على مدى سنوات طوال.

شو أمين لبيب ؟

وشرحت له عن واقع المكتب، لا آلة تصوير، لا طابعة، لا آلة نسخ (سكانر) الخ... وتابعت شرحي عن عدد الكتب التي تحتوي على النبذات فيما لو طبعت، وصولاً الى الكتاب عن اميركا اللاتينية

- هذا الكتاب يتضمن كل ما نشرتُ من نبذات ومعلومات عن أمناء ورفقاء، وعن الحزب في كل مناطق أميركا اللاتينية، بدءاً من المكسيك، وصولاً الى التشيلي، وهذا الكتاب قد لا يستطيع غيري ان يحققه للأسباب التالية:

- توليّ لسنوات طوال مسؤولية مكتب، فعمدة عبر الحدود.

- احتفاظي بالكثير من الكتب والمراجع .

- معرفتي الشخصية بمعظم الأمناء والرفقاء

أعاد ابداء حماسه.

قلت ان "دار فكر" أبدت رغبتها في طبع الكتاب عن أميركا اللاتينية بعد ان علمت ان دار الفرات (لصاحبها الأمين عبود أبو جودة) ترغب في طباعة الكتاب - المرجع عن الحزب في بيروت.

وأضفت: سوف أحيل رغبتك الى عمدة الثقافة التي كان يتولاها في حينه الأمين زهير فياض، رغب ان يعرف تكاليف طباعة الكتاب، فنقلت ذلك الى حضرة ناموس عمدة الثقافة، التي كانت تتولاها في حينه الامينة مينار الناطور، فوجهتْ الى الرفيق المهتم رسالة تفيد فيها ان تكاليف الكتاب تترواح بين 3000 و 3500 دولار .

توقفتُ، توقفتُ. وما زالت النبذات المصنّفة والمبوبّة تقبع في المنزل الصيفي في ضهور الشوير.

اقترح على من يرغب ان يراجع موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info للتعرف على كل النبذات المشار إليها، وتخصيصاً على النبذة الخاصة بالرفيق حنا سمعان(1) ليطلع على الجهد الكبير المبذول لحفظ تاريخ الحزب لأجيال آتية.

*

هوامش:

(1) الرفيق حنا سمعان: من حمص، كان تولى مسؤولية مفوض مركزي للحزب في الاكوادور، الى مهام القنصل الشامي الفخري، الى رئاسة فرع "الفياراب" (مؤسسة اغترابية معروفة(.



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2022