إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق سالم أنطونيوس نسيم إسحاق وبعض من تاريخ الاغتراب السوري

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-03-04

إقرأ ايضاً


في أوائل سبعينات القرن الماضي، عندما تولّيت لأوّل مرة مسؤولية رئيس مكتب عبر الحدود، كان للحزب مفوّضية في سانتا إيزابيل، وما زلت أذكر ان الرفيق المفوّض جوزف ساسين انتقل بعد ذلك إلى فنزويلا مستمراً في إيمانه، وفي نشاطه، وفي تجسيد فضائل الالتزام القومي الاجتماعي.

قام الرفيق جوزف ساسين بزيارة الوطن أكثر من مرّة، والتقيت به معجباً بما يتمتّع به من مناقبيّة ونفسيّة قومية اجتماعية. وفي سانتا إيزابيل كان ينشط أيضاً الرفيق سالم أنطونيوس نسيم إسحاق، الذي كان دوّن معلومات تفيد تاريخنا، كنت استلمتها بتاريخ 22/7/2002 وبقيت بين أوراقي.

ل. ن.

*

مقابلة أُجريت مع الرفيق سالم أنطونيوس نسيم إسحاق

سؤال: نريد منك أن نعرف تاريخ انتمائك إلى الحزب وعلى يد من؟

- " أنا الرفيق سالم نسيم، انتمائي إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي تمّ في عام 1944 في مدينة سانتا إيزابيل (الغينة الإسبانية سابقاً) والآن أصبحت غينيا الاستوائية Guinée Equatoriale . تمّ انتمائي بواسطة الرفيق ساسين حنا ساسين(1)، وكان مفوّضاً للحزب في مدينة سانتا إيزابيل. وبعد انتمائي إلى المفوّضية، تمّ انتماء عقيلته الرفيقة وردة ساسين حنّا، والرفيق جرجس إبراهيم العتيق، والرفيق جرجس داوود منصور من (بينو – عكار) والرفيق نقولا ميخائيل نوفل (بينو – عكار) والرفيق عبدالله يونس من (جبرايل – عكار) وكان يوجد بعض المواطنين أيضاً.

وبعد فترة من الزمن أنتقلت سانتا إيزابيل من مفوّضية إلى مديرية مستقلّة، وأصبح الرفيق ساسين ساسين مديراً للمديرية، وأنا، الرفيق سالم نسيم، مذيعاً ومحصّلاً، وكان اتصالنا بالمركز عن طريق مكتب عبر الحدود. وكنّا في ذلك الوقت نستلم جريدة "سورية الجديدة" من البرازيل.

وكان المدير الرفيق ساسين ساسين على اتصال دائم بحضرة الزعيم، إلى أن انتهت الحرب العالمية الثانية ورجوع حضرة الزعيم إلى الوطن، فصار اتصالنا بواسطة مكتب عبر الحدود.

وقد عدت نهائياً إلى لبنان عام 1972 مع عائلتي، فالتحقت بمنفذيّة طرابلس وتحمّلت مسؤولية محصّل مديرية الثقافة وبعدها ناظر المالية في المنفذية، وأنا الآن عضو عامل في هذه المنفذية.

بعد مجيئي إلى لبنان، انتقل الأمين ساسين ساسين إلى جزيرة Las Palmas من جزر الكناري، وهنالك ترأّس النادي الإسباني العربي وكان له نشاط بارز في الجالية السوريّة.

*

نأمل من الرفيق جوزف ساسين اذ يطلع على هذه النبذة ان يكتب لنا:

1. ما يعرف عن الرفقاء المذكورين في النبذة.

2. ما يضيفه من معلومات عن الرفيق سالم نسيم

3. ان يضيء على سيرة الرفيقة وردة وقد كانت تميّزت بحضورها الى جانب الامين ساسين حنا ساسين.

هوامش:

(1) الأمين ساسين حنا ساسين: مراجعة النبذة عنه على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية التالي: www.ssnp.info

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2020