إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

الرفيق رائف حسن زنتوت وصيدلية "المدينة" في شارع الحمراء

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2022-02-18

إقرأ ايضاً


كان الرفيق الراحل مناف مجذوب(1) اول من أطلعني على ان صاحب "صيدلية المدينة" في شارع الحمراء، رائف زنتوت هو قومي اجتماعي، وكان في فترة سابقة قد تولى مسؤوليات حزبية منها مسؤولية منفذ عام، ويقترح علي زيارته.

يؤسفني اني عندما توجهت ذات يوم الى "صيدلية المدينة" قيل لي انه في البيت، وفي حالة توعك صحي، استمرت الى ان وافته المنية في آذار 2005.

كان الرفيق زنتوت يقطن في بناية "زنوبيا" المجاورة لمسجد السلام، تلة الخياط.

*

بتاريخ 25/08/2016 كنت عممت النبذة التالية عن الصيدلي الرفيق رئاف زنتوت، أعيد نشرها كما كانت عممت في حينه.

في كتابه "اضواء على العقيدة السورية القومية الاجتماعية" ينقل الامين ابراهيم يموت، كان سجله في يومية 30/03/1938.

" في الساعة الرابعة كان موعد اجتماع فرع الحزب للدائرة الثانوية (I.C الجامعة الاميركية)، فذهبتُ مع بعض الرفقاء الذين تجمعوا قرب الكلية الى بيت الرفيق (خطار) حيث اجتمعنا مع المنفذ العام للكلية رائف زنتوت، وبعد قراءة بعض الاوراق والمراسيم اخبرني الصيدلي المنفذ زنتوت عن بعض المشاريع التي سيقوم بها الحزب كتهيئة الالبسة الرسمية. وكان رشيد قليلات في الاجتماع " .

من جهته يروي الامين جبران جريج في الصفحة 185 من الجزء الاول من مجلده "من الجعبة" ان الامين فؤاد ابو عجرم(2) "بعد ان كان أقسم على يد الرفيق رضا رعد(3) عمل على انتماء زميله رائف زنتوت، من صيدا".

ويقول في الصفحة 442 من الجزء الثالث من مجلده المذكور آنفاً: " كان النمو الذي لاقاه الحزب في الاوساط الطالبية يدعو الى اقامة تنظيم خاص يتولى امور الطلبة ويرعاها ولذلك رفع الزعيم مستوى مديرية "الجامعة الاميركية" الى منفذية، وضمّ اليها الفروع الطالبية في "المقاصد" و"البطركية" و "اليسوعية" دون تمييز بين جامعي وثانوي، وهكذا أنشئت اول منفذية للطلبة في بداية السنة الدراسية في تشرين الاول 1936 – 1937 سميّت منفذية الطلبة وعيّن الزعيم الرفيق رائف زنتوت طالب الصيدلة، منفذاً عاماً لها.

في الصفحة 157 من الجزء الرابع، يفيد الامين جريج انه، بعد ان انتمى اعضاء جدد الى منفذية الطلبة، يذكر منهم على سبيل المثال: رشدي معلوف، شقيقه حلمي(4) (الصحافيان المعروفان) كمال خولي(5)، ابراهيم يموت، رشيد عبد الرحمن قليلات، اميل همام (ضهور الشوير)، بني (بنيامين) دبغي، نجيب صدقة (السفير لاحقاً)، ادمون شويري(6)، نايف قعوار (من الاردن)، نديم المقدسي، متري عقاد (الاشرفية)، سليم بتلوني (المصيطبة) فقسّمت المنفذية الى قسمين: قسم يشمل الفرع العلمي في الجامعة الاميركية: القسم الطبي والصيدلة، وقسم يشمل المدرسة الثانوية العامة (IC) وصف الفرشمن في الجامعة الاميركية، وعيّن لهذه المديرية الرفيق عقاد.

" كان اول منفذ عام لمنفذية الطب والصيدلة الرفيق رائف زنتوت، وبعد سفره الى المانيا للتخصص، سلمها بدوره الى الرفيق نايف قعوار" .

*

نشر الرفيق رائف زنتوت في عدد "صدى النهضة" 145 تاريخ 20 ايلول 1946، ما يلي: "ان الرفيق رائف زنتوت العائد حديثاً من المهجر، يتوجه بالشكر الخالص الى كل من تفضل بزيارته وتهنئته آملاً ان تسمح له الظروف برد هذه الزيارات.

*

وافت المنية الرفيق الصيدلي رائف حسن زنتوت يوم الاحد 6 آذار 2005. نعاه، الى ادارة وموظفي "صيدلية المدينة"، زوجته كردا ميسنر واولاده: ناديا، حسن وزوجته حفيظة، مروان وماهر.

احفاده: مايا شمس، رائف، ندين وعمر زنتوت.

اشقاؤه: المرحومون سامي، فؤاد، شريف، عاطف وعائلاتهم.

صلي على جثمانه عصر يوم الاحد في جامع الزعتري في صيدا، ووري الثرى.

هوامش:

(1) مناف مجذوب: كان يتولى رئاسة لجنة تاريخ الحزب في صيدا. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية ssnp.info

(2) فؤاد ابو عجرم: من بعقلين. تولى مسؤوليات قيادية في الحزب. انتخب نقيباً للصيادلة. مراجعة النبذة عنه في قسم "من تاريخنا" على

(3) رضا رعد: من عين زحلتا. من الرفقاء الذين انتموا مع بداية الثلاثينات. الشقيق الاكبر للامين انعام رعد.

(4) رشدي وحلمي معلوف: شقيقا الامين السابق فخري، الرفيقة فايزة انتيبا التي كانت تولت مسؤولية منفذة منفذية السيدات، الرفيقة كمال ابو شعر، والامين فوزي معلوف. تحدثنا عنهم في اكثر من مناسبة. للاطلاع الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(5) كمال خولي: من الرفقاء الذين انتموا في اوائل ثلاثينات القرن الماضي. تولى مسؤولية منفذ عام حلب. تحدثنا عنه ضمن النبذة التي عممناها عند وفاة ابنه الرفيق بولس (عرف بـ بول) خولي (مراجعة الموقع المذكور آنفاً).

(6) ادمون شويري: كان طبيباً. مؤسس العمل الحزبي في بلدة الحدث (بيروت).



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2022