إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   اصدارات  
 

إلى غسّان تويني رسالة 2 الجزء 6

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1946-04-06

إقرأ ايضاً


ومن أدلة استعداد فخري معلوف للشذوذ انه كان مولعاً بفكرة كانت دائماً تدغدغ نفسه. فهو في مواقف ورسائل عديدة كرر القول انه سيضع التأويل اللاهيولي للعقيدة السورية القومية الاجتماعية او ما شاكل. والحقيقة انه كانت ولا تزال هنالك حاجة ماسة الى أبحاث فلسفية وعلمية عديدة لايضاخ عمق أساس العقيدة القومية الاجتماعية ومتانة البناء الذي تشيده وسعته وجماله وتناسق تركيبه وسمو مطلبها. وليس ما يصل من الوطن الآن من منشورات رجال النهضة ونسائها سوى طلائع الأدب السوري القومي الاجتماعي المنتظر. وقد شجعت فخري ووجهته ما وجدت الى ذلك سبيلا وكانت الدلائل تدل ان فخري سيكون عماداً قوياً لفلسفة تعاليم نهضتنا وهو كان يسير نحو هذه الغاية الى أن كان انقلابه الفجائي الأخير.

النتيجة – تقول في تقريرك عن منفذ أميركانية ان الرفيق فخري معلوف يبرر جموده وقعوده عن العمل القومي الاجتماعي بقوله ان الزعيم "لم يعطه أي جواب واضح" على استقالته من مسؤوليته وطلبه اطلاقه من قسمه. وقوله ذلك غير صحيح. فجوابي اليه كان كان واضحاً صريحاً واستغرق عدة صفحات أظهرت له فيه كم في الحزب السوري القومي الاجتماعي من الاحترام والضمان لحرية الاعتقاد والتساهل تجاه اي اعتقاد او مذهب فلسفي لا يرمي الى بث روح الشقاقواثارة النعرات والقضاء على معنى الأمة . وبعد أن بينت له ما وقع فيه من المتنقضات المنطقية قلت له: "لذلك، وبحصر القضية ضمن دائرة الحق العام وحقوق عضوية الدولة لنا نحن السوريين القوميين الاجتماعيين، لا أرى في ما أبديتموهوجهاً صحيحاً لبناء طلب استعفائكم من المهمات المسندة اليكم في الحزب عليه، والالتماس اطلاقكم من قسمكم الحزبي الذي لا يقيد حرية اعتقادكم الوجداني وحرية الجهر به ولا يمنعكم من ممارسته بأي شكل خاص أو عام، وأرفض طلبكم والتماسكم". ثم اني في فقرة تالية أظهرت له انه اذا أصر على موقفه كان ذلك مؤسفاً جداً.

ان الوضوح في موقف الزعيم من سلوكه الأخير واستعفائه وطلب الانفلات من قسمه، من الوجهة الحزبية، واضح. أما من الوجهة الشخصية فلا رغبة لي الآن في التحول عن موضوع التعاليم القومية الاجتماعية وقضايا الأمة الاجتماعية – الاقتصادية – السياسية الى مواضيع اللاهوت والمذاهب الدينية وكيف أن الله سابق للوجود وماهية الله وصفاته وبأية طريقة أوجد الله الوجود حسب قول الدين الاصطلاحي وهل حقيقة ان المسيح ابن الله ام ان محمداً هو نور الله الممتاز على المسيح وباقي الرسل وهل الله واحد بلا أقانيم ثلاثة ام انه أقانيم ثلاثة اوغير ذلك. وأقل من ذلك كله رغبتي في مناقشة من يريد محاسبتي على ما أعتقد في الله والوجود والكون والنفس والروح والمادة. أما الذي يبغي الحقيقة في المباحثة معي في هذه القضايا فله سبيل غير هذا السبيل الذي سلكه فخري معلوف وعليه أن يطمئن الى رغبتي وارتياحي وينال موافقتي ويتقيد بالوقت الذي أعينه. وأما الذي يريد مناظرتي في ما أكتب أو أقول فيه فله باب الكتابة العلنية او الخطابة ليستفيد الناس من قراءة الابحاث وسماع الأقوال.

...

يتبع

صدر عن مكتب الزعيم، في 6 ابريل 1946 ولتحي سورية

خاتم وامضاء الزعيم




 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2024